تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 45

الموضوع: طلب شرح كلام للعلامة ابن القيم

  1. #1

    افتراضي طلب شرح كلام للعلامة ابن القيم

    قال ابن القيم في”الصواعق المرسلة” :”الوجه الثاني والمائتان”:أن لفظ اللذة والألم من الألفاظ التي فيها إجمال واشتباه كلفظ الجسم والحيز والتركيب وغيرها، وليس لها ذكر في الكتاب والسنة بنفي ولا إثبات...”إلى آخر كلامه رحمه الله.

    السؤال:هل الألم لفظ مجمل يقال فيه ما يقال في الجسم، فلا يثبت ولا ينفى عن الله تعالى؟فقد كنت أظنه صفة نقص لا بد من نفيها عن الله لأنها منافية لكمال الله تعالى

    وهل هناك عالم شرح كلام العلامة هذا؟

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    = فقد كنت أظنه صفة نقص لا بد من نفيها عن الله لأنها منافية لكمال الله تعالى =
    هل كنت تجزم بيقين انه نقص و عيب يستحيل على الله فتبدع و تضلل من يتوقف في ذلك ام كنت تحكم بالظن انه لا يجوز على الله
    و هل ممكن ان تكون في ذهنك احكام اخرى على معاني من هذا القبيل تغلط فيها كما غلطت في الالم
    و ما هو الواجب عليك في هذا الباب هل التوقف مع نفي النقائص بالاجمال ام اطلاق الاحكام على الله بالجواز و المنع مع احتمال الغلط فيها كما غلطت في الالم

    فصلت السؤال لعلي استفيد معك من الجواب



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    هل لي من سؤال: النقص والكمال لله سبحانه وتعالى كيف نحددهم؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4

    افتراضي

    قد وضع أهل السنة قواعد مضبوطة لإثبات صفات الكمال ونفي صفات النقص عن الله تعالى.

    وأول قاعدة في الباب هي:ما أثبته الله لنفسه نثبته وما نفاه عنه ننفيه.

    وأما الصفات المسكوت عنها فالأصل السكوت عنها، وإذا كانت ألفاظا مجملة كالجسم والحيز وغيرهما يستفصل من أصحابها، فما كان معناه صالحا أثبت بناء على ما هو ثابت في الكتاب والسنة، وما كان معناه فاسدا رد، ثم ينهى صاحب هذا اللفظ عن إطلاق لفظه هذا ويرشد إلى التمسك بما ورد به النص.
    بقيت قاعدة أخيرة هي موضع النزاع بين الإخوة في صفة البكاء، وهي أن الصفات المسكوت عنها إذا ثبت بالعقل قبحها من كل وجه، وأنها صفة نقص لا تليق بالله تعالى، وأنها تنافي كماله، فإنها تنفى عن الله تعالى وإن لم يرد النص الخاص بنفيها.

    والدليل العام لذلك مثل قوله تعالى:”ولله المثل الأعلى”وقوله تعالى:”سبحان ربك رب العزة عما يصفون” وقوله تعالى:”ليس كمثله شيء”وغيرها من النصوص الدالة على تنزهه عن النقائص سبحانه وتعالى

    وقد مثل شيخ الإسلام ببعض هذه الصفات المسكوت عنها والتي لا تليق إلا بالمخلوق ولا تليق بالله سبحانه وتعالى.

    فذكر البكاء والحزن وآلات الأكل وغيرها، وهذه صفات لا يمكن أن تحمل إلا على المعنى الفاسد.
    ،
    وقد تكايس بعض من لا تواضع له مع أهل العلم، وتوقف في البكاء، ولما قيل له ما سبب توقفك؟وهل وقفت على معنى سليم للبكاء لم يقف عليه شيخ الإسلام؟لم يحر جوابا، وأخذ يماحك ويجادل ويخبط خبط عشواء بأشياء بعيدة كل البعد عن موطن النزاع.

    وها نحن نتحداه إلى الآن أن يأتينا بمعنى سليم للبكاء، أو بأحد من أهل العلم توقف فيه، فعجز وأبى أن يعترف بخطئه، وليس ذلك من شيم أهل العلم الذبن عرفوا من قديم برجوعهم للحق وانقيادهم له إذا تبدى لهم ذلك، والأمثلة على ذلك كثيرة تجدها في مظانها.

    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    و رغم تلك القواعد و الضوابط التي كنت تعلمها و تنقلها بين الفينة و الاخرى
    غلطت في الحكم على الالم بالاستحالة و المنع و ربما يدخلك الغلط في معاني اخرى
    اذن غلطك كان بعد العلم بكلام اهل السنة في الباب
    فيجدر بك ان تبحث عن سبب الغلط

    و قل جوابا للسائل

    يا اخي انا غلطت في ذلك و ربما عندي غلط في غيرها رغم اني كنت اعلم تلك القواعد و كلام اهل العلم فيها
    و غلطي ليس في فهم كلام اهل العلم
    بل في فهمي و ادراكي للمعاني التي حكمت فيها بغير صواب

    فاذا اقررت بهذا و لا محيد لك عنه
    طلبنا جواب عن سؤال
    من لم يدرك العيب و النقص او الكمال في بعض المعاني التي لم يرد النص بالفاظها
    هل الواجب عليه ان يتوقف في احكامه فينفي النقص مجملا و يثبت الكمال كذلك

    او ينفي و يثبت تفصيلا و لما يدرك ذلك

    ام نقول لاحاد الناس من استشكل صفة او معنى لم يرد بها النص رجع الى النفي المجمل حتى يتبين له هو بالذات وجه النقص و العيب
    وهل يلحقه ذم وعيب اذا اوى الى هذا الركن القويم
    اضرب في الصميم

  6. #6

    افتراضي

    ومن قال لك أنني غلطت في صفة الألم؟كأنك لم تقرأ جوابي أعلاه؟راجعه لعلك تشفي غليلك.

    وأما ضرب المسألة في الصميم، فأرنا (حنة يديك كما يقال عندنا في الجزائر)واضرب مسألة البكاء في الصميم!

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    طيب قلت "
    الصفات المسكوت عنها إذا ثبت بالعقل قبحها من كل وجه "
    هل اذا لم يدرك ذلك احاد الناس هل يجب في حقه التوقف من النفي المجمل ام الحكم بالاستحالة و المنع

    و هذا هو لب و اصل الخلاف
    و الحمد لله ان وصلت اليه و ادركته

    لا تنسى سلم لنا على اهل الجزائر يا حبيب

  8. #8

    افتراضي

    نحن ندور في حلقة مفرغة، ولكن لا بأس

    يقال له:وما وجه عدم إدراكك ما أدركه غيرك ولم تخالف فيه إلا أنت؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    يا اخي تقول (
    ومن قال لك أنني غلطت في صفة الألم؟ )

    و في سؤالك تقول (
    فقد كنت أظنه صفة نقص لا بد من نفيها عن الله لأنها منافية لكمال الله تعالى )

    طيب الان كيف ( تظنه )


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    قلت ( يقال له:وما وجه عدم إدراكك ما أدركه غيرك ولم تخالف فيه إلا أنت؟ )
    اقول
    و الله ورب السماوات لم ادرك ذلك كما ادركته انت و التبس علي الامر
    ااتوقف ام انفي
    جاوبني على الاخير فقط
    تكرما منك

  11. #11

    افتراضي

    أجب على سؤالي يا أخي ولا تحد!

  12. #12

    افتراضي

    أقول له: البينة على المدعي، إن كان لك بينة قبلناها وإلا فدعواك مردودة، وسيأتينا كل امرئ بصفة نقص ويقول والله لم يتبين لي وجه كونها نقصا في حق الله تعالى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    صدقتك التبس و اشتبه علي الامر
    يا سبحان الله

  14. #14

    افتراضي

    لم أفهم ماذا تقصد؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    بينة على ماذا على اني لم ادرك ذلك و التبس علي الامر
    و الله لقد التبس علي الامر

  16. #16

    افتراضي

    والله كلامك ملغز!

    رجل قال أتوقف في صفة نقص، نقول له:لماذا؟ يقول:التبس علي الأمر،نقول له:اشرح لك وجه التباسك لنحاول أن نزيله عنك. قال:لا أستطيع شرحه.

    تقصد بكلامك الأخير ما حررته لك ههنا؟

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    انا لم اقل اتوقف في صفة نقص
    بل قلت التبس علي كونها لا تكون الا نقصا و عيبا
    فما هو الواجب في حقي و الحالة كما سطرت
    ااتوقف فيها مع النفي المجمل للنقائص ام انفيها و احكم عليها انها ممتنعة و مستحيلة بجهل
    انتظر الجواب

  18. #18

    افتراضي

    اجعل بدل صفة نقص صفة البكاء، فكان ماذا؟أنت تدرك ما أريد.

    ومهما يكن من أمر، وبعد استبدالنا لما يجب استبداله، هل تقصد هذا؟

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    نعم اقصد هذا
    فما هو الواجب علي الان

  20. #20

    افتراضي

    يقال لك: وماوجه كون هذه الصفة لم يتبين لك أنها صفة نقص من كل وجه؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •