تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: إشكال في المتشابه المطلق؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي إشكال في المتشابه المطلق؟!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ذكر الشيخ صالح آل الشيخ في شرح لمعة الإعتقاد أن المتشابه نوعان مطلق ونسبي والمطلق لايوجد عندنا في الكتاب ولا في السنة.

    والإشكال في الحروف المقطعة فإننا لا نعلم معناها وكذا في بعض الآيات التي اختُلف في تفسيرها اختلافاً شديدا كقوله تعالى ﴿ ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسداً ثم أناب ﴾

    فهل تكون من المتشابه المطلق ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    هل من مجيب بارك الله فيكم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    تدور المسالة حول مراد الشيخ صالح من (المتشابه)
    هل يقصد المتشابه اللفظى ؟
    لو كان يقصده ، فالمتشابه المطلق واقع فى القرءان كثيرا بالفعل ، فنحتاج منه مزيد شرح !
    و اما لو كان يقصد المتشابه (الذى يساء فهمه) فهذا أيضا واقع فى القرءان بكثرة !
    لكن حينما نتكلم ن الأحرف المقطعة هل هى من المطلق ام لا
    فلا يمكننا الجواب !
    فما استطعنا أصلا تعيين معنى صحيح لها لندعى فساد ما يخالفه !!!
    و إن الكلمة الواحدة تتكرر فى القرءان بلفظها و يتغير معناها

    فهل (حم) لها معنى (طس) ؟
    معجميا ، لا يمكن ان يتحد معنى كلمتين اختلفت حروفهما
    لكن الحقيقة ان (حم) و (طس) ليست بكلمات ، أو لم يقع اتفاق على انها كلمات جذرا !!

    و هذا لن يضمن لنا أن يكون معنى (ألر) فى أول يوسف ، لها نفس معنى (ألر) فى اول سورة ابراهيم أساسا !!!

    فاللغة تحكم على الكلمات ، لا على الأحرف المجردة !

    و بناء عليه
    سؤالك لا جواب عليه حتى نعلم أى معنى صحيح لتلك الأحرف !

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    يقول الشيخ حفظه الله " لهذا جعل بعض المبتدعة في الأسماء والصفات بعض آيات القرآن من المتشابه الذي لا يعلم أحد معناه وهذا المتشابه عندهم ليس متشابهاً مطلقاً لان أهل السنة والجماعة يقسمون المتشابه الى قسمين:
    متشابه مطلق
    ومتشابه نسبي
    فالمتشابه المطلق هو الذي لا يعلم أحد معناه وهذا لايوجد عندنا في الكتاب ولا في السنة
    والمتشابه النسبي: فهذا موجود بحيث يكون عندي أية لا أعلم معناها فهي متشابهه علي وآية أخرى أعلم معناها ولا تعلم أنت معناها فهي متشابهه عليك وهذا متشابه إضافي يشكل على واحد او اثنين أو عشرة او مئة من أهل العلم لكنه لا يشكل على الأمة جميعا بل لابد ان يكون في الامة من يعلم معنى ذلك لانه من الدين ولانه بلسان عربي مبين"اهـ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    مادام هذا مقصود شيخنا
    فنعم ، الأحرف المقطعة هى من المتشابه المطلق

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    طيب بارك الله فيك ما قصد الشيخ بالمتشابه في قوله فالمتشابه المطلق هو الذي لا يعلم أحد معناه وهذا لايوجد عندنا في الكتاب ولا في السنة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    وقد وجد مثيلا لكلامه في مقدمة شرح الطحاوية ص ٢٢/ج١ ط الرسالة:
    والمتشابه أمر نسبي إضافي فقد يشتبه على إنسان مالا يشتبه على غيره وقد يكون في القرآن آيات كثيرة لا يعلم معناها كثير من العلماء فضلا عن غيرهم وليس ذلك في آية معينة بل قد يشكل على هذا ما يعرفه ذلك وذلك تارة قد يكون لغرابة في اللفظ وتارة لاشتباه المعنى بغيره وتارة لشبهة في نفس الإنسان تمنعه من معرفة الحق وتارة لعدم التدبر التام وتارة لغير ذلك من الأسباب ولكن ذلك لا يعني أن معرفة المقصود من هذه الايات مستحيل لا يمكن دركه كما يدعي ذلك من يدعيه من المتكلمين.
    ولفظ التأويل في عرف السلف له معنيان:
    أحدهما تفسير الكلام وبيان معناه سواء أوافق ظاهره أو خالفه فيكون التأويل والتفسي بهذا المعنى متقاربين او مترادفين وهذا هو الذي عناه مجاهد حينما قال: ان العلماء يعلمون تأويله.
    ومحمد بن جرير الطبري يقول في تفسيره : القول في تأويل قوله كذا وكذا ..... ومراده التفسير
    والقرآن كله بهذا المعنى محكمه ومتشابهه يمكن تأويله(١) ليس فيه شيء لا يفقه معناه وأن رسول الله ﷺ لم يمت حتى كانت صحابته على علم تام بجميع معاني الأيات القرآنية....ويعارضون [أي السلف] من يقول: إن المتشابه يكون في معنى اللفظ بحيث لا يعلم المراد به إلا الله تعالى ويرون أن لازم هذا القول أن الله أنزل على نبيه كلاماً لم يكن يفهم معناه لاهو ولا جبريل ولا غيرهما وهذا قدح في النبي ﷺ وفي القرآن إذ كان الله أنزل القرآن وأخبر أنه جعله بياناً وهدى ونورا وشفاء وأمرنا أن نتدبره ونعقله كله لم يستثن منه شيئا لا يتدبر ولا يعقل وأمر الرسول أن يبين للناس مانزل إليهم وأن يبلغهم البلاغ المبين.

    ________
    (١) الا يدخل في هذا الحروف المقطعة؟؟؟ وكيف تستثنى من هذا المعنى؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    لا يوجد شيء إسمه (معرفة معناه مستحيل) فالله تعالى يمن على من شاء من عباده بفهم ما لم يفهمه سواه من السلف و لا الخلف ، و ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء !
    و لكن للأحرف المقطعة شان آخر ، إذ لا ظاهر لها ليستكشف به معانيها !
    أما التأويل ، فنحن من ألد أعدائه ، حتى إطلقنا لفظه أردنا (تأويله) بالتفسير
    بتعبير أدق ، ما يسمى تأويلا عند البعض ، ليس بالضرورة صرف للنص عن ظاهره ، لكنه فهم مختلف من وجهة نظر مغايرة لما عليه سائر المفسرون
    و من أشد المعتقدات فسادا ، أن تعتقد بجواز تأويل (المحكم) ، يعنى تؤول (جلد الزانى) فتحمله على عقوبة اخرى كالسجن مثلا !!!
    و هذا شد ما حذر منه السلف و الخلف ، فهو إفساد كامل لمعانى النص القرءانى المقدس !!!
    لهذا فإنا نستمسك بظواهر النصوص ، و لا نقبل بأى تأويل حتى يريد عن السلف (مع الحجة البالغة) على عدم إمكان حمل النص على ظاهره !

    أما الحروف المقطعة فلا ظاهر لها لنصرفه إلى غيره !
    و كل من قدم لها تأويلا أو تفسيرا إعتمد (الكشف الصوفى) أو (التخرص)
    و غاية ما هنالك من حكمة إيراد تلك الأحرف ، ان الله تعالى يبين للمشركين أن ذلك (النبى الأمى) الذى ما امسك فى حياته ورقة و لا قلما و لا تعلم القراءة و الكتابة ، ينطق الحروف على وجهها ، بوحى ربانى !
    فالله تعالى قد علمه -صلى الله عليه وسلم- بلا واسطة
    { اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ﴿٣﴾الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ﴿٤﴾عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } !
    فاى تأويل ، لابد ان يكون مناسبا لسياق الآية
    و الأحرف المقطعة لا سياق لها ، إذ هى دائما تفتتح بها السور
    كذلك اى تأويل يجب ان يكون موافقا لمقتضيات اللغة
    و الأحرف المقطعة لا تخضع لمقتضيات اللغة حتى الاعراب !
    و أى تأويل يرد عن السلف لابد من عرضه على القاعدتين السابقتين ، فان وافقهما و إلا رفض

    فما الحيلة مع تلك الأحرف ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    طيب ما قصد الشيخ حفظه الله عندما نفى المتشابه المطلق
    أي ماهو المتشابه الذي لا ينفى مطلقا وما هو المتشابه الذي ينفى مطلقا ؟( مذيلا الإجابة بمرجعٍ كي أرجع اليه في أمور أخر ) فأنا اريد من تكلم عن النوعين حتى أفرق لماذا لم يدخل هذا في هذا وما المستثنى الخ
    بارك الله فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    مجرد أن استثنى الأحرف المقطعة و حسب !
    و هذا لا يحتاج الى استثناء خاص ، إذ لم يأتنا احد أبدا بتفسير لها معقول و لا قريب من المعقول

    و هذا الأمر لا يحتاج بحثا عند السلفية لأسباب
    1 - تأويل الحرف عندنا ، بل مطعون فيه
    2 - تأويل (ما يجوز تأويله) غير مسلم به لكونه اجتهاد بشر ، و ظاهر النص مقدم دائما

    اما إن كنت من الصوفية أو الأشاعرة ففيه مجال بحث شديد الاتساع لك !

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    انا لم أرغب في تأويل الاحرف المقطعة !!!!!!!!!!
    وأنا من ((((((أهل السنة والجماعة )))))) أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله افتتهمني بالبدعة وأنت لا تعرفني!؟


    مرادي -يا أخي- والإشكال الذي عندي ليس في تأويل الأحرف
    اقرأ كلامي جيداً الإشكال في كلمة ( المتشابه المطلق ) متى يطلق ويراد به ماهو ممتنع عندنا أهلَ السنة وممكن عند المفوضة ومتى يطلق ويراد به ما ليس بممتنع وجوده في الكتاب والسنة.


    الخلاصة: أني أريد أن أعرف أنواعه كي أعرف اصطلاحات العلماء اذا ذكروه.


    وهل تتهمني بالتصوف لأني أردت مرجعاً؟ سبحان الله ! أم انك ظننت بهذا اني أكذبك؟ وليس عيبا أن تقول لا أعلم!


    وان كنت أردت بهذا إيلامي فأُبشّركَ بأنك قد نلت ما أردت ولسوطٌ على بدني أهون علي من كلامك هذا فاضحك واستبشر بما نلت
    ألا انك قد آذيت مؤمناً! ألا انه لن يدخل الجنة امرءٌ عليه حق لأحد!
    وإن لك موعداً لن تُخْلَفه فانتظره
    و نِمْ قرير العين ودع من ظلمته ساهراً ضائق الصدر مغموما واسعد بدنياك هذه فإن الموعد في تلك
    وإني لن أقول سبابا ولا شتائما وسأحفظ نفسي من فسوقٍ وإن كان سيزيدني ألماً وسيزيدك سروراً فانعم بدنياك واسعد بها
    وأقول:
    فبهَذِه اسْعَدْ وافْرَحنْ *** فغداً أُسَرُّ أيا عُمَرْ


    ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    أخى الكريم
    أنا لم أتهمك ، و لست من هواة التكفير
    و لكن هذا الباب مغلق عندنا حقا
    و لا مدخل للبحث فيه أصلا إلا لغيرنا !!!
    لأنه ليس عندنا متشابه مطلق أصلا غير الحروف المقطعة
    ففيم تبحث ؟
    ليس أمامك إلا كشوفات الصوفيبة و تاويلات المتكلمين ( و قد طالعتها قبلك )و لا امانع أبدا لو أنك فعلت مثلى ، فأنا لست وصيا عليك و لا احد وصي على

    إبدأ بحثك ، و ستعلم أنى على حق !!!
    و أعتذر إليك إن أغضبك كلامى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    [size=6]تريد مرجعا !!!
    فى شيء مفقود عندنا ؟
    هل انصحك بتفسير ابن عربى ام لطائف الاشارات ؟[size]

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    يا أخي أنا ما عندي ذرة مشكلة في الأحرف المقطعة و علمها عند الله ولم أطالع كلام أهل البدع ولن أطالع ولا أفكر ولم يقع في نفسي . المشكلة كلللللها تدور حول (((المصطلح))) واردت مُؤَلفاً يبين لي أنواع المتشابه عندنا وما يصطلح عليه أهل السنة حتى أعرف إذا قيل لا يوجد متشابه مطلق في الكتاب والسنة أعلم أن المقصود بالمتشابه هنا كذا لا كذا
    واذا قيل هذا من المتشابه المطلق اعرف أن المقود بالمتشابه هنا كذا
    فهمتني؟انا لا اريد معنى الاحرف!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    163

    افتراضي

    يا يرعاك الله
    ما دام شيخنا (صالح) قد قالها ، فهو يكفينا
    فإن لم يكفيك فلا غنى لك عن مطالعة كتب أهل البدع كما هو طالعها !!
    لا معنى عندى لأن تبحث فيما هو (معدوم) أصلا

    و الكلام ليس عن الأحرف المقطعة بخاصة كما نقلت انت سلفا عن شرح الطحاوية ، بل هو عن التأويل عموما

    أرجو أن يكون مقصودى قد وصلك بدون تجريح !

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    153

    افتراضي

    انا لا أشك في الشيخ يا ابن الاحلال هو شيخي
    وعموما انت لم تفهم قصدي والذي أود أن تعلمه وتفهمه أني لم أخطئ فيما كتبت وان سؤلي وكلامي لم يكن الا مجرد غموض أردت من يبينه لي فقط
    وسأبحث عن اطلاقات أهل السنة للمتشابه ( ولا محظور في هذا بل هو مطلوب )
    ولعل احدا يفيدني
    وكل إساءة هينة الا الرمي بالبدعة فلست اماما في الجرح والتعديل
    فاتق الله ان كنت تخاف الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •