توحيد الربوبية هو الاعتقاد الجازم بأن الله تعالى متفرد بالخلق ، قال عز و جلّ : ( الحمد لله ربّ العالمين ) ، وأنه سبحانه بعد أن خلق الخلائق لم يتركها هملا، إنما تولاها بكمال العناية والرعاية فقدّر أرزاقها ، قال جلّ و علا : ( و ما من دابّة في الأرض إلا على الله رزقها و يعلم مستقرّها و مستودعها كلّ في كتاب مبين ) ، فلا أحد يملك أن يعطي الإنسان أو يمنعه ، أو ينفعه أو يضره ، أو يحييه أو يميته ، إلا أن يشاء الله. و هذا يحرره من جميع مظاهر العبودية فيصبح عبدا خالصـــــا لله تعالـــــى لقوله عزّ و جل : ( قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصا له الدين ) ، و قوله : ( إن الذين تعبدون من دون الله لا يملكون لكم رزقا فابتغوا عند الله الرزق و اعبدوه و اشكروا له )
كما أنه سبحانه - من كمال عنايته بخلقه - أرسل الرسل تترى مبشرين ومنذرين ، ليهدي الناس لما يحقق صالحهم في الحال ، وفلاحهم في المآل ، قال جل جلاله : ( و لقد بعثنا في كلّ أمة رسولا أن اعبدوا الله و اجتنبوا الطاغوت فمنهم من هدى الله و منهم من حقت عليه الضلالة ) ، و قال : ( و ما كنّا معذبين حتى نبعث رسولا )
أما توحيد العبودية فيتجلى في أنه لما كان سبحانه و تعالى متفردا بالخلق ، فإنه أيضا متفرد بالعبودية . فمن حق الله على العباد أن يخصوه وحده بالعبادة ، ولا يتخذوا معه شريكا ، مصداقا لقوله تعالى : ( إياك نعبد و إياك نستعين) ، و قوله : ( ذلكم الله ربّكم لا إله إلا هو خالق كلّ شيء فاعبدوه ) .
والعبادة هنا بالمعنى العام المتجاوِز للشعائر التعبدية ، فهي تشمل كل أمر يصدر من الله تعالى للعباد بالفعل أو الترك ، فإذا أقامه العباد فقد أقاموا العبادة لله تعالى .
فالحق جلّ و علا كما تعبّدنا بالشعائر تعبدنا بالشرائع. فلا فرق بين أحكام الصلاة ، والزكاة والصوم والحج ، وبين أحكام الزواج والطلاق ، وسائر الأحكام المنظمة لكافة أوجه الحياة على مستوى الفرد أو الأسرة أو المجتمع أو الدولة أو الدول في حالة السلم والحرب: ( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )