تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: انجلترا تستعطف المسلمين !

  1. #1

    افتراضي انجلترا تستعطف المسلمين !

    الحمد لله معز الموحدين ومذل الكافرين وناصر عباده الصادقين المخلصين ، والصلاة والسلام على من بعث بالسيف بين يدي الساعة حتى يعبد الله وحده ، وعلى آله وأصحابه حاملي راية التوحيد ، ومن تبعهم واقتفى أثرهم ليوم الدين ، وبعد :

    ذكر ابن عبد البر " رحمه الله " في كتابه ( الاستذكار ) أن الملك جورج الثاني ملك إنجلترا أرسل ابنة أخيه الأميرة دوبانت ورئيس ديوانه على رأس بعثة مكونة من ثماني عشرة فتاة من بنات الأمراء والأشراف إلى إشبيلية لمَّا كان المسلمين يحكمون الأندلس لدراسة نظام الدولة والحكم وآداب السلوك الإسلامي وكل ما يؤدي إلى تهذيب المرأة .
    ولقد أرسل رسالة معها نصها كالآتي :
    [ من جورج الثاني ملك إنجلترا والغال _ فرنسا _ والسويد والنرويج إلى الخليفة ملك المسلمين في مملكة الأندلس صاحب العظمة هشام الثالث الجليل المقام , وبعد التعظيم والتوقير فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الصافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج هذه الفضائل لتكون بداية حسنة في اقتفاء أثركم لنشر أنوار العلم في بلادنا التي يسودها الجهل من أربعة أركان, ولقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة دوبانت على رأس بعثة من بنات أشراف الإنجليز تتشرف بلثم أهداب العرش والتماس العطف لتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وحماية الحاشية الكريمة وحدب من اللواتي سيتوافرون على تعليمهن .. ولقد أرفقت مع الأميرة الصغيرة هدية متواضعة لمقامكم الجليل أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص ؛ من خادمكم المطيع جورج ملك إنجلترا ] .

    يوم كُنا أعزاء كانت تستعطفنا انجلترا وتلتمس كرمنا ! .
    وفي هذا النص دلالة واضحة على عزة وقوة الإسلام والمسلمين ، وأيضًا دلالة على الحضارة العلمية والعمرانية عند المسلمين .

    سبحان الله ! ، لقد كانت انجلترا بل أوربا بأسرها تستعطف المسلمين أيام عزهم بالدراسة في بلادهم ونهل العلم من معاهدهم وجامعاتهم ، حتى أن المتعلم منهم إذا تعلم ورجع إلى بلاده نظر إليه الأوروبيين على أنه من الطبقة الراقية المثقفة ! ... واليوم وللآسف انعكست الآية ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

    يا من تعز من تشاء ، وتذل من تشاء ... أعزنا وارجع لنا ماضينا التليد ، اللهم ءامين .

    رحم الله الشاعر أبو البقاء الرندي حين قال :

    فجائع الدنيا أنواع منوعة ... و للزمان مسرات وأحزانُ
    وللحوادث سلوان يسهلها ... وما لم حل بالإسلام سلوانُ
    يا من لذلة قوم بعد عزتهم ... أحال حالهم جور وطغيانُ
    بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم ... واليوم هم في بلاد الكفر عبدانُ
    فلو تراهم حيارى لا دليل لهم ... عليهم في ثياب الذل ألوانُ

    كتبه : أبو الليث الصنهاجي ...
    12 رجب 1436 هـ
    1 مايو 2015 م


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الليث الصنهاجي مشاهدة المشاركة
    ذكر ابن عبد البر " رحمه الله " في كتابه ( الاستذكار )
    نفع الله بك .
    في أي موضع من كتاب الاستذكار ، وفي أي طبعة ، ليتك تنقله بنصه بالجزء والصفحة ؟!!
    ولا أظنك تجده !

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي في الله أ . أبو مالك على ما ذكرت آنفًا ... وإليك وإلى الجميع تعليقاتي ، ومنها :
    أولًا : اعذرني لأني تأخرت في التعليق ، وذلك لكثرة انقطاع التيار الكهربائي في بلدي ، فأخيك في الله من غزة .
    ثانيًا : لستُ أنا كاتب هذا المقال ، وكذلك لستُ أنا من كتب المقال السابق والذي بعنوان " ثلاثة نماذج من عزة العثمانيين " وإنما هو أخي الأصغر ، وكان قد رآني أكتب في مجلسكم الموقر فأرد أن يفعل مثلما أفعل ، فقلت له أنت صغير ، فغضب وانصرف عني ، وكأنه أضمر شرًا ، وكثيرًا أترك حساب المجلس مفتوحًا فاستغل صفحتى للكتابة وهي موهبته وكثيرًا ما أنميها لهُ ، ولكن ما أردت أن يكتب حتى تكون عنده محصلة علمية طيبة ، وها هو قد كتب ، وبعد المحاسبة اعترف أنه نقل المقالين عن الشبكة العنكبوتية وذلك بعد الحذف منهما والاضافة عليهما .
    ثالثًا : لقد دخل في قلبي السرور العارم عندما رأيت تعليقك ومحاسبتك ، وذلك يوحي بقوة المجلس وأن هناك مشرفون أمناء ، فلك أخي في الله كل التحية والتقدير والاحترام ، زادك الله علمًا وفضلًا .
    رابعًا : بعد البحث على الشبكة العنكبوتية علمت أن نص الرسالة ذكره : المؤرخ الانجليزي جون داونبورت في كتابه ( العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى ) ، و الكاتب السوري نادر العطار في كتابه ( تاريخ سوريا ) ولكن الكتابين لم أطلع عليهما لعدم وجودهما في مكتبات غزة ، وأيضًا لانعدامهما على الشبكة العنكبوتية ... ومما أغضبني أيضًا أن كثير من المواقع الالكترونية فضلًا عن أساتذة ودكاترة وكُتاب يذكرون الرسالة ويشيروا إلى الكتابين السابقين دون ذكر الصفحة والطبعة ! .
    خامسًا : كتاب الاستذكار لابن عبد البر " رحمه الله " هو كتاب لشرح موطأ الإمام مالك " رحمه الله " ، أو بمعنى آخر هو كتاب فقه مقارن يستعرض أقوال ومذاهب أئمة السلف ويرجح بينها ، والله أعلم ، وليس هو بكتاب تاريخ .
    جزاك الله خيرًا أ . أبو مالك أنت وجميع المشرفين والأعضاء والقائمين على هذا المجلس بل الشبكة ، ومعذرة إليكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا على أدبك الجم ، وأسأل الله أن ينفع بك وبإخيك الصغير ، وسلامي لك وله ولأهل غزة ، ونسأل الله أن نراه عالما كبيرا ، ينفع الله به الأمة .

  5. #5

    افتراضي

    اللهم ءامين ، ونفع بك أخي في الله أ . أبو مالك ، والله إني لأتشرف لكوني أحد الأعضاء الذين تشرف عليهم ، خالص تحياتي لشخصك الكريم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •