تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: إريد إعراب هذين الحديثين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    Question إريد إعراب هذين الحديثين

    1- من لا يشكر الناس لا يشكر الله .
    2- من لم يسأل الله يغضب عليه .

  2. #2

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة المدائن مشاهدة المشاركة
    1- من لا يشكر الناس لا يشكر الله .
    2- من لم يسأل الله يغضب عليه .
    من : اسم شرط جازم يجزم فعلين مضارعين مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    لا :نافية لا محل لها من الإعراب.
    يشكر : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرِّك بالكسر منعاً من التقاء الساكنين، وهو فعل الشرط.
    الناس: مفعول به منصوب ...
    لا : نافية لا محل لها من الإعراب.
    يشكر: مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون وحرِّك بالكسر منعاً من التقاء الساكنين، وهو جواب الشرط.
    الله : اسم الجلالة منصوب وعلامة نصبه الفحتة.
    الحديث الثاني كالحديث الأول .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    الحديث الثاني كالحديث الأول .
    كيف ولم في الحديث الثاني جازمة أرجو توضيح ذلك وجزاكم الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة المدائن مشاهدة المشاركة
    الحديث الثاني كالحديث الأول .
    كيف ولم في الحديث الثاني جازمة أرجو توضيح ذلك وجزاكم الله خيرا
    مَن : اسم شرط مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
    لم : حرف نفي وجزم
    يسألِ : فعل مضارع مجزوم بلم، وعلامة جزمه السكون المحرَّك منعا لالتقاء الساكنين ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
    الله : اسم الجلالة ( مفعول به ) منصوب ، و علامة نصبه الفتحة .
    يغضبْ : فعل مضارع مجزوم و هو جواب الشرط ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
    عليه : جار و مجرور.
    وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر مَنْ

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة المدائن مشاهدة المشاركة
    الحديث الثاني كالحديث الأول .
    كيف ولم في الحديث الثاني جازمة أرجو توضيح ذلك وجزاكم الله خيرا
    إنما قصدت أنه مثله في الإعراب من حيث الشرط وجوابه وأدواته وإن كان هناك فرق بين لا النافية ولم الجازمة

  6. #6

    افتراضي

    جملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي

    اتفق النحاة على أنّه إذا استُعملت ( مَنْ / ما / مهما ) مع فعل شرط متعدّ استوفى مفعوله ( و هو الحال في هذا الحديث ) ، تكون مبتدأ و جملة الشرط و جوابه خبره .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خديجة إيكر مشاهدة المشاركة

    يغضبْ : فعل مضارع مجزوم و هو جواب الشرط ، وعلامة جزمه السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو .
    عليه : جار و مجرور.
    وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر مَنْ
    كيف يكون لم نافي جازم يجزم فعلين؟ الأصل أنه يجزم فعلا واحدا ، فليس له جواب أما مَنْ فلها شرط وجواب بخلاف لم ثم إنه كيف يدخل جازم على جازم؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    632

    افتراضي

    هل من مجيب إخوتاه؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة المدائن مشاهدة المشاركة
    كيف يكون لم نافي جازم يجزم فعلين؟ الأصل أنه يجزم فعلا واحدا ، فليس له جواب أما مَنْ فلها شرط وجواب بخلاف لم ثم إنه كيف يدخل جازم على جازم؟
    وهل قيل هنا بأن ( لم ) جازمة لفعلين ؟!

  11. #11

    افتراضي

    بين النحاة خلاف مشهور فيمن جزم الفعل هل اداة الشرط ام حرف الجزم (لم).

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •