تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 26

الموضوع: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    ذكر الله في كتابه أهل البيت مرتين فقط :
    - "رحمة الله وبركاته عليكم اهل البيت " سورة هود والمقصود بها سارة زوج إبراهيم عليه السلام أم إسحاق .
    - " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً " سورة الأحزاب والمقصود بها أزواج النبي صلى الله عليه وسلم .
    فالمقصود بأهل البيت في الأصل الأزواج فأهل بيت كل رجل أزواجه ، ولكن الشيعة جعلوا مصطلح أهل بيت النبي مخصوص بذرية النبي صلى الله عليه وسلم من فاطمة وأخرجوا منه أزواجه رضي الله عنهم - وهن أولى به من غيرهم ، وللأسف فإن هذا الفهم استشرى وانتشر حتى بين أهل السنة لا سيما عوامهم مع وضوح بطلانه - والله أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    124

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    وللأسف فإن هذا الفهم استشرى وانتشر حتى بين أهل السنة لا سيما عوامهم مع وضوح بطلانه -
    بل هناك الكثير من علماء السنة من رجح أن أهل البيت هم آل النبي -صلى الله عليه و على آله و سلم-الذين حرمت عليهم الصدقة و منهم ذريته ،فكيف حكمت عليه بالبطلان؟
    وثبت في صحيح مسلم عن زيد بن أرقم أنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بغدير يدعى ( خم ) بين مكة والمدينة فقال : ( وأهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ) . قيل لزيد بن أرقم : ومن أهل بيته ؟ قال : الذين حرموا الصدقة : آل علي ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل عباس . قيل لزيد : أكل هؤلاء أهل بيته ؟ قال : نعم ) .
    وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه صحاح أن الله لماأنزل عليه : (( إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً )) . سأل الصحابة : كيف يصلون عليه ؟ فقال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ) . وفي حديث صحيح : ( اللهم صل على محمد وأزواجه وذريته ) .

  3. #3

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    كلامك يا أخي شلبي غير صحيح و هو أشبه بكلام النواصب أعاذك الله منهم
    و كلام الأخ توبة في محله
    و ماذا تقول في الحديث الذي رواه مسلم في صفة الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه و آله و سلم ـ و فيه:" قولوا اللهم صل على محمد و على آل محمد..... " الحديث
    و في رواية الصحيحين:" قولوا اللهم صل على محمد و على أزواجه و ذريته...." الحديث
    فأبدل الآل في الحديث الأول بالأزواج و الذرية في الثاني.
    و ليس هناك من خالف هذا إلا النواصب
    أخي الحبيب لا يدفعنا الرد على الروافض إنكار مسائل مسلمة بل هي من المجمع عليها.
    كمن ينكر أن يكون جعفر الصادق ـ عليه السلام ـ من الأئمة الأعلام ـ.
    و الله ولي التوفيق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    إخواني ... يبدو أن هناك سوء فهم لكلامي
    أنا لم أقصد إخراج الذرية من الآل والأهل ، بل قلت - وارجعوا الى قولي - إن أولى الناس باصطلاح أهل البيت هم الأزواج وهو الاستخدام القرآني ، بخلاف ما اشتهر عن الشيعة وبعض السنة أن المقصود ذرية علي وفاطمة - فما الخطأ فيما ذكرت ؟؟؟؟؟؟
    فالذرية وإن دخلت في مفهوم آل البيت فليست هي الأصل في ذلك - بل الأصل الأزواج وهم تابعون للأزواج.
    كما أن حديث مسلم ذكر آل علي ، وآل جعفر ، وآل عقيل ، وآل عباس ... وفيه أمران :
    أولاً : لم يخص آل علي بذلك كما هو مشهور عند الشيعة وبعض أهل السنة
    ثانياً : ما المقصود بآل علي وآل جعفر .... هل ذريتهم ونخرجهم هم وأزواجهم أم الأصل أزواجهم ثم ذريتهم بعد ذلك ؟؟؟
    أما حديث " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد " فلم أفهم ما الذي يقصده أخي توبة من إيراده ؟

  5. #5

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    يقصد حفظه الله أن الآل المذكورون في الحديث الأول هم الأزواج و الذرية كما في الحديث الثاني المتفق عليه
    أنت قلت الأزواج هم الأصل : هب أن شريفا كانت له أمة و ولدت له ولدا فهل تحسب أمه أنها من آل البيت.؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    525

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    وفقنا الله تعالى للهدى والفقه
    أولاً : لا يمكن التسوية بين الأمة والزوجة ، ولم ندع أن الأمة حكمها في ذلك حكم الزوجة .
    ثانياً :ما قلته من أن الأزواج هن الأصل في أهل البيت- إنما هو صريح الاستخدام القرآني ، فبأي حديث بعد آيات الله تقتنعون ؟!
    هل لا بد من أن نشفع ذلك بتعريف لابن منظور في اللسان ، أو بقول لشيخ الاسلام في الفتاوى أو بأثر عن أحد التابعين ؟!

  7. #7

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    وهل تعتقدون فهم كتاب الله دون الرجوع لأهل العلم
    فإذا كنت كذلك .... فلتلتزم ذلك في كل المسائل
    و إليك كلام القرطبي في التفسير:"ليذهب عنكم الرجس.... " الأية
    "عامة في جميع أهل البيت من الأزواج وغيرهم. وإنما قال: "ويطهركم " لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليا وحسنا وحسينا كان فيهم، وإذا اجتمع المذكر والمؤنث غلب المذكر، فاقتضت الآية أن الزوجات من أهل البيت، لأن الآية فيهن، والمخاطبة لهن يدل عليه سياق الكلام. والله أعلم. أما أن أم سلمة قالت: نزلت هذه الآية في بيتي، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسنا، فدخل معهم تحت كساء خيبري وقال: "هؤلاء أهل بيتي " - وقرأ الآية - وقال: "اللهم أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا " فقالت أم سلمة: وأنا معهم يا رسول الله؟ قال: "أنت على مكانك وأنت على خير " أخرجه الترمذي وغيره وقال: هذا حديث غريب. وقال القشيري: وقالت أم سلمة أدخلت رأسي في الكساء وقلت: أنا منهم يا رسول الله؟ قال: "نعم " . وقال الثعالبي: هم بنو هاشم، فهذا يدل على أن البيت يراد به بيت النسب، فيكون العباس وأعمامه وبنو أعمامه منهم. وروي نحوه عن زيد بن أرقم رضي الله عنهم أجمعين."إ.هـ
    و الله الموفق..

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    سلام عليكم،
    فإني أحمد إليكم الله الذي لا إله إلا هو،
    أما بعد،

    وفقك الله يا أخي، لكن يبدو أننا نحتاج إلى تذكير بعض الناس بآيات الله:

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف شلبي مشاهدة المشاركة
    وفقنا الله تعالى للهدى والفقه
    أولاً : لا يمكن التسوية بين الأمة والزوجة ، ولم ندع أن الأمة حكمها في ذلك حكم الزوجة .
    ثانياً :ما قلته من أن الأزواج هن الأصل في أهل البيت- إنما هو صريح الاستخدام القرآني ، فبأي حديث بعد آيات الله تقتنعون ؟!
    هل لا بد من أن نشفع ذلك بتعريف لابن منظور في اللسان ، أو بقول لشيخ الاسلام في الفتاوى أو بأثر عن أحد التابعين ؟!
    السؤال: إلى من وجه الله تعالى الخطاب في الآية الثلاثين من سورة الأحزاب ؟؟ أليس إلى نساء النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ بلى والذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق.

    وإلى من وجه الله تعالى الخطاب في الآية التي تليها ؟؟ أليست الآية معطوفةً على سابقتها ؟؟
    بلى والذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق.

    وإلى من وجه الله تعالى الخطاب في الآية الثانية والثلاثين؟؟ أليس إلى نساء النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ بلى والذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم بالحق.

    وإلى من وجه الله تعالى الخطاب في الآية الثالثة والثلاثين؟؟ أليست الآية معطوفةً على سابقتها ؟؟

    فالخطاب في قول الله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) موجه إلى نساء النبي صلى الله عليه وسلم وسائر أهله صلى الله عليه وسلم،

    وقد قال الإمامُ مسلمٌ في صحيحه:
    (كتاب فضائل الصحابة، باب 4)
    6378 - حَدَّثَنِى زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَشُجَاعُ بْنُ مَخْلَدٍ جَمِيعاً عَنِ ابْنِ عُلَيَّةَ قَالَ زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنِى أَبُو حَيَّانَ حَدَّثَنِى يَزِيدُ بْنُ حَيَّانَ قَالَ انْطَلَقْتُ أَنَا وَحُصَيْنُ بْنُ سَبْرَةَ وَعُمَرُ بْنُ مُسْلِمٍ إِلَى زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ فَلَمَّا جَلَسْنَا إِلَيْهِ قَالَ لَهُ حُصَيْنٌ لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْراً كَثِيراً رَأَيْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَسَمِعْتَ حَدِيثَهُ وَغَزَوْتَ مَعَهُ وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ لَقَدْ لَقِيتَ يَا زَيْدُ خَيْراً كَثِيراً حَدِّثْنَا يَا زَيْدُ مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم - قَالَ - يَا ابْنَ أَخِى وَاللَّهِ لَقَدْ كَبِرَتْ سِنِّى وَقَدُمَ عَهْدِى وَنَسِيتُ بَعْضَ الَّذِى كُنْتُ أَعِى مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا حَدَّثْتُكُمْ فَاقْبَلُوا وَمَا لاَ فَلاَ تُكَلِّفُونِيهِ . ثُمَّ قَالَ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَوْماً فِينَا خَطِيباً بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَوَعَظَ وَذَكَّرَ ثُمَّ قَالَ « أَمَّا بَعْدُ أَلاَ أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِىَ رَسُولُ رَبِّى فَأُجِيبَ وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ أَوَّلُهُمَا كِتَابُ اللَّهِ فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بِكِتَابِ اللَّهِ وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ » . فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ اللَّهِ وَرَغَّبَ فِيهِ ثُمَّ قَالَ « وَأَهْلُ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ فِى أَهْلِ بَيْتِى » . فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ وَمَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ يَا زَيْدُ أَلَيْسَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ قَالَ نِسَاؤُهُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَنْ حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ . قَالَ وَمَنْ هُمْ قَالَ هُمْ آلُ عَلِىٍّ وَآلُ عَقِيلٍ وَآلُ جَعْفَرٍ وَآلُ عَبَّاسٍ . قَالَ كُلُّ هَؤُلاَءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ قَالَ نَعَمْ . تحفة 3688 - 2408/36

    فمن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسائه، فقد أنزل الله تعالى الآية السابعة والخمسين من سورة الأحزاب،

    أخي حفظك الله: وأعاذك من شر الرافضة، ألا لعنة الله على الظالمين
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  9. #9

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    أخي شريف شلبي حفظك الله تعالى
    اسمح لي أن أقول: إنّ كلامك غير صحيح، بل هو مخالف لما قرره العلماء بعد أن جمعوا النصوص وتدبروها ولم يكتفوا بفهم الكتاب دون السنة النبوية.
    قال الإمام ابن القيّم في (جلاء الأفهام) ما نصه:
    (إنّ تحريم الصدقة على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ليس بطريق الأصالة، وإنما هو تبع لتحريمها عليه صلى الله عليه وسلم وإلا فالصدقة حلال لهن قبل اتصالهن به، فهن فرع في هذا التحريم على المولى فرع التحريم على سيده، فلما كان التحريم على بني هاشم أصلاً استتبع ذلك مواليهم ولما كان التحريم على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم تبعاً, لم يقو ذلك على استتباع مواليهن، لأنه فرع عن فرع).
    فبنو هاشم هم الأصل لأنّ رابطتهم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم هي رابطة النسب التي لا تنفك، بينما رابطة الزوجات رضي الله عنهن فهي رابطة الزواج التي قال عنها زيد بن أرقم رضي الله عنه: إنّ المرأة تكون مع الرجل وتتركه غداً.
    ولذلك تأمل بارك الله فيك قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن علي وفاطمة والحسن والحسين (هؤلاء أهل بيتي، وأهل بيتي أحق)، فهم أخص بني هاشم، وبنو هاشم هم الأصل، والزوجات فرع.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    كلام الأخ الفاضل شلبي صحيح ولا غبار عليه فالأصل أن أهل البيت هم أزواجه عليه الصلاة والسلام
    ثم جاءت السنة لتقرر خصوصية للقرابة فهذا لا يناقض كلام شلبي بل يعضده إذا تأمل المتأمل
    ولا تلازم بين كونهن الأصل وحرمان الصدقة عن القرابة لا من حيث الشرع ولا العقل

  11. #11

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    الأخ ابن عبد الهادي
    اتركنا الآن من موضوع الصدقة.
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول في حديث الكساء عن علي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم: (وأهل بيتي أحق)، وهذا كافٍ في الدلالة على أنّ الذرية والقرابة أصل، فماذا أنت قائل؟
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في (منهاج السنة النبوية 7/75): (وهكذا أزواجه وعلي وفاطمة والحسن والحسين كلهم من أهل البيت لكن عليا وفاطمة والحسن والحسين أخص بذلك من أزواجه و لهذا خصهم بالدعاء).

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    الحمد لله ..
    أما بعد
    أخي الفاضل محمد
    هناك إشكال في مفهوم "الأصل" الذي نذب عنه والذي أراده الفاضل شلبي
    لاشك أن الآيات التي في التطهير نزلت أصالة في أمهات المؤمنين بدلالة السياق الواضح كما فهم ذلك ابن عباس
    رضي الله عنه ولا أقول السياق كله بمعنى السباق واللحاق فحسب بل الآية نفسها دالة على ذلك إذ يقول سبحانه"وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً "
    فأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يشمل قرابته المؤمنين فكان له ذلك برعاية الله له وعنايته به
    فهذا مقتضى حديث الكساء وآية ذلك أن الآية لو كانت نزلت أصالة في القرابة المذكورين لما احتاج النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول "اللهم هؤلاء أهل بيتي" ولما كان لذلك داع أصلاً فحديث الكساء يعضد الفهم الذي نقوله ولا يناقضه, والحاصل أنا علمنا ضميمة القرابة بالحديث لا بالآية
    ومن هنا نقول إن الأصل في أهل البيت هم الأزواج المطهرات ودلالة ذلك القرآن واللغة وحديث الكساء نفسه
    فاستعمال الله لهذا التركيب إنما كان في الأزواج ومنه قوله تعالى "رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت" والمقصود زوج إبراهيم, وقاله "قال لأهله امكثوا "
    ثم إن القرابة الداخلين في مسمى الآل ليسوا هم أهل الكساء وحدهم كما يدل عليه حديث زيد بن أرقم عند مسلم
    وأما قول ابن تيمية إنهم أخص فلا يستفاد منه سوى الاختصاص ببعض الأحكام
    ومما يدل على ما تقدم أيضا أن أم سلمة رضي الله عنها لما طلبت الدخول في الكساء قال لها : إنك على خير
    والمعنى أنك لست بحاجة للدعاء بالتطهير لدخولك أصالة في الحكم
    وفيما سبق غنية عن التطويل لمن فتح الله عليه

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    من أقرب للزوج؟ زوجته أم ابن العم؟
    هناك روايات تقول إن أم سلمة أو عائشة طلبت الدخول تحت الكساء، فرد عليها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بأنها على خير عظيم، فلِمَ لا يكون الإقتصار على علي وفاطمة والحسن والحسين إعلام بأن ابن عم الرسول وزوجه وأولاده قد دخلوا في آل بيته، أما أزواج الرسول فكلهن على خير عظيم، لأنهن من آل البيت شرعا وعقلا وعرفا.. ؟

    هنا موضوع عن آل البيت وعن آية التطهير وحديث الكساء وسقوط العصمة عند الرافضة الإثني عشرية:
    http://www.ansaaar.com/vb/showpost.p...8&postcount=25
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  14. #14

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    نقاش غريب والله،مع أن النص صريح واضح،فقد فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الآية تفسيرا مبينا ليس لأحد بعده زيادة،حين عمد بعد نزول آية التطهير إلى تجليل علي و فاطمة والحسن والحسين بالكساء،ورفض إدخال السيدة أم سلمة وقال :أنت على خير.
    فهل بعد هذا من برهان؟.
    على أن أزواجه رضوان الله عليهن من آل بيته بأدلة أخرى ،لا نشك في ذلك البتة،لكن الأصل هم أهل الكساء وأهل المباهلة،ففسر النبي صلى الله عليه وآله وسلم قوله تعالى(ونسائنا) بفاطمة وليس بالزوجات.
    أما قول الأخ الكريم :هل الزوجات أقرب أم ابن العم؟ فتساؤل في غير محله، لأن عليا ليس ابن عم فقط،كما هو حال جعفر أو عقيل؟فالإمام علي -عليه السلام- هو أخ النبي صلى الله عليه وسلم ،وزوج بنته،ووالد ذريته،فلا يقاس بغيره،والله الموفق،ولعنة الله على الروافض ورضي الله عن الصديق والفاروق وذي النورين.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    حيثُ أكون
    المشاركات
    426

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عائشة المغربي مشاهدة المشاركة
    نقاش غريب والله،مع أن النص صريح واضح،فقد فسر رسول الله صلى الله عليه وسلم الآية تفسيرا مبينا ليس لأحد بعده زيادة،حين عمد بعد نزول آية التطهير إلى تجليل علي و فاطمة والحسن والحسين بالكساء،ورفض إدخال السيدة أم سلمة وقال :أنت على خير.
    فهل بعد هذا من برهان؟.
    .
    [justify]

    من الخطأ في الحوار أن يظن المحاور أنه على الصواب بالقطع في الجواب، واعتبار قول غيره خطأ بلا ريب!! فيكون هنا مكمن الغرابة!! والأغرب أن تُفسر آية التطهير على التفسير والمنطق الإثني عشري الْمُعْوَج!!

    نزول آية التطهير:
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنّ َ سَرَاحًا جَمِيلًا 28 وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا 29 يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا 30 وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا 31 يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا 32 وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34}
    أهل البيت هنا صريحة في أنهم أزواج الرسول عليه الصلاة والسلام، فالآية تقول:
    - قل لأزواجك..
    - وإن كنتن تردن الله ورسوله...
    - يا نساء النبي...
    - ومن يقنت منكن...
    - يانساء النبي...
    - وقرن في بيوتكن... ولا تبرجن... وأقمن الصلاة... وآتين الزكاة... وأطعن الله ورسوله...واذكرن ما يتلى في بيوتكن...

    وعند الإثني عشرية معناها المحرّف:
    -- وقرن في بيوتكن... ولا تبرجن... وأقمن الصلاة... وآتين الزكاة... وأطعن الله ورسوله....(إنما يريد الله ليذهب عن علي وفاطمة والحسن والحسين الرجس)...واذكرن ما يتلى في بيوتكن...
    فيكون قراءة الآية على المعنى وعلى منطق الشيعة الأعوج:
    وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ (يا علي ويا فاطمة ويا الحسن ويا الحسين) وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34}

    كيف يقبل العقل أن يُقرأ كلام الله جل وعلا بهذا التفكير، والخطاب لنساء النبي ثم يُقحم علي وفاطمة والحسن والحسين مع نساء النبي ثم يقول مباشرة: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ)؟!!

    ما دخل علي والحسن والحسين وفاطمة في الخطاب عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟! , ما هي المناسبة التي أقحمت ذكر أصحاب الكساء في جزءٍ من آية تخص أزواج الرسول؟

    إذن النص هنا أن آل البيت المقصود بهم في الآية هم أزواج الرسول ما دمن في عصمته، أما حين عمد الرسول بعد نزول آية التطهير إلى تجليل علي و فاطمة والحسن والحسين بالكساء، ورفض إدخال السيدة أم سلمة وقال :أنتِ على خير فإن الجواب واضح ، فقد قطع النص القرآني بأن أزواج الرسول هم أهل البيت، فبعد نزول هذه الآيات، أدخل الرسول عليا وفاطمة والحسن والحسين تحت الكساء إعلانا منه أنهم قد دخلوا في آل البيت، ولذلك لم يدخل الرسول إحدى نسائه تحت الكساء لأن أزواجه كلهن على خير عظيم، وهذا الخير أن القرآن ذكرهن أنهن من أهل البيت: (لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ)..فيكون الأصل أزواج الرسول حسب الآية، وأهل الكساء ألحقوا بآل البيت وبهذا يُجمع بين آية التطهير وحديث الكساء..

    وهنا تساؤل:

    - لو قبل الرسول عليه الصلاة والسلام دخول إحدى أزواجه في الكساء، فما حكم بقية أزواجه؟
    - ولمن يقول إن أهل الكساء هم الأصل، أليس أهل بيت الرجل (أولاده وبناته وأزواجه) أولى من ابن العم وأولى من أهل بيت زوج البنت؟
    [/justify]
    "آمنت بالله، وبما جاء عن الله، على مراد الله،
    وآمنت برسول الله، وبما جاء عن رسول الله، على مراد رسول الله"
    مواضيع متنوعة عن الرافضة هـــــــــــــن ــــــا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    أما كون علي رضوان الله عليه أخا النبي صل الله عليه وسلم ففي صحة الأثر الوارد نظر
    والغرابة أحق بمن يغمز خال المؤمنين معاوية بكلام لا يليق ويجعل خلاف الزيدية معتبراً
    وغاية ما عملناه هو الجمع بين النصوص كما هي طريقة أهل الإنصاف ولم نعد ما قاله ابن عباس رضي الله عنه
    والله المستعان

  17. #17

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة التبريزي مشاهدة المشاركة
    [justify]

    من الخطأ في الحوار أن يظن المحاور أنه على الصواب بالقطع في الجواب، واعتبار قول غيره خطأ بلا ريب!! فيكون هنا مكمن الغرابة!! والأغرب أن تُفسر آية التطهير على التفسير والمنطق الإثني عشري الْمُعْوَج!!

    نزول آية التطهير:
    { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنّ َ سَرَاحًا جَمِيلًا 28 وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا 29 يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا 30 وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا 31 يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا 32 وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34}
    أهل البيت هنا صريحة في أنهم أزواج الرسول عليه الصلاة والسلام، فالآية تقول:
    - قل لأزواجك..
    - وإن كنتن تردن الله ورسوله...
    - يا نساء النبي...
    - ومن يقنت منكن...
    - يانساء النبي...
    - وقرن في بيوتكن... ولا تبرجن... وأقمن الصلاة... وآتين الزكاة... وأطعن الله ورسوله...واذكرن ما يتلى في بيوتكن...

    وعند الإثني عشرية معناها المحرّف:
    -- وقرن في بيوتكن... ولا تبرجن... وأقمن الصلاة... وآتين الزكاة... وأطعن الله ورسوله....(إنما يريد الله ليذهب عن علي وفاطمة والحسن والحسين الرجس)...واذكرن ما يتلى في بيوتكن...
    فيكون قراءة الآية على المعنى وعلى منطق الشيعة الأعوج:
    وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ (يا علي ويا فاطمة ويا الحسن ويا الحسين) وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا 33 وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا 34}

    كيف يقبل العقل أن يُقرأ كلام الله جل وعلا بهذا التفكير، والخطاب لنساء النبي ثم يُقحم علي وفاطمة والحسن والحسين مع نساء النبي ثم يقول مباشرة: (وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ)؟!!

    ما دخل علي والحسن والحسين وفاطمة في الخطاب عن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم؟! , ما هي المناسبة التي أقحمت ذكر أصحاب الكساء في جزءٍ من آية تخص أزواج الرسول؟

    إذن النص هنا أن آل البيت المقصود بهم في الآية هم أزواج الرسول ما دمن في عصمته، أما حين عمد الرسول بعد نزول آية التطهير إلى تجليل علي و فاطمة والحسن والحسين بالكساء، ورفض إدخال السيدة أم سلمة وقال :أنتِ على خير فإن الجواب واضح ، فقد قطع النص القرآني بأن أزواج الرسول هم أهل البيت، فبعد نزول هذه الآيات، أدخل الرسول عليا وفاطمة والحسن والحسين تحت الكساء إعلانا منه أنهم قد دخلوا في آل البيت، ولذلك لم يدخل الرسول إحدى نسائه تحت الكساء لأن أزواجه كلهن على خير عظيم، وهذا الخير أن القرآن ذكرهن أنهن من أهل البيت: (لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ)..فيكون الأصل أزواج الرسول حسب الآية، وأهل الكساء ألحقوا بآل البيت وبهذا يُجمع بين آية التطهير وحديث الكساء..

    وهنا تساؤل:

    - لو قبل الرسول عليه الصلاة والسلام دخول إحدى أزواجه في الكساء، فما حكم بقية أزواجه؟
    - ولمن يقول إن أهل الكساء هم الأصل، أليس أهل بيت الرجل (أولاده وبناته وأزواجه) أولى من ابن العم وأولى من أهل بيت زوج البنت؟
    [/justify]
    عجيب أمركم،الذي أعلمه ودرسته على يد مشايخي أن القرآن يفسر بالقرآن،فإن لم يكن فبالسنة،ولم أدر يوما أنه يجب علي فهم القرآن بفهم الأخ التبريزي.
    لفد أتعبت نفسك فيما لا فائدة منه،بعد ورود النص.
    المنطق الذي تسميه أعوجا هو منطق المصطفى صلى الله عليه وسلم،فحاسب وارقب ما يخرج منك.
    أما كون الزوجة أقرب من ابن العم فهل لا تقرأ أخي الكريم أم ماذا؟لقد سبق أن أجبتك على هذه الشبهة الواهية.
    قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا، ولقيني، فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى، ألا يستقيم أن نكون إخواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

  18. #18

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    أخي الفاضل ابن عبد الهادي حفظه الله تعالى ورعاه
    قلت حفظك الله
    هناك إشكال في مفهوم "الأصل" الذي نذب عنه والذي أراده الفاضل شلبي

    ألحظ في كلامك هذا خلطاً بين ما تريده وما يريده الأخ الفاضل شلبي
    فما تريده هو إثبات أنّ الأصل في أهل البيت في آية (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً) هم الزوجات، وهذا أوافقك عليه ولم أكن بحاجة إلى التفصيل الذي ذكرته لي لإقناعي بارك الله فيك.
    وللعلم يقول الشيخ الشنقيطي في أضواء البيان 6/238
    (وبما ذكرنا تعلم أن قول من قال: إن نساء النبيّ صلى الله عليه وسلم لسن داخلات في الآية، يردّ عليه صريح سياق القرآن، وأن من قال: إن فاطمة وعليًّا والحسن والحسين ليسوا داخلين فيها، تردّ عليه الأحاديث المشار إليها).

    ومن قبله قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (فإِن كان المراد أنهن كن سبب النزول دون غيرهن فصحيح, وإِن أريد أنهن المراد فقط دون غيرهن ففيه نظر, فإِنه قد وردت أحاديث تدل على أن المراد أعم من ذلك).
    بينما يريد الأخ الفاضل شلبي أن يقرر أنّ الأصل في أهل البيت الزوجات مطلقاً، وأنهن أولى به من غيرهن!!
    مع استنكاره لجعل البعض الذرية هي الأصل وعدم إدخال الزوجات في مسمى أهل البيت وعدّه ذلك من كلام الشيعة!
    وأرى أنّ الأخ شلبي ضرب بكلام بعض علماء أهل السنة قديماً وحديثاً عرض الحائط، وجعلهم في خانة الروافض بقوله هذا - وإن كنت متيقناً أنه لا يقصد ذلك وهو أجل عندنا من أن نظن به هذا - لكن هذا هو لازم كلامه.
    فهناك خلاف كبير على المستويين اللغوي والشرعي في تحديد (أهل البيت) و(آل البيت) ومن أراد معرفة هذا الخلاف فعليه مراجعة كتب اللغة والشروح وبعض الكتب المتخصصة ككتاب جلاء الأفهام لابن القيم، لكي يقف على أصل المسألة، فلا يصح أن يُصادر الخلاف بكل هذه البساطة، هذا أمر، ولا يصح كذلك أن يُرجح ما لا يعضده الدليل.
    وما أنكره ولعل إخواني المشاركين يشاركوني الرأي هو أنه لا يصح منك أخي الكريم ولا من الأخ الكريم شلبي أن تتمسكوا بنص أو نصين وما يتعلق بهما وتظنان أنكما قد أحطتما بالمسألة إحاطة كبيرة وتتكلمان بثقة زائدة بهذه الصورة.
    فهناك شواهد لكلامنا بحاجة إلى تأمل:
    1- حديث الكساء وفيه قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم - الذي لم تجبني عليه واكتفيت بتأويل كلام ابن تيمية رحمه الله - ، ففيه (وأهل بيتي أحق) وهو يتحدث عن أصحاب الكساء، طيب لماذا أحق؟ أليس الزوجات عندك أخي هن الأصل، فلماذا يكون الفرع أحق؟!!
    2- الصحابي الجليل زيد بن أرقم الأنصاري رضي الله عنه يحدد - كما في صحيح مسلم- من هم أهل البيت، ويجعل الأصل هم الذين حرمت عليهم الصدقة، والأزواج فرعاً، وهذا مفهوم كلامه إلا إذا كان لديكم رأياً آخر.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    شكر الله لك هذا الأدب في الحوار
    فهو يفتح شهيتي لمواصلة النقاش
    كما أشكرك على الدعاء وأقول:ولكم بمثل
    --------
    وإنما نصرت قول أخي شريف لأن ما يقرره القرآن ثم تأتي السنة بزيادة عليه
    يجعل استحقاق اسم "الأصل" أولى بالأول وليس بخاف عليك إن شاء الله تعالى
    أن تخصيص "البعض" ببعض الحقوق لا يعني الأفضلية فكذلك لا يعني استحقاق وصف "الأصالة"
    فحين يقول النبي صلى الله عليه وسلم "خيركم خيركم لأهله" فالأصل فيها متوجه للزوجة
    كما في قوله تعالى"فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا"
    وفي الإرث قد تأخذ الزوجة الربع ويبقى ثلاثة أرباع لابن العم..فهل يقتضي ذلك أن ابن العم أحق من الزوجة بالرعاية والوصل والإكرام؟ أم تراها تعني أنه أفضل منها؟ أو أحق بوصف أهل البيت؟
    وغاية ما هنالك أطالبك بتحرير معنى "الأصل" حتى لا يكون بيننا خلاف موهوم
    والله يهديني وإياكم للسداد

  20. #20

    افتراضي رد: أهل البيت هن الأزواج بالأصل وليس الذرية

    بارك الله فيكم

    ماذا تقصدون بالأصل ؟

    أرجو من كل طرف أن يجيب على حدة.
    تفضل بزيارة مدونتي:http://abofatima.maktoobblog.com/

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •