تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل جمع أمر على أوامر صحيح ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي هل جمع أمر على أوامر صحيح ؟


    أما الأمر بمعنى الشأن والحال، فيجمع على (أمور) لا غير، وأما بمعنى الطلب، فقد ذكر قومٌ من الأصوليين أنه يجمع على (أوامِرَ) فَرْقًا بينه وبين الأمْرِ بمعْنَى الحالِ، ولا يُعْرَف من وافقَهم إلا الجوهريّ في قوله: أمَرَه بكذا أمْرًا، وجمعُه أوامِرُ، وأما الأزهريُّ، فإنه قال: الأمْرُ ضِدُّ النَّهْي واحدُ الأمُور. وفي المُحكَم: لا يُجمَع الأمرُ إلا على أُمور، ولم يَذْكُر أحدٌ من النُّحاة أنّ فَعْلاً يُجمَع على فَوَاعِلَ أو أنَّ شيئًا من الثُّلاثِيَّاتِ يُجْمَع على فَوَاعِلَ. قال الفيوميّ في المصباح المنير: (جَمْعُ (الأمْرِ) (أوامرُ)، هكذا يَتكلَّم به النَّاس، ومِن الأئِمَّة مَنْ يُصححُه، ويقول في تَأْوِيله: إنّ الأمْرَ مَأْمُورٌ به ثم حُوِّلَ المفعولُ إلى فاعل كما قيل أمْرٌ عارِفٌ وأصلُه معرُوفٌ وعيشةٌ راضيةٌ وأصله مَرْضِيَّة إلى غير ذلك، ثم جُمِع فاعلٌ على فَوَاعِلَ، فأوامِرُ جمعُ مأْمورٍ اهـ من تاج العروس بتصرفٍ.

    منقول انظر

    http://www.ahlalloghah.com/showthread.php?t=5122
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: هل جمع أمر على أوامر صحيح ؟

    وجدت في ( لسان العرب ) جمع الأمر الذي هو ضد النهي ( أوامر ) في عدة مواضع منها :
    ح ر ث ، خ ل ق ، ر ب ق . ولم يعقب عليها بما يوحي الرفض .
    وانظر كذلك المادة الأم أ م ر
    وقديما قال عنترة :

    وأمتثل الأوامر من أبيها *** وقد ملك الهوى مِنّي زمامي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور مهران مشاهدة المشاركة
    وجدت في ( لسان العرب ) جمع الأمر الذي هو ضد النهي ( أوامر ) في عدة مواضع منها :
    ح ر ث ، خ ل ق ، ر ب ق . ولم يعقب عليها بما يوحي الرفض .
    وانظر كذلك المادة الأم أ م ر
    وقديما قال عنترة :

    وأمتثل الأوامر من أبيها *** وقد ملك الهوى مِنّي زمامي
    جزيت خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    قد تختلف المعاني والمصطلحات في نفس الكلمة بين اصطلاح الأصوليين والنحويين كما تعلمون . هل قولي صحيح بارك الله فيكم ؟
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    قد تختلف المعاني والمصطلحات في نفس الكلمة بين اصطلاح الأصوليين والنحويين كما تعلمون . هل قولي صحيح بارك الله فيكم ؟

    نعم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي

    جزاك الله خيرا حبيبنا الشيخ أبا البراء وزادك علما .آمين .
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضا الحملاوي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا حبيبنا الشيخ أبا البراء وزادك علما .آمين .
    وجزاك مثله يالحبيب
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    نعم قد تختلف المصطلحات أو المعاني بين الأصوليين والنحويين في كلمة واحدة ، لكن الأمر هنا يتعلق بجمع كلمة ، وهذا يرجع فيه إلى أهل اللغة ، فلا علاقة هنا بين خلاف الأصوليين والنحويين أو غيرهم . والله أعلم .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منصور مهران مشاهدة المشاركة
    وجدت في ( لسان العرب ) جمع الأمر الذي هو ضد النهي ( أوامر ) في عدة مواضع منها :
    ح ر ث ، خ ل ق ، ر ب ق . ولم يعقب عليها بما يوحي الرفض .
    وانظر كذلك المادة الأم أ م ر
    وقديما قال عنترة :

    وأمتثل الأوامر من أبيها *** وقد ملك الهوى مِنّي زمامي
    ووقع هذا أيضا في تاج العروس والنهاية في الغريب وغيرهما من كتب اللغة وكذا وقع في كتب الأدباء المتقدمين وفي كلام المحدثين والفقهاء والأصوليين مئات المرات بل أكثر .
    وفي معجم الوسيط ( مجمع اللغة العربية ):
    ( الأمر ) الحال والشأن وفي التنزيل العزيز ) ليس لك من الأمر شيء ( والحادثة ( ج ) أمور والطلب أو المأمور به وفي التنزيل العزيز ) وقضي الأمر ( ( ج ) أوامر.

    وبوب الدارقطني في سننه :
    ( باب في أوامر النبي صلى الله عليه وسلم )

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •