المبحث الثاني: ظلمات الشرك
المطلب الأول: مفهوم الشرك:
الشِّرْكُ، والشِّرْكَةُ، بمعنى
وقد اشتركا، وتشاركا، وشارك أحدهما الآخر،
وأشرك بالله: كفر
فهو مشركٌ ومشركي،
والاسم الشرك فيهما،
ورغبنا في شرككم:
مشاركتكم في النسب ([1])،
وأشرك بالله:
جعل له شريكًا في ملكه،
أو عبادته،
فالشرك:
هو أن تجعل لله ندًا
وهو خلقك،
وهو أكبر الكبائر،
وهو الماحق للأعمال،
والمبطل لها،
والحارم المانع من ثوابها،
فكل من عدل بالله غيره:
بالحب،
أو التعظيم،
أو اتبع خطواته،
ومبادئه المخالفة لملة إبراهيم
صلّى الله عليه وسلّم
فهو مشرك ([2]).
والشرك شركان:
شرك أكبر يخرج من الملة،
وشرك أصغر لا يخرج من الملة ([3]).
وذكر العلامة السعدي رحمه الله
أن حد الشرك الأكبر
الذي يجمع أنواعه وأفراده
أن يصرف العبد نوعًا أو فردًا
من أفراد العبادة
لغير الله،
فكل: اعتقاد، أو قول،
أو عمل
ثبت أنه مأمور به من الشارع
فصرفه لله وحده
توحيد
وإيمان
وإخلاص ،
وصرفه لغيره
شرك وكفر،
وهذا ضابط للشرك الأكبر لا يشذ عنه شيء
وأما حد الشرك الأصغر فهو:
كل وسيلة وذريعة يتطرق منها إلى الشرك الأكبر،
من: الإرادات، والأقوال، والأفعال
التي لم تبلغ رتبة العبادة ([4]).
************************
([1]) انظر: القاموس المحيط، باب الكاف، فصل الشين، ص1240.
([2]) الأجوبة المفيدة لمهمات العقيدة، لعبد الرحمن الدوسري، ص41.
([3]) انظر: قضية التكفير، للمؤلف، ص119.
([4]) انظر: القول السديد في مقاصد التوحيد، لعبد الرحمن بن ناصر السعدي، ص31، 32، 54.