الحمد لله وبعد
لكثرة الشرك أطرح هذا السؤال .
هل كل الرقى شركا ؟
نرجو التفاعل
الحمد لله وبعد
لكثرة الشرك أطرح هذا السؤال .
هل كل الرقى شركا ؟
نرجو التفاعل
الرقى هي العزائم . قاله الامام المجدد
وخص منها الدليل (ما خلا من الشرك )
قال صاحب فتح المجيد
رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ما خلا من الشرك ، في العين والحمة
والمحرمة ما يستعان فيها بغير الله سبحانه
وجوازها بشروط
قال السيوطي كما نقله في فتح المجيد
أن تكون بأسماء الله وصفاته والقرآن - والسنة -.
أن تكون باللسان العربي
أن لايعتقد أنها تنفع بذاتها بل بتقدير الله سبحانه
--------------------
وعن زينب امرأة عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قالت :إن عبد الله رأى في عنقي خيطاً فقال: ما هذا ؟ قلت : خيط رقي لي فيه، قالت: فأخذه ثم قطعه، ثم قال: أنتم آل عبد الله لأغنياء عن الشرك؛ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: {إن الرُّقى والتمائم والـتِّوَلَة شرك}. رواه أحمد وأبو داود.
قال الإمام ابن باز في مجموع الفتاوى/ الجزء التاسع :
« وقد أوضح أهل العلم أن المراد بالرقى المنهي عنها: الرقى التي لا يعرف معناها، أو بأسماء الجن، أو بأسماء مجهولة.أما الرقى بالآيات القرآنية والأدعية الشرعية فإنها مشروعة ولا بأس بها لقول النبي صلى الله عليه وسلم:{لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا}. أخرجه مسلم في صحيحه
.وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لما اشتكى رقاه جبريل عليه السلام بقوله:{بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك}.ويكرر ذلك ثلاثاً »ا.ه..
تصحيح: هل كل الرقى شرك؟ أو: هل كل الرقى تكون شركا؟
جزاكم الله خيرا