تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 80

الموضوع: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

  1. #1

    Question حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    حوار هادئ

    بين السنة والشيعة


    مقارنة علمية بين عقيدة أهل السنة والشيعة

    مع استعراض تاريخي

    لنشوء التشيع وتطوره ودوره


    تأليف


    عبد الله بن سعيد الجنيد

    جزاه الله تعالى خيرا

    ========================

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المقدمة

    الحمد لله رب العالمين ،
    والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد،
    وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه أجمعين ،

    أما بعد :

    فإنني أتشرف بأن أوجه رسالتي هذه إلى كل شيعي
    يتقبل النقد البناء بروح طيبة وقلب مفتوح وعقل مستنير.


    هذه الرسالة تعتبر ملخصاً لأهم الكتب

    التي كُتبت عن ظاهرة التشيع ومنشئها وأبعادها.


    لقد نقلت نصوصا كثيرة من كتب أئمة ومشايخ الشيعة،

    مشيرا بذلك عند كل نصٍ إلى رقم الجزء والصفحة،

    وذلك ليسهل على القارئ الكريم

    التحقق مما نقلته من الكتب الشيعية.



    وإن ما أنقله عنهم لا يعني بالضرورة

    أن يكون كل الشيعة مؤمنون به في وقت واحد،


    ولكن المراد من سوق هذه النصوص :

    تنبيه كل شيعي إلى ما تحويه كتب علماء الشيعة،

    مما يخفى في الحقيقة على كثير من عامتهم.


    إنني أوجه هذه الرسالة بعيداً عن الأهواء والعصبيات،

    والتقليد الأعمى للآباء والأمهات،

    أبتغي بها وجه الله تعالى وتبيين الحق للجميع

    بعيدا عن التحيز والانجرار وراء العواطف

    والأساليب والعبارات المتشنجة الفظة

    التي تصد عن الحق وتزيد من الشقاق،

    وتبدد روح التجاوب والألفة.


    إنني أؤمن إيماناً جازماً بأنه لابد من إبداء كلمة الحق،

    وأؤمن أن الصراع بين الحق والباطل باقٍ إلى يوم القيامة،


    غير أنني أؤمن أيضاً

    بأنه لابد أن تكون كلمة الحق مقدَّمة بوسيلة حق

    منـزّهة عن السباب والشتم والطعن واللعن.


    فقد أمرنا الله
    أن لا نجادل أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن


    ولذلك فمن الأحرى بنا أن نجادل أهل كتابنا

    بأحسن من التي هي أحسن.


    إنني أتطلع إلى اليوم الذي يجمع الله فيه هاتين الطائفتين

    على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،

    وأن يؤلف بين القلوب بعد تفرّق مريرٍ دام طويلاً،

    استغله أعداء المسلمين استغلالاً بشعاً

    على مرِّ التاريخ إلى يومنا هذا

    من أجل القضاء على هذا الدين.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #2

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    عقيدة أهل السنة

    مقارنة بعقيدة الشيعة



    إن لأهل السنة عقيدتهم التي يتميزون بها

    عمن سواهم من الفرق والمذاهب

    إنهم يؤمنون إيمانا وسطاً

    لا غلو فيه ولا انحراف،

    ويتلقون مصدر عقيدتهم من القرآن

    ومن صحيح سنة النبي صلى الله عليه وسلم.




    عقيدة أهل السنة في القرآن



    فالقرآن كتاب الله الذي جعله الله نوراً وهدىً

    وحجةً على عباده لا نقص فيه ولا خطأ.


    وآياته باقية فيه بكاملها

    كما أوحيت إلى النبي الكريم
    صلى الله عليه وسلم

    من غير زيادة فيها ولا نقصان،

    بالرغم من محاولات أعداء الله المتكررة

    لتحريفه وبث الشكوك حوله.



    غير أن الله وعد بأن يحفظه


    كما قال:


    { إنا نحن نزلنا الذكر
    وإنا له لحافظون }


    [ الحجر : 9 ]

    الحمد لله رب العالمين

  3. #3

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    عقيدة الشيعة في القرآن


    أما كتب مشايخ الشيعة
    فإنها تذهب إلى عكس ذلك المفهوم،


    فإن كلاًّ من السيد هاشم البحراني المفسر الشيعي
    – في مقدمة كتابه البرهان في تفسير القرآن [1] -

    والمحدث الشيعي ملا باقر المجلسي في كتابه مرآة العقول،

    وكذلك الشيخ النوري الطبرسي [2] ،

    ونعمة الله الجزائري في كتابه الأنوار النعمانية [3]

    وغيرهم من علماء الشيعة –

    يؤكدون بأن القرآن قد زيد عليه ونقص منه

    وغيّرَ فيه الصحابة وبدّلوا.


    ولقد نقل النوري الطبرسي عن نعمة الله الجزائري أن

    " الأصحاب [4]قد أطبقوا [5]
    على صحة الأخبار المتواترة
    الدالة على وقوع التحريف في القرآن [6] .



    كما يؤكد الكليني [7] في كتابه الكافي [8]

    أن مجموع الآيات التي نزلت على النبي
    صلى الله عليه وسلم سبع عشرة ألف آية.


    علماً بأن الآيات التي بين أيدينا في المصحف المتداول
    تقارب الستة آلاف آية فقط [9] .


    كما يؤكد بأنه لم يجمع المصحف كله إلا الأئمة [10].


    راوياً عن جعفر الصادق رضي الله عنه أنه قال:

    " وإن عندنا لمصحف فاطمة ،
    واللهِ ما فيه من قرآنكم حرف واحد ". [11]


    ويؤكد صاحب تفسير الصافي في مقدمته
    أن القرآن الذي نزل بين أظهرنا
    لم ينـزل بتمامه
    كما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم،


    بل إن منه ما هو خلاف ما أنزل الله،

    ومنه ما هو مُغَّير مُحرَّف ،

    ومنه ما حَذف منه المنافقون الكثير

    مثلما فعلوا في حذف اسم ( عليّ ) من القرآن،

    قال:
    " وحذفوا أيضاً لفظ ( آل محمد )
    وأسماء بعض المنافقين . "


    ويضيف قائلاً :


    " أما اعتقاد مشايخنا رحمهم الله في ذلك؛
    فالظاهر من ثقة الإسلام الكليني طاب ثراه
    أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن " .[12]


    ولا تزال للنوري الطبرسي [13] مكانته المرموقة
    بين أوساط الشيعة وعلمائهم
    بالرغم من كتابه ( فصل الخطاب )
    الذي أثبت فيه بحماس شديد

    اعتقاد التحريف عند عامة علماء الشيعة،


    بعد أن جمع فيه ألفي رواية حول تحريف القرآن
    كانت متفرقة ومبعثرة في مختلف كتب الشيعة
    منها كتاب الكافي للكليني ،



    وكُوفئ على فَعْلته هذه
    بأن دفنوه في أشرف مقبرة عند الشيعة
    وهي الحجرة المرتضوية بالنجف الأشرف.


    وذكر كمال الدين ميثم البحراني في شرح نهج البلاغة
    أن عثمان بن عفان :

    " جمع الناس على قراءة زيد بن ثابت ،
    وأحرق المصاحف،

    وأبطل ما لا شك فيه أنه من القرآن " .[14]


    =============
    [1] - ص 49
    [2] - وهو صاحب كتاب
    " فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب " .
    [3] - جـ 2 ص 357
    [4] - يعني علماء مذهب الشيعة.
    [5] - أي اتفقوا وأجمعوا.
    [6] - فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 30.

    [7] - يعتبر الكليني مؤلف أعظم كتاب من بين كتب الشيعة ومصادر أصولهم وفروعهم،
    كما يعتقدون أنه أوثق وأفضل من كتاب صحيح البخاري.
    ذكر الشيخ عبد الحسين الموسوي في المراجعات ( ص 110- 113 )
    بأن كتاب الكافي أحسن كتب الشيعة وأوثقها وأتقنها.

    وقال الشيخ محمد صادق الصدر في كتابه ( الشيعة ص 122 )
    " ويُحكى أن الكافي عُرضَ على المهدي فقال :
    " هذا كافٍ لشيعتنا ".

    [8] - جـ 2 ص 634
    [9] - قال الكاشاني في تفسير الصافي ( 1: 47 )
    " وأما اعتقاد الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن
    لأنه كان روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ولم يتعرض لقدح فيها
    مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه،

    وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه
    " أي مملوء من التحريف ولذلك يقول القمي في تفسيره " ..
    وأما ما هو على خلاف ما أنزل الله فهو قوله تعالى
    { كنتم خير أمة أُخرجَتْ للناس } إنما هي " كنتم خير أئمة ..."

    وأما ما هو محرّف فهو قوله " لكن الله يشهد بما أُنزلَ إليك في عليّ "
    وقوله " يا أيها الرسول بلِّغ ما أُنزل إليك في علي "
    وقوله " إن الذين كفروا وظلموا آل محمد "
    ( انظر تفسير القمي : المقدمة ص 10 )

    وهذا يوضح حقيقة عقيدة الكليني صاحب أهم مرجع من أصول الشيعة
    وكذلك شيخه القمي .

    [10] - الكافي : كتاب الحجة جـ 1 : 427.
    [11] - الكافي الأصول 1 : 240
    [12] - مقدمة تفسير الصافي ص 14 و 47 طبع سنة 1399 هـ
    [13] - صاحب كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب الذي طبع في إيران.
    [14] - شرح نهج البلاغة 11:1 طبع في إيران.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #4

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    نماذج من الآيات المحرّفة


    وهناك آيات وكلمات ادّعى الكليني والقمي
    ( من أئمة الشيعة )

    أنها محذوفة من القرآن الموجود .


    أذكر منها على سبيل المثال:



    1- ومن يطع الله ورسوله ( في ولاية علي والأئمة بعده ) فقد فاز فوزاً عظيماً . [1]


    2- سأل سائل بعذاب واقع ، للكافرين ( بولاية علي ) ليس له دافع . [2]


    3- وإن كنتم في ريبٍ مما نزلنا على عبدنا ( في ولاية علي ) . [3]


    4- وسيعلم الذين ظلموا ( آل محمد ) أي منقلب ينقلبون . [4]

    5- " كنتم خير أمة أُخرجت للناس " .



    روى القمي عن أبي عبد الله أنه قال :
    " يقتلون الحسن والحسين ويكونون خير أمة
    أخرجت للناس ؟

    فقيل له : فكيف نزلت .


    قال:

    ( كنتم خير أئمة أخرجت للناس ).


    6- ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به ( في علي ) . [5]


    7- يا أيها النبي بلغ ما أنزل إليك من ربك ( في علي )، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته.



    جاء في تفسير نور الثقلين أنه لما نزلت هذه الآية
    على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال لعلي بن أبي طالب:


    " لو لم أُبلغ ما أُمرت به من أمر ولايتك لحبط عملي "
    . [6]



    هذه بعضٌ من الآيات التي ادعوا وقوع الحذف والتغيير فيها.


    واتهموا الصحابة بفعل ذلك ،

    غير منتبهين إلى أن هذا الادعاء يطعن ويشكك

    في قول الله تعالى:

    " إنا نحن نزّلنا الذكر،
    وإنا له لحافظون ".




    والذي يعني أن الله سيصون قرآنه
    – الذي بين أيدي الناس -
    ويحفظه من أن يتعرض لأي زيادة أو نقصان.



    ولقد ألّف الشيخ الشيعي علي أصغر برجردي
    كتاب ( عقائد الشيعة )
    بطلب من الملك محمد شاه القاجار
    لتبيين عقيدة الشيعة قال فيه:



    " والواجب أن نعتقد أن القرآن الأصلي
    لم يقع فيه تغيير ولا تبديل

    مع أنه وقع التحريف والحذف
    في القرآن الذي ألفه بعض المنافقين


    أما القرآن الأصلي

    فموجود عند إمام العصر ( الغائب )

    عجَّل الله فرَجَهُ "[7]


    =============
    [1] - الكافي للكليني كتاب الحجة 414:1 ط إيران.
    [2] - الكافي الحجة 422:1 .
    [3] - الكافي الحجة 417:1 .
    [4] - تفسير القمي 125:2
    [5] - الكافي الحجة 424:1 .
    [6] - تفسير نور الثقلين 654:1 .
    [7] - عقائد الشيعة ص 27 طبع في إيران .


    الحمد لله رب العالمين

  5. #5

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    إننا لا نشك أن من الشيعة المخلصين

    من يستنكر اعتقاد التحريف ويستقبحه .

    غير أننا نعتب عليهم

    التمسك بالموروث الذي نشأوا عليه

    فإنهم لا يتخلون عن مذهب نشأ عليه آباؤهم،

    ولا يتبرؤون من مشايخ هذا المذهب

    الذين انتصروا لهذه الفكرة المخجلة

    وتحدثوا عنها بصراحة بالغة.


    فليس يكفي منهم

    مجرد استنكار هذه الفكرة في المذهب

    مع الإصرار على التمسك بالمذهب ،


    إذ أن الإصرار على البقاء على المذهب الخطأ

    إصرار على الخطأ،


    أليس كثير من النصارى يستنكرون عقيدة الثالوث

    ويعترضون على وثنيات الكنيسة وانحرافاتها

    ويرفضون فكرة تأليه الإنسان،


    ومع ذلك يبقون معتنقين ديانة غير مقتنعين بها

    مسايرةً لما تركهم عليه الآباء والأجداد .




    إن استنكار عامة الشيعة لفكرة
    اعتقاد التحريف في القرآن

    أرغمت مشايخهم على إنكار هذه الفكرة خجلاً،


    ولو أنهم كانوا صادقين في هذا الإنكار

    لاعترفوا بما اطلعوا عليه من الكتب القديمة

    التي لا تزال تطبع مراراً وتكراراً

    وتجد طريقها إلى العالم الإسلامي

    وهي مع ذلك تتضمن روايات كثيرة

    تؤكد أن فكرة وقوع التحريف في القرآن

    مأخوذ بها عند كثير من أعيان وآيات الشيعة

    ومقرّرة في كتبهم الأصلية

    ككتاب الكافي وغيره من الكتب

    التي تُثبت اعتقاد التحريف عندهم.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #6

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    موقف الإمام الخوئي من التحريف


    هناك جماعة من الشيعة
    يتبرؤون من اعتقد التحريف في القرآن ويقولون

    نحن نتبع الإمام الخوئي
    رئيس الحوزة العلمية بالنجف الأشرف بالعراق،
    والذي أفتى بتحريم اعتقاد التحريف في القرآن،

    ولا نتبع قولا آخر غيره،



    غير أنه قد غاب عنهم أمران:



    1- أن الخوئي نفسه لا يساوي عند علماء الشيعة شيئاً
    بالمقارنة مع الكليني والقمي والمجلسي

    وغيرهم من كبار علماء الشيعة
    الذين لا زالت كتبهم المتضمنة اعتقاد التحريف
    هي المصدر الرئيسي في فهم العقيدة الشيعية ،


    وهي الأصل الذي ينهلون منه علومهم ويأخذون عنه دينهم وتُحيلُ إليه كتبهم .




    فليتكلم الخوئي عنهم وليعترف
    أن كتب كبار أئمة الشيعة
    صرحت بوقوع التحريف في القرآن

    كي لا يكون كاتما للشهادة.




    2- أن الخوئي استعرض آراء المسلمين والشيعة
    في مسألة تحريف القرآن ثم انتهى إلى القول:


    " ومما ذكرناه قد تبين للقارئ أن حديث تحريف القرآن
    حديث خرافة لا يقول به إلا من ضعف عقله " . [1]



    غير أن للخوئي رأيا آخر
    يقترب فيه من القائلين بالتحريف.

    فإنه قال في الكتاب نفسه [2] :



    " إن وجود مصحفٍ لأمير المؤمنين عليه السلام
    يغاير القرآن الموجود في ترتيب السور
    مما لا ينبغي الشك فيه ،

    وتسالُمُ العلماء ( يعني إجماعهم ) على وجوده
    أغنانا عن التكلف لإثباته،


    كما أن اشتمال قرآن عليٍّ عليه السلام على زيادات
    ليست في القرآن الموجود – وإن كان صحيحا –

    إلا أنه لا دلالة في ذلك على أن هذه الزيادات
    كانت من القرآن وقد أُسقطَتْ منه بالتحريف.


    بل الصحيح أن تلك الزيادات كانت تفسيراً
    بعنوان التأويل وما يؤول إليه الكلام
    أو بعنوان التنـزيل من الله شرحاً للمراد ".


    إن الخوئي يُثبت بهذا الكلام أمرين:

    أولهما :

    أنه يُثبت مصحفاً آخر لعلي
    يختلف في ترتيبه وزياداته عن القرآن
    الموجود بين أيدي المسلمين.



    ثانيهما:

    أنه يُثبت شروحاً للقرآن مشروحة من الله
    مُنـزَلةً من عنده.



    فهل نزل القرآن من عند الله
    يتضمن السور وشرحها ؟



    إن صدور مثل هذا الكلام من إمامٍ عُرف بتعقله
    يدعو إلى العجب
    ولا يخلو من تناقض!




    =============
    [1] - كتاب تفسير البيان للخوئي ص 259.
    [2] - ص 222
    الحمد لله رب العالمين

  7. #7

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    لماذا لا نجتمع على كلمة سواء بيننا
    لا مراوغة فيها ولا تورية،

    وهي :


    أن نعترف جميعاً
    بأن المصحف الموجود بين أيدينا
    وفي مساجدنا

    هو نفسه القرآن الذي أُنزل على محمد
    صلى الله عليه وسلم،
    من غير زيادة ولا نقصان.



    وأن ننتهي عن التكلم
    عن المصحف الغائب مع الإمام الغائب
    وعن مصحف فاطمة
    وعن مصحف علي ؟



    ألا يمكننا أن نجتمع على هذه الكلمة بيننا ؟



    إنه إن تعذّر الاتفاق على ذلك
    فأي شيء يمكن أن يقرِّب
    بعد ذلك بين الفريقين ؟



    وعلى أي شيء نتفق ونتحد ؟!
    الحمد لله رب العالمين

  8. #8

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    أصول السنة عند أهل السنة


    أما بالنسبة للسنة النبوية فإنها المصدر الثاني
    عند أهل السنة والجماعة بعد القرآن،

    وهي تمثل مجموع أقواله صلى الله عليه وسلم وأفعاله ،
    وفيها تفسير القرآن.


    ولذلك يتشرف أهل السنة بالانتساب إلى السنة النبوية
    تنفيذا لوصية نبيهم الذي قال :


    " عليكم بسنتي " . [1]


    والأصول التي يرجع إليها أهل السنة هي كتب الحديث
    كالبخاري ومسلم اللذين اشتملا على الأحاديث الصحيحة.


    وهناك كتب أخرى خلطت
    بين الروايات الصحيحة وأخرى ضعيفة
    كالمسند وأبي داود والترمذي والطبراني
    وابن ماجه وابن حبان والموطأ ... الخ .


    وبناء عليه فلا يكفي مجرد إحالة مصدر الحديث
    إلى هذه الكتب من دون التحقق من صحة روايتها
    وسندها ورجالها
    اللهم باستثناء البخاري ومسلم .


    =============
    [1] - سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الرابع ص 361 .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #9

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    أصول السنة عند الشيعة


    وأما الشيعة فإنهم لا يعتمدون كتب الحديث والسنن

    التي عند أهل السنة كالبخاري ومسلم .. الخ.


    وإنما لهم رواياتهم الخاصة بهم
    وهي عندهم أوثق من روايات أهل السنة لأنها مروية عن طريق أهل البيت.



    فإن شرط رواية الحديث عندهم:


    1- أن يكون الراوي إماميا ثقة عدلاً ضابطاً .

    2- اتصال السند إلى الإمام المعصوم.


    وقد خالفهم الزيدية وغيرهم في ذلك وقالوا :

    الرواية مقبولة من الثقة العدل الضابط وإن لم يكن إمامياً .


    أما اشتراطهم للراوي الثقة فعندهم فيه تناقض واضح ،
    مثال ذلك :


    1- زرارة بن أعين :

    نجد عبد الحسين في المراجعات يقول مدافعاً عن زرارة
    – وهو من أبرز الرواة عن جعفر الصادق –
    " لم نجد شيئا مما نسبه إليه الخصم .
    وما ذاك منهم إلا البغي والعدوان ". [1]


    غير أن كتبا شيعية أخرى قالت عن زرارة
    على لسان جعفر نفسه

    " كذب عليّ زرارة ، لعن الله زرارة ،
    لعن الله زرارة ، لعن الله زرارة "


    وقال:

    " إن مرض زرارة فلا تعده ،
    وإن مات فلا تشهد جنازته ،
    زرارة شرٌ من اليهود والنصارى "


    وقال:

    " إن الله قد نكس قلب زرارة " [2]


    2- هشام بن الحكم :

    قال عنه عبد الحسين الموسوي في المراجعات:

    " رماه بالتجسيم من يريدون إطفاء نور الله من مشكاته
    حسداً لأهل البيت وعدواناً ونحن أعرف بمذهبه " [3]


    غير أننا نرى الكليني والصدوق والطبرسي يرويان عنه
    ما يؤكد قوله بالتجسيم . [4]


    وهكذا نجد التناقض الواضح في رجال الرواية .

    وللمزيد من ذلك أنظر كتاب
    " رجال الشيعة في الميزان " للزرعي
    ط : دار الأرقم

    =============
    [1] - المراجعات 110 ط : مؤسسة الأعلمي.
    [2] - ( رجال الكشي 147 ط: مشهد .
    وانظر كتاب تنقيح المقال 443:1 ط النجف.
    والخوئي في معجم رجال الحديث . ط : النجف .
    ( رجال الكشي 160 والمامقاني في تنقيح المقال 444:1 ) .
    [3] - المراجعات 312
    [4] - الكافي للكليني 104:1 و 106
    والطبرسي في الاحتجاج 155:2 والتوحيد للصدوق.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #10

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد



    على أن الشيعة يفضلون لفظ " الشيعة "
    - وهو لفظ دال على حالة طارئة وخاصة
    تعني التحيز والتحزب إلى فئة معينة –

    على لفظ " السنة " الدال على منهج دائم بين المسلمين
    ويعني اتباع طريقة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم،


    وقد تكلمت كتب الشيعة عن ضرورة التمسك بالسنة ،


    وجاء في كتاب الكافي للكليني
    أن من ردّ شيئاً من كتاب الله أو سنة رسوله
    صلى الله عليه وسلم فقد كفر. [1]


    وقد رووا عن علي رضي الله عنه أنه قال:
    " علينا العمل بكتاب الله وسيرة رسوله
    صلى الله عليه وسلم ، والنعش لسنته ". [2]


    وجاء في كتاب الاحتجاج للطبرسي
    " فإذا أتاكم الحديث فاعرضوه على كتاب الله وسنتي
    صلى الله عليه وسلم ". [3]


    إذن فماذا يمنع أن ننتسب إلى طريقة النبي
    صلى الله عليه وسلم وسنته، وكفى ذلك شرفا ،


    وهذا اللفظ خير من لفظ " الشيعة "
    الدال على التحزب والتفرق

    كما قال تعالى:



    { ولا تكونوا من المشركين،
    من الذين فرّقوا دينهم وكانوا شِيعاً ،
    كل حزبٍ بما لديهم فرحون }


    [ الروم 32 ].



    وقال:

    { إن الذين فرّقوا دينهم وكانوا شِيعاً
    لست منهم في شيء ،
    إنما أمرهم إلى الله }



    [ الأنعام 159 ].

    =============
    [1] - الكافي اللأصول 59:1 باب الرد إلى كتاب الله والسنة.
    و 70:1 باب فضل العلم.
    [2] - نهج البلاغة 82:2.
    [3] - الاحتجاج ص 222.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #11

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    تحقيق معنى لفظ الشيعي


    إن لفظ الشيعة لفظٌ طارئ
    اتصف به بعد خلاف عليٍّ ومعاوية فريقان:


    الفريق الأول: وهم شيعة علي

    والفريق الثاني: شيعة معاوية.


    فكان لكل واحدٍ شيعته وأنصاره.
    وكان يجب انتهاء استخدام هذا اللفظ
    بانتهاء المسألة آنذاك.


    إلا أن مصطلح الشيعة
    أصبح اليوم علامة على فرقة مستقلة
    في الاعتقاد والأصول والفقه والتصور عن أهل السنة.


    بينما شيعة علي رضي الله عنه
    هم في الحقيقة أهل السنة،



    فإنه ما من سني واعٍ إلا وهو يعتقد بحزمٍ
    أن الحق كان مع علي،



    وأن معاوية ومن معه بغوْا عليه
    وأن من قُتلوا في صف علي شهداء إن شاء الله


    وأن من خالف هذا القول
    فهو مخالفٌ لما تنبأ به رسول الله
    صلى الله عليه وسلم.


    بينما شيعة اليوم يرجعون إلى شيعة الكوفة
    الذين شهدت كتب الشيعة بتمردهم
    على أمير المؤمنين
    علي رضي الله عنه ،



    حيث كان يخاطبهم قائلا [1] :

    " استنفرتكم للجهاد فلم تنفروا،
    وأسمعتكم فلم تسمعوا ،

    لوددتُ أني لم أركم
    ولم أعرفكم


    قاتلكم الله

    لقد شحنتم صدري غيظاً ،
    لوددتُ أن الله فرق بيني وبينكم
    وألحقني بمن هو أحقُ بي منكم ،
    اللهم إني قد ملَلْتُهم وملّوني
    وسئمتُهم وسئموني فأبدلني خيرا منهم ،
    وأبدلهم شراً مني " [2] .

    =============
    [1] - سيأتي معنا مزيد من التفاصيل حول موقف علي رضي الله عنه
    وأحفاده من شيعتهم .
    [2] - انظر نهج البلاغة ص65 و 70 و 230
    ط : مؤسسة الأعلمي للمطبوعات . بيروت
    الحمد لله رب العالمين

  12. #12

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    تحقيق معنى لفظ " السني "


    إن لفظ " السنة " كان ولا يزال
    علامة على التمسك بالسنة
    أكثر من كونه علامة على الانتساب التقليدي
    إلى طائفة خاصة.


    إن السنة صفة لا يستحق الاتصاف بها
    إلا كل متمسك بسنة النبي صلى الله عليه وسلم،
    مهتدٍ بهديه.



    ومن هنا فإن من بين المتسمين بالسنة
    أناس ربما كانوا لا يصلون ولا يصومون
    ولا يطبقون من السنة شيئاً ،
    فهؤلاء ليسوا من السنة وليست منهم ،
    وإن كُتبَ على شهادات ميلادهم " مسلم سني " .



    من الذي جمع السنة وحفظها؟

    إن ادّعاء بعضهم أن الأئمة هم وحدهم
    الذين حفظوا السنة هو قولٌ بعيدٌ عن الصحة.


    فإنه حين أنزل الله تعالى:
    { اليوم أكملتُ لكم دينكم
    وأتممتُ عليكم نعمتي
    ورضيتُ لكمُ الإسلام ديناً }


    كان الحسنان رضي الله عنهما يومئذ صغاراً ،

    أما الأئمة التسعة الآخرون
    فإنهم لم يكونوا قد وُلدوا بعد.




    وبالطبع فإن الذين جمعوها
    ونشروها في البلاد
    وعلّموها الناس هم أصحاب النبي
    صلى الله عليه وسلم
    وأهل بيته أعني نساؤه
    وعلي بن أبي طالب والعباس
    وأصهاره أبو بكر وعثمان.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #13

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    شد الرحال إلى قبور ومزارات الأئمة


    وأهل السنة قد حفظوا وصية النبي صلى الله عليه وسلم
    الذي قال:



    " لعن الله اليهود والنصارى،
    اتخذوا قبور أنبيائهم وصلحائهم مساجد:
    ألا لا تتخذوا قبور أنبيائكم مساجد
    فإني أنهاكم عن ذلك " [1]


    فأخذوا بوصيته حذراً من مشابهة اليهود والنصارى
    ومن الوقوع في مغبات الشرك.



    وحفظوا وصيةً أخرى يقول فيها:

    "إذا سألتَ فاسأل الله
    وإذا استعنتَ فاستعنْ بالله " [2]



    فأخلصوا دعاءهم وعبادتهم لله ،
    ولم يترددوا على قبور الأموات ليسألوهم
    من دون الحي الذي لا يموت
    الذي بيده الضر والنفع وحده.


    أما بالنسبة إلى الشيعة فإن الذهاب إلى قبور الأئمة
    وإلقاء الأموال عند عتباتهم
    أمر مشاهد ومعروف لدى الجميع.



    حتى إن الشيخ المفيد الشيعي ذكر في كتابه الإرشاد [3]

    بأن زيارةً واحدةً لقبر الحسين
    تساوي مئة حجة ومئة عمرة.

    وأن من زاره بعد موته فله الجنة ".

    و " أن من زار قبر أهل البيت حرّم الله عليه النار،
    وأوجب له الجنة " [4]


    وقد وضعوا الأحاديث المكذوبة
    في فضل زيارة قبورهم والبكاء عندها،
    ونظموا لذلك أدعية خاصة تُتلى هناك .



    إن مثل هذا لا يرضي أهل البيت،

    ولا يُرضيهم

    ما قاله ابن بابويه القمي

    أن من زار قبر جعفر الصادق أو الحسين
    كان له ثواب سبعين حجة،
    وأن من بات عند قبره
    كان كمن زار الله تعالى في عرشه . [5]


    وأن الله تعالى يزور بنفسه
    قبر أمير المؤمنين عليه السلام
    ويزوره الأنبياء والمؤمنون . [6]


    وأي اشتياق أو حبٍ يبقى لبيت الله الحرام
    إن كانت قبور الأئمة تفضُل عليه في الثواب،

    إن هذه دعوة إلى استبدال أماكن العبادة
    ( وهي
    المساجد )بالقبور

    وتعظيم القبور أكثر منها.



    =============
    [1] - رواه البخاري ومسلم والنسائي ومالك في الموطأ.
    [2] - رواه الترمذي وصححه الألباني في المشكاة رقم ( 5302 ) .
    [3] - ص 252 طبع في مكتبة بصيرتي بمدينة قم بإيران.
    وذكر ذلك أيضا الشيخ عبد الله الأنصاري في كتابه
    " مع الخطيب في خطوطه العريضة ص81 .
    [4] - عيون أخبار الرضا لابن بابويه القمي 255،
    وكذلك مع كتاب مع الخطيب للأنصاري 18
    [5] - عيون أخبار الرضا 259:2 .
    وانظر كتاب تهذيب الأحكام للطوسي 51:6
    وكتاب كامل الزيارات 174، وكتاب بحار الأنوار 101 و 105.
    [6] - بحار الأنوار 258:100

    الحمد لله رب العالمين

  14. #14

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    إننا إذا ألقينا نظرة على ما يفعله الشيعة اليوم
    عند القبور والمزارات من تقبيل الجدران،
    وإلقاء أموال النذور،
    وبث الشكوى وضيق الحال إلى الموتى

    ونقل جثث موتاهم من الأماكن إلى جوار الأئمة
    اعتقاداً منهم أن الميت إذا دُفِن في واحد
    من مشاهد الأئمة وأضرحتهم صار مأموناً من عذاب القبر
    وفُتِح له يوم القيامة بابٌ من قبره إلى الجنة .


    إن كل هذا في الحقيقة تشبهٌ واضح
    بضلال من قبلنا من اليهود والنصارى
    الذين استحقوا اللعن
    لاتخاذهم قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد.


    وإنه لمن الغريب أن يتخذ بعض الشيعة
    من تقبيل الحجر الأسود دليلا
    على جواز تقبيل الأضرحة والتمسح بها.


    فإنهم من أشد الناس معارضةً للقياس
    في استنباط الأحكام الشرعية.



    بتعبيرٍ آخر :



    إن الذي أباح لنا تقبيل الحجر
    لم يُبح لنا تقبيل أعتاب وأحجار القبور،
    بل لم يُعهد مثل هذا في جيل الصحابة
    وحتى الآل،

    ولم يكن علي رضي الله عنه

    يتردد على قبر نبيه
    صلى الله عليه وسلم
    وقبور أقربائه ويقبّلها ويتلقى عنها
    كما يفعل المنتسبون إليه اليوم.




    ويكفي للمنصف أن ينظر إلى ما يفعله الشيعة والمتصوفة
    عند قبور الأئمة والأولياء في البلاد الإسلامية
    ثم ليقارن بينها وبين ما يفعله النصارى
    عند مقامات وأديرة رهبانهم
    وهم يتمسحون بصور وتماثيل المسيح وأمه

    وكيف يفعل البوذيون والهندوس الشيء نفسه في معابدهم


    من تقبيل العتبات والبكاء عندها،
    وتقديم النذور وإلقاء الأموال
    وطلب الحاجة إلى الأموات
    من دون الحي الذي لا يموت.



    لقد بقي أهل السنة على الوسط
    بين من سبوا أهل البيت
    وبين من أفرطوا في حبهم
    حتى توجهوا إليهم بالأدعية
    وشدوا الرحال إليهم
    وجعلوا زيارة قبورهم أكثر ثواباً
    من زيارة بيت الله.



    إن أهل السنة يستنكرون
    أن تكون القبور واسطة بين العباد وبين ربهم،
    إنه لا يجتمع المسجد والقبر
    في دعاء الموحِّد الواثق بالله.



    إن القبر والمسجد نقيضان
    لا يجتمعان في عبادة عابد لله تعالى



    قال الله تعالى :
    { وأن المساجد لله
    فلا تدعو مع الله أحداً }

    [ الجن :18 ]




    إنه لمن الشرك ومن سخف العقول
    أن يذهب الرجل إلى المسجد يقول
    " يا الله "

    ثم يخطو قليلا إلى القبر ويقول
    " يا علي يا حسين "



    إننا لو فرضنا أن مجرد زيارة قبور أئمة أهل البيت
    تعدل مئة حجة

    فلماذا لا تكون زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم
    تعدل مثل هذا الأجر أو ربما أكثر ؟!


    لماذا نجد الغلو في أهل البيت ،
    بينما لا نجد مثله أو ربما أكثر منه في حق النبي
    صلى الله عليه وسلم:

    هل يحبون أهله أكثر منه ؟



    الحمد لله رب العالمين

  15. #15

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    استغاثة الشيعة بالأئمة عند الشدائد


    وأهل السنة يتقربون إلى الله بحب الحسن وحب الحسين

    ويقولون إن حبهم فرض على كل مسلم
    كما قال الشافعي،



    إلا أنهم لا يرضون
    استغاثة الشيعة بالحسين ولا بغير الحسين


    مثل قولهم
    ( يا علي ، يا جعفر يا حسين
    يا مهدي يا صاحب الزمان ).



    ولا يرضون تسمية الشيعة أبناءهم
    ( عبد الحسين عبد الحسن ) ،


    وموقفهم من ذلك كموقفهم من النصارى
    الذين يسمون أنفسهم ( عبد المسيح ) .

    فإنه لا يستوي من يسمي ولده عبد الله ،
    ومن يسميه عبد المسيح أو عبد الحسين
    فإن المسيح والحسين عباد لله ،

    وإذا كان من أحب الأسماء إلى الله تعالى :
    ( عبد الله وعبد الرحمن ).


    فإن من أبغض الأسماء إلى الله
    اسمٌ دلَّ على
    العبودية لغير الله.



    وإنما يقول أهل السنة ( يا الله )
    ويتوجهون بطلب حوائجهم وتفريج كُربهم إليه وحده.


    إنهم يحبون أهل البيت لكنهم لا يقدسونهم ولا يؤلهونهم.



    فكما أن المسلمين وسط
    بين اليهود الذين كفروا بالمسيح
    وبين النصارى الذين عبدوه ،

    فكذلك هم وسط
    بين من سبوا أهل البيت
    وبين من عبدوا أهل البيت
    وفضلوهم على الأنبياء.




    إذن فأهل السنة يدعون الله وحده
    الذي هو أقرب إلينا من حبل الوريد،
    الذي يسمع دعاء جميع عباده
    في وقت واحد
    على اختلاف أماكنهم وأعدادهم
    وهو أرحم بعباده من كل عباده ،
    وأسرع في إجابة الدعاء منهم ،
    وأعلم بحوائج عباده وإن لم يرفعوها إليه.



    قال تعالى:

    { قل أندعو من دون الله
    ما لا ينفعنا ولا يضرنا
    ونردُّ على أعقابنا
    بعد إذ هدانا الله }

    [ الأنعام 71 ]
    الحمد لله رب العالمين

  16. #16

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    ظاهرة الحلف بغير الله


    ويعتقدون أن الحلف بأهل البيت من دون الله شرك
    حذّر منه نبينا صلى الله عليه وسلم


    حيث قال :
    " من حلف بغير الله فقد أشرك " [1]

    وقال:
    " من كان حالفاً فليحلف بالله
    أو ليصمت " [2]


    إن ظاهرة الحلف بالإمام نراها عند النصارى
    الذين يحلفون بالمسيح من دون الله.



    =============
    [1] - رواه الترمذي في الأيمان والنذور وإسناده صحيح.
    [2] - رواه البخاري ومسلم والترمذي وأبو داود والنسائي.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #17

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    عصمة الأئمة والغلو فيهم


    وأهل السنة مقرون بفضل أهل البيت وصلاح دينهم،
    ويرون أن ذلك لا يمنع من وقوع هفوات أو أخطاء
    تمثلها الطبيعة البشرية القابلة للخطأ.

    فإنه ما من أحد من بني آدم يخرج عن الطبيعة البشرية
    التي يتصف بها كل الخلق

    والتي بيَّنها قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
    " كل بني آدم خطّاء، وخير الخطّائين التوابون " .[1]


    غير أن الأنبياء معصومون في التبليغ عن الله عز وجل.

    فكم من نبيٍ عاتبه ربه. وصحّح له بعض المواقف


    مثل قوله للنبي صلى الله عليه وسلم :

    { عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2)
    وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4)
    أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6)
    وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8)
    وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى (10)
    كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) }

    [ عبس 1 – 11 ]



    وقال :
    { عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ
    حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
    وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ
    (43) }

    [ التوبة 43 ]



    وقال:
    { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ
    وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ }
    [ الأحزاب 37 ]



    وقال نوح:
    { رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ
    وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ }.

    [ هود 47 ]



    وقال إبراهيم صلى الله عليه وسلم:
    { وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ }
    [ الشعراء 82 ]



    { وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا
    فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ
    أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ
    إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
    }
    [ الأنبياء 87 ]


    =============
    [1] - رواه الترمذي وابن ماجة والدارمي بإسناد حسن.
    ( جامع الأصول 2: 515 )

    الحمد لله رب العالمين

  18. #18

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    عصمة الإمام المطلقة عند الشيعة


    غير أن الشيعة يرون العصمة المطلقة عن الخطأ في أئمتهم
    سواء أكان الخطأ سهواً أو عمداً.

    ولا يرون بين الإمامة وبين النبوة إلا فرقاً شكلياً.

    فقد عقد المجلسي في كتابه بحار الأنوار
    ( باب أن الأئمة أعلم من الأنبياء )


    قال فيه:

    " ولا يصلُ عقولنا فرقٌ بين النبوة والإمامة ".[1]


    وقال الشيخ محمد رضا مظفر :
    " نعتقد أن الإمام كالنبي
    يجب أن يكون معصوماً من جميع الرذائل والفواحش
    ما ظهر منها وما بطن
    من سن الطفولة إلى الموت عمداً أو سهواً
    كما يجب أن يكون معصوماً من السهو والخطأ والنسيان ". [2]


    وبمقتضى عصمتهم تصير تعاليمهم عند مشايخ الشيعة
    – كالخميني وغيره –
    مثل تعاليم القرآن،
    ويصيرون مُنـزَّهين عن السهو والغفلة . [3]


    ولا يسعنا إلا أن نلقي نظرة سريعة
    على فهارس مواضيع كتاب الكافي للكليني،
    ولنقرأ منه بعض عناوين الأبواب والفصول
    من دون التطرق إلى المضمون:


    1- ( باب ) أن الأئمة يعلمون جميع العلوم
    التي خرجت إلى الملائكة والأنبياء.


    2- ( باب ) أن الأئمة يعلمون متى يموتون
    وأنهم لا يموتون إلا باختيارهم.


    3- ( باب ) أن الأئمة يعلمون ما كان وما يكون
    وما لم يكن لو كان كيف يكون
    وأنه لا يخفى عليهم شيء.[4]


    4- ( باب ) أن الأئمة يعرفون جميع الكتب
    على اختلاف ألسنتها.[5]


    5- ( باب ) أن الأئمة إذا ظهر أمرهم
    حكموا بحكم داود. ولا يُسئلون عن البينة [6]


    6- ( باب ) أنه لم يجمع القرآن كله إلا الأئمة.


    7- ( باب ) أنه ليس من الحق في أيدي الناس
    إلا ما خرج من عند الأئمة.
    وأن كل شيء لم يخرج من عندهم فهو باطل.


    8- ( باب ) أن الأرض كلها للإمام.


    =============

    [1] - بحار الأنوار 26 : 82 . وانظر الكافي أيضاً 21 : 260 – 263.
    [2] - عقائد الإمامية لحمد رضا المظفر ص 95.
    [3] - الحكومة الإسلامية ص 113 و 91.
    [4] - يقول الخميني: " لأن الأئمة لا نتصور فيهم السهو والغفلة
    ونعتقد فيهم الإحاطة بكل ما فيه مصلحة للمسلمين.
    [5] - الأصول من الكافي 1: 227.
    [6] - يعني لا يسئلون عما يفعلون!!

    الحمد لله رب العالمين

  19. #19

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    صور أخرى من الغلو


    روى المجلسي في كتابه حياة القلوب [1]

    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان جالساً
    والحسين على فخذه الأيمن
    وابنه إبراهيم على فخذه الأيسر
    وكان يقبِّل هذا تارة وذاك تارة أخرى.

    وفجأة نزل جبريل وقال:

    إن ربك أرسلني وقال: لا يجتمع هذان في وقت واحد،
    فاختَرْ أحدَهما على الآخر وأفدِ الثاني عليه،
    فنظر النبي صلى الله عليه وسلم إلى ابنه إبراهيم وبكى

    وقال:


    يا جبريل أفديتُ إبراهيمَ الحسين
    ورضيت بموت إبراهيم كي يبقى الحسين ويعيش . "



    مشابهة النصارى في الكفارة والفداء



    ومن صور الغلو عند الشيعة
    اعتقادهم بأن ولاية أهل البيت
    أعظم من الصلاة والصيام والزكاة والحج.

    فقد روى الكليني عن أبي جعفر قوله:

    " بُنيَ الإسلام على خمسة أشياء:
    الصلاة والزكاة والحج والصوم والولاية .
    قيل له: وأي شيء أفضل؟
    قال الولاية ."[2]


    وجعلوا من يتولى أهل البيت من أهل الجنة
    وإن فعل ما فعل.


    فزعموا أن أبا عبد الله قال:
    " إن الله كتب كتاباً قبل خلق الخلائق بالفَيْ سنة
    فهو عنده تحت العرش:
    يا شيعة آل محمد قد غفرتُ لكم قبل أن تعصوني،
    مَن أتى غير منكرٍ بولاية آل محمد
    أسكنتُه جنتي برحمتني ".[3]


    ووضعوا الأحاديث في تفضيل الشيعة
    على غيرهم من البشر
    وأن الله خلقهم من طينةٍ خاصةٍ تختلف عن البشر،
    وأن الله لا يغفر إلا لهم
    وأنهم هم الفائزون يوم القيامة ." [4]


    وعن الصادق قال:
    " إن الله خلقنا من عِلِّيين،
    وخلق أرواح شيعتنا من عِلِّيين " [5]


    وجاء في تفسير منهج الصادقين [6]
    للشيخ فتح الله الكاشاني
    " أن حب عليٍّ حسنة لا تضر معها سيئة "


    قال :
    " وإن حبنا أهل البيت ليحطُّ الذنوب عن العباد
    كما يحطُّ الريح الورق عن الشجرة ".


    وفي كتاب الكافي
    " رُفع القلم عن شيعتنا ولو أتوْا بذنوبٍ
    بعدد المطر والحصى ". [7]


    وفي مقدمة تفسير البرهان أن الله قال:
    " علي بن أبي طالب حجتي على خلقي
    لا أُدخِلُ النارَ من عرفه وعصاني ،
    ولا أُدخل الجنة من أنكره وإن أطاعني " .[8]


    وقيل لأحد أئمة أهل البيت
    " إني أحب الصوامين ولا أصوم،
    وأحب المصلين ولا أصلي ،
    فقال له: أنت مع من أحببت ". [9]


    =============

    [1] - ص 593
    [2] - الكافي الصول 2 : 18-20 وانظر كتاب بحار الأنوار للمجلسي
    68 : 83 – 96 باب أنه لا تُقبل الأعمال إلا بالولاية.
    [3] - البرهان 3: 228.
    [4] - بحار الأنوار 68 : 1 – 83 ( باب ) أن الشيعة هم أهل دين الله،
    لا يغفر الله إلا لهم ولا يقبل إلا منهم ،
    وفي ( باب ) الصفح عن الشيعة ص 98 -149،
    و ( باب ) صفات الشيعة 149 – 199 .
    [5] - أصول الكافي 2 : 4، بحار الأنوار 52 : 12 – 13،
    بصائر الدرجات 7
    [6] - ص 8: 110 وكتاب مع الخطيب
    للشيخ الشيعي عبد الله الأنصاري 81
    [7] - الكافي الروضة 8 : 78 .
    [8] - البرهان / المقدمة ص 23.
    [9] - الكافي الروضة في الفروع الجزء الثامن.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #20

    افتراضي رد: حوار هادئ بين السنة والشيعة / عبد الله الجنيد

    التعقيب على تلك الروايات


    لو كان مجرد الحب حسنةً لا تضر معها سيئة:


    1- فأي حاجة تبقى لشرائع الأحكام إذن ؟


    2- وهل حب عليٍّ والأئمة أهم عند الله
    من طاعته والعمل بمقتضى دينه؟


    3-وإذا كان حب الله ورسوله غير كافٍ
    في النجاة من العذاب بدون إيمانٍ وعمل صالح
    فكيف يكون حب علي مغنيا عن العمل الصالح
    وماحياً لكل العمل السيء ؟



    4- إن هذا المفهوم يحوّل الناس
    عن السبب الأساسي الذي خلقهم الله من أجله،
    ويجعل محبة عليٍ سبب خلْق الخلائق

    في حين أن الله خلقهم ليعملوا الصالحات


    كما قال تعالى :

    { الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ
    لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا }

    [ تبارك 2 ]

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •