الحمد لله وبعد.
وجدت في كتاب
كتاب: المحيط البرهاني في الفقه النعماني


http://www.al-eman.com/%D8%A7%D9%84%...8&d560689&c&p1

إذا عرفنا هذه الجملة جئنا إلى تخريج المسألة إذا قال: ورحمة الله لا أفعل كذا لا يكون يمينًا، وكذلك إذا قال: وغضب الله، أو قال: وعذاب الله لا يكون، أو قال: وسخط الله، أو قال: ورضا الله، أو قال: وثواب الله لا يكون يمينًا، ولو قال: وقدرة الله يكون يمينًا، ولو قال: وسلطان، ذكر في (القدوري) أنه إن أراد به القدرة كان يمينًا، وإن أراد به المقدور لا يكون يمينًا.

.نوع آخر:إذا قال: ودين الله لا أفعل كذا فهذا ليس بيمين، وكذلك إذا قال: وطاعة الله، أو قال: وشرائعه، أو قال: وحدوده، أو قال: وعبادته أو قال: بأنبيائه، أو قال: وملائكته، أو عرش الله، أو قال: وبيت الله، أو قال: والكعبة، أو قال: بالصفا والمروة، أو قال: بالصلاة، أو قال: بالصيام، أو قال: بالقرآن، أو قال: بالمصحف أو سورة من القرآن، فليس ذلك بمين لأن الأصل هو الحلف بأسماء الله تعالى، والحلف بصفاته أطلق بالحلف بأسمائه بالشرط الذي ذكرنا، والحلف بهذه الأشياء الذي يحلف بالله ولا بصفاته فلهذا لا يكون يمينًا فعلى هذا تخريج جنس هذه المسائل.