تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    هجر المبتدع للشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله تعالى

    - قال شيخ الإسلام ابن تيمية في بيان وجوب النصح لصالح الإسلام و المسلمين : ( و مثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب و السنة , أو العبادات المخالفة للكتاب و السنة , فإن بيان حالهم و تحذير الأمة منهم , واجب باتفاق المسلمين , حتى قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم و يصلي و يعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟ فقال : إذا قام و صلى و اعتكف فإنما هو لنفسه , و إذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل , فبين أن هذا نفع عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله و دينه و منهاجه و شرعته , و دفع بغي هؤلاء و عدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين , و لولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين , و كان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب , فإن هؤلاء إذا استولوا يفسدوا القلوب و ما فيها من الدين إلا تبعًا , و أما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداءً ) . ص 9

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الهجر الشرعي , و منه هجر المبتدع عقوبة زجرية متعددة الغايات و المقاصد الشرعية المحمودة , و هي على ما يلي :


    1 - أن الزجر بالهجر عقوبة شرعية للمهجور , فهي من جنس الجهاد في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا , و أداءً لواجب الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر , تَقرّبا إلى الله تعالى بواجب الحب فيه سبحانه و تعالى .

    2 - بعث اليقظة في نفوس المسلمين من الوقوع في هذه البدعة و تحذيرهم .

    3 - تحجيم انتشار البدعة .

    4 - قمع المبتدع و زجره , ليضعف عن نشر بدعته , فإنه إذا حصلت مقاطعته , و النفرة منه , بات كالثعلب في جحره .

    5 - إعطاء ضمانة للسنن من شائبة البدع و مداخلتها لصفاء السنن , و الله أعلم . ص 11

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الشاطبي : ( ... فصار توقيره - أي المبتدع - صدودا عن العمل بشرع الإسلام , و إقبالا على ما يضاده و ينافيه , و الإسلام لا ينهدم إلا بترك العمل به و العمل بما ينافيه , و أيضا فإن توقير صاحب البدعة مظنة لمفسدتين تَعُودان بالهدم على الإسلام : 1 - إلتفات العامة و الجهال إلى ذلك التوقير , فيعتقدون في المبتدع أنه أفضل الناس , و أن ماهو عليه خير مما عليه غيره , فيؤدي ذلك إلى اتباعه على بدعته دون اتباع أهل السنة على سنتهم . 2 - أنه إذا وُقِّر من أجل بدعته صار ذلك كالحادي المحرض له على إنشاء الإبتداع في كل شيء , و على كل حال فتحيا البدع و تموت السنن , و هو هدم الإسلام بعينه .. ) . ص 11

    - قال ابن بطه رحمه الله تعالى في الإبانة : اعلموا إخواني أني فكرت في السبب الذي أخرج أقواما من السنة و الجماعة و اضطرهم إلى البدعة و الشناعة , و فتح باب البلية على أفئدتهم و حجب نور الحق عن بصيرتهم فوجدت ذلك من وجهين : 1 - البحث و التنقير و كثرة السؤال عما لا يعني و لا يضر العاقل جهله , و لا ينفع المؤمن فهمه 2 - مجالسة من لا تؤمن فتنته , و تفسد القلوب صحبته . ص 12

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - أنواع الهجر ثلاثة و هي :

    1 - الهجر ديانة : أي الهجر لحق الله تعالى , و هو من عمل أهل التقوى في : هجر السيئة و فاعلها مبتدعا و عاصيا , و هذا النوع من الهجر على قسمين : أ - هجر ترك : بمعنى هجر السيئات و هجر قرناء السوء الذين تضره صحبتهم إلا لحاجة أو مصلحة راجحة . ب - : هجر تعزير : و هذا من العقوبات الشرعية التعبدية التي يوقعها المسلم على الفجار كالمبتدع على وجه التأديب في دائرة الضوابط الشرعية للهجر , حتى يتوب المبتدع و يفيء .

    2 - الهجر لاستصلاح أمر دنيوي : " أي الهجر لحق العبد " و فيه جاءت أحاديث الهجر بما دون ثلاث ليال , رواها جماعة من الصحابة رضي الله عنهم , بأسانيد في الصحيحين و غيرهما .

    3 - الهجر قضاء : و هو من العقوبات التعزيرية للمعتدين , و هذا يبحثه الفقهاء في : باب التعزير . ص 13 إلى 15

    - صفات الهجر : الأصل في الهجر هو الإعراض بالكلية عن المبتدع و البراءة منه , و من مفرداته : عدم مجالسته , الإبتعاد عن مجاورته , ترك مكالمته , ترك السلام عليه , عدم بسط الوجه له مع عدم هجر السلام و الكلام , عدم سماع كلامهم و قراءتهم , عدم مشاورتهم . و هكذا من الصفات التي يتأدى بها الزجر بالهجر و تحصل مقاصد الشرع . ص 17

  5. #5

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    جزاك الله خيراً

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بارك الله فيك، ورحم الله الشيخ ورفع درجته في عليين.

    ويُنظر في الرابط:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=213
    مدرّس بدار الحديث بمكة
    أرحب بكم في صفحتي في تويتر:
    adnansafa20@
    وفي صفحتي في الفيس بوك: اضغط على هذا الرابط: عدنان البخاري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    جزاكم الله تعالى كل خير و أحسن إليكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قاعدة الولاء و البراء , مشتركة لفظا بين أهل السنة و الجماعة , و حقيقتها لديهم هي الحب و البغض في الله . و بين الخوارج " لا ولاء إلا ببراء " أي لا موالاة لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما إلا بالبراءة من أميري المؤمنين عثمان و علي رضي الله عنهما , و عند الشيعة " لا ولاء إلا ببراء " أي لا ولاء لعلي و آل البيت إلا بالبراءة من أبي بكر و عمر و عثمان و سائر الصحابة رضي الله عنهم . و معتقد أهل السنة و الجماعة موالاة جميع الصحابة رضي الله عنهم بتزكية الله لهم .
    كذلك لدى أهل السنة و الجماعة " بدعية الولاء و البراء " من وجه , بمعنى أن يتبرأ من قوم هم على دين الإسلام و السنة , و يتولى من ليسوا كذلك . ص 18

    - قال الإمام أبو إسماعيل الصابوني : و يبغضون أهل البدع الذين أحدثوا في الدين ما ليس منه و لا يحبونهم و لا يصحبونهم , و لا يسمعون كلامهم و لا يجالسونهم و لا يجادلونهم في الدين , و لا يناظرونهم و يرون صون آذانهم عن سماع أباطيلهم التي إذا مرّت بالآذان و قرّت بالقلوب ضرّت و جرّت إليها من الوساوس و الخطرات الفاسدة ما جرّت , و فيه أنزل الله تعالى " و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره " . ص 19

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة
    ترك مكالمته , ترك السلام عليه , عدم بسط الوجه له مع عدم هجر السلام و الكلام , عدم سماع كلامهم و قراءتهم , عدم مشاورتهم . و هكذا من الصفات التي يتأدى بها الزجر بالهجر و تحصل مقاصد الشرع . ص 17[/B][/FONT][/SIZE][/COLOR]
    كيف يكون ذلك !!!!!!!!! ؟ ترك مكالمته والسلام عليه ومع ذلك عدم هجر السلام والكلام !!!!!!!! هذا تناقض واضح ؟؟؟؟؟

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    بارك الله فيكم أخي الكريم

    ليس هناك تناقض بتاتا , بل يحتاج الأمر فقط لقراءة متأنية و يفهم حينها الكلام , و الشيخ رحمه الله تعالى ذكر أنواع من صفات الهجر , بحيث لو فعلت نوع واحد يعتبر ذلك نوع من الهجر للمبتدع , أما الكلام الذي قلت تناقض , فهو ينزل على حسب الشخص المهجور , ففي حال يمكن السلام عليه بدون إظهار مودة و بسط وجه له , و في حال يترك فيه السلام و الكلام معا . و الله تعالى أعلى و أعلم

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالحي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    بارك الله فيكم أخي الكريم
    ليس هناك تناقض بتاتا , بل يحتاج الأمر فقط لقراءة متأنية و يفهم حينها الكلام , و الشيخ رحمه الله تعالى ذكر أنواع من صفات الهجر , بحيث لو فعلت نوع واحد يعتبر ذلك نوع من الهجر للمبتدع , أما الكلام الذي قلت تناقض , فهو ينزل على حسب الشخص المهجور , ففي حال يمكن السلام عليه بدون إظهار مودة و بسط وجه له , و في حال يترك فيه السلام و الكلام معا . و الله تعالى أعلى و أعلم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    بل الأمر يحتاج الى إعادة صياغة العبارة حتى لا يكون هناك لبس في فهمها فتكون مثلا :
    ترك بسط الوجه له إذا لم يُترك السلام والكلام معه

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    حياكم الله تعالى أخي الكريم و أحسن إليكم

    كلام الشيخ رحمه الله تعالى في ذلك الموضع على سبيل الإجمال و الإختصار , و الأمر واضح لو تُدبر قليلا في معنى كلامه , فكما قرأتها أنت , قرأتها أنا , و لم يلتبس علي ذلك لما وقفت وقفة يسيرة على مراده , و الحمد لله تعالى .

    جزاكم الله تعالى كل خير

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الأدلة من الكتاب و السنة و الإجماع على هجر المبتدع ديانة :

    و نقتصر هنا على ذكر أربع آيات من سور : الأنعام , النساء , هود , المجادلة . و التي نص العلماء في تفسيرها على عقوبة المبتدع بالهجر و دلالتها عليه , و ذلك باعتبار عموم اللفظ في كل آية , و هذ هو المعتبر , دون خصوص السبب , ففي عموم كل آية منها دليل على الهجر و الإعراض و الإجتناب و المجالسة لكل مبتدع محدث في الدين حتى يفيء .

    1 – قال الله تعالى : " و إذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره و إما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين " . و في هذه الآية دلالة على تحريم مجالسة أهل البدع و الأهواء و أهل الكبائر و المعاصي . قال الشوكاني : " و في هذه الآية موعظة عظيمة لمن يتمسح بمجالسة المبتدعة : الذين يحرفون كلام الله , و يتلاعبون بكتابه و سنة رسوله , و يردّون ذلك إلى أهوائهم المضلة و بدعهم الفاسدة , فإنه إذا لم ينكر عليهم و يغير ما هم فيه فأقل الأحوال أن يترك مجالستهم , و ذلك يسير عليه غير عسير , و قد يجعلون حضوره معهم مع تنزهه عما يتلبسون به شبهة يشبهون بها على العامة , فيكون في حضوره مفسدة زائدة على مجرد سماع المنكر " .

    2 – قال الله تعالى : " و قد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها و يستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين و الكافرين في جهنم جميعا " .
    قال القرطبي ما محصله : " فدل بهذا وجوب اجتناب أصحاب المعاصي إذا ظهر منهم منكر لأن من لم يجتنبهم فقد رضي فعلهم , و الرضا بالكفر كفر , قال الله عز و جل " إنكم إذا مثلهم " فكل من جلس في مجلس معصية و لم ينكر عليهم يكون معهم في الوزر سواء , و ينبغي أن ينكر عليهم إذا تكلموا بالمعصية و عملوا بها , فإن لم يقدر على النكير عليهم فينبغي أن يقوم عنهم حتى لا يكون من أهل هذه الآية ....
    و إذا ثبت تجنب أصحاب المعاصي كما بينا فتجنب أهل البدع و الأهواء أولى ...
    و روى جويبر عن الضحاك قال : دخل في هذه الآية كل محدث في الدين مبتدع إلى يوم القيامة "

    و قال أحمد بن حنبل و الأوزاعي و ابن المبارك في رجل شأنه مجالسة أهل البدع : يُنهى عن مجالستهم فإن انتهى و إلا ألحق بهم , يعنون في الحكم .

    3 – قال الله تعالى : " و لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النار و ما لكم من دون الله من أولياء ثم لا تنصرون " .

    4 – قال الله تعالى : " لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادّون من حاد الله و رسوله و لو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم " .
    قال القرطبي رحمه الله تعالى : " استدل مالك رحمه الله تعالى من هذه الآية على معاداة القدرية , و ترك مجالستهم , قال أشهب عن مالك : لا تجالس القدرية و عادهم في الله لقوله تعالى " لا تجد قوما يؤمنون بالله و اليوم الآخر يوادون من حاد الله و رسوله " , قلت : و في معنى أهل القدر جميع أهل الظلم و العدوان " .

    * من السنة النبوية :

    و هي كثيرة يترجم لها المحدثون في عدة أبواب :

    أ – ففي صحيح البخاري رحمه الله تعال : باب الهجرة و قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : لا يحل لرجل أن يهجر أخاه فوق ثلاث , و باب ما يجوز من الهجران لمن عصى , و باب من لم يسلم على من اقترف ذنبا و من لم يرد سلامه حتى تتبين توبته و إلى متى تتبين توبة العاصي ؟ و قال عبد الله بن عمرو : لا تسلموا على شربة الخمر .

    ب – و في سنن أبي داود رحمه الله تعالى : باب مجانبة أهل الأهواء و بغضهم , و باب ترك السلام على أهل الأهواء .

    ج – و في رياض الصالحين للنووي رحمه الله تعالى : باب تحريم الهجر بين المسلمين إلا لبدعة في المهجور أو تظاهر بالفسق .

    د – و في شرح السنة للبغوي رحمه الله تعالى : باب مجانبة أهل الأهواء .

    هـ - و في الترغيب و الترهيب للمنذري رحمه الله تعالى : الترهيب من حب الأشرار و أهل البدع لأن المرء مع من أحب .

    - عن عائشة رضي الله عنها قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الآية ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة و ابتغاء تأويله و ما يعلم تأويله إلا الله , و الوراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا , و ما يذكر إلا أولو الألباب ) , قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " فإذا رأيت الذين يتبعون ما تشابه منه , فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " . متفق عليه .

    - حديث الصحيفة المشهور عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم و فيه : " المدينة حرم ما بين عير إلى ثور , فمن أحدث فيها حدثا أو آوى محدثا فعليه , لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ..." متفق عليه .

    - الأحاديث المتكاثرة في : هجر النبي صلى الله عليه و سلم لأهل المعاصي حتى يتوبوا , ثبت ذلك في وقائع متعددة , رواها عن النبي صلى الله عليه و سلم جماعة من الصحابة رضي الله عنهم : كعب بن مالك , و ابن عمرو روى حديثين , و عائشة و أنس و عمار و علي و أبو سعيد الخدري و غيرهم رضي الله عنهم .

    - توظيف الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم لهذه السنة النبوية : الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم قفوا أثر النبي صلى الله عليه و سلم في هجر المتلبس بالمعصية المجاهر بها حتى يفيء , و رد ذلك عن جمع غفير منهم : عمر , و علي بن أبي طالب , و عبد الله بن عمر , عبد الله بن عمرو , عبد الله بن مسعود , عبد الله بن المغفل المزني , عبادة بن الصامت , أبو الدرداء , سمرة بن جندب , شيخ من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم , و غيرهم رضي الله عنهم .
    و عن سعيد بن جبير , ابن سيرين , عمر بن عبد العزيز , الحسن البصري , أحمد بن حنبل , زيادة بن حدير , يزيد بن أي الحبيب , و غيرهم رحمهم الله تعالى .

    * الإجماع :

    حكاه جماعة منهم : القاضي أبو يعلى و البغوي و الغزالي .

    قال القاضي أبو يعلى : أجمع الصحابة و التابعون على مقاطعة المبتدعة .

    قال الغزالي : طريق السلف اختلفت في إظهار البغض مع أهل المعاصي و كلهم اتفقوا على إظهار البغض للظلمة و المبتدعة , و كل من عصى معصية متعدية إلى غيره .

    ص 21 إلى ص 32

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - النهي عن الهجران فوق ثلاث فيما يقع بين الرجلين من التقصير في حقوق الصحبة و العشرة دون ما كان كذلك في حق الدين , فإن هجرة أهل الأهواء و البدع دائمة إلى أن يتوبوا . ص 27

    - قال عبد الله بن مسعود : إياكم و ما يحدث الناس من البدع , فإن الدين لا يذهب من القلوب بمرة , و لكن الشيطان يحدث له باعا حتى يخرج الإيمان من قلبه , و يوشك أن يدع الناس ما ألزمهم الله من فرضه من الصلاة و الصيام و الحلال و الحرام , و يتكلمون في ربهم عز و جل , فمن أدرك ذلك الزمان فليهرب , قيل يا أبا عبد الرحمن : فإلى أين ؟ قال : إلى لا أين , قال : يهرب بقلبه و دينه لا يُجالس أحدا من أهل البدع . ص 35

    - قال الفضيل بن عياض : من جلس مع صاحب بدعة فاحذروه , و من جلس مع صاحب البدعة لم يعط الحكمة , و أحب أن يكون بيني و بين صاحب بدعة : حصن من حديد , آكل عند اليهودي , و النصراني أحب إلي من أن أكل عند صاحب بدعة . ص 35

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - قال الفضيل بن عياض : " من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام و احذروا الدخول على أصحاب البدع فإنهم يصدون عن الحق " , و قال أيضا : أدركت خيار الناس كلهم أصحاب سنة و ينهون عن أصحاب البدع . ص 36

    - قال سفيان الثوري : من أصغى بإذنه إلى صاحب بدعة خرج من عصمة الله ووكل إليها - يعني إلى البدع . ص 36

    - عن يحيى بن أبي كثير : إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره , و عن إبراهيم بن ميسرة : و من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام , و عبد الله بن عمر السرسخي : هجره ابن المبارك مدة لما أكل عند صاحب بدعة . ص 37

    - عن أبي قلابة : لا تجالسوهم و لا تخالطوهم فإنه لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم و يلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون . ص 38

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - الأصل في الشرع هو هجر المبتدع لكن ليس عاما في كل حال و من كل إنسان و لكل مبتدع , و ترك الهجر و الإعراض عنه بالكلية تفريط على أي حال , و هجر لهذا الواجب الشرعي المعلوم وجوبه بالنص و الإجماع , و أن مشروعية الهجر هي في دائرة ضوابطه الشرعية المبنية على رعاية المصالح و درء المفاسد , و هذا مما يختلف باختلاف البدعة نفسها , واختلاف مبتدعها و اختلاف أحوال الهاجرين و اختلاف المكان و القوة و الضعف , و القلة و الكثرة , و هكذا من وجوه الإختلاف و الإعتبار التي يرعاها الشرع , و ميزانها - للمسلم - الذي به تنضبط المشروعية هو : مدى تحقق المقاصد الشرعية في الهجر , من الزجر , و التأديب , ورجوع العامة , و تحجيم المبتدع , و دعه , و ضمان السنة من شائبة البدعة .... ص 41

    - قال ابن تيمية في المسلك الحق في الهجر : فإن أقواما جعلوا ذلك عاما , فاستعملوا من الهجر و الإنكار ما لم يؤمروا به , فلايجب و لا يستحب , و ربما تركوا به واجبات أو مستحبات و فعلوا به محرمات . و آخرون أعرضوا عن ذلك بالكلية فلم يهجروا ما أمروا بهجره من السيئات البدعية , بل تركوها ترك المعرض لا ترك المنتهي الكاره , أو وقعوا فيها , و قد يتركونها ترك المنتهي الكاره , و لا ينهون عنها غيرهم , و لا يعاقبون بالهجرة و نحوها من يستحق العقوبة عليها , فيكونون قد ضيعوا من النهي عن المنكر ما أمروا به إيجابا أو استحبابا , فهم بين فعل المنكر أو ترك المنهي عنه , و ذلك فعل ما نهوا عنه و ترك ما أمروا به , فهذا هذا , و دين الله وسط بين الغالي فيه و الجافي عنه , و الله سبحانه أعلم . ص 41

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - إذا اجتمع في الرجل الواحد خير و شر , و فجور و طاعة , و معصية و سنة و بدعة , استحق من الموالاة و الثواب بقدر ما فيه من الخير , و استحق من المعاداة و العقاب بحسب ما فيه من الشر , فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام و الإهانة , فيجتمع له من هذا و هذا , كاللص الفقير تقطع يده لسرقته , و يعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته . هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة و الجماعة ... ص 44

    - قال ابن تيمية في حق بعض العصاة المظهرين لفجورهم : و أما إذا أظهر الرجل المنكرات , وجب الإنكار عليه علانية , و لم يبق له غيبة , ووجب أن يعاقب علانية بما يردعه عن ذلك من هجر و غيره , فلايسلم عليه , و لا يرد عليه السلام , إذا كان الفاعل لذلك متمكنا من ذلك من غير مفسدة راجحة . ص 44

    - إذا كانت الغلبة و الظهور لأهل السنة كانت مشروعية هجر المبتدع قائمة على أصلها , و إن كانت القوة و الكثرة للمبتدعة - و لا حول و لا قوة إلا بالله - فلا المبتدع و لا غيره يرتدع بالهجر و لا يحصل المقصود الشرعي , لم يشرع الهجر و كان مسلك التأليف , خشية زيادة الشر . و هذا كحال المشروع مع العدو " القتال تارة , و المهادنة تارة , و أخذ الجزية تارة , كل ذلك بحسب الأحوال و المصالح " . ص 46

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    - في معرض رد شيخ الإسلام ابن تيمية على الإتحادية قال : " و يجب عقوبة كل من انتسب إليهم , أو ذب عنهم , أو أثنى عليهم , أو عظم كتبهم , أو عرف بمساعدتهم و معاونتهم , أو كره الكلام فيهم , أو أخذ يعتذر لهم بأن هذا الكلام لا يدري ما هو ؟ , أو من قال : إنه صنف هذا الكتاب ؟ و أمثال هذه المعاذير , التي لا يقولها إلا جاهل أو منافق بل تجب عقوبة كل من عرف حالهم , و لم يعاون على القيام عليهم , فإن القيام على هؤلاء من أعظم الواجبات , لأنهم أفسدوا العقول و الأديان , على خلق من المشايخ و العلماء , و الملوك و الأمراء , و هم يسعون في الأرض فسادا و يصدون عن سبيل الله ...." . و هذا الكلام في غاية الدقة و الأهمية و هو و إن كان في خصوص مظاهر الإتحادية لكنه ينتظم جميع المبتدعة . ص 48

    إنتهت هذه السلسلة و الحمد لله تعالى رب العالمين

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    الجزائر
    المشاركات
    85

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    جزاكم الله خيرا يا أخي
    واصلوا بارك الله في جهودكم

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    457

    افتراضي رد: سلسلة الفوائد والنكت : هجر المبتدع

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أحسن الله إليكم أخي الكريم و أجزل لكم المثوبة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •