تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ظاهرة تقديم العقل على النقل في الفكر الإسلامي وموقف ابن تيمية منها.

  1. Post ظاهرة تقديم العقل على النقل في الفكر الإسلامي وموقف ابن تيمية منها.

    دراسة : ظاهرة تقديم العقل على النقل في الفكر الإسلامي وموقف ابن تيمية منها *الكاتب : د . صالح بن درباش الزهراني **
    ---------------------------
    دار البحث حول قضية من أهم قضايا الفكر الإسلامي , وهي قضية العلاقة بين العقل والنقل , حيث نقل حجة السلف في الرأي بأن العقل الصريح لا يناقض النقل الصحيح مطلقا , ثم نقل قول مخالفيهم بأن العقل الصريح قد يتعارض مع النقل الصحيح وأنهم يرون أيضا أن العقل هو الأصل في ثبوت السمع .


    ثم ذكر أول من أحدث هذه المعارضة وبين أنهم هم الجهمية , فأعاد القول إلى صاحبه الأساسي وهو إبليس اللعين الذي رد أمر الله بعقله , ثم تبعه أعداء الرسل ومنهم المشركون وضلال اليهود الذين خالفوا رسلهم .


    ثم تحدث عن الأسس التي يقوم عليها موقف المتكلمين من الأدلة السمعية .

    ثم انتقل إلى معاضديهم في الفكرة وهم المعتزلة الذين ذهبوا إلى أن الحجة الأولى هي العقل , فذكر قانون التأول عندهم .

    ثم انتقل إلى الأشعرية الذين نظر عدد من علمائهم لقانون التأويل ومنهم الجويني وأبو حامد الغزالي ومن بعده أبو بكر بن العربي وأخيرا الفخر الرازي .


    فذكر بعضا من استدلالاتهم ومسائل ذكرهم لقانون التأويل .

    ثم تناول الماتريدية وبين أن موقفهم قريب من موقف الأشعرية وأن من يمثلهم أبو المعين النسفي وأورد بعضا من نصوصه .

    ثم استعرض بعضا من أقوال الفلاسفة وبين أنهم أكثر الناس انحرافا في هذه المسالة , إذ أن المنقول ليس له قيمة عندهم وعرض لبعض كلماتهم كإبن سينا .


    ثم افرد جزء كبيرا مستقلا لردود شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه " درء التعارض بين العقل والنقل " وبين مناقشته لآرائهم وتوضيحه للخلل الذي اعترى منهجهم , ثم فصل ذلك في عدة أصول بنى عليها شيخ الإسلام نقده ونقضه لهذه الدعاوى فهدم ما قالوه وبنى بأدلة واضحة جلية ما عليه منهج سلف هذه الأمة في هذه القضية .


    ثم تعرض أخيرا إلى أن هذه الدعوة تجد لها في كل زمان ما يحييها ويكدر صفر الأمة بها , ففي العصر الحديث قام الشيخ جمال الدين الأفغاني وتلميذه الشيخ محمد عبده بحمل هذا اللواء ثانية , وخاصة أنها قد توسعت فشملت الكثير من الغيبيات وبعض أحكام الشريعة القطعية بعدما كانت قديما لا تعدو عددا قليلا من مسائل الاعتقاد .

    ونهاية الأمر جاء أصحاب الدعوات التحررية بنفس الفكرة ولكن بوجهة نظر مختلفة , فيقرون بالنص ودلالاته وأحكامه , ولكنهم يدعون أن لكل زمان ومكان ما يناسبه بحسب المصلحة والحاجة دون اعتبار لأن الله سبحانه هو المشرع الذي لم ينزل شرعه لزمن معين ولا لمكان معين .
    هذا والبحث قيم وجدير بالدراسة والمراجعة فجزى الله كاتبه خير الجزاء
    للتحميل انقر هنا : http://www.taseel.com/UploadedData/upload/File/al3aql.pdf


    =======
    * البحث مستل من مجلة التأصيل , العدد الثالث , السنة الثانية 1432 هـ

    ** رئيس قسم الحسبة في جامعة أم القرى ومدير تحرير مجلة التأصيل للدراسات الفكرية المعاصرة
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. افتراضي رد: ظاهرة تقديم العقل على النقل في الفكر الإسلامي وموقف ابن تيمية منها.

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: ظاهرة تقديم العقل على النقل في الفكر الإسلامي وموقف ابن تيمية منها.

    للرفع.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •