تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21

الموضوع: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

  1. #1

    افتراضي محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    المقال من طريق الإسلام ، ونشر قديما في المحايد ، ثم صيد الفوائد ومواقع أخرى .


    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن أحبه واتبع هداه، وبعد:


    الرجال ثلاثة:
    رجال يصنعون الأحداث، ورجال يشاهدونهم وتقف بهم عزائمهم دون مشاركتهم، ورجال يتعجبون من الأحداث كيف حدثت.

    هكذا قالوا.

    وقد تبدوا الصورة على غير حقيقتها، فربما بدا أن هذا العَلَمْ المشهور أحد صناع الأحداث، وهو في حقيقة الأمر صنيعة غيره، وهذا الغير هو الذي صنعه، وهو الذي يصنع به الأحداث.

    ودون تلجلج أستطيع القول أن الأمام محمد عبده أحد هؤلاء الذين هم من صناعة الغير، والذين كانت أعمالهم في خدمة عدوهم قبل دينهم!.

    ولا تعجلني ودعني أوضح لك!

    لماذا محمد عبده؟


    يعتبر محمد عبده نقطة مهمة في مسيرة التغريب.. فهو أول من تكلم بحاجات الغرب الفكرية على أنها مطالب شرعية، ولا يزال محمد عبده يذكر في المناهج الدراسية وغيرها على أنه من أئمة الإسلام ومن رواد حضارته، وأهلُ التنوير لا يزالون يقدمون محمد عبده على أنه رائد الاستنارة، وليس أدل على ذلك من أنهم عقدوا مؤتمراً خاصاً عن الشيخ في القاهرة بعنوان "محمد عبده مفكراً ورائداً للإستنارة"، وشارك في المؤتمر أساتذة من بلدان عديدة من الوطن العربي مما يدل على أن شهرة الرجل ليست محلية.

    فحين نتكلم عن محمد عبده فنحن لا ننبش القبور ولا نحاكم الموتى ونثير القلاقل، فالرجل حيٌّ بيننا بأفكاره.

    ولولا انتشار فكره واغترار الناس به ما أضعت وقتاً في الحديث عنه، بل لترحمت عليه وأمسكت. ثم هو نموذج يتكرر. فكانت الإشارة إليه تغني عن الحديث عمن سواه.

    نشأته. . من زرعه؟

    بعد فشل الحملات الصليبية على البلدان الإسلامية، وأسر لويس التاسع في دار ابن لقمان بالمنصورة وفِديته. كان هذا الرجل فطناً، عاد يحدث قومه: لن تستطيعوا التغلب على هذه الشعوب وأنتم تحملون الصليب، هذه الشعوب تهب حين تُأْتَى من قبل دينها. فتعلم الصليبيون الدرس، وعادوا إلينا يدَّعون أنها أهداف اقتصادية، وأنهم علمانيون لا دينيون، والحقيقة أنهم يحملون ذات الثارات القديمة، والفارق بينهم وبين أجدادهم أنهم لا يحملون الصليب. وكان الاحتلال البريطاني لمصر جزء من هذه الحملة الصليبية الجديدة على العالم الإسلامي، فمنذ قدومهم عملوا على نزع الهوية الإسلامية عن شعب مصر، وإعادة قراءة النصوص الشرعية بما يتفق مع مطالبهم. وقد عملوا على إيجاد جيل كامل من أصحاب الشذوذ الفكري والطموح السياسي كما يقول الدكتور محمد محمد حسين ليتولى هو مخاطبة الشعب وتغيير هويته.

    وقد وجد القوم بغيتهم في (الشيخ) محمد عبده... لماذا؟

    يرجع هذا إلى نشأة (الشيخ) وطبيعة أفكاره. فقد (كان الشيخ اعتزالياً متطرفاً، هذا أقرب ما يمكن أن يوصف به الشيخ من الانتماءات المذهبية وإن كان في الواقع له اتجاه مستقل أحياناً، وتظهر إعتزاليته في تفسيره للملائكة والجن والطير الأبابيل وخلق آدم، وربما كانت هذه التأويلات هي التي دفعت كرومر إلى قوله " أشك أن صديقي عبده كان في الحقيقة لا إدرياً " نقلها عنه جب ص 399 دراسات في حضارة الإسلام).

    تأثر (الشيخ) محمد عبده بجمال الدين الأسد أبادي (الأفغاني) والذي نفي إلى مصر لفكره الاعتزالي وأرائه الغريبة إذ أنه كان منبهراً هو الآخر بالغرب وقوانينهم فنادى بأن الأمة هي مصدر الحكم، ونادى بوحدة الأديان، والسلام العالمي، وأن الاشتراكية من الإسلام. ورحل إلى أمريكا مستنصراً.

    وحمل محمد عبده ذات الأفكار، وأفسح الإنجليز له المجال ليتكلم إلى الشعب من أعلى المنابر في مصر وأكثرها قبولاً لدى العامة وهو منبر الإفتاء، وليكون لسانه لسان الشرع.

    أما كونه حمل ذات الأفكار ودعى إليها فقد جاء في مقدمة رسالة التوحيد لمحمد أبو ريّةـــ وهو من أحباء الشيخ ــــ نقلاً عن مستر بلنت في كتابه (التاريخ السري لاحتلال إنجلترا مصر) ص:76 وهو يتحدث عن الشيخ جمال الدين الأفغاني ورسالته في الشرق وإصلاحه يقول: أما عباءة المصلح نفسه ـــ يعني جمال الدين ـــ فقد ألقيت على عاتق أقوى من عاتق صاحبها الأصيل (الشيخ) محمد عبده وقد خلف جمال الدين في زعامة حزب الإصلاح الحر في الأزهر.


    أما كون الإنجليز أفسحوا له المجال فهذه حقيقة لا يماري فيها من له أدنى دراية بــ (الشيخ)، والذي يتضح لي أن شخصية محمد عبده اتفقت مع هوى الإنجليز، فحدث بينهما التقاء وتعاون، وثقة متبادلة، يصفها البعض بالعمالة ويشتد البعض في اللفظ فيصفها بالخيانة والمحصلة واحدة، وما يعنيني هو أن الشيخ كان على علاقة قوية بالإنجليز. لم ينكر هذا أحبابه فهذا يوسف الغزال في تقديمه لرسالة التوحيد يفسر سوء العلاقة بين الشيخ والخديوي عباس بقوة علاقة الشيخ بالإنجليز وكثرة تردده عليهم. وعلانية امتدحه الإنجليز ورضوا عن أقواله وأفعاله، ووقفوا ورائه يغدقون عليه الألقاب، ويرسلون فتواه في كل مكان.


    واقرأ هذا النص، وهو من قول مستشار القضاء الإنجليزي بمصر في تقريره عن المحاكم لسنة 1905م وهو العام الذي توفى فيه الشيخ يقول: ولا يسعني ختم ملاحظتي على سير المحاكم الشرعية في العام الماضي بغير أن أتكلم عن وفاة مفتي الديار المصرية الجليل المرحوم الشيخ محمد عبده في شهر يوليو الفائت وأن أبدي أسفي الشديد على الخسارة الفادحة التي أصابت هذه النظارة بفقده .." إلى أن يقول: " وفوق ذلك فقد قام لنا بخدمة جزيلة لا تقدر في مجلس شورى القوانين في معظم ما أحدثناه أخيراً من القوانين المتعلقة بالمواد الجنائية وغيرها من الإصلاحات القضائية ....".


    معذرةً أرجو قراءة النص مرة أخرى!


    ومعروف أن المندوب السامي البريطاني اللورد كرومر كان صديقاً لـلشيخ محمد عبده، وأنشأ سوياً كلية لتخريج قضاة الشرع المسلمين يدرس فيها مجموعة من العلماء ذوي الطابع التحرري والتي يقول عنها: " أنها كلية أثبتت نجاحها من كل الوجوه" ويتحدث عن ذلك في تقريره لحكومته عام 1905م فيقول: "وقد وضعت هذه المعلومات تحت تصرف لجنة ذات كفاية ممتازة يرأسها المفتي الأكبر السابق "محمد عبده" بقصد وضع خطة مشابهة تلائم ظروف مصر وحاجاتها وقد أتمت اللجنة في شهر يونيو السابق ـ والشيخ توفى في الشهر الذي بعده، وهذا له دلالته ـ ووضعت النظم المقترحة تحت تصرف الحكومة.. وهذه النظم تذود الطالب ببرامج ثقافية ذات طابع تحرري ولا تحصر الطالب في الدراسات الخاصة".

    ولم يكن الشيخ مقرباً عند الإنكليز الكفرة وفقط بل "كان بين الطوائف الراقية من المصريين والأجانب محبوباً معظماً معترفاً له بمقام الإمام.

    وأيضاً نال الشيخ احترام الكاثوليك العرب فهذا بشر الخوري صاحب معجم الموارد يقول بعد سلسلة من المدائح: ".. والخلاصة أنك آية من آيات الله".

    بهذا تعلم أن محمد عبده نشأ في بيت مشبوه ورباه شيخ مشبوه هو جمال الدين (الأفغاني)، وقام الإنجليز بزرعه في أعلى منصب في مصر، وأخلوا بينه وبين الشعوب ليتكلم إليها كيف شاء.

    أسس محمد عبده أثناء فترة تواجده في لبنان جمعية سريرة مع أحد دعاة التنصير تدعوا إلى الحوار بين الأديان.


    دعوة ( الشيخ ) محمد عبده.



    اشتهر الشيخ محمد عبده بدعوته إلى الإصلاح، والإصلاح الذي كان يهدف إليه الشيخ ثلاثة أنواع:
    إصلاح الدين، وإصلاح اللغة والأدب، وإصلاح السياسة.
    (وكل الذين قاموا بالإصلاح في الميادين الثلاثة كانوا من تلاميذه وأصدقائه ممن صاروا على خطاه وتأثروا بطريقته منهم سعد زغلول، وقاسم أمين، وأحمد لطفي السيد، وطه حسين وغيرهم).

    والشيخ (أعظم من تجرأ على مفهوم الولاء والبراء ودار الحرب ودار الإسلام من المنتسبين للعلماء بتعاونه مع الحكومة الإنجليزية الكافرة ودعوته إلى التعامل مع الإنجليز وغيرهم بحجة أن التعامل مع الكافر ليس محرماً من كل وجه).

    والشيخ هو صاحب الفتوى الترنسفالية، التي أباح فيها التشبه بالخواجات في لبس القبعة.

    والشيخ أول من أفتى بإباحة الربا في شكل صناديق التوفير معتمداً ـ كما يرى العقاد ـ على مفهوم الآية من أنه لم يحرم من الربا إلا الأضعاف المضاعفة فقط.

    والشيخ كان ظهيراً لقاسم أمين في كتابه "تحرير المرأة " فعندما أصدر قاسم أمين كتابه تحرير المرأة شك كثيرون في كونه كاتبه لما حواه الكتاب من عرض ومناقشة للأقوال الفقهية والأدلة الشرعية التي كان مثل قاسم قليل البضاعة منها ولكنهم لم يشكوا في أن الذي دفعه إلى الفكرة هو أحد رجلين إما محمد عبده وإما كرومر؛ ويحل لطفي السيد الإشكال في كتابه قصة حياتي إذ يقول (إن قاسم أمين قرأ عليه وعلى الشيخ محمد عبده فصول كتاب "تحرير المرأة" في جنيف عام 1897م قبل أن ينشره على الناس ").

    وقال ذلك نصاً الشيخ محمد إسماعيل المقدم ـــ حفظه الله ــ في محاضرة له بعنوان المؤامرة على المرأة المسلمة وعلل ذلك بأن الكتاب مليء بالمسائل الفقهية التي لا علم لقاسم أمين بها.

    والشيخ نادى بتحريم تعدد الزوجات عملاً بحديث لا ضرر ولا ضرار.!!.

    (وجملةً يمكن أن يقال أن ما من عملٍ من أعمال الخدمة الاجتماعية تم بعد وفاته إلا كان من مشروعاته التي هيأ لها الأذهان ومهد لها الطريق وبدأ فعلاً بالاستعداد لتنفيذها ومنها الجامعة المصرية التي كان يعني بها أن تقوم بتعليم العلوم وفقاً للمناهج الحديثة وتسهم في تجديد الحضارة العربية القديمة).

    ومن المعلوم أن هذه الجامعة كانت مختلطة. وأنشأت فيها معاهد للرقص والفنون الجميلة وهذه هي الأخرى كانت من بنات أفكار الإمام محمد عبده كما يخبر العقاد في فصل الفنون الجميلة.

    وتدبر: التعامل مع الكفار (قبول الآخر)، التشبه بهم، إباحة الربا، تحرير المرأة، تحريم تعدد الزوجات، أليست هي ذات المطالب القائمة اليوم؟!


    لمن كانت ثمار دعوته ( من حصده ) ؟


    بعد هذا العرض لأفكار الشيخ ودعوته يمكننا القول أن الذي جنى ثمار دعوة الشيخ هم الإنجليز، وذلك على مستويين. الأول: على مستوى عوام الناس حيث اتخذت الشعوب أفكار الشيخ وفتاويه مبرراً نفسياً لتقبلها للتغير العلماني المتدرج في الدول العربية وقد صور محمد المويلحي في عمله الرائع حديث "عيسى بن هشام " شيئاً من ذلك على لسان أبطال الرواية إذ يسأل أحدهم متعجباً: كيف صاغ للمصريين أن يأخذوا بقانون نابليون المخالف للشريعة الإسلامية؟ فيجيب الآخر: بأن المفتي أقسم بالله أنه موافق للشريعة).


    الثاني: كانت أفكار الشيخ محمد عبده ـ ـ حلقة وصل بين العلمانية الأوروبية والعالم الإسلامي ومن ثم باركها المخطط الصهيوني الصليبي العالمي واتخذها جسراً عبر عليها إلى علمانية التعليم والتوجيه في العالم الإسلامي وتنحية الدين عن الحياة الاجتماعية، بالإضافة إلى إبطال العمل بالشريعة الإسلامية والتحاكم إلى القوانين الجاهلية المستوردة، واستوراد النظريات الاجتماعية الغربية وهو ما تم جميعه تحت ستار الإصلاح أيضاً.

    نعم كان محمد عبده مخلصاً وجاداً فيما يفعل، وأراد محمد عبده الوقوف في وجهة الجمود العقلي الموجود في هذه الأيام، وأن يجاري العقل الأوروبي صاحب الاختراعات والاكتشافات العلمية يومها، فبالغ في إعمال العقل وصار تحت ردود الأفعال فأحدث انحرافاً جديداً.

    ونعم أراد محمد عبده أن يقيم سداً في وجه الاستعمار الغربي والغزو الفكري يومها، فأقام قنطرة عبر عليها العدو إلى ثوابتنا الإسلامية، فكان ما كان. كما يقول الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم.

    ومن يقرأ عن حياة محمد عبده ويأخذ شخصيته من كل جوانبها، يجد أن الشيخ كان شغله الشاغل هو تحسين صورة الإسلام في أعين الغربيين. والنهوض بالأمة، نهضة مادية كالتي كانت في أوروبا يومها، وربما هذا هو القاسم المشترك بينه وبين من يحاولون إحياء دعوته اليوم.


    من المهم جداً تحديد المنطلق، ومن المهم جداً وضوح الهدف بدقة. وثلة غير قليلة من مثقفي اليوم، تريد تحسين صورة الإسلام أمام الغرب، وتريد الرقي المادي بالأمة الإسلامية، وتجد أقلامهم تأن من كل فعل (يشوه) صورة الإسلام أمام الغرب، وهم يصرحون بهذا في أكثر من مقام.

    هذا هو هدفهم الذي يظهر لي، وهذا هو منطلقهم الذي يخرجون منهم.

    والذي أفهمه هو أن رسالتنا هي تعبيد الناس لله وليس الرقي المادي بحياتهم، وأن الخطاب الأخروي لا ينبغي أن يغيب عن البال، فالشرع جاء أساساً لإنقاذ الناس من نار جهنم {وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا} [آل عمران103]، وإصلاح الدنيا يأتي تبعاً، لا أصلاً {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ} [الأعراف96].

    والذي أفهمه أنه مر مائة عام على وفاة محمد عبده، ولم نجن من مشروعه الإصلاحي إلا الشوك. . . حرية المرأة، والجامعات المختلطة، والسخرية من التيارات السلفية الملتزمة بالهدي النبوي... الخ.
    نعم لم نجن من مشروع محمد عبده إلا الشوك ، والعجب كل العجب أن يأتينا آخر يريد منا اليوم بذر الشوك ثانية للأجيال القادمة!!.


    الهوامش
    ============================

    ومن أراد المزيد فليقرأ خاطرات جمال الدين الأفغاني اختيار عبد العزيز سيد الأهل ص: 14 والاتجاهات الفكرية والسياسية والإجتماعية علي الحوافظة:102، 181،182 وكان للأفغاني نشاط ماسوني وكان يشرب الكونياك ـــ وهو نوع من الخمر ــــ كما ذكر ذلك محمد رشيد رضا في "تاريخ الأستاذ" جــ 1 / 49.

    [رسالة التوحيد للشيخ محمد عبده تقديم حسين يوسف الغزال ص: 15،20].
    المصدر السابق صـــ 576، 577.

    (3)رسالة التوحيد- محمد عبده تقديم محمد أبورية ص8.
    [ المصدر السابق ص 10].
    ومن أراد المزيد فليرجع إلى كتاب (منهج المدرسة العقلية الحديثة في التفسير) الدكتور فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي. صـــ 124 ـــ 169)، [رسالة التوحيد تقديم حسين الغزال ص18 ]. قلت: وهذا يشي بانفصال الدين عن السياسة في رأس الرجل.
    [سلسلة أعلام العرب ص 20].
    [العلمانية 578].
    [أعلام العرب ص: 176].

    [أعلام العرب ص: 176].

    [ أحمد لطفي السيد ص 132 وجاء مثل هذا في كتاب قاسم أمين ص 158، 159].
    أورد هذا الكلام خالد محمد خالد في كتابه الديمقراطية أبداً ص: 164، 165.

    [ العقاد: أعلام العرب ص : 176]
    [ العلمانية ص:579 ]
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    بوركت .. أستاذنا .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    107

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    مقال ماتع بارك الله فيك ...

  4. #4

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سليمان الخراشي مشاهدة المشاركة
    بوركت .. أستاذنا .
    من تواضعكم بارك الله فيكم ، ونفع بكم . ورفع قدركم في الدنيا والآخرة .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  5. #5

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخالدي مشاهدة المشاركة
    مقال ماتع ...
    من فضل الله علي . فله الحمد والمنة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخالدي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ...
    وفيك أخي . شكرا على مرورك .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    304

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    هل هناك رسائل علمية مطبوعة
    عن محمد عبده
    تدرس فكره ، وشخصيته الغامضة ؟؟
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  7. #7

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    لم أعثر على ذلك .
    وقد أتعبني جدا هذا المقال حتى وثقته ، واضطررت كثيرا لقراءة كتب بأكملها . وأمسكت عن كثير وقعت يدي عليه طلبا للفائدة .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    304

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    محمد عبده وآراؤه في العقيدة الاسلامية
    عرض و نقد

    حافظ محمد حيدر الجعبري
    رسالة دكتوراه عام 1402هـ ، جامعة ام القرى
    -------
    من عنوان هذه الرسالة انه خاص بالعقيدة دون غيره .
    والله اعلم
    بحوث في دراسة أحاديث نبوية
    http://www.alukah.net/majles/showthr...ed=1#post32408

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    322

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    شكر الله لك استاذنا الكريم وبارك في جهودك ، وجعل ما جمعته بيانا للحق في موازين أعمالك..اللهم آمين

  10. #10

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    جزاك الله خيراً.. بحثٌ قيمٌ ودراسةٌ موجزةٌ وافيةٌ..

  11. #11

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    أستاذي الفاضل :محمد جلال

    ماذا تعرفون عن رشيد رضا وما وجه العلاقة بين الشخصيتين؟

    وفقتم للخير..
    ما الخطب أنْ يلقاك ذو** سفهٍ بقولٍ مقذع
    كل الأنام معرض ** للجهل من وغد دعي
    لكنّما الشهم الأبي ** كأنه لم يسمع
    أكرم به أعظم به ** ذاك الشجاع الألمعي
    (محمد الحمد)

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    174

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    ماذا تعرفون عن رشيد رضا وما وجه العلاقة بين الشخصيتين؟
    هذا هو اللغز الكبير الذي عجزت عن فك رموزه حتى الآن. هي علاقة التلميذ بأستاذه ومعلمه.

    الشيخ رشيد رضا -على سلفيته وتأييده الكبير للدعوة السلفية - يعتبر محمد عبده أستاذه ومعلمه والمدرسة التي تخرج منها. وهو يتبنى كثير من آرائه العقائدية في تفسيره المنار.
    في قضية الجهاد على سبيل المثال, رشيد رضا يتبنى رأي محمد عبده بحذافيره في أن الجهاد في الإسلام هو جهاد الدفاع أما جهاد الطلب فلا مكان له في العقيدة الإسلامية ..وهكذا.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    وفقكم الله .
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  14. #14

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ رشيد رضا التقى محمدعبده في بداية حياته ، في لبنان تحديدا في لبنان ، وتأثر به جداً ، ثم بعد ذلك تأثر بعلماء نجد .

    والذي يبدوا لي أن رشيد رضا التقى محمد عبده في بداية حياته ، وكان محمد عبده يومها مطرودا من بلده، ثائرا على الإنجليز فيما يبدو للناس وهو كان صديقا لكرومر ( المندوب السامي البريطاني ) ـ وهم كالأمريكان اليوم ـ ..يبدوا وكأنه بطل ، أضف إلى ذلك أنه كان متكلما ، يستطيع خلط كثير من العلوم اثناء حديثة مما يشي بأنه يعلم شيء عن كل شيء .وكان محمد عبده من ( المُتعبين ) .. ( المجهدين ) .. المخلصين لما يعتقدون .. ـ وقد ينفع هذا في تخفيف العقوبة عن الشخص أو رفعها ولكنه لا ينفع في تبرير الفعل أو تمريره ـ وهذا من شأنه أن يورث الإعجاب في ذهن الطلاب وخاصة المبتدئين ، وخاصة المتحمسين من أمثال الشيخ رضا .
    ولذا تجد عند رشيد رضا ، ما تعرف وما تنكر .

    لا تحمل في صدرك من الشيخ رشيد رضا . كانت وقتها الأمور ملتبسة .والرجل كان جادا مندفعا ككثير غيره .
    .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  15. #15

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    جزاكما الله خيرا ((آلبوصيلي))وأستا ذنا((محمد جلال القصاص))على التوضيح

    وأظن أن الشيخ ابن عثيمين كان ينصح بتفسير المنار
    ما الخطب أنْ يلقاك ذو** سفهٍ بقولٍ مقذع
    كل الأنام معرض ** للجهل من وغد دعي
    لكنّما الشهم الأبي ** كأنه لم يسمع
    أكرم به أعظم به ** ذاك الشجاع الألمعي
    (محمد الحمد)

  16. #16

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    وجزاكم مثله أخي الفاضل
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    433

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    إن في مقالة الكثير من الألغاز؟؟
    على خلفية طرحك لأراء الشيخ محمد رشيد رضا صاحب المنار - رحمه الله
    وهو أحد أقطاب التجديد الاصلاحي في القرن الماضي
    لكن يا أستاذ لو تكرمت وبسطت المسألة أكثر خاصة في مجال جهاد الدفاع وجهاد الطلب وعلاقته المعاصرة بالجيوش الأمريكية ذات الهمينة العالمية واستقرارها ببعض الدول ؟؟؟؟.
    جزاكم الله خيرا
    صدق من قال:
    بين الشيعة والصوفية شعرة فلوسب الصوفية الصحابة لصاروا شيعة ولولم يسب الشيعة الصحابة لكانواصوفية .

  18. #18

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    عفواً

    لم يأت الطرح على محمد رشيد رضا . المقال عن محمد عبده .
    ولم افهم جيداً السبب الداعي للاستحضار جهاد الدفع وجهاد الطلب هنا .

    .
    صفحتي الخاصة في صيد الفوائد ، ويسرني نقد أصحح به خطئا .
    http://saaid.net/Doat/alkassas/index.htm

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    382

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: محمد عبده .. من زرعه ؟ ومن حصده ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد جلال القصاص مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ رشيد رضا التقى محمدعبده في بداية حياته ، في لبنان تحديدا في لبنان ، وتأثر به جداً ، ثم بعد ذلك تأثر بعلماء نجد .
    والذي يبدوا لي أن رشيد رضا التقى محمد عبده في بداية حياته ، وكان محمد عبده يومها مطرودا من بلده، ثائرا على الإنجليز فيما يبدو للناس وهو كان صديقا لكرومر ( المندوب السامي البريطاني ) ـ وهم كالأمريكان اليوم ـ ..يبدوا وكأنه بطل ، أضف إلى ذلك أنه كان متكلما ، يستطيع خلط كثير من العلوم اثناء حديثة مما يشي بأنه يعلم شيء عن كل شيء .وكان محمد عبده من ( المُتعبين ) .. ( المجهدين ) .. المخلصين لما يعتقدون .. ـ وقد ينفع هذا في تخفيف العقوبة عن الشخص أو رفعها ولكنه لا ينفع في تبرير الفعل أو تمريره ـ وهذا من شأنه أن يورث الإعجاب في ذهن الطلاب وخاصة المبتدئين ، وخاصة المتحمسين من أمثال الشيخ رضا .
    ولذا تجد عند رشيد رضا ، ما تعرف وما تنكر .
    لا تحمل في صدرك من الشيخ رشيد رضا . كانت وقتها الأمور ملتبسة .والرجل كان جادا مندفعا ككثير غيره .
    .
    الفاضل محمد جلال قصاص...

    هل ترى أن الشيخ رشيد بقي مندفعا لآخر أيام حياته ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •