" دَعْهُمْ يَعْمَلُوا"
الحمد لله ،وأشهد أن لا إله إلا الله،وحده لا شريك له ،وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم. قال تعالى:"الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32){النحل:32} وقال تعالى:"وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72)"{الزخرف:72} وقال تعالى:"وَالَّذِي نَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُبَوِّئَنَّه ُمْ مِنَ الْجَنَّةِ غُرَفًا تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (58){العنكبوت:58}

حرص رسول الله صلى الله عليه وسلم على أمته بأن لا يتركوا العمل :

عَنْ مُعَاذٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ:" كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ، يُقَالُ لَهُ: عُفَيْرٌ ،فَقَالَ:" يَا مُعَاذُ !هَلْ تَدْرِي حَقَّ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ ،وَمَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ؟ قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ،قَالَ، فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ،وَحَقَّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّهِ ،أَنْ لَا يُعَذِّبَ مَنْ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا" فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَفَلَا أُبَشِّرُ بِهِ النَّاسَ، قَالَ: لَا تُبَشِّرْهُمْ فَيَتَّكِلُوا"
وفي رواية عند أحمد:"قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَلَا أُبَشِّرُ النَّاسَ. قَالَ:" دَعْهُمْ يَعْمَلُوا".

و عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ ،فَأَخَذَ شَيْئًا فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِ الْأَرْضَ، فَقَالَ:" مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا وَقَدْ كُتِبَ مَقْعَدُهُ مِنْ النَّارِ ،وَمَقْعَدُهُ مِنْ الْجَنَّةِ ،قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَفَلَا نَتَّكِلُ عَلَى كِتَابِنَا وَنَدَعُ الْعَمَلَ. قَالَ:" اعْمَلُوا ،
فَكُلٌّ مُيَسَّرٌ لِمَا خُلِقَ لَهُ،..."الحدبث

وعن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمُعاذٌ رَدِيفُهُ عَلَى الرَّحْلِ، قَالَ:" يَا مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ! قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ،قَالَ:" يَا مُعَاذُ، قَالَ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ وَسَعْدَيْكَ ثَلَاثًا، قَالَ:" مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ،وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ،صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ، إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ، قَالَ :يَا رَسُولَ اللَّهِ! أَفَلَا أُخْبِرُ بِهِ النَّاسَ فَيَسْتَبْشِرُو ا، قَالَ:" إِذًا يَتَّكِلُوا "وَأَخْبَرَ بِهَا مُعَاذٌ عِنْدَ مَوْتِهِ تَأَثُّمًا.
وفي رواية :"مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ" قَالَ: أَلَا أُبَشِّرُ النَّاسَ ،قَالَ:" لَا ،إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَتَّكِلُوا".

أهمية العمل عند الموت وفي الآخرة :

عن أنَس بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: يَقُولُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" يَتْبَعُ الْمَيِّتَ ثَلَاثَةٌ، فَيَرْجِعُ اثْنَانِ ،وَيَبْقَى مَعَهُ وَاحِدٌ ،يَتْبَعُهُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ وَعَمَلُهُ ،فَيَرْجِعُ أَهْلُهُ وَمَالُهُ ،وَيَبْقَى عَمَلُهُ".

وعَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :"مَا مِنْكُمْ أَحَدٌ إِلَّا سَيُكَلِّمُهُ رَبُّهُ ،لَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ تُرْجُمَانٌ، فَيَنْظُرُ أَيْمَنَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ مِنْ عَمَلِهِ ،وَيَنْظُرُ أَشْأَمَ مِنْهُ فَلَا يَرَى إِلَّا مَا قَدَّمَ ،وَيَنْظُرُ بَيْنَ يَدَيْهِ فَلَا يَرَى إِلَّا النَّارَ تِلْقَاءَ وَجْهِهِ
،فَاتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ".

كيفية الحساب على الأعمال يوم القيامة:

عَن تَمِيمٍ الدَّارِيِّ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَوَّلُ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ، فَإِنْ كَانَ أَكْمَلَهَا كُتِبَتْ لَهُ كَامِلَةً ،وَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَكْمَلَهَا، قَالَ لِلْمَلَائِكَةِ :" انْظُرُوا هَلْ تَجِدُونَ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ، فَأَكْمِلُوا بِهَا مَا ضَيَّعَ مِنْ فَرِيضَةٍ ،ثُمَّ الزَّكَاةُ ،ثُمَّ تُؤْخَذُ الْأَعْمَالُ عَلَى حَسَبِ ذَلِكَ".

التحذير من زلة بعض أهل العلم في هذه المسألة :
التأويل الخاطئ لقوله صلى الله عليه وسلم في آخر من يخرجون من النار :" لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ "
في حديث الشفاعة عن أبي سعيد الخدري قوله صلى الله عليه وسلم:"فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ" شَفَعَتْ الْمَلَائِكَةُ ،وَشَفَعَ النَّبِيُّونَ ،وَشَفَعَ الْمُؤْمِنُونَ ،وَلَمْ يَبْقَ إِلَّا أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ،فَيَقْبِضُ قَبْضَةً مِنْ النَّارِ ،فَيُخْرِجُ مِنْهَا قَوْمًا لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ، وفي حديث أبي هريرة قوله صلى الله عليه وسلم:"حَتَّى إِذَا فَرَغَ اللَّهُ مِنْ الْقَضَاءِ بَيْنَ الْعِبَادِ ،وَأَرَادَ أَنْ يُخْرِجَ بِرَحْمَتِهِ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ، أَمَرَ الْمَلَائِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مِنْ النَّارِ مَنْ كَانَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا، مِمَّنْ أَرَادَ اللَّهُ تَعَالَى أَنْ يَرْحَمَهُ مِمَّنْ يَقُولُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ،فَيَعْرِفُونَه ُمْ فِي النَّارِ ،يَعْرِفُونَهُم ْ بِأَثَرِ السُّجُودِ، تَأْكُلُ النَّارُ مِنْ ابْنِ آدَمَ إِلَّا أَثَرَ السُّجُودِ ،حَرَّمَ اللَّهُ عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ، فَيُخْرَجُونَ مِنْ النَّارِ وَقَدْ امْتَحَشُوا، ..."الحديث


والدليل على بطلان من فسر قول رسول الله
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:"لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ"على إطلاقه بيانه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ووصفه لهم في حديث أبي هريرة " يَعْرِفُونَهُمْ بِأَثَرِ السُّجُودِ "، فهذا دليلي سمعي قطعي لا يرده قول كائنًا من كان على أنهم كانوا يصلون ، والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول:" وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمْ الصَّلَاةَ ".

والدليل على ذلك أيضًا ،عَنْ مُعَاذٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ:" مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لَا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا، يُصَلِّي الْخَمْسَ ،وَيَصُومُ رَمَضَانَ ، غُفِرَ لَهُ ،قُلْتُ: أَفَلَا أُبَشِّرُهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ:" دَعْهُمْ يَعْمَلُوا".
فعَنْ جَابِرٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:" بَيْنَ الرَّجُلِ وَبَيْنَ الشِّرْكِ وَالْكُفْرِ، تَرْكَ الصَّلَاةِ".
وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ الْعُقَيْلِيُّ ،قَالَ: كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَرَوْنَ مِنْ الْأَعْمَالِ شَيْئًا تَرْكُهُ كُفْرٌ إلَّا الصَّلَاةَ.
ولدحض الاستدلال بتلك اللفظة من الحديث قال الإمام ابن خزيمة -رحمه الله- في كتاب "التوحيد وإثبات صفات الرب": هذه اللفظة: " لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ" من الجنس الذي تقوله العرب بنفي الاسم عن الشيء لنقصه عن الكمال والتمام، فمعنى هذه اللفظة على هذا الأصل:" لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا" على التمام و الكمال، لا على ما أُوجب عليه، وأُمر به، وقد بينت هذا المعنى في مواضع من كتبي.

وقال أبو عبيد القاسم بن سلام -رحمه الله-
:كلام العرب المستفيض عندنا غير مستنكر في إزالة العمل عن عامله ، إذا عمله على غير حقيقة، ألا ترى أنهم يقولون للصانع إذا كان ليس بمحكم لعمله: ما صنعت شيئًا ، و لا عملت شيئًا، و إنما وقع معناه هاهنا على نفي التجويد لا على الصنعة نفسها، فهو عامل عندهم بالاسم، و غير عامل بالإتقان.

وأخطأ من قال من أهل العلم
-رحمه الله- (( معنى قوله: (لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ) أنهم ما عملوا أعمالاً صالحة، لكن الإيمان قد وقر في قلوبهم، فإما أن يكون هؤلاء قد ماتوا قبل التمكن من العمل؛ آمنوا ثم ماتوا قبل أن يتمكنوا من العمل، وحينئذ يصدق عليهم أنهم" لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ"أقول: أن نص الحديث يبين أنهم من أهل النار ،بل الذين آُخروا فيها، ممن رجحت سيئاتهم عن حسناتهم ، وأما من وقر الإيمان في قلوبهم ثم ماتوا قبل التمكن من العمل ،فهؤلاء هم من تابوا قبل التمكن من العمل ،مثل قاتل المائة نفس ،ومعلوم فضل التائب من القرآن والسنة ، بل في حديث القاتل مائة قوله صلى الله عليه وسلم" فَغُفِرَ لَهُ" وفي رواية" فَقَبَضَتْهُ مَلاَئِكَةُ الرَّحْمَةِ "ومقتضي هذا الكلام أن من تاب إلى الله تعالى وتوضأ في بيته، أو قصد المسجد ليتوضأ فيه ويصلى، ثم ارتطمت به سيارة في الطريق فمات من ساعتها أو من غير حادث ،فيكون من هؤلاء الجهنميين الذين آخروا في النار ، فهذا يتعارض مع نصوص الكتاب والسنة في حق التائب، من المغفرة ،والجنة ،وغير ذلك " ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (21){الحديد:21} " اللهم أرزقنا حسن الخاتمة وسائر إخواننا المسلمين.

والدليل على ذلك من السنة المطهرة:
(1)في اختصام ملائكة الرحمة و العذاب في قاتل المائة نفس :

لقوله صلى الله عليه وسلم:"فَاخْتَصَم َتْ فِيهِ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ وَمَلَائِكَةُ الْعَذَابِ، فَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الرَّحْمَةِ: جَاءَ تَائِبًا مُقْبِلًا بِقَلْبِهِ إِلَى اللَّهِ ،وَقَالَتْ مَلَائِكَةُ الْعَذَابِ: إِنَّهُ لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ ".

(2)من كان يقرض الناس ويتجاوز عنهم:

عَن أَبِي هُرَيْرَةَ ،عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: إِنَّ رَجُلًا لَمْ يَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ ،فَكَانَ يُدَايِنُ النَّاسَ ،فَيَقُولُ لِرَسُولِهِ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ ،وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ،وَتَجَاوَزْ، لَعَلَّ اللَّهَ يَتَجَاوَزُ عَنَّا ،فَلَمَّا هَلَكَ ،قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ :هَلْ عَمِلْتَ خَيْرًا قَطُّ؟ ،قَالَ: لَا ،إِلَّا أَنَّهُ كَانَ لِي غُلَامٌ ،وَكُنْتُ أُدَايِنُ النَّاسَ ،فَإِذَا بَعَثْتُهُ يَتَقَاضَى ،قُلْتُ لَهُ: خُذْ مَا تَيَسَّرَ وَاتْرُكْ مَا عَسُرَ ،وَتَجَاوَزْ ،لَعَلَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَتَجَاوَزُ عَنَّا، قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ:" قَدْ تَجَاوَزْتُ عَنْكَ ".

(3) من أمر أبناءه أن يحرقوه بعد موته خوفًا من الله تعالى:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ،عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" أَنَّ رَجُلًا كَانَ قَبْلَكُمْ رَغَسَهُ اللَّهُ مَالًا، فَقَالَ لِبَنِيهِ لَمَّا حُضِرَ :أَيَّ أَبٍ كُنْتُ لَكُمْ؟ قَالُوا: خَيْرَ أَبٍ ،قَالَ: فَإِنِّي لَمْ أَعْمَلْ خَيْرًا قَطُّ، فَإِذَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ،ثُمَّ اسْحَقُونِي ،ثُمَّ ذَرُّونِي فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ ،فَفَعَلُوا ،فَجَمَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ،فَقَالَ: مَا حَمَلَكَ؟ قَالَ :مَخَافَتُكَ، فَتَلَقَّاهُ بِرَحْمَتِهِ
". ففي هذه الأحاديث الثلاثة بيان شفاءٍ على اشتمال أصحاب هذه اللفظة" لَمْ يَعْمَلُوا خَيْرًا قَطُّ " من أعمال كالتوبة ، والتجاوز عن المعسرين ،والخوف من الله،والذي أن لا يتصور أن لا يصاحبه معه عمل، وكان هذا العمل سبب لنجاتهم من عذاب الله عز وجل.

وإليكم فريق آخر من أصحاب الأعمال التي قد ذهب ثوابها، فكأنَّهم لم يعملوا خيرًا قطُّ، لا صلاةً ولا صيامًا ،ولا غير ذلك.فواجبات الأعمال كالصَّلاة ونحوها ،قد سقطت عنهم أداؤها، ولكن قد ذهب ثوابها، فكأنَّهم لم يعلموا خيرًا قطُّ
.
(1) ضياع ثواب أعمال من ينتهكون محارم الله إذا خلوا:
عَنْ ثَوْبَانَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ:" لَأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِي ،يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا، فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا" قَالَ ثَوْبَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! صِفْهُمْ لَنَا ،جَلِّهِمْ لَنَا، أَنْ لَا نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَا نَعْلَمُ، قَالَ:" أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ ،وَيَأْخُذُونَ مِنْ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ ،وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا".

(2)ضياع ثواب أعمال المفلس بظلمه لعباد الله :
عَن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:" أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟قَا لُوا: الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لَا دِرْهَمَ لَهُ وَلَا مَتَاعَ، فَقَالَ:" إِنَّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمَّتِي يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلَاةٍ وَصِيَامٍ وَزَكَاةٍ ،وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ،وَقَذَفَ هَذَا ،وَأَكَلَ مَالَ هَذَا ،وَسَفَكَ دَمَ هَذَا ،وَضَرَبَ هَذَا ،فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ،وَهَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ ،فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ، أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ، ثُمَّ طُرِحَ فِي النَّارِ".

(3) دخول النار من كانت تصلى وتصوم وتتصدق وتؤذي جيرانها بلسانها:

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ:يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ كَثْرَةِ صَلَاتِهَا ،وَصِيَامِهَا،و َصَدَقَتِهَا ،غَيْرَ أَنَّهَا
تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ:" هِيَ فِي النَّارِ" قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! فَإِنَّ فُلَانَةَ يُذْكَرُ مِنْ قِلَّةِ صِيَامِهَا وَصَدَقَتِهَا وَصَلَاتِهَا ،وَإِنَّهَا تَصَدَّقُ بِالْأَثْوَارِ مِنْ الْأَقِطِ ،وَلَا تُؤْذِي جِيرَانَهَا بِلِسَانِهَا، قَالَ:" هِيَ فِي الْجَنَّةِولفظه عند الحاكم والبيهقي:" لا خير فيها هي من أهل النار".
ـــــــــــــــ ـــــ
تم بحمد الله وتوفيقه
وجزاكم الله خيرًا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .