المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذليل لربه
جزاك الله خيرا ولكن العباره التي ذكرتها هي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام وما ذكرته حضرتك كلام الله ليس ببائن منه هي من وليست منه والعباره ليست فيها خطأ لاني راجعتها وهناك نسخ من الكتاب معلق عليها والعباره جاءت فيها هكذا من وليست منه فالعباره التي اشكلت علي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام
إن كان هذا صحيحا فهو إما خطأ في الطباعة أو في الناسخ أو خطأ وقع فيه السفاريني في نقله عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله
فهذا كلام الشيخ ابن تيمية رحمه الله في شرح العقيدة الأصفهانية قال
(( وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها على أن الله تعالى متكلم بكلام قائم به وإن كلامه غير مخلوق وأنه مريد بإرادة قائمة به وإن إرادته ليست مخلوقة وأنكرواعلى الجهمية من المعتزلة وغيرهم الذين قالوا إن كلام الله مخلوق خلقه في غيره وإنه كلم موسى بكلام خلقه في الهواء واتفق سلف الأمة وأئمتها على أن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ومعنى قولهم منه بدأ أي هو المتكلم به لم يخلقه في غيره كما قالت الجهمية من المعتزلة وغيرهم أنه بدأ من بعض المخلوقات وأنه سبحانه لم يقم به كلام ولم يرد السلف أنه كلام فارق ذاته فإن الكلام وغيره من الصفات لا تفارق الموصوف بل صفة المخلوق لا تفارقه وتنتقل إلى غيره فكيف تكون صفة الخالق تفارقه وتنتقل إلىغيره ولهذا قال الإمام أحمد كلام الله من الله ليس ببائن منه ورد بذلك على الجهميةالمعتزلة وغيرهم الذين يقولون كلام الله بائن منه خلقه في بعض الأجسام )) انتهى