تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    10

    افتراضي أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟
    هذا سؤال لم أجد له جوابا شافيا؛ لأنني وجدت السلفيين المعاصرين كلهم أو أكثرهم قد انتقدوا الأشاعرة، وأخرجوهم من دائرة (أهل السنة والجماعة)، وقد قرأت بنفسي عبارات شديدة صدرت من بعض علماء السلفية، تصف أئمة الأشاعرة بالضلالة.
    ولكن بالرجوع إلى المصادر التي يعتمد عليها السلفيون المعاصرون، نجد أسماء لعلماء إما من الأشاعرة صراحة، او قالوا ببعض آراء الأشاعرة، كالنووي، وابن حجر العسقلاني، وغيرهما الكثير.
    والسؤال المهمّ: هل يمتلك السلفيون سلسلة أسانيد متصلة بالعلماء السلفيين الخالصين، الذين هم لا أشعريون، ولا قائلون ولو برأي واحد من آراء الأشاعرة؟
    هل يمكن الاستغناء عن مؤلفات النووي، ومؤلفات ابن حجر مثلا؟؟
    أرجو الإجابة بدون أي تشنّج.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    للرفـــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــع

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    نعم أخي بارك الله فيك؛ أئمة أهل السنة والجماعة أخذ آخرهم عن أولهم إلى عصرنا هذا، وأما أخذ العلماء عن بعض من وقع في أخطاء من أهل العلم، فلا ضير في ذلك؛ لأنه من المعلوم أنه ليس هناك أحد معصوما من الوقوع في الخطأ والزلل، وكما قيل: من ذا الذي ترجى سجاياه كلها ومن له الحسنى فقط فليس كل من وقع في خطإ خرج عن دائرة أهل السنة والجماعة، ومن هذا الصنف الإمامان النووي وابن حجر فهما وإن وقعا في بعض الأخطاء إلا أن أهل العلم لم يخرجاهما عن دائرة أهل السنة والجماعة، وأما أخذ علماء أهل السنة من بعض الأشاعرة الخلص في بعض العلوم كالحديث والأصول واللغة ونحو ذلك مما لم يخالفوا فيه فهذا مما لا يضر.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    10

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    بارك الله فيك أخي محمد.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    وفيك بارك أخي المستكين.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    إرشاد الخلف بمن كان من الشافعية من أتباع السلف

    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=142730


    دفاع العلامة ابن عثيمين عن الإمامين النووي وابن حجر رحمهم الله جميعا


    http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=145310

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    عندي سؤال حيّرني وما زال كذلك:
    الرجل على المذهب الأشعري 100% وهو من المتقين الزاهدين العابدين الذين يخشعون في صلاتهم، ويعملون الصالحات، بعيدين عن الرياء، ولا يبتغون إلا مرضاة الله، هل تضرّه عقيدته المخالفة للعقيدة السلفيّة في ميزان يوم القيامة، بحيث يدخل النار بسبب عقيدته، أو أنّ عمله الصالح ينقذه من النار، كما ينقذ السلفي الزاهد العابد الخاشع ؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    للرفع رجاء

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    أخي متفكر بارك الله فيك؛ الاعتقاد هو الأصل، والمرء سيحاسب على عقيدته، كما سيحاسب على عبادته، بل أشد؛ فالعقيدة هي الأصل كما هو معلوم لكل أحد، وعليك - أخي الكريم - أن تعلم أن النصوص الموجهة للمكلف نوعان: النوع الأول: الأوامر والنواهي، والنوع الثاني: الأخبار؛ فأما الأوامر والنواهي فتشمل توحيد الألوهية، والعبادات؛ كقوله تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقوله تعالى: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، وقوله تعالى: (فمن شهد منكم الشهر فليصمه)؛ وأما الأخبار فتشمل توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات؛ كقوله تعالى: (الله خالق كل شيء)، وقوله تعالى: (هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر . . .)، وقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى)، وقوله تعالى: (بل يداه مبسوطتان)، إلى غير ذلك من الأخبار التي وردت في الكتاب والسنة، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن المطلوب من العبد أمران: الأمر الأول: تنفيذ أوامر الله، فإذا قال لك: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)، وقال لك: (أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)، فلابد من تنفيذ أمره سبحانه وتعالى، الأمر الثاني: تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا قال لك: (هو الرحمن الرحيم)، وقال لك: (الرحمن على العرش استوى)، وقال لك: (بل يداه مبسوطتان)، فلا بد من تصديق خبره سبحانه وتعالى، فإذا علمت ذلك، فاعلم أن الأشاعرة وإن كان منهم العابد الزاهد الذي ينفذ أوامر الله تعالى، إلا أنهم لا يصدقون خبره سبحانه وتعالى؛ بل إذا قيل لهم: (الرحمن على العرش استوى)، قالوا: هذا ليس بصحيح، فالله ليس مستويا على عرشه، بل هو استولى عليه، كما هو مالك ومستول على جميع الخلق، وإذا قيل لهم: (بل يداه مبسوطتان)، قالوا: هذا ليس بصحيح، ليس لله سبحانه وتعالى يد، وإذا قيل لهم: ( يوم يكشف عن ساق)، قالوا: لا ليس لله ساق، إلى غير هذه الأخبار التي لا يصدقونها؛ وعلى هذا الذي وضحناه فهؤلاء العباد من الأشاعرة يقومون بقسم واحد من الشريعة؛ ألا وهو: تنفيذ الأمر، ويتركون القسم الآخر، ألا وهو: تصديق الخبر، وكل من كذب بخبر الله تعالى فهو محاسب على ذلك بلا ريب؛ ثم إن الله تعالى قد يغفر للعبد ذنبه لعذر كالجهل، وقد يؤاخذه بما عمل، فنسأل الله لنا وللمسلمين العفو والعافية، فهو ولي ذلك والقادر عليه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    صفعة قوية للصوفية الأشاعرة الشيخ الشعراوي يثبت الصفات لله عز وجل

    الحمد لله وبعد :

    قال الشيخ الشعراوى – غفر الله له – فى تفسيره [ 1 / 1968 ] :

    وَرُسُلًا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلًا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164)

    ووقف العلماء هنا وقفة عقلية وقالوا : كيف يتكلم الله إذن؟ . ونقول : إن كل وصف لله ويوجد مثله لخلقه إنما نأخذه بالنسبة لله في إطار : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فإن قلت : إن لله وجوداً وللإنسان وجوداً ، فوجود الإنسان ليس كوجود الله ، وإن قلنا : إن لله علماً ، وللإنسان علماً ، فعلم الإنسان ليس كعلم الله ، وإن قلنا : إن لله قدرة ، وللإنسان قدرة ، فقدرة الإنسان ليست كقدرة الله ، وإن قلنا : إن لله استواء على العرش وللإنسان استواء على الكرسي ، فاستواء الله ليس كاستواء الإنسان . إذن فلا بد أن تؤخذ كل صفة من صفات الله التي يوجد مثلها في البشر في إطار قوله : { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } [ الشورى : 11 ]
    وبذلك ينتهي الخلاف كله في كل ما يتعلق بصفات الحق .
    فالحق له يدان وله وجه ، ولكن لا يمكن للإنسان أن يصور يد الله كيد البشر ، بل نأخذها في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } وكذلك وجه الله . ومادمنا نأخذ صفات الله في إطار { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } فلا داعي للمعركة الطاحنة بين العلماء في الصفات وفي تأويل الصفات ، ولا داعي أن ينقسم العلماء إلى عالم يؤوّل الصفات وعالم لا يؤول؛ لاداعي أن يقول عالم : إن يد الله هي قدرته فيؤول ، وعالم آخر لا يؤول ويقول : لا . إن لله يداً ويسكت . ونقول للعالم الذي لا يؤول : قل : إن لله يداً وهي تناسب قوله « { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } . وإذا كنا نحن قد عرفنا في عالمنا أن الأشياء تختلف مواجيدها في الناس باختلاف الناس ، فلا بد من أن نعرف أن الله لا مثيل له .
    وعلى سبيل المثال : يتلقى الإنسان دعوة لمائدة عمدة قرية ما ، فيقدم له ألوان طعام تناسب مقام القرية ومنصب القيادة فيها ، ويتلقى الإنسان دعوة لمائدة محافظ مدينة فيقدم له طعاماً يناسب مقام المدينة ومنصب القيادة فيها . ويتلقى الإنسان دعوة رئيس الدولة فيقدم له طعاماً يناسب مقام الدولة وهيبة منصب القيادة فيها ، إذن لا تتساوى مائدة طعام العمدة في قرية مع مائدة طعام المحافظ مع مائدة طعام رئيس الدولة ، فإذا كان البشر يوجد الشيء الواحد وهو ملون بألوان مقامات المخلوقين فكيف لنا بمقامات الخالق؟! { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ } .
    فإذا كان الحق قد أخبرنا أنه كلم موسى تكليماً في قصة الوادي عندما آنس موسى ناراً وذهب إلى النار . فقال الحق : { إني أَنَاْ رَبُّكَ فاخلع نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بالواد المقدس طُوًى * وَأَنَا اخترتك فاستمع لِمَا يوحى * إنني أَنَا الله لا إله إلا أَنَاْ فاعبدني وَأَقِمِ الصلاة لذكري * إِنَّ الساعة آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لتجزى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تسعى * فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَن لاَّ يُؤْمِنُ بِهَا واتبع هَوَاهُ فتردى }
    وثيقة من كتاب الشيخ ..

    فما قول الصوفية ؟ ..

    هل الشيخ الشعراوى من تلاميذ ابن تيمية ؟ ..

    هل الشيخ الشعراوى من المجسمة المشبهه ؟ ..


    منقول.


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في معرض الرد على أهل الكلام ونفاة وتعطيل الصفات : والتوحيد الذي يدعونه إنما هو تعطيل حقائق الأسماء والصفات وفيه من الكفر والضلال ما هو من أعظم أسباب الإشراك ؛ فلو كانوا موحدين بالقول والكلام وهو : أن يصفوا الله بما وصفته به رسله لكان معهم التوحيد دون العمل ، وذلك لا يكفي في السعادة والنجاة بل لا بد أن يعبدوا الله وحده ويتخذوه إلها دون ما سواه وهذا معنى قول : " لا إله إلا الله " فكيف وهم في القول والكلام معطلون جاحدون لا موحدون ولا مخلصون فإذا كان ما تحصل به السعادة والنجاة من الشقاوة ليس عندهم أصلا كان ما يأمرون به من الأخلاق والأعمال والسياسات كما قال تعالى : { يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون } وقد جعل الله لكلشيء قدرا . والقوم وإن كان لهم ذكاء وفطنة وفيهم زهد وأخلاق فهذا القول لا يوجب السعادة والنجاة من العذاب إلا بالأصول المتقدمة وإنما قوة الذكاء بمنزلة قوة البدن والإرادة فالذي يؤتى فضائل علمية وإرادية بدون هذه الأصول بمنزلة من يؤتى قوة في جسمه وبدنه بدون هذه الأصول وأهل الرأي والعلم بمنزلة أهل الملك والإمارة وكل من هؤلاء وهؤلاء لا ينفعه ذلك شيئا إلا أن يعبد الله وحده لا شريك له ويؤمن برسله واليوم الآخر ....

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أسانيد السلفية متصلة أم منقطعة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متفكر مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا على هذا التوضيح
    وجزاك مثله أخي متفكر
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •