تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟

  1. افتراضي الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟

    السلام عليكم

    اتفق السلفية والأشاعرة على أن الله ليس جسم

    مع العلم بأني أعلم أن السلفية لا ينفون هذا اللفظ ولا يُثبتونه إلا بعد معرفة قصد المتكلم

    وقد اطلعت على معنى كلمة " جسم " في المعجم الوجيز الصادر عن مجمع اللغة العربية بجمهورية مصر العربية

    فوجدت " جسم " : ما له طول وعرض وارتفاع

    هذا التعريف يجعل الكرة ليست جسم
    ولا يكون الهواء جسم

    هل هذا صحيح ؟؟؟

    ما أساس الأشاعرة في أن الملائكة أجسام ؟؟؟

    وما موقف السلفية من ذلك وما دليلهم ؟؟

    مع العلم انني وجدت في المعجم الوجيز أن المَلَك : جنس نوراني لطيف
    ولطيف يعني ليس كثيف .

    هل من معين ؟؟؟

    في لسان العرب لابن منظور كلام مُفَصَّل نقلته لكم :

    جسد : جسم الإنسان ، ولا يُقال لغيره من الأجسام المغتذية ، ولا يُقال لغير الإنسان جسدٌ من خلق الأرض . والجسد : البدن ، تقول منه : تَجَسَّد ، كما تقول من الجسم : تَجسَّم . ابن سيدَه : وقد يُقالُ للملائكة والجن جسد . غيره : وكل خلق لا يأكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجن مما يَعقِل ، فهو جسد . وكان عجل بني إسرائيل جسداً يصيحُ لا يأكل ولا يشرب ، وكذا طبيعة الجن ؛ قال عز وجل : " فأخرج لهم عجلاً جسداً له خوار " ، جسداً يدل من عجل ، لأن العجل هنا هو الجسد ، وإن شئت حملتَه على الحذف أي ذا جسد، وقوله : " له خوار " ، يجوز أن تكون الهاء راجعة إلى العجل ، وأن تكون راجعة إلى الجسد ، وجمعُهُ أجساد ، وقال بعضهم في قوله تعالى : " عجلاً جسداً " ، قال : أحمَرَ مِن ذهب ، وقال أبو إسحاق في تفسير الآية : الجسد هو الذي لا يعقل ولا يُميز ، إنما معنى الجسد معنى الجثة فقط ، وقال في قوله تعالى : " وما جعلناهم جسداً لا يأكلون الطعام " ، قال : جسداً واحداً يُنبئ عن جماعة ، قال : ومعناه وما جعلناهم ذوي أجساد إلا ليأكلوا الطعام ، وذلك أنهم قالوا : " ما لهذا الرسول يأكل الطعام " ؟ فأُعلِموا أن الرُسل أجمعين يأكلون الطعام وأنهم يموتون .
    المُبَرَّد وثعلب : العرب إذا جاءت بين كلامين بجحدين كان الكلام إخبار ، قالا : ومعنى الآية إنما جعلناهم جسداً ليأكلوا الطعام ، قالا: ومثله في الكلام ما سمعت منك ولا أقبل منك ، معناه إنما سمعت منك لِأقبل منك ، قالا : وإن كان الجحدُ في أول الكلام كان الكلام مجحوداً جحداً حقيقياً ، قالا : وهو كقولك ما زيدٌ بخارج ، قال الأزهري : جعل الليث قول الله عز وجل : " وما جعلناهم جسداً لا يأكلون الطعام " كالملائكة ، قال : وهو غلط ، ومعناه الإخبار كما قال النحويون ، أي جعلناهم جسداً ليأكلوا الطعام : قال : وهذا يدل على أن ذوي الأجساد يأكلون الطعام ، وأن الملائكة رُوحانيون لا يأكلون الطعام وليسوا جسداً ، فإن ذوي الأجساد يأكلون الطعام .


    صار عندنا جملتين متعارضتين :
    الأولى :
    وقد يُقالُ للملائكة والجن جسد . غيره : وكل خلق لا يأكل ولا يشرب من نحو الملائكة والجن مما يَعقِل ، فهو جسد .

    الثانية :
    وهذا يدل على أن ذوي الأجساد يأكلون الطعام ، وأن الملائكة رُوحانيون لا يأكلون الطعام وليسوا جسداً ، فإن ذوي الأجساد يأكلون الطعام

    الجملة الأولى مضمونها إقرار بأن الملائكة أجساد
    والجملة الثانية مضمونها إقرار أن ملائكة ليسوا أجساد لأنهم لا يأكلون الطعام وذوي الأجساد يأكلون الطعام

    في حين أن الله سَمَّى عجل بني إسرائيل جسداً وهو لا يأكل ولا يشرب فتَبطُل بذلك الجملة الثانية لمخالفة أساسها للقرآن وبهذا نجد الجملة الأولى تتوافق مع القرآن في أن الجسد يمكن ألا يطعَم ولا يشرب .

    ولو صح ذلك لَصحّ قول الأشاعرة أن الملائكة أجسام .

    وبالتالي كلامهم في إثبات ربوبية الله بنفي الجسمية عنه
    لا لأنها - كصفة - لم ينسبها الله عز وجل لنفسه في القرآن والسنة ، بل لأنها منافية عقلاً لوصف الربوبية

    مش فاااااااااااااا اااااااااااااهم أي حاجة .


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟رجاء عدم دخول العوام منعاً للب

    مم خلق الله الملائكة وإبليس؟
    لقد خلق الله آدم من طين وخلق قبله الملائكة وكان ضمن الملائكة إبليس وخلقه من النار ، فلماذا خلقه من النار ومن أي شيء خلق الله الملائكة ؟

    أجاب ابن باز
    ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : (( خلقت الملائكة من النور وخلق الجان من مارج من نار وخلق آدم مما وصف لكم )) يعني من الطين خرجه مسلم في صحيحه أما الحكمة في ذلك فالله سبحانه وتعالى أعلم بها وهو الحكيم العليم في كل ما يخلقه ويشرع لا معقب لحكمه ولا راد لقضائه . وهو على كل شيء قدير .


    نشرت بالمجلة العربية في باب
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟رجاء عدم دخول العوام منعاً للب

    من كتاب الدكتور الأشقر:
    التعريف بالملائكة والإيمان بهم
    الملائكة عالم غير عالم الإنس وعالم الجن ، وهو عالم كريم ، كله طهر وصفاء ونقاء ، وهم كرام أتقياء ، يعبدون الله حق العبادة ، ويقومون بتنفيذ ما يأمرهم به ، ولا يعصون الله أبداً .
    وسنرى عبر نصوص الكتاب والسنة صفاتهم التي حدثتنا بها النصوص .
    والملك أصله : أَلكَ ، والمألكة ، والمألكُ : الرسالة . ومنه اشتق الملائك ؛ لأنهم رسل الله .
    وقيل : اشتق من ( لَ أ ك ) والملأكة : الرسالة ، وألكني إلى فلان ؛ أي : بلغه عني ، والملأك : الملك ؛ لأنه يبلغ عن الله تعالى .
    وقال بعض المحققين : الملك من الملك . قال : والمتولي من الملائكة شيئاً من السياسات يقال له مَلَك ، ومن البشر مَلِك . (1)
    والإيمان بالملائكة أصل من أصول الإيمان ، لا يصح إيمان عبد ما لم يؤمن بهم ، قال تعالى : ( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ) [ البقرة : 285 ] .
    كيف يكون الإيمان بالملائكة
    نقل السيوطي عن البيهقي في كتابه ( شعب الإيمان ) : " أن الإيمان بالملائكة ينتظم في معانٍ :
    أحدهما : التصديق بوجودهم .
    الثاني : إنزالهم منازلهم ، وإثبات أنهم عباد الله وخلقه ، كالإنس والجن مأمورون مكلفون ، لا يقدرون إلا على ما أقدرهم الله عليه ، والموت عليهم جائز ، ولكنّ الله تعالى جعل لهم أمداً بعيداً ، فلا يتوفاهم حتى يبلغوه ، ولا يوصفون بشيء يؤدي وصفهم به إلى إشراكهم بالله تعالى ، ولا يدعون آلهة كما دعتهم الأوائل .
    الثالث : الاعتراف بأنّ منهم رسلاً يرسلهم الله إلى من يشاء من البشر ، وقد يجوز أن يرسل بعضهم إلى بعض ، ويتبع ذلك الاعتراف بأنّ منهم حملة العرش ، ومنهم الصافّون ، ومنهم خزنة الجنّة ، ومنهم خزنة النار ، ومنهم كتبة الأعمال ، ومنهم الذين يسوقون السحاب ، فقد ورد القرآن بذلك كله أو بأكثره " . (2)
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟رجاء عدم دخول العوام منعاً للب

    وهذا رابط تحميل كتاب الشيخ الأشقرhttp://www.al-mostafa.info/data/arab...ile=001759.pdf
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. افتراضي رد: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟رجاء عدم دخول العوام منعاً للب

    الأخ محمد طه
    أولاً :لماذا نسخت آخر مشاركة مرتين ؟؟؟
    ثانياً : سؤالي - جزاك الله خيراً على نية المساعدة - كان عن عقيدة السلفية في الملائكة من حيث أنهم أجسام أم لا ؟؟؟
    وليس عن عقيدة السلفية في الملائكة بصفة عامة
    فما تفضلت بذكره يشترك فيه تقريباً السلفية وغيرهم
    لذلك - على ما أذكر - لم يُفَصِّل ابن تيمية - خصوصاً في العقيدة الواسطية - في الكلام عن الملائكة بدقة كباقي مسائل العقيدة لعدم وقوع الخلاف بين الفرق حولهم - أي الملائكة -
    لذلك سؤال كان مقتصر عن عقيدة السلفية في الملائكة هل هم أجسام أم لا
    لأن الأشاعرة تقول : الملائكة أجسام
    فهل السلفية يعترضون على ذلك ؟؟؟

    المهم :
    سؤالي الآن مقصور عن عقيدة السلف في الملائكة من حيث كونهم أجسام أم لا والرد على الأشاعرة في ذلك موافقةً أو رفضاً ؟؟؟؟؟؟؟
    فقط هذا ما أريده دون أي تفصيل آخر يخرج بنا عن هذه الجزئية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,396

    افتراضي رد: الأخوة السلفية أرجو بيان عقيدة السلفية في الملائكة؟

    قال الشيخ ابن عثيمين-رحمه الله تعالى-:وقد أنكر قوم من الزائغين كون الملائكة أجساماً وقالوا: إنهم عبارة عن قوى الخير الكامنة في المخلوقات. وهذا تكذيب لكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وإجماع المسلمين.
    قال الله تعالى:﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ[فاطر:1]وقال:﴿وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ[الأنفال:50]وقال:﴿وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَة ُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ[الأنعام:93]وقال:﴿حَتَّى إِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ قَالُوا الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ[سبأ:23]وقال في أهل الجنة:﴿وَالْمَلَائِكَة ُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ[الرعد:24،23]
    وفي صحيح البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ: عَنْ النَّبِيِّ قَالَ:«إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ الْعَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحْبِبْهُ فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ».
    وفيه أيضاً عنه قال:«إِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَقَفَتْ الْمَلَائِكَةُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ وَمَثَلُ الْمُهَجِّرِ كَمَثَلِ الَّذِي يُهْدِي بَدَنَةً ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً ثُمَّ كَبْشًا ثُمَّ دَجَاجَةً ثُمَّ بَيْضَةً فَإِذَا خَرَجَ الْإِمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ وَيَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ»
    وهذه النصوص صريحة في أن الملائكة أجسام، لا قوى معنوية كما قال الزائغون.وعلى مقتضى هذه النصوص أجمع المسلمون.[1]


    [1] مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين: (5/ 118- 119)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •