تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: أصل ثروة نصارى مصر

  1. #1

    Exclamation أصل ثروة نصارى مصر



    أصل ثروة نصارى مصر

    الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده ، و بعد :
    فإني كنت قد عزمت على كتابة مقدمة في ضرورة التعرف على التاريخ لقراءة الواقع ، و لكني رأيت ان هذا الأمر الذي سنتكلم فيه لا يحتاج الى مقدمات ، ولكن يحتاج الى إجابات سريعة شافية ، لعدة أسئلة مُلحة وهي :
    من أين لنصارى مصر كل هذه الثروة التي يستغلونها في حربهم الصليبية على مسلمي مصر ؟
    و كيف يصبح لرجل واحد منهم فقط مثل " نجيب ساويرس " كل هذه الثروة التي تعادل في بعض الأحيان اضعاف املاك اسرة محمد على التى حكمت مصر ، أو أسرة شاه ايران ، و أسرة ماركوس ملك الفلبين معاً ، و ما الخطط الاقتصادية التى اتبعها و فاقت فى براعتها خطط علماء الاقتصاد فى اكبر جامعات العالم ؟
    و ما هى مهارات ساويرس و خبراته ، و تاريخه التجارى فى عالم الاعمال و المال الذى أهله لتحقيق كل تلك المكاسب الخيالية فى تلك الفترة الوجيزة من الزمن؟
    و لحساب من يدير كل تلك الاموال ، و المعروف عنه و أسرته أن احدا منهم لا يستطيع اتخاذ قرار فى ادارة شركاته إلا بعد اتاحة وقت كافى قد يصل لايام ؟
    و من يستشيره فى أمور تخص اداراته لامواله ولابد لرجوعه اليهم ؟ ، و من يحكمه ويحكم امواله وشركاته وهو الذى يجهل الكثير عن احوال الامور بها وطريقة ادارتها ؟
    و للإجابة عن هذه الإشكاليات لابد من عودة سريعة الى تاريخ الكنيسة المصرية .
    فإن الكنيسة المصرية فقد كانت الى 1968 كنيسة فقيرة جداً ، تعتمد فى ميزانيتها على بعض تبرعات الطبقة العلمانية المسيطرة على المجلس الملى ، و بعض تبرعات ألاسر الغنية المحدودة ، حتى أن الكنيسة فى الستينات _ عهد كيرلس السادس _ أستعانت بــ " عبد الناصر " لتقديم مساعدات مالية من خزينة الدولة لدفع رواتب العاملين بها و لم يكن اعدادهم يتجاوز عُشر هذا العدد الموجود الان ،و ربما اقل بكثير ، و حتى مبنى الكاتدرائية لم تكن الكنيسة تملك تكاليف بنائه فى نهايه الستينات ، و التى تكفل عبد الناصر بكل تكاليف انشائها و التى استمر العمل بها الى مطلع السبعينات ، و لم تكن الكنيسة تملك حتى تكاليف الديكورات و هى التى ابدعت الان فى تشييد كنائس و كاتدرائيات و أديرة عديدة بالمئات والتى يفوق تكاليف الواحدة منها اضعاف ما انفق على الكاتدرائية عام 1968 ، أما حال الأقباط النصارى في مصر فكانوا كسائر شرائح المجتمع المصري تسري عليهم الأحوال الإقتصادية للبلد ، بل أن كثير من الفقراء المسيحيين بصعيد مصر كانوا من الطبقة المعدومة اقتصاديا من شدة الفقر ، و كان منهم الكثيرون يمتهن مهن بسيطة جدا كعمال بناء ( فواعلية ) وسعاه ( فراشين ) وعمال فلاحة ( اجريين ) وغيرها من الاعمال البسيطة جداً والشريفة فى نفس الوقت ، حتى استلم شنودة الثالث حكم الكنيسة المصرية ، و معه عصاه السحرية التي جعلت من هؤلاء البسطاء أصحاب الطبقة المعدومة آباء لرجال أعمال نصارى معروفين الان لهم تجارات ، و شركات ، و معاملات ماليه تصل لمئات بل و ألوف الملايين من الدولارات ، و أصبحت الكنيسة المصرية من بعد هذا الفقر و الفاقة التي ذكرناها آنفاً ، تمتلك أموال في عهد هذا الرجل ( شنودة ) تفوق في مجملها ميزانية دول .
    فكيف هذا ؟ و كيف خرج هؤلاء من واقع عنق الزجاجة التي مازلنا نعيش فيه ؟!!
    و الجواب :
    إنه منذ رئاسة شنودة للكنيسة تبنت الكنيسة خطة عمل زكية لجلب الأموال ، و إنعاش الإقتصاد الكنسي ، و روج شنودة و بطانته بين الطبقات العلمانية وخاصة بين شباب تلك الفترة مفهوم العمل كجنود الرب لجلب كل منفعة من أجل بناء كنيسة قبطية عظيمة ، وترسيخ تعاليم كنيسة ( جماعة الأمة القبطية العنصرية ) ، التي تعتبر أرض مصر و ثرواتها حق للأقباط المسيحين فقط دون غيرهم من المصريين الذين تحولوا الى الإسلام ، أو اصحاب الملل المسيحية الأخرى ، و أعتبرت الكنيسة أن افضل عقاب لهؤلاء المصريين و ذرياتهم هو حرمانهم من ثروات مصر ، و إعتبار الأقباط النصارى المنتمون للكنيسة القبطية هم فقط الملاك الشريعيون لكنوز مصر واراضيها ، فراقت لقيادات الكنيسة تلك الفكرة الجهنمية ، و باركها كهول رهبان الجماعة بأديرة الصحراء ، و بدأت الكنيسة تتبنى مشروع الإتجار بآثار مصر بكل انواعها وعلى إختلافها ، من الفراعنة لآثار الإغريق و الرومان ، و حتى الآثار الإسلامية ، مع الإحتفاظ بكل الآثار القبطية القديمة بكنائسهم ومتاحفهم .
    والمعروف ان معظم الأديرة القبطية كانت قد بُنيت في اماكن لمعابد فرعونية ، أو إغريقية قديمة ، فقد كان مع بداية الكنيسة القبطية وعصور إضطهاد الرومان المسحيين لهم ان نشأت الرهبانية ، وهرب الرهبان وكهنة الأقباط النصارى الى الصحراء للإختفاء من عيون الرومان في مغارات ، و قبور ، و مساكن ، و معابد مهجورة من بقايا الفراعنة ، و الإغريق ، وغيرهم .
    حتى جاء شنودة و حلفائُه من معتنقي تعاليم الجماعة العنصرية ، فنبشت القبور ، و سرقت الآثار ، و بدأ التنقيب ، و حفر السراديب ، وكل ذلك محاط بالسرية ، و الأسوار العالية ، و الإحكامات الأمنية التي تفوق إحكامات القصور الرئاسية .
    و بالفعل تم إستخراج الكثير من الآثار التي قامت عليها تجارة إحتكرها الأقباط النصارى ، و فُتحت البازارات لتجارة الأنتيكات المقلدة للسياح ، و التي هي في حقيقتها منافذ لتسويق آثار مصر بكل أنواعها ، و بدأ سيل من الأموال الطائلة يصل للكنيسة ، ولكن الأمر تطلب مزيداً من التوسع ، والتنظيم ، والتخصص ، و الحماية ايضاً ...
    فتطور الأمر وشمل البحث والتنقيب عن كل نفيس من ذهب ، او احجار كريمة ، او حتى مخطوطات وخرائط علمية ، ثم اُعيد تنظيم وتقسيم هذه النفائس ، فصُهر الذهب واُفتتحت له محلات الصاغة والمجوهرات ، حتى اصبح الأقباط النصارى الان من اكبر محتكري تجارة الذهب والمجوهرات في المنطقة العربية ، بعد ان كانت كنيستهم في اواخر الستينات تتسول من حكومة عبد الناصر بضعة ىلاف من الجنيهات لدفع رواتب العاملين بها ، كل هذا حدث في غفلة من المسلمين والحكومة .
    وذهب زمان عبد الناصر ، و جاء بعده السادات وكانت قد ازدهرت تجارة الكنيسة جداً واحبت الكنيسة ان تلعب مع السادات نفس الدور الذي لعبته مع عبد الناصر ، من الضغط عليه حتى يلبي طلباتها ، واستخدام ورقة أقباط المهجر وغيرها ، ولكن الريح جاءت بما لا تشتهي السفن ، فاصدر الرئيس محمد أنور السادات قرار بإقالة البابا شنودة ، وإحالته للتقاعد ، وتعيين مجلس خماسي لإدارة شئون الأقباط النصارى مكانه ، وذلك بقرار جمهوري رقم 491 لسنة 1981 .
    و استمرت الكنيسة على منهجها تحت إدارة المجلس الخماسي الكنائسي الذي يرأسه الراهب متى المسكين ( معلم شنودة والأب الروحي له ) ... ، ولم تمضي بضعة أشهر قليلة حتى اُغتيل السادات ، وحدثت الفجوة الأمنية ، فالرئيس قد قٌتل ، و البلد في فوضى ، و أصبحت الرؤية ضبابية لا يُعلم منها التغيرات الطارئة على نظام الحكم ، خاصة ان الذي اُتهم في حادث المنصة جماعات إسلامية ، فسارعت الكنيسة الى تهريب أموالها للخارج ، و إدخالها في مشاريع يُديرها ابنائها في الخارج ( نصارى المهجر) ، ثم تبنت نظام جديد عصري ، و هو التجارة في العملة خاصة بعد ان أصبحت الحكومة المصرية تبحث عن العملة الصعبة لتفعيل ما يسمى بالانفتاح الإقتصادي ، فتمت للكنيسة ما ارادت من مسألة غسيل الأموال بهذه الحيلة التي اتبعتها من إقامة مشاريع لأقباط المهجر ، ثم لما استقر الأمر مرة اخرى في مصر في عهد مبارك ، اعادت الكنيسة مرة اخرى هذه الأموال بإسم الإستثمار الأجنبي ، و تنشيط الإقتصاد المصري ، وغيرها من الشعارات .
    ثم ظهرت على الساحة تلك الاسماء النصرانية التي تُدير في الظاهر هذه الأموال على انها أموالهم ، وتجاراتهم ، أمثال ساويرس ، وعدلي ابادير ، و مايكل مُنير ، وغيرهم ، وما خفى كان أعظم .

    و صلى الله على محمد و آله وصحبه وسلم .

    جمع وترتيب

    أبو صهيب وليد سعد

    المصدر :
    لعنة جماعة الأمة القبطية على أقباط مصر تأليف الاخ أمجاد
    للحصول على نسخة للكتاب اتبع الرابط التالي:

    http://www.saaid.net/book/9/2583.rar

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    أحسنت أحسن الله إليك كلام منطقي جدا وعقلاني
    ولكن أقول هل هناك ثمت دليل على هذا الكلام ؟

  3. #3

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    أحسنت أحسن الله إليك كلام منطقي جدا وعقلاني
    ولكن أقول هل هناك ثمت دليل على هذا الكلام ؟
    جزاك الله خيراً
    و الموضوع مستخرج من الكتاب المشار إليه ، فلا دليل عندي غيره ، و لكن كما يُقال الحق عليه نور ، فمقاتلة القوم على الاديرة بهذا الشكل مما يُثير الشك ، فاحياناً أذهب للصيد في البحر الاحمر فقبل منطقة رأس غارب تبدأ في رؤية الأرض و قد أسودت من زيت البترول الذي فيها و يظهر لك في الهواء هذه الابخرة ، في هذا المكان البعيد جدا ترى دير القديس بولا و قد استولى على قطعة ارض لا يحيطها بصرك ، و السؤال لماذا هذه القطعة من تلك الصحراء ؟ لعلك لو ضممت من يفكر فيه القوم من انفصالهم بالاسكندرية و قد ظهر له بوادر ، يكون هذا المكان من مصادر الطاقة ، و الله أعلم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    تم دعم الاقباط و النصارى بشكل لا محدود في عهد مبارك
    فمن ذلك أنَّ حسني قام ببيع مصانع (قطاع عام ) لرامي لكح الكاثوليكي
    بمبلغ آجل يقل عن ربع دخلها السنوي

    مقابلة الجزيرة رامى لكح

    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  5. #5

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    مبارك كان من رموز العلمانية
    و لكن القوم يعملون من قبل ولادة المخلوع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    جازاك الله خيرا

  7. #7

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    ما شاء الله تبارك الله طرح طيب
    جزاكم الله كل خير على هذه المشاركة الرائعة
    قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

  8. #8

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    جزاكم الله خيرا ...موضوع رائع ومهم.

  9. #9

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    جزاكم الله خيراً ، وبارك الرب فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    وأزيدكم
    جزى الله صاحب الموضوع خيرا
    ومما يؤكد صحة ما ذهب إليه أخونا حفظه الله
    مقال قرأته
    الأربعاء 9 يناير 2013


    حررت شرطة الآثار ببني سويف محضر ضد كنيسة بقرية أبو صير الملق التابعة لمركز الواسطى لاتهامها بالاستيلاء على مساحة 3500 متر ملك الآثار
    أوضحت نادية عاشور مدير عام الآثار ببني سويف إن القائمين على كنيسة مار جرجس بالقرية استغلوا الغياب الأمني وقاموا ببناء سور بالمخالفة.مؤكدة أن المجلس الأعلى للآثار أرسل لجنة من القاهرة رفضت بناء السور لتداخل أرض الكنيسة مع أرض الآثار". مشيرة إلى تلك المنطقة تحتوى على آثار وجبانات فرعونية مهمة إلا أن الكنيسة استولت بالفعل على مساحة 3500 متر وقامت بوضع تربة طينية على مساحة 50 مترًا حولتها لملعب كرة قدم تمهيدًا لضمها للكنيسة.


    وأشارت عاشور إلى أنها لجأت للعديد من كبار القساوسة لحل الأمر وديًا قبل أن يتم تصعيده قانونيًا وأنه ليس لديها فرق بين المسجد والكنيسة حيث إن مديرية الآثار قامت بهدم 3 مساجد تم بناؤها بالمخالفة على الأراضي الأثرية وآخر بمنطقة ميدوم ووجهت رسالة طمأنينة للكنسية قائلة: "الزراعة موجودة بجوار الكنيسة منذ قديم الأزل وسنقف بالحزم والقانون في حال حدوث ذلك دون الحاجة لبناء أية أسوار".


    من ناحيته قال القمص توما عشم منصور راعي الكنيسة إن الكنيسة تساقطت بفعل الزمن حيث أنشئت عام 1850 ووافق محافظ بنى سويف الأسبق أحمد زكى عابدين - على هدمها وإعادة بنائها ونظرًا لضعف الإمكانيات لم نستطع التوسع في البناء رغم امتلاك الكنيسة لمساحة كبيرة من الأرض ولكن لم نقم ببناء أي سور يرسم حدود تلك الأرض حيث كانت عمليات التعديات على أرض الغير كانت معدومة ومحدودة جدًا ومع حالة الانفلات ظهر مئات الأهالي الذين قاموا بالتعدي على العديد من أراضى الآثار بغرض الزراعة واقتربوا من الأرض التي تملكها الكنيسة فكان لزامًا علينا حماية تلك الأرض ببناء هذا السور.



    وأضاف سامي عبد الملك محامى الكنيسة "تقدمت في يناير من العام الماضي بطلب لمنطقة آثار بنى سويف لكي نقى القرية شر الفتنة الطائفية التي قد تحدث حال تجاوز أهالي أبو صير الأرض حيث إنهم يقومون بتجريف وتسوية وزراعة أرض الآثار في الجزء الملاصق لحدود أرض الكنيسة". ولم نتلق رد مؤكدا أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطى خاطبت الآثار للمرة الثانية للرد حول موافقة بناء سور الكنيسة وأنذرت المديرية بأن ردها إذا لم يأت في خلال 15 يومًا سيعتبرون عدم الرد موافقة ضمنية على الترخيص ببناء سور الكنيسة.

    http://www.tanseerel.com/main/articl...ticle_no=52243

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    جزى الله صاحب الموضوع خيرا

  12. #12

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    جزى الله صاحب الموضوع خيرا
    و جزاكم و نفع بكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: أصل ثروة نصارى مصر

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صهيب وليد بن سعد مشاهدة المشاركة
    [CENTER]
    حتى استلم شنودة الثالث حكم الكنيسة المصرية ، و معه عصاه السحرية التي جعلت من هؤلاء البسطاء أصحاب الطبقة المعدومة آباء لرجال أعمال نصارى معروفين الان لهم تجارات ....
    و الجواب :
    إنه منذ رئاسة شنودة للكنيسة تبنت الكنيسة خطة عمل زكية لجلب الأموال ، و إنعاش الإقتصاد الكنسي ...
    الغريب
    أن في أمة ( لا إله إلا الله ) الآن ، لا يقف داعية ، ويصنع ما صنع هذا الخنزير ، ولو على صعيد محبيه ورواده وأهل بلدته .
    اللهم ارحم زوجتي وارفع درجتها في المهديين
    واجعل قبرها روضة من رياض الجنة ، وأَمِّنها من هول المطلع ، ومن خوف يومئذ
    وابعثها اللهم في ظلِّك يوم لا ظل إلا ظلك


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •