تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: حقيقة شخصية البابا نويل أصلها و أبعادها ! الدينية والاجتماعية والتاريخية

  1. #1

    Lightbulb حقيقة شخصية البابا نويل أصلها و أبعادها ! الدينية والاجتماعية والتاريخية

    حقيقة شخصية البابا نويل أصلها و أبعادها الدينية والاجتماعية والتاريخية/ الأستاذ : طارق الحمودي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله أما بعد:
    فإن البابا نويل شخصية خيالية, وُصفت بكونها حاملة الهدايا للأطفال الصالحين في عيد مولد عيسى عليه السلام, راكبا عربة طائرة تجرها الآيائل. ويوصف بكونه رجلا سمينا بلحية بيضاء كثة و طويلة, لابسا معطفا أحمر بفرو أبيض , يسكن القطب الشمالي, و محاطا بجيش من الأقزام من صانعي اللعب.
    والبابا نويل هو الحلقة الأخيرة في سلسلة من الشخصيات الخيالية التي وُصفت بأنها حاملة الهدايا إلى الأطفال يوم العيد المسيحي[1], و منها الساحرة (بيفانا) التي كانت تمتطي مكنسة , تفرق الهدايا في الليلة الخامسة و السادسة من الشهر الأول.و هي شخصية خيالية من التراث الإيطالي.و قيل بل تطير على فرس تنتقل على صهوته من مدخنة لأخرى كما في موسوعة (العلم و المعرفة) (7/656)

    و(فرو هول) في ألمانيا, و الملوك السحرة الثلاثة : (بَلْتَزار) و (ميلشيور) و (كاسبر) ,حسب إنجيل ماتيوس [2] و هم ثلاثة حجاج رحلوا إلى بيت الشام لرؤية المسيح بعد ولادته, و هم الذين نعتوه بـ(المسيح) أي (المخلص) حسب الترجمة المسيحية.و الذين خرجوا يبحثون عن ولد يكون ملكا على بني إسرائيل, و اهتدوا بنجم في السماء يسمى (نجم بيت لحم) قادهم إلى بيت لحم حيث رأوا المسيح و أهدوه ذهبا (إشارة إلى أصله), و بخورا (إشارة إلى علو قدره) و حنوطا(إشارة إلى عذابه و موته) كما يقول النصارى. و يقال إنهم أربعة. و جعلتهم الكنيسة الأرمينية اثنا عشر, و ليس في الأناجيل الأربعة أنهم ملوك أو أنهم ثلاثة أو أربعة أو غير ذلك, ليس فيها سوى أنهم سحرة. و تضاربت الأقوال في أصولهم. و المشهور أنهم ثلاثة يمثلون إفريقيا و أوروبا و آسيا.
    قال أبو عبد الله طارق الحمودي:و هذه إشارة دينية قوية ممن وضع هذه الحكاية إلى أن رسالة المسيح عالمية!
    ومن الناحية التربوية , يُعلَّم الأطفال أن هؤلاء الثلاثة يراقبونهم و يراقبون تصرفاتهم. فمن أحسن منهم أهدى له الثلاثة الهدايا يوم عيد الميلاد .
    والقديس مارتن – و لعله القديس مارتن الأول المقتول سنة 655م و الذي يحتفل باستشهاده في الثاني عشر من نونبر -, و القديسة كاترين, و القديسة باربا الرومانية التي قتلها والدها في القرن الخامس عشر لكونها تنصرت, و يزعمون أنها شهيدة المسيحية, و يقام احتفال تخليدا لذكراها يوم الرابع من دجنبر. و لاحظ الطعم الديني للقصة.
    قال طارق الحمودي:و من تلك الشخصيات, بل من أبرزها و أهمها القديس-زعموا- نيكولاس, ذي الاصل الاسكندنافي من شمال أوروبا[3] و الذي يذكر أنه ولد في (ليسي) في جنوب تركيا الحالية, و كان إفيك كنيسة مير.أي ما يشبه المفتي و القاضي بأحكام الإنجيل!
    وعاش في القرن الرابع الميلادي في جنوب تركيا, و الذي عاصر نتائج مؤتمر مدينة (نيسي) و هي اليوم مدينة (إيزنيك) بتركيا سنة (325م) و يحكى أنه أنقذ خلالها ثلاثة أطفال. و لذلك وُصف بحامي الأطفال , بل تذكر بعض الروايات أنه أحياهم بعد مرور سبع سنوات على قتل جزار لهم في بيته ليلا بعدما تاهوا و دخلوا داره ظانين فيه الأمان.!!
    وكان يفرق الهدايا يوم السادس من الشهر الثاني عشر الميلادي. و هو المعروف عند النصارى أيضا بيوم الملوك الذين مر ذكرهم. و كان يتنقل في البلدان ممتطيا حمارا له بصحبة الأب فويطار الذي كان يعاقب الأولاد السيئين. و الذي يسمى في لورين (هانس طراب), و كانت قصته منتشرة جدا في كثير من دول أوروبا, و خصوصا في شمال و شرق فرنسا.
    و في سنة 1809 تخيل الكاتب الأمريكي (واشنطن إيرفين) ( (1783-1859 القديس نيكولاس يجوب الشوارع لتفرقة هدايا الأطفال على حصان أبيض وفق التصور الهولاندي.
    و يعتبر مُلهمَ و حاميَ العزاب من الشباب كما تعتبر القديسة كاترين ملهمة و حامية الفتيات . و هو أيضا ملهم البحارة و حاميهم في العواصف البحرية.
    و توفي كلاوس في السادس من دجنبر , و يحتفل بذلك. ليلة الخامس منه كل عام!.
    و في أيام الحملات الصليبية حملت بعض آثاره إلى باري في إيطاليا, و سميت بعد ذلك باسمه سان نيكلاس دو بور, و صارت مقصدا للحجاج المسيحيين.
    قال طارق الحمودي: ثم ظهرت شخصية ( البابا نويل) , و كانت من اختراع الكاتب و الشاعر الأمريكي (كليمان كلارك مور) سنة 1823 م و الذي استوحاه من مجموع الحكايات و الأساطير و الخرافات المستصحبة من مختلف البلدان مع المهاجرين الأول القادمين من أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية,خصوصا الهولانديين, و كان يعتمد أساسا على شخصية (القديس نيكولاس – المعروف عند الهولانديين بسانتير كلاوس -) (لاحظ الجانب الديني في الأسطورة) و كتب عنه قصته: (زيارة القديس نيكولاس)
    و يعرف عن سانتا كلاوس(القديس كلاوس) بعد آخر التعديلات أنه يفرق الهدايا ليلا يوم 24 و 25 من دجنبر ممتطيا عربة طائرة يجرها ثمانية أوعال.
    (و لست أدري ما علاقة هذا بما روي أن عرش الله تحمله ثمانية ملائكة و في رواية ضعيفة عند أبي داود أنها أوعال!!! و لفظه ثم فوق ذلك ثمانية أوعال بين أظلافهم و ركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ثم على ظهورهم العرش). و انظر تخريجه في ضعيفة الشيخ الألباني رقم (1247), فإن هذه المسألة لا يبعد أن تكون من معارف النصارى, بل بعض الحضارات قبلها, فقد سمعت مرة يذكر في محاضرة له أنه وجد في بعض المعابد الفرعونية رسمٌ على جدار يمثل الإله جالسا على عرشه و يحمله ثمانية من المخلوقات يقرب أن تكون ملائكة! و قد لا يكون بينهما شيء و الله أعلم.)
    و أول ظهور لهذه الأوعال في الثقافة المسيحية كان بسبب الشاعر الأمريكي( ويليام كياي) سنة 1821م , ثم ذكرهم الشاعر الأمريكي أيضا (كليمان كلارك موور) سنة 1882م.
    وقد جعلوا لها أسماء, أربعة منها ذكور و هي (الإعصار) و (الغاضب) و (الشهاب) و (الرعد), و أربعة إناث و هي( الراقصة) و (الرشيقة) و (كيوبيد) و (البرق). و يذكرون أن من هذه الأوعال وعل له أنف أحمر مضيء اسمه (رودولف) يستنير به (البابا نويل) في رحلاته أثناء الضباب. و لعلها (البرق) فإنهم يذكرون أنها غالبا ما تعتبر ذكرا!
    ولكنه لم يستقر وصفه على ما يعرف عنه اليوم إلا سنة 1860 م. حيث رسمه الرسام الأمريكي و أحد أكبر الكاريكاتوريين (توماس ناست) من مدينة نيويورك لمجلة (هاربر) الأمريكية في صورة رجل شيخ كبير بلحية بيضاء على ما ذكرنا أولا. محاط بلعب و هدايا.مشيرا إلى أصله الفنلاندي.
    قال طارق الحمودي: وناست هذا هو الذي رسم رمزي الحزبين الجمهوري والديقراطي الأمريكيين (فيل وحمار)!! وهذا يشعر المرء بسذاجة عقول هؤلاء...فيل و حمار شعرا أكبر حزبين في الولايات المتحدة. و مع ذلك استطاع الفيل و الحمار أن يغلبا حيوانات مفترسة كثيرة!!
    والذي يلاحظ أن صانعي هذه الشخصية و ما يحوم حولها كلهم أمريكيون, و لعل هذا يتنغام مع كون الأمريكيين يمثلون الكوكتيل السياسي والديني و الاجتماعي لأوروبا. فمادة هذه الخرافة أوروبية, انتقلت مع المهاجرين منهم إلى أمريكا, و الصناعة بتفاصيلها أمريكية.
    استعملته كوكا كولا في إشهارها في سنة 1930 و 1950حتى ظن البعض أن الشركة هي التي اختارت أن يكون لباسه أبيض و أحمر لتناسب ألوان إيقونة المشروب.و لم يعرف في فرنسا مثلا باسم البابا نويل إلا بعد الحرب العالمية الثانية. فهل من منتبه, و لعل مثل هذا المقال يظهر مصداقية الفتاوى المانعة من مشاركة النصارى في أعيادهم. و الله المستعان.
    ----------
    [1] ـ أقصد عيد ميلاد المسيح عليه السلام الذي يحتفل به المسيحيون يوم الخامس و العشرين من دجنبر . و تجدر الإشارة هنا للفائدة إلى أن أصول هذا العيد شبه مجهولة و فيها خلاف كبير . ففي موسوعة (العلم و المعرفة/ الجزء السابع صفحة 656) أن أصل اختيار هذا اليوم كان من أوائل مسيحيي روما في القرن الرابع بعد الميلاد , و كان هذا تأثرا بالتقويم الروماني القديم حيث كان الرومان في اليوم الخامس و العشرين الميلادي يحتفلون بعيد (الشمس التي لا تهزم) فجعل المسيحيون شمسهم المسيح عليه السلام, و بذلك ابتدع هذا العيد من أصل وثني. و في هذا شد عتاب لطيف لآذان من يسوغ الاحتفال بالمولد النبوي تبعا لاحتفال النصارى بعيد مولد المسيح عليه السلام!
    [2]- و هو أحد نقلة الروايات الأربعة المشهورة للإنجيل و هي رواية (متى أو ماتيوس)) (يوحنا) و هما حواريان, و رواية (مورقس) و(لوقا)و هما من تلاميذ الحواريين ! و تسمى أناجيل مرقس و لوقا ومتى الأناجيل المتشابهة لأنها تتطابق في غالب نصوصها بل و تستعمل غالبا نفس العبارات بخلاف إنجيل يوحنا . و يعتبر الباحثون النصارى أن أقدمها هو إنجيل (مَتَّى) و أنه كان مصدرا من مصادر (مرقس) و (لوقا) في إنجيليهما. بل اعتبر بعضهم أن الثلاثة كلها رواية (مَتَّى) . و يتفق الباحثون النصارى المعاصرون أن يوحنا كتب إنجيله بعد الأناجيل الثلاثة
    [3]ـ ومن هناك ايضا استورد مسيحيو أوروبا الجنوبية استعمال شجرة الأرز في احتفالهم بعيد الميلاد و لا يخفى أن اصلها وثتي أيضا. و هكذا هم النصارى. متخصصون في تلفيق البدع وجلبها من هنا و هناك.وحق لنا كما وصفهم القرآن أن ننعتهم بالضالين.
    قد جمعت هذا كله من مواطن عدة, منها مصادر باللغة الفرنسية والإسبانية والفرنسية وترجمتها وأرجو أن أكون قد بينت حقيقة شخصية البابا نويل, فما كان من خطأ فمني وما كان من صواب فالله تعالى وفقني إليه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    1,334

    افتراضي رد: حقيقة شخصية البابا نويل أصلها و أبعادها ! الدينية والاجتماعية والتاريخي

    جزاكم الله خيرا
    موضوع مهم في وقته
    وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •