تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما المراد بقوله : " من قال لأخيه يا كافر ؛ فقد باء بها أحدهما " ؟ .

  1. Post ما المراد بقوله : " من قال لأخيه يا كافر ؛ فقد باء بها أحدهما " ؟ .

    ما المراد بقوله : " من قال لأخيه يا كافر ؛ فقد باء بها أحدهما " ؟ .

    قال ابن عبد البر في "التمهيد " (17/ 14) : "
    والمعنى فيه عند أهل الفقه والأثر _أهل السنة والجماعة_ النهي عن أن يكفر المسلم أخاه المسلم ، بذنبٍ أو بتأويلٍ ، لا يخرجه من الإسلام عند الجميع ، فورد النهي عن تكفير المسلم ، في هذا الحديث وغيره بلفظ الخبر ،ـ دون لفظ النهي ، وهذا موجود في القرآن والسنة ،ومعروف في لسان العرب ".

    ثم قال : " .. وفي سماع أشهب سئل مالك عن قول رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: "من قال لرجل يا كافر فقد باء بها أحدهما " ؟ . قال أرى ذلك في الحرورية . فقلت له :أفتراهم بذلك كفاراً ؟. فقال ما أدري ما هذا ! ومثل قوله _صلى الله عليه وسلم_: "من قال لأخيه يا كافر ، فقد باء بها أحدهما" قوله _صلى الله عليه وسلم_: "سباب المسلم فسوق ، وقتاله كفر " ، وقوله _صلى الله عليه وسلم_: "لا ترجعوا بعدي كفاراً ، يضرب بعضكم رقاب بعض " ، وقوله: "لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم " .ومثل هذا كثير من الآثار التي وردت بلفظ التغليظِ وليست على ظاهرها عند أهل الحق والعلم ، لأصول تدفعها أقوى منها من الكتاب والسنة المجتمع عليها ن والآثار الثابتة أيضا ، من جهة الإسناد وهذا باب يتسع القول فيه ويكثر ، فنذكر منه ههنا ما فيه كفاية _إن شاء الله_ وقد ضلت جماعةٌ من أهل البدع ، من الخوارج والمعتزلة في هذا الباب ، فاحتجوا بهذه الآثار ومثلها في تكفير المذنبين " .


    ثم قال : " ...وقد اتفق أهل السنة والجماعة _وهم أهل الفقه والأثر_ على أن أحداً لا يخرجه ذنبه وإن عظم من الإسلام ، وخالفهم أهل البدع ، فالواجب في النظر ؛ أن لا يكفر إلا من اتفق الجميع على تكفيره ، أوقام على تكفيره ، دليلٌ لا مدفع له ، من كتابٍ أوسنةٍ ، وأما قوله _صلى الله عليه وسلم_ " ..فقد باء بها ". أي قد احتمل الذنب في ذلك القول ؛ أحدهما .
    قال الخليل بن أحمد _رحمه الله_ :باء بذنبه أي احتمله ، ومثله : قوله عز وجل { وباءوا بغضبٍ من الله }. وقوله :{ فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً }.

    المعنى في قوله :" فقد باء بها أحدهما " : يريد أن المقول له يا كافر ؛ إن كان كذلك فقد احتمل ذنبه ، ولا شيء على القائل له ذلك ، لصدقه في قوله ، فإن لم يكن كذلك ؛ فقد باء القائل بذنب ٍكبيرٍ ، وإثمٍ عظيمٍ ، واحتمله بقوله ذلك ، وهذا غايةٌ في التحذير من هذا القول والنهي عن أن يقال لأحدٍ من أهل القبلة يا كافر " .

    وقال النوي _رحمه الله _ في "المنهاج" (1/153) : " هذا الحديث مما عده بعض العلماء من المشكلات ، من حيث إن ظاهره غير مراد ؛ وذلك أن مذهب أهل الحق ؛ أنه لا يكفر المسلم بالمعاصي كالقتل والزنا وكذا قوله لأخيه : يا كافر من غير اعتقاد بطلان دين الإسلام ".

    وإذا عرف ما ذكرناه فقيل في تأويل الحديث أوجه :
    أحدها : أنه محمول على المستحل لذلك ، وهذا يكفر . فعلى هذا معنى ( باء بها ) أي بكلمة الكفر ، وكذا حار عليه ، وهو معنى رجعت عليه أي : رجع عليه الكفر . فباء وحار ورجع بمعنى واحد .

    والوجه الثاني : معناه رجعت عليه نقيصته لأخيه ومعصية تكفيره .

    والثالث : أنه محمول على الخوارج المكفرين للمؤمنين . وهذا الوجه نقله القاضي عياض - رحمه الله - عن الإمام مالك بن أنس ، وهو ضعيف ؛ لأن المذهب الصحيح المختار الذي قاله الأكثرون والمحققون : أن الخوارج لا يكفرون كسائر أهل البدع .

    والوجه الرابع : معناه أن ذلك يئول به إلى الكفر ؛ وذلك أن المعاصي ، كما قالوا ، بريد الكفر ، ويخاف على المكثر منها أن يكون عاقبة شؤمها المصير إلى الكفر . ويؤيد هذا الوجه ما جاء في رواية لأبي عوانة الإسفراييني في كتابه ( المخرج على صحيح مسلم ) : فإن كان كما قال وإلا فقد باء بالكفر ، وفي رواية إذا قال لأخيه ( يا كافر ) وجب الكفر على أحدهما .

    والوجه الخامس : معناه فقد رجع عليه تكفيره ؛ فليس الراجع حقيقة الكفر بل التكفير ؛ لكونه جعل أخاه المؤمن كافرا ؛ فكأنه كفر نفسه ؛ إما لأنه كفر من هو مثله ، وإما لأنه كفر من لا يكفره إلا كافر يعتقد بطلان دين الإسلام . والله أعلم ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2

    افتراضي رد: ما المراد بقوله : " من قال لأخيه يا كافر ؛ فقد باء بها أحدهما " ؟ .

    بارك الله عليك أخي ونفع بك
    قال البربهاري في شرح السنة :" واعلم أن العلم ليس بكثرة الرواية والكتب ولكن العالم من اتبع الكتاب والسنة وإن كان قليل العلم والكتب ومن خالف الكتاب والسنة فهو صاحب بدعة وإن كان كثير الرواية والكتب"

  3. Post رد: ما المراد بقوله : " من قال لأخيه يا كافر ؛ فقد باء بها أحدهما " ؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سليمان الروقي مشاهدة المشاركة
    بارك الله عليك أخي ونفع بك
    وفيك بارك أخي الفاضل.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •