تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: صحة الحديث [ أمرنا رسول الله أن نضرب بهذا من خالف هذا ]

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي صحة الحديث [ أمرنا رسول الله أن نضرب بهذا من خالف هذا ]

    روي عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه أنه قال: ( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نضرب بهذا - يعني السيف - من عدل عن هذا - يعني المصحف ) رواه ابن عساكر.

    هذا الحديث وقع فيه خطأ في الرواية التي عند ابن عساكر في التاريخ
    والصواب أن هذا من كلام غيره وليس بمرفوع


    قال ابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ج 52 ص 279 :
    اخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنبأنا أبو طاهر بن محمود أنبانا أبو بكر ابن المقرئ أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن مروان الدمشقي حدثنا أبو عبيد التستري محمد بن حاتم حدثنا سعيد بن منصور المكي حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال رأيت جابر بن عبد الله وبيده السيف والمصحف وهو يقول أمرنا رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أن نضرب بهذا من خالف ما في هذا قال ابن عساكر كذا قال وصوابة محمد بن حسان البسري كذلك قرأته على أبي محمد بن حمزة عن عبد الدائم بن الحسن عن عبد الوهاب الكلابي حدثنا إبراهيم بن مروان حدثنا أبو عبيد البسري هو محمد بن حسان الزاهد حدثني سعيد فذكر بإسناده مثله

    وقد رواه ابن عساكر باللفظ الصحيح فقال(39/322)
    أخبرنا أبو الأعز قراتكين بن الأسعد أنا أبو محمد الجوهري أنا عمر بن محمد بن علي بن الزيات نا أبو بكر القاسم بن زكريا بن يحيى المقرئ المطرز نا إسماعيل بن موسى الفزاري نا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر قال بعثنا عثمان بن عفان في خمسين راكبا أميرنا محمد بن مسلمة الأنصاري حتى أتينا ذا خشب فإذا رجل معلق المصحف في عنقه تذرف عيناه دموعا بيده السيف وهو يقول ألا إن هذا يعني المصحف يأمرنا أن نضرب بهذا يعني السيف على ما في هذا المصحف فقال محمد بن المسلمة اجلس فقد ضربنا بهذا على ما في هذا قبلك فجلس فلم يزل يكلمهم حتى رجعوا


    وكذلك هو عند سعيد بن منصور في سننه ج:2 ص:385
    حدثنا سعيد قال نا سفيان عن عمرو بن دينار سمع جابر بن عبد الله يقول بعثنا عثمان فى خمسين راكبا وأميرنا محمد بن مسلمة فلما انتهينا إلى ذى خشب استقبلنا رجل فى عنقه مصحف متقلد سيفه تذرف عيناه فقال إن هذا يامرنا أن نضرب بهذا يعنى السيف على ما فى هذا فقال له محمد أجلس فنحن قد ضربنا بهذا على ما فى هذا قبلك أو قبل أن تولد قال فلم يزل يكلمهم حتى رجعوا قال عمرو سمعت جابرا يقول فزعموا أنهم وجدوا كتابا إلى بن سعد والله أعلم

    وكذلك روه أيضا سعيد بن منصور في سننه (1/385)

    وكذلك الحاكم في المستدرك ج 3 ص 436 :

    وقال ابن شبة النميري في تاريخ المدينة ج 3 ص 1134 :
    حدثنا أبو مطرف بن أبي الوزير قال ، حدثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال ، حدثنا جابر رضي الله عنه قال : بعثنا عثمان رضي الله عنه خمسين راكبا ، أميرنا محمد بن مسلمة ، فكلم أهل مصر ، فإذا رجل في عنقه مصحف متقلد سيفا تذرف عيناه فقال : إن هذا يأمرنا أن نضرب بهذا على ما في هذا . فقال محمد : اجلس ، فنحن ضربنا بهذا على ما في هذا قبل أن تولد . فلم يزل يكلمهم حتى رجعوا . قال جابر : فسمعت رجلا يقول : أما والله ليوشك أن يرجع . قال عمرو : فسمعت جابرا يقول : فزعموا أنهم وجدوا كتابا إلى ابن أبي سرح . فالله أعلم .


    فتبين لنا مما سبق أن هذه الرواية ليست عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه
    وإنما هي من قول أحد المصريين الذين بعثه عثمان رضي الله عنه إليهم .

    (عبدالرحمن الفقيه غفر الله له و لوالديه)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    الدولة
    تونس
    المشاركات
    324

    افتراضي رد: صحة الحديث [ أمرنا رسول الله أن نضرب بهذا من خالف هذا ]

    بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

    الْحَمدُ للهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ والصَّلاةُ والسَّلامُ عَلَى أَشْرَفِ الأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْ نَ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِيْنَ ، أَمَّا بَعْدُ :
    فقد رأيت سؤال أحد الإخوة في الملتقى عن رواية تنسب للنَّبي صلَّى اللهُ عَليهِ وآلِهِ وَسَلَّم وهي ما روي عن جابر بن عبد الله رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أنَّه قال (( أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَضْرِبَ بِهَذَا مَنْ عَدَلَ عَنْ هَذَا ))
    وقد بيَّن له أخي وشيخي عبد الرحمن الفقيه حفظه الله بتاريخ ( 29/5/1425هـ ) خطأ الرِّواية وأنَّها من قول أحد الخوارج الذين خرجوا على عثمان رَضِيَ اللهُ عَنْهُ .
    فأحببت أن أرتِّب التَّخريج والعزو حتَّى يظهر الخلل لمن أراد الفائدة إن شاء الله

    فأقول مستعينا بالله تعالى :
    أخرج الإمام سعيد بن منصور في سُنَنِه (1/333/2935) (الأعظمي) قال :
    حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللهِ ، يَقُولُ : بَعَثَنَا عُثْمَانُ فِي خَمْسِينَ رَاكِبًا ، وَأَمِيرُنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى ذِي خَشَبٍ اسْتَقْبَلَنَا رَجُلٌ فِي عُنُقِهِ مُصْحَفٌ ، مُتَقَلِّدٌ سَيْفَهُ ، تَذْرِفُ عَيْنَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذَا يَأْمُرُنَا أَنْ نَضْرِبَ بِهَذَا - يَعْنِي السَّيْفَ - عَلَى مَا فِي هَذَا .
    فَقَالَ لَهُ مُحَمَّدٌ : اجْلِسْ فَنَحْنُ قَدْ ضَرَبْنَا بِهَذَا عَلَى مَا فِي هَذَا قَبْلَكَ أَوْ قَبْلَ أَنْ تُولَدَ قَالَ : فَلَمْ يَزَلْ يُكَلِّمُهُمْ حَتَّى رَجَعُوا
    قَالَ عَمْرٌو : سَمِعْتُ جَابِرًا يَقُولُ : فَزَعَمُوا أَنَّهُمْ وَجَدُوا كِتَابًا إِلَى ابْنِ سَعْدٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ
    وتابعه [ أَبُو مُطَرِّفِ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ ]
    أخرجها ابن شبَّة النميري في أخبار المدينة (1/1134) قال : حَدَّثَنَا أَبُو مُطَرِّفِ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ... به
    وتابعه [ إِبْرَاهِيْمُ بْنُ بَشَّارٍ ]
    أخرجها ابن أبي خيثمة في تاريخه (السفر الثاني : 1/536) قال : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيْمُ بْنُ بَشَّارٍ ، قال : حَدَّثَنا ابْنُ عُيَيْنَة ... به
    وتابعه [ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ]
    أخرجها الحاكم في المستدرك (3/436) قال : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ عِيسَى الْحِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي طَالِبِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ... به
    وتابعه [ إسماعيل بن موسى الفزاري]
    أخرجها ابن عساكر في تاريخ دمشق (39/322) قال : أخبرنا أبو الأعز قراتكين بن الأسعد أنا أبو محمد الجوهري أنا عمر بن محمد بن علي بن الزيات نا أبو بكر القاسم بن زكريا بن يحيى المقرئ المطرز نا إسماعيل بن موسى الفزاري نا سفيان بن عيينة ... به
    كل هؤلاء رووها على الجادَّة ، وبينوا أن قائل العبارة هو الخارجي .
    وروى ابن عساكر في تاريخ دمشق الرِّواية (52/279) من طريقين عن أبي عبيد البسري عن سعيد بن منصور صاحب السنن رحمه الله ...
    لكن الرِّواية وقع فيها وهم من أحد الرُّواة فجعل قول الخارجي حديثا مرويا عن جابر بن عبد الله عن النبي صلَّى اللهُ عَليهِ وآلِهِ وَسَلَّم .
    قال ابن عساكر رحمه الله :
    أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك أنبأنا أبو طاهر بن محمود أنبانا أبو بكر ابن المقرىء أنبأنا أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الملك بن مروان الدمشقي حدثنا أبو عبيد التستري محمد بن حاتم حدثنا سعيد بن منصور المكي حدثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار قال : رأيت جابر بن عبد الله وبيده السيف والمصحف وهو يقول : (( أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نضرب بهذا من خالف ما في هَذَا )) . كذا قال وصوابة : محمد بن حسان البسري
    كذلك قرأته على أبي محمد بن حمزة عن عبد الدائم بن الحسن عن عبد الوهاب الكلابي حدثنا إبراهيم بن مروان حدثنا أبو عبيد البسري هو محمد بن حسان الزاهد حدثني سعيد فذكر بإسناده مثله . اهـ
    • والبحث عن المخطئ ليس مقصدي من هَذِهِ الكلمات ، بل القصد ترتيب التخريج وتبيين موقع الوهم
    هَذَا ما أحببت بيانه بصورة مختصرة لأن المقام لا يحتمل التَّطويل .
    والله أعلم وأحكم

    خالد بن عمر الفقيه
    12/8/1431 هـ


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: صحة الحديث [ أمرنا رسول الله أن نضرب بهذا من خالف هذا ]

    الأخت أم كريم - وفقها الله - .
    بارك الله تعالى في الشيخين الكريمين عبد الرحمن الفقيه .
    وخالد بن عمر الفقيه الغامدي وحفظهما ، وبارك فيكِ على النقل الطيب النافع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •