تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :

    قال تعالى : ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ،

    وقد صح عن رسول الله أنه قال : إن العبد ليتكلم الكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في نار جهنم سبعين خريفاً ..

    وصح عنه أيضاً أنه قال : وهل يُكب الناس على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم !
    من أجل ذلك كانت هذه المقالة لدعوتكم إلى المشاركة لنساهم في النهي عن الألفاظ التي يلوكها الكثيرون وهم لا يدرون حقها من باطلها ولم ينبههم أحد ، وأنتم تعلمون قول النبي عليه الصلاة والسلام لعلي رضي الله عنه: لإن يهدي الله بك رجلاً واحداً خيرٌ لك من حمر النعم . وكذلك النهي عن الألفاظ المغرضة التي زرعت في صفوف أبناء جلدتنا واعتادها المسلمون وهم لا يعرفون مكر عدوهم ومخططاته ، وهذه مسائل قلَّ أن ينتبه لها أحد ، فمن فتح الله قلبه في معرفة شيء منها أو تحسس ذلك وما يرمي إليه اللفظ من غرض خبيث من قبل أعدائنا فليساهم في إدراجه وأجره على الله فهذا باب من أبواب الجهاد في سبيل الله ، قال تعالى : وجاهدهم به جهاداً كبيرا ، والضمير كما هو معلوم عائد إلى القرآن ، وقد أولى القرآن الألفاظ جانباً قيماً من الأهمية قال تعالى : لا تقولوا راعنا وقولو انظرنا واسمعوا .
    فأسأل الله أن أكون وإياكم من الهداة المهتدين آمين .
    وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ..
    كتبه أخوكم مصباح الحنون مساء الأحد
    20 رجب 1433
    طرابلس الشام حرسها الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    كثيرٌ ما نسمع فلان شهيد :
    هذا كلام قلته على الفايسبوك وأدرجته لكم لإثراء الموضوع وشحذ همتكم إلى التفاعل :


    كم هم الذين يوزعون الشهادات ! فإذا مات زنديق ما سرعان ما يقولون : شهيد ، مع أن إطلاق حكم الشهادة على معين يحتاج إلى وحي معصوم ، لذلك كان السلف أهل الفهم يقولون : نحسبه ولا نزكيه على الله ، ولا يخفى أنها تطلق فيمن مات في المعركة من أجل إعلاء كلمة لا إله إلا الله ، أما اليوم فقد يموت الطاغوت الذي يحكم بالكفر ثم يقول المزورون الدجالون : شهيد ، كبرت كلمة تخرج من أفواههم ، وما أدل على ذلك من هؤلاء عصبة الزنادقة الذين سميت الساحة باسمهم : ساحة الشهداء ( في بيروت )، وهم من هم ؟ !
    في عام 1916 أعدم جمال باشا سفاح 14 وطنيا لبنانيا في الساحة اثر خسارة الدولة العثمانية الحرب العالمية الأولى متهما إياهم بمساعدة الأعداء . وحين دخل الفرنسيين إلى بيروت، أنشئوا قوسا ليخلدوا ذكرى الشهداء. وامر الجنرال غورو بتسمية المكان "ساحة الشهداء". هؤلاء يا سادة شهداء بزعم الأدعياء والأغبياء ، وهم زمرة تمالؤوا على إفناء دولة الإسلام في وقتها وظاهروا أهل الكفر عليهم ، وإبان سقوط الخلافة العثمانية جاء جيل الانحطاط ليخلد ذكرى الخبثاء ويرفعهم إلى منازل الشهداء . ولم تزل أيدي الطغاة تحافظ كابرا عن كابر على هذا المجد المزعوم خوفاً من ربط البشرية بالمجد الحقيقي المرتبط بالسماء ، فكان أن : عام 1952م أواخر عهد الرئيس الشيخ بشارة الخوري خصصت الحكومة جائزة دولية لوضع تصميم جديد لنصب الشهداء وتم اختيار تصميم المهندس سامي عبد الباقي وهو عبارة عن قوس بارتفاع 27 مترا وعرض 24 مترا وتحته مسلة بارتفاع 8 أمتار، تعلوها مصطبة على جانبيها شعلتان دائمتا الاشتعال. إلا أن حوادث عام 1958 حالت دون إتمام العمل.
    وبعد أحداث 1958، كلف مجلس مدينة بيروت البلدي النحات الايطالي مارينو مازاكوراتي بنحت نصب جديد للشهداء. وانهى العمل بعد 30 شهرا بإنتاج تمثال يرمز إلى الحرية تمثلها امرأة ترفع مشعلا بيد وتحيط بيدها الأخرى شاب وعلى الأرض امامها ووراءها شهيدان ليتم تدشين النصب رسميا عام 1960 برعاية الرئيس اللواء فؤاد شهاب.
    وخلال الحرب الاهلية الثانية بعد الاستقلال (1975م - 1990م)، أصبحت الساحة خط تماس بين المتصارعين لمدة 15 عاما مما حولها إلى منطقة دمار رهيبة. وبعد انتهاء الحرب في عام 1991م، وانشاء منطقة سوليدير كمشروع ضخم لاعادة اعمار وسط بيروت، أعيد تأهيل وبناء الساحة بحسب مخططات حديثة وانشئ مسجد محمد الامين الضخم غربي الساحة " لتزداد معالم التلبيس " ورمم نصب الشهداء وعادت الساحة قلب العاصمة بيروت من جديد. واقيمت فيها العديد من الاحتفالات والمهرجانات الثقافية والفنية التي جذبت ألوف من الجماهير. فهلا وعى المسلمون ما يحاك لهم من انتزاع هويتهم وإدخالهم في موالاة أهل الكفر والإلحاد والإشراك ! . اللهم هل بلغت اللهم فاشهد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    كم من كلام حق أُريد به باطل ، ومثله الحرية ، فإن نادى بها العلماني فإنه يريد الخلوص من الحكم الديكتاتوري إلى حكم الشعب والديمقراطية ، وإن نادى بها أهل الإسلام الخُلَّص ، فإن غايتهم الخلوص من رق الجبابرة إلى عدل الملك جل في علاه ، ومن ضيق الدنيا إلى سعة الدنيا والآخرة ، ومن ظلم أهل الطغيان إلى عدل حكم الإسلام ، والأولى ترك تلك الألفاظ وأن تكون ألفاظ الأمة المسلمة ممتازة عن الألفاظ المحتملة ويعملوا على استمدادها من الكتاب والسنة ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    من خبثهم يقولون : الحرب الأهلية ، وهي كلمة خبيثة لا دين لها ، منحوتة من المحافل الماسونية الخبيثة ، الذين يرددون زورا بالحرية والإخاء والمساواة ، هذا مصدرها ، ليقرروا في نفوس المسلمين أن كل موجود في الوطن هو من أهلك ، وأنكم كلكم كالعائلة الواحدة تحت سقف القانون ، ولا يجوز أن تفرق الأديان الأهل ، فإن فرقتهم جمعت بينهم العائلة الكبيرة ( الوطن ) وهذا من الكفر البواح والشرك الصراح ، فهاهو نبي الله نوح تحركت فيه الأبوة الحقيقية بالعطف على فلذة كبده ، فنادى ربه وقدم ذله وقال : إن ابني من أهلي ، ولكن الله يأبى أن يكون للموحد وصلٌ فيمن حاد الله ورسوله فجاء الجواب بنفي الأهلية بين الموحد والكافر قال ربي :
    وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45)

    قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ (46) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ (47)وقد نبهني على هذه اللطيفة شيخي وتاج رأسي الشيخ الشاعر خليل سليمان . فاستقرت في النفس والحمد لله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    FACE BOOK هل تدبرتم معنى هذه الكلمة !
    وقد ظهر لي معنى لها بفضل الله مذ فتحت إسما لي فيه ، فعرفت بأنه مكر الليل والنهار ، فكلمة face الفايس : معناها الوجه ، وبوك book معناها : كتاب ، أي وجه الكتاب ، فكأنهم يقولون أن الوجه يعبر عن المضمون وهذا صحيح ، فلا داعي لهم إذا من قراءة الكتاب كاملاً بل يكفي أنهم يقرؤون قسمات الوجوه فيعلموا بذلك الخطوط العريضة لنمط التفكير والإعتقاد لما في الداخل ، فكم فيه من التوفير الذي حصل عندهم من الطاقات الاستخباراتية ، إذ أن أي مسلم يستطيعون الوصول إليه ومعرفة ما في داخله من معتقدات وتفكير بكبسة زر ، ولكن الله أسرع مكراً فلا ندري من أي باب سيكون هذا الإختراع وبالاً وحسرة عليهم فقد وعد الله بذلك فقال : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَ هَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)الأنفال

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    قال الإمام ابن القيم رحمه الله


    (( والكلمة الواحدة يقولها اثنان يريد منها أحدهما أعظم الباطل ويريد بها الآخر محض الحق، والاعتبار بطريقة القائل وسيرته ومذهبه وما يدعو إليه، وما يناظر عليه ))

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    قولهم (كوارث طبيعية) يتضمن معنى منكرا وهو أن هذه الحوادث الكونية أمور عادية طبع عليها الكون، لامعنى لها ولا حكمة ولا سبب يرجع إلى أفعال العباد ولهذا ينكر هؤلاء على من يربط بين هذه الحوادث ومايقع من العباد من المعاصي كما يدل له قوله تعالى : (وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير) وقد تجري هذه العبارة على ألسن بعض الناس من غير قصد إلى هذا المعنى الباطل.
    الشيخ عبدالرحمن البراك حفظه الله.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    جزاك الله خيرا أختاه نفع الله بك

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    المناهي اللفظية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    فتوى الشيخين:عبد الرحمن البراك,وعبد المحسن العبَّاد في عبارة " إلا رسول الله "

    http://twitmail.com/email/83804335/7...%D9%84%D9%87--
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    141

    افتراضي رد: مصباح الحنون : المشاركة للجميع للمساهمة في إدراج المناهي اللفظية ..

    الحمد الذي نصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده ، لا إله غيره ولا رب سواه ، هو المعبود المستحق لأنواع العبادة كلها ، وهو المستعان على أدائها كما يحب سبحانه ويرضى ، والصلاة والسلام على رسول الله الذي وصفه ربه بأعظم المواطن بالعبودية كمواطن التنزيل والدعوة والتحدي والإيحاء .
    أما بعد : عباد الله هناك خطأ يقع فيه البعض عند ذكرهم لآيات عباد الله فيأتون بآيات عباد الله كلها على سبيل المدح ونسبة الشرف العظمى ، فيسوون بين الآيات كلها ، دون النظر والتفريق بين العبودية الشرعية والعبودية القدرية القهرية ، فيأتون بالآيات التي ذكرها الله والتي تدل على العبودية قهراً وقدراً ليستدلوا بها على العبودية شرعاً ليدللوا على شرف النسبة ، وشتان شتان ، فيقعوا في الخلط في الاستدلال وتبديل المراد والمقصود من التنزيل من حيث لا يحتسبوا ، وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً ، وأكثر هذا النوع استعمالاً هو الاستدلال بقوله تعالى : فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُواْ خِلالَ الدِّيَارِ وَكَانَ وَعْدًا مَّفْعُولاً ) الاسراء

    فيأتي من يريد وصف عباد الله ليدلل على شرف نسبة العبودية فيستدل بهذه الآية ، والصحيح أن العبودية المذكورة في الآية ليست الشرعية بل هي القدرية القهرية وهذا ما بينه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال : وفي الحديث الصحيح الذي رواه مسلم في الدجال : " فيوحي الله إلى المسيح أن لي عباداً لا يدان لأحدٍ بقتالهم " وهذا كقوله تعالى : " بعثنا عليهم عبادا لنا " فهؤلاء لم يكونوا مطيعين لله ، لكنهم مُعَبَّدون ، مذلولون ، يجري عليهم قدره ، وقد يكون كونهم عبيداً : هو اعترافهم بالصانع وخضوعهم له وإن كانوا كفاراً ، كقوله : وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون (يوسف106) وقوله ( آتي الرحمن عبداً) مريم 93 ، أي ذليلاً خاضعاً ، ومعلوم أنهم لا يأتون يوم القيامة إلا كذلك ، وإنما الاستكبار عن عبادة الله كان في الدنيا ثم قال : {لقد أحصاهم وعدهم عدا } { وكلهم آتيه يوم القيامة فردا } فذكر بعدها أنه يأتي منفردا كقوله { ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة } وقال : { وله أسلم من في السماوات والأرض طوعا وكرها وإليه يرجعون } { ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها } الآية . وقال : { بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون } فليس المراد بذلك مجرد كونهم مخلوقين مدبرين مقهورين تحت المشيئة والقدرة فإن هذالا يقال طوعا وكرها فإن الطوع والكره إنما يكون لما يفعله الفاعل طوعا وكرها ، فأما ما لا فعل له فيه : فلا يقال له ساجد أو قانت ، بل ولا مسلم ، بل الجميع مقرون بالصانع بفطرتهم ، وهم خاضعون مستسلمون قانتون مضطرون من وجوه . منها : علمهم بحاجتهم وضرورتهم إليه . ومنها : دعاؤهم إياه عند الاضطرار . ومنها : خضوعهم واستسلامهم لما يجري عليهم من أقداره ومشيئته . ومنها : انقيادهم لكثير مما أمر به في كل شيء ، فإن سائر البشر لا يمكنون العبد من مراده بل يقهرونه ويلزمونه بالعدل الذي يكرهه ، وهو مما أمر الله به ، وعصيانهم له في بعض ما أمر به - وإن كان هو التوحيد - لا يمنع كونهم قانتين خاضعين مستسلمين كرها كالعصاة من أهل القبلة وأهل الذمة وغيرهم ، فإنهم خاضعون للدين الذي بعث به رسله ، وإن كانوا يعصونه في أمور .

    والمؤمن يخضع لأمر ربه طوعا ، وكذلك لما يقدره من المصائب ، فإنه يفعل عندها ما أمر به من الصبر وغيره طوعا ، فهو مسلم لله طوعا خاضع له طوعا ، والسجود مقصوده الخضوع ، وسجود كل شيء بحسبه سجودا يناسبها ويتضمن الخضوع للرب . وأما فقر المخلوقات إلى الله : بمعنى حاجتها كلها إليه ، وأنه لا وجود لها ولا شيء من صفاتها وأفعالها إلا به . فهذا : أول درجات الافتقار ، وهو افتقارها إلى ربوبيته لها ، وخلقه وإتقانه ، وبهذا الاعتبار كانت مملوكة له ، وله سبحانه الملك والحمد . انتهى كلامه رحمه الله جزء 1 ص 37 الفتاوى . يتبين من ذلك النهي عن إيراد مثل تلك الآيات في مواطن العبودية الحقة .

    والله من وراء القصد والحمد لله أولاً وآخراً .
    كتبه العبد الفقير


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •