تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :
    حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ مِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ زَاذَانَ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جِنَازَةِ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ، وَلَمَّا يُلْحَدْ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ، كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرَ ، وَفِي يَدِهِ عُودٌ يَنْكُتُ فِي الْأَرْضِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: " اسْتَعِيذُوا بِاللهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ مَرَّتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا، "، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ ....... الحديث .

    قال المشرف العام على تحقيق المسند الشيخ شعيب الأرنؤوط حفظه الله :
    إسناده صحيح ، رجاله رجال الصحيح اهـ .

    والشاهد من الحديث : فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ، وَلَمَّا يُلْحَدْ أي لم يفرغ من حفر اللحد بعد مجيئنا.
    وقال شيخنا العباد حفظه الله : أي: أن اللحد ما كان جاهزاً حتى يوضع الميت فيه، وكانوا لا يزالون يحفرون اللحد، واللحد يحفر في أسفل القبر إلى جهة القبلة بحيث لا يكون الميت تحت فتحة القبر.
    فلما جاءوا والأمر كذلك جلس الرسول صلى الله عليه وسلم وجلسوا حوله ينتظرون اهـ .
    قلت : ولا ينبغي المداومة على الموعظة عند القبر دائما وأبدا كما يفعل في المملكة الأردنية الهاشمية ، لكن أحيانا وبقدر الحاجة ، والله تعالى أعلم .
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَابُ مَوْعِظَةِ المُحَدِّثِ عِنْدَ القَبْرِ، وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    قال أسامة علي محمد سليمان في شرح صحيح البخاري < دروس صوتية مفرغة > :
    قال البخاري: [باب موعظة المحدث عند القبر وقعود أصحابه حوله].
    والبعض يصر على موعظة القبر، وموعظة القبر فعلها النبي صلى الله عليه وسلم مرة وتركها مرات، فالإصرار عليها باعتبارها سنة لا يجوز، إلا إذا رأيت أن الناس انشغلوا في أمور الدنيا فتذكرهم بالموت ولا شيء في هذا، فالمسألة تخضع للمصالح والمفاسد، ولكن لو كنا في جنازة رجل من أهل السنة فلا نقيمها؛ حتى نعلم الناس أنها ليست سنة راتبة؛ لأن البعض في الأرياف يوعظون على القبر، وهذا لا يجوز، والبدعة الأكبر أن يقوم أحدهم على رأس الميت ويقول له: واعلم يا عبد الله وابن عبده وأمته! أنه سيأتيك بعد قليل ملكان شفيقان رحيمان على من أطاع الله، غليظان على من عصى الله، فإن أجلساك وسألاك: من ربك؟ فقل لهما: الله ربي حقا، ومحمد نبيي صدقا.
    وهذا لم يثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، وإنما ثبت عنه أنه كان يقول لأصحابه: (استغفروا لأخيكم فإنه الآن يسئل).
    فكل واحد يدعو له في نفسه: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه.
    والآن تحول الجنائز إلى مظاهرات ويأتون بمكبرات الصوت ويتبادلون الكلمات، ويقف الناس ثلاث ساعات عند القبور، مع أن السنة خفيفة على الناس، ففي مسند أحمد: (أن النبي صلى الله عليه وسلم وعظ على قبر رجل ولما يلحد)، أي: لم يغطى بالتراب، فإذا أردت أن تعظ مرة فعظ وهم يدفنون، ولا تنتظر حتى الفراغ من الدفن، فالميت بعد دفنه بحاجة إلى استغفار، فاشتغل بالاستغفار للميت والموعظة للأحياء تكون عند الدفن، وأما بعد أن يهال عليه التراب ويغلق عليه القبر فهو بحاجة إلى استغفار، أي كلام غير الاستغفار لا ينبغي أن يكون منا، والبعض يريد أن يحول المآتم إلى مؤتمرات وتبادل الكلمات التي لم يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإنما هي بدعة من أهل البدع.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    فتوى سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله ( مجموع رسائل وفتاوى الشيخ ابن باز7 /98 جمع الشويعر):
    " السؤال : ما حكم الموعظة عند القبر ؟
    الجواب : لا بأس بذلك عند القبر قبل الدفن وليست بدعة ، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث علي والبراء بن عازب رضي الله عنهما.
    "ضمن أسئلة مقدمة لسماحته من الجمعية الخيرية بشقراء."
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    الشيخ خالد الشافعي - سلمك الله - .
    نفعنا الله تعالى بجهودكم المباركة وبارك فيكم ورفع قدركم .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    < حكم الموعظة الدائمة عند القبر >
    اختلف أهل العلم في هذه المسألة فمنهم من جوزها مطلقا أو بقيد ، والبعض فصل فيها .
    وللإطلاع على خلافهم في المسألة انظر من فضلك :
    1 / الموعظةعند القبر بين السنة والبدعة .
    الرابط :
    http://www.salafie.net/vb/showthread.php?t=4580
    2 / الموعظة عند القبر .
    الرابط :
    http://majles.alukah.net/showthread....82%D8%A8%D8%B1
    وقد ذكرت ذلك من باب الأمانة العلمية
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    قال الإمام أحمد رحمه الله في مسنده :
    حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ، عَنْ مِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ زَاذَانَ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي جِنَازَةِ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ، وَلَمَّا يُلْحَدْ ، فَجَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ، كَأَنَّ عَلَى رُءُوسِنَا الطَّيْرَ ، وَفِي يَدِهِ عُودٌ يَنْكُتُ فِي الْأَرْضِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ، فَقَالَ: " اسْتَعِيذُوا بِاللهِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ مَرَّتَيْنِ، أَوْ ثَلَاثًا، "، ثُمَّ قَالَ: " إِنَّ الْعَبْدَ الْمُؤْمِنَ إِذَا كَانَ فِي انْقِطَاعٍ مِنَ الدُّنْيَا وَإِقْبَالٍ مِنَ الْآخِرَةِ ....... الحديث .

    قال المشرف العام على تحقيق المسند الشيخ شعيب الأرنؤوط حفظه الله :
    إسناده صحيح ، رجاله رجال الصحيح اهـ .

    والشاهد من الحديث : فَانْتَهَيْنَا إِلَى الْقَبْرِ، وَلَمَّا يُلْحَدْ أي لم يفرغ من حفر اللحد بعد مجيئنا.
    وقال شيخنا العباد حفظه الله : أي: أن اللحد ما كان جاهزاً حتى يوضع الميت فيه، وكانوا لا يزالون يحفرون اللحد، واللحد يحفر في أسفل القبر إلى جهة القبلة بحيث لا يكون الميت تحت فتحة القبر.
    فلما جاءوا والأمر كذلك جلس الرسول صلى الله عليه وسلم وجلسوا حوله ينتظرون اهـ .
    قلت : ولا ينبغي المداومة على الموعظة عند القبر دائما وأبدا كما يفعل في المملكة الأردنية الهاشمية ، لكن أحيانا وبقدر الحاجة ، والله تعالى أعلم .
    قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه :
    بَابُ مَوْعِظَةِ المُحَدِّثِ عِنْدَ القَبْرِ، وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ .
    منقول من الشيخ علي الحلبي الأثري
    هل كلمة (أثناء الدفن)-المُعنون بها!-تلتقي نصَّ الحديث!؟
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    بارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من الشيخ علي الحلبي الأثري
    هل كلمة (أثناء الدفن)-المُعنون بها!-تلتقي نصَّ الحديث!؟
    الأمر يحتاج إلى مزيد من البحث والتدقيق والتمحيص بالنسبة لي ، وشكرا على هذا التنبيه الرائع .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: الأفضل في موعظة القبر أن تكون أثناء الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ

    تعديل العنوان :
    الأفضل في موعظة القبر أن تكون قبل الدفن لا بعد الدفن كما يفعل الوعاظ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •