تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    * مضمون الدراسة العقدية :( دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا ) د/ خالد القط - جامعة طيبة
    دراسة موضوعية عن عقائد الفرق الإسلامية قديما وحديثا مشتملة على :-
    مقدمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة على النحو التالي :-

    أما التمهيد : فعنوانه : ( مدخل إلى علم الفرق الإسلامية الكلامية )
    ويحتوي على ثلاثة محاور رئيسة :-
    أ- مظاهر الاختلاف بين المسلمين الأوائل
    ب- عوامل نشأة علم الفرق الإسلامية
    ج- مدخل لدراسة بعض المصطلحات الكلامية : الفرقة والافتراق والأهواء والبدع والغلو والتأويل

    أما الفصل الأول : فعنوانه ( الفرق الإسلامية المتأولة )
    وفيه عرض لعقائد فرق : ( الخوارج والشيعة الزيدية والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية .......)

    أما الفصل الثاني : فعنوانه ( غـلاة الفرق الإسلامية )
    وفيه عرض لعقائد الفرق الغلاة أمثال : ( غلاة الشيعة الاثنى عشرية والإسماعيلية الباطنية والنصيرية والدروز والقرآنيين المعاصرين ......)

    أما الفصل الثالث : فعنوانه ( الفرق الإسلامية ذات الغرس الاستعماري )
    وفيه عرض لعقائد الفرق التي نشأت على أرض الإسلام بأيدٍ استعمارية تهدف إلى القضاء على الإسلام ، أو غرس التشكيك العقدي بين المسلمين أمثال :
    ( البابية والبهائية والقاديانية والأحباش .....)

    أما الخاتمة : ففيها إجمال لما تقدم وعدد من التوصيات المرجوة .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    اجتهد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    تخطيط جيد بارك الله فيك ، لكن التمهيد ينبغي أن يبدأ بنشأة الاختلاف بين المسلمين ، ثم أسبابه ومظاهره.
    وضع في اعتبارك الفرق بين نشأة الفرق ونشأة علم الفرق.
    وليتك تقدم بين يدي بحثك بقائمة تحتوي على أهم ما وقفت عليه من تصانيف في الموضوع .
    وما هو الجديد الذي يطمح إليه بحثك .
    وفقك الله وأعانك .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    شكرا لك أخي الفاضل الأستاذ/ علي على هذه الملحوظات
    فالتمهيد كما ترى بدأ أولا بالحديث عن نشأة الاختلاف
    أما النتائج التي تم التوصل إليها فهى موجودة بالفعل في نهاية الحديث عن كل فرقة تحت عنوان :- خلاصة القول
    أما الجديد في البحث - كما أرى - الاطلاع على آخر معتقدات الفرق من مصادرها الأصيلة التي اكتشفت مؤخرا ولم تكن موجودة من قبل ، بالإضافة إلى المصادر القديمة المعروفة عند كل فرقة ، فإذا كنت قد وفقت في أطروحتي هذه فمن الله تعالى ، وإن كنت قد أخطأت - ولكل شيخ طريقته في عرض أطروحته وأفكاره عرضا موضوعيا - فمني ومن الشيطان . وليعلم الله أننا قصدنا بحق عرض معتقدات الفرق التي تتدعي أنها إسلامية من مصادرها الأصيلة لنبين مدى قربها أو بعدها من معتقدات السلف الصالح ............. أخوك الدكتور / خالد القط

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    نفع الله بك يا دكتور وجعل ما كتبته في ميزان حسناتك إن شاء الله .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي بشرى لكم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أبشر أحبائي أنه بحمد الله تعالى ومنته فقد تم طبع هذه الدراسة بدار الهاني بالقاهرة ، وهى الآن بديوان القرطاسية شارع المدارس قبيل سوق البدر (1) - طريق المطار القديم - المدينة المنورة ، ليس ذلك فحسب بل هناك كذلك الدراستان الخاصتان بعلم مقارنة الأديان ، و( دراسات في المذاهب والأحزاب والتيارات المعاصرة ) ، وهذا من فضل الله تعالى ومنته أولا وآخر

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: بشرى لكم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القط مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    أبشر أحبائي أنه بحمد الله تعالى ومنته فقد تم طبع هذه الدراسة بدار الهاني بالقاهرة ، وهى الآن بديوان القرطاسية شارع المدارس قبيل سوق البدر (1) - طريق المطار القديم - المدينة المنورة ، ليس ذلك فحسب بل هناك كذلك الدراستان الخاصتان بعلم مقارنة الأديان ، و( دراسات في المذاهب والأحزاب والتيارات المعاصرة ) ، وهذا من فضل الله تعالى ومنته أولا وآخر
    نفع الله بكم، وجعل هذا الجهد في ميزان حسناتكم، ووفقكم لما يحب ويرضى
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي

    أذكر أحبائي أن جميع المؤلفات الخاصة بي موجودة الآن بمكتبة ( دار الإيمان ) بشارع سلطانة أمام سوق المدينة الدولي ، وهذه المؤلفات هي :
    1- دراسات في علم مقارنة الأديان
    2- دراسات في الفرق الإسلامية قديما وحديثا
    3- دراسات في الأحزاب والتيارات والمذاهب المعاصرة (( اتجاهات فكرية معاصرة ))
    4- دراسات في العقيدة الإسلامية
    5- دراسات في مبادئ البحث العلمي
    ((( والله ولي التوفيق ))

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي

    نفع الله بكم يا دكتور وجعل جهدك في موازين الحسنات .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي مؤلفات الدكتور / خالد القط

    [quote=خالد القط;808091]أذكر أحبائي أن جميع المؤلفات الخاصة بي موجودة الآن بمكتبة ( دار الإيمان ) بشارع سلطانة أمام سوق المدينة الدولي ، وهذه المؤلفات هي :
    1- دراسات في علم مقارنة الأديان
    2- دراسات في الفرق الإسلامية قديما وحديثا
    3- دراسات في الأحزاب والتيارات والمذاهب المعاصرة (( اتجاهات فكرية معاصرة ))
    4- دراسات في العقيدة الإسلامية
    5- دراسات في مبادئ البحث العلمي
    6- دراسات في الاتجاهات الفكرية والمذاهب المعاصرة
    7- دراسات في القضايا المعاصرة
    8- دراسات في المصطلحات العقدية والفكرية
    ((( والله ولي التوفيق ))

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    [quote=خالد القط;861512]
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القط مشاهدة المشاركة
    أذكر أحبائي أن جميع المؤلفات الخاصة بي موجودة الآن بمكتبة ( دار الإيمان ) بشارع سلطانة أمام سوق المدينة الدولي ، وهذه المؤلفات هي :
    1- دراسات في علم مقارنة الأديان
    2- دراسات في الفرق الإسلامية قديما وحديثا
    3- دراسات في الأحزاب والتيارات والمذاهب المعاصرة (( اتجاهات فكرية معاصرة ))
    4- دراسات في العقيدة الإسلامية
    5- دراسات في مبادئ البحث العلمي
    6- دراسات في الاتجاهات الفكرية والمذاهب المعاصرة
    7- دراسات في القضايا المعاصرة
    8- دراسات في المصطلحات العقدية والفكرية
    ((( والله ولي التوفيق ))
    نفع الله بك
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: مؤلفات الأستاذ الدكتور / خالد القط

    [QUOTE=خالد القط;861512][quote=خالد القط;808091]أذكر أحبائي أن جميع المؤلفات الخاصة بي موجودة الآن بمكتبة ( دار الزمان بفروعها ، ودار الإيمان ، ومكتبة تطوير ) بشارع سلطانة أمام سوق المدينة الدولي ، وهذه المؤلفات هي :
    1- دراسات في مبادئ البحث العلمي .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2013م
    2- دراسات في الأحزاب والتيارات والمذاهب المعاصرة .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2013م
    3- دراسات في الفرق الإسلامية قديماً وحديثاً .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2014م
    4- دراسات في علم مقارنة الأديان .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2014م
    5- دراسات في العقيدة الإسلامية .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2015م
    6- دراسات في المصطلحات العقدية والفكرية.
    طبعة دار الهاني مصر عام 2016م
    7- دراسات في القضايا المعاصرة .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2016م
    8- دراسات في الاتجاهات الفكرية والمذاهب المعاصرة .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2016م
    9- المذاهب الفكرية الأوروبية : نشأتها . عقائدها . أهدافها
    طبعة دار الهاني مصر عام 2020م
    10- دراسات في أصول الحوار وآدابه .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2020م
    11- عصارة الفكر الفلسفي والمنطقي " اليوناني والإسلامي والأوروبي الحديث "
    طبعة دار الهاني مصر عام 2020م
    12- حوار الحضارات وموقف الإسلام منه .
    طبعة دار الهاني مصر عام 2020م
    13- أساسيات البحث العلمي في العلوم الإسلامية - بالاشتراك مع فضيلة أد/ عبيد بن سالم العمري
    طبعة دار الهاني مصر عام 2020م
    14- دفاعا عن الرسول الكريم محمد ضد شبهات غلاة الفرق الإسلامية
    ( تحت الطبع - طبعة دار الهاني مصر عام 2021م )
    15- موسوعة الأديان والفرق الإسلامية والفلسفات والمذاهب والاتجاهات المعاصرة( جزأن)
    ( تحت الطبع - طبعة دار الهاني مصر عام 2021م )

    بحوث ودراسات أكاديمية :
    1- عقيدة القيامة في الفكر البهائي .
    ( مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة فرع الفيوم ، العدد 18 عام 2007م – محكم منشور)
    2- القرآنيون المعاصرون وإنكارهم سنة النبي محمد . (حولية مركز البحوث والدراسات الإسلامية جامعة القاهرة ، العدد 4عام 2008م محكم منشور)
    3- رسالة الطير لابن سينا : دراسة تحليلية.
    ( حولية مركز البحوث والدراسات الإسلامية – جامعة القاهرة ، العدد 17 عام 2010م – إصدار خاص- محكم منشور )
    4- الإلوهية في فكر الأحباش .
    ( حولية مركز البحوث والدراسات الإسلامية جامعة القاهرة ، العدد 20 عام 2011م – محكم منشور )
    5- ظاهرة ادّعاء النبوة : دراسة تاريخية تحليلية في الأسباب والنتائج
    ( مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة ، العدد 65 عام 2012م – محكم منشور)
    6- التأويل الباطني وأثره في عقائد المذاهب الباطنية
    ( مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – المدينة المنورة ، العدد 4 عام 2013م محكم منشور )
    7- السعادة في فكر ابن قيم الجوزية : دراسة عقدية
    ( مجلة بحوث كلية الآداب – جامعة المنوفية ، العدد 92 عام 2013م – محكم منشور )
    8- دلالات الأرقام : أنموذجاً رمزياً في المصطلح الصوفي
    ( مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – المدينة المنورة ، العدد 7 عام 1435ه / 2013م - محكم منشور )
    9- سر التوبة والاعتراف في الكنيسة القبطية : عرض ونقد
    ( مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – المدينة المنورة ، العدد 9 عام 1437ه / 2015م - محكم منشور )
    10- موقف أهل السنة والجماعة من غائية المعتزلة .
    ( مجلة بحوث كلية الآداب – جامعة المنوفية ، العدد 103 عام 2015م – محكم منشور )
    11- الوثنية في فلسفة ابن سينا : النبوة أنموذجاً .
    ( مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة ، العدد 93 عام 2016م – محكم منشور)
    12- علم مقارنة الأديان في الإسلام : دراسة تأصيليّة .
    ( مجلة الجمعية الفلسفية المصرية – جامعة القاهرة ، العدد 25 عام 2016م – محكم منشور)
    13- الازدراء بالإسلام : مفهومه ومظاهره وأسبابه وكيفية مواجهته.
    ( مجلة بحوث كلية الآداب – جامعة المنوفية ، العدد 109 عام 2017م – محكم منشور )
    14- دلالات الرموز والأرقام المقدسة في الفكر الماسوني .
    ( مجلة الجمعية الفلسفية المصرية – جامعة القاهرة ، العدد 26 عام 2017م – محكم منشور)
    15- الموقف العقلي لعلماء اللاهوت المعاصرين من إنجيلي مرقس ومتى :
    دراسة تحليلية
    ( مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – المدينة المنورة ، العدد 14- عام 2018م – محكم منشور )
    16- التأويل الباطني عند غلاة الصوفية : معاني الحروف النورانية أنموذجا
    ( مجلة كلية دار العلوم – جامعة القاهرة ، العدد 110 عام 2018م – محكم منشور)
    17- مظاهر الإلحاد في فكر إخوان الصفا وخلان الوفا : عرض ونقد
    ( مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية – المدينة المنورة ، العدد 22 - عام 2020م – محكم منشور )

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    هذا من فضل ربي * اللهم لك الحمد والشكر * حمداً كثيراً طيبا مباركا فيه * ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما * حمداً يليق بجلال وجهك الكريم *

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: مؤلفات الأستاذ الدكتور / خالد القط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد القط مشاهدة المشاركة
    أذكر أحبائي أن جميع المؤلفات الخاصة بي موجودة الآن بمكتبة ( دار الزمان بفروعها ، ودار الإيمان ، و مكتبة تطوير ))
    بارك الله فيك وفى جهدك ولكن ألا يوجد روابط تحميل لمؤلفاتك الخاصة القيمة - لو وجِدَت روابط تحميل لعمَّت الفائدة للقاصى والدانى ومن كان ذو ميسرة ومن كان ذو عُسْرَة
    وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍۢ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍۢ ۚ
    وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ
    إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ
    لقد ظلت مؤلفات الالبانى وغيره حبيِسَت بعض المكتبات زمنا طويلا طويلا جدا وخاصة السلسة الصحيحة ولم يكن يستطيع شرائها أحد من طلبة العلم لان السعر كان خياليا وقتها- وكانت حقوق الطبع محفوظة لمكتبة معينة تَحْتَكِر هذا السعر؟؟؟ - وكان فى مقدور بعض المكتبات ان تطبع هذه المؤلفات بأسعار زهيده جدا جدا وفى متناول جميع طلبة العلم ولكنه الاحتكار!!؟ - وقد قال لى احد اصحاب المكتبات فى ذلك الوقت لو تركوا حقوق الطبع صدقه لله لطبعت السلسة الصحيحة بدراهم معدودة وكان صاحب هذه المكتبة يطبع كتبا كثيرة بأسعار زهيدة جدا بسعر التكلفة -ابتغاء وجه الله - و لكن الآن بفضل الله وحده - أغنانا الله بجميع موسوعات الائمة مجانا بل موسوعات الائمة فى الفِرقْ والمذاهب ايضا مجانا
    لو تصدق هؤلاء المشايخ على طلبة العلم ولو بعد فترة وزمن من تسديد النفقات والاحوال المعيشية إن لم يكن الى غير ذلك سبيل ؟؟؟؟؟ لكان خيرا لهم - إن كانوا يعلمون
    قال الشيخ ابن باز رحمه الله
    أن العلم يجب نشره بين الناس، ويجب تعميمه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : من سئل عن علم فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار، والله يقول سبحانه في كتابه العظيم: إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون - إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم، إذا كان عنده علم وبصيرة واقتنع بأن هذا مما شرعه الله، ومما دل عليه الكتاب أو السنة الصحيحة، فلا يكتم ولا يحتكر ولا يحتجز شيئاً
    بل يبثه بين الناس وينشره بين الناس رجاء أن ينفع الله به العباد.
    قال الشيخ سعد الحصين -:
    إنكار مبالغة المؤلفين في علوم الشريعة في المطالبة بالحقوق القانونية للتأليف في هذا القرن (وآخر الذي قبله) مع مخالفة ذلك للحكم بما أنزل الله، وموافقته للحكم بالقانون الأوروبي، وأول وخير من خالفته في هذا الأمر الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ وكنتُ في زيارة نادرة له في منزله مع أخي، فأهدى كلًا منا نسخة من مؤلفه: (مختصر أحكام الجنائز)، وفوجئت في أول صفحته بـ: (جميع الحقوق محفوظة للمؤلف)، وكنتُ معتادًا (في كل منشوراتنا) على بيان أن (حفظ حقوق التأليف والطبع قانون أوروبي، وعلوم الشريعة لا يجوز تحجيرها ولا احتكارها، ونشرها ابتغاء وجه الله عبادة صالحة)، ولو كان التحجير والاحتكار من عمل ناشر (غير المؤلف) ولصالحه لوجد له عذر بأنه تاجر وعمله دنيوي.
    فسألتُ الشيخ عن دليله على جواز التحجير والاحتكار بالقانون البشري؟
    ولا أتذكر الآن إلا أنه رد: بأن هذا ثمرة جهده وله حق التصرف فيه، ولما ذكرته بأنه بذل جهده فيه ابتغاء وجه (فيما أحسبه والله حسيبه)، وانتهت علاقته بنشره، كمثل المسجد يبنيه المسلم فإذا تم بنيانه وصلى الناس فيه صار ما له فيه مثل ما لغيره؛ فقال: (لكل منا ما تولى) أو هذا ما فهمتُ منه.
    وذُكِر لي أن الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ أعطى الشيخ محمد بن قاسم ـ رحمه الله ـ (500 نسخة) من مجموع فتاوى ابن تيمية ـ رحمه الله ـ عن حقوق طبعه؛ فسألتُه عن دليل جواز ذلك؟ فقال: أعطيناه بأمر ولي الأمر، لا بالقانون.
    والشيخ ابن باز والشيخ الألباني ـ رحمهما الله ـ أعدهما مجددين، لربطهما المسلمين بالدليل بعد قرون من التقليد وإهمال الدليل، وأتقرب إلى الله بالدعاء لهما كل ليلة مع المجددين: ابن تيمية وابن عبد الوهاب وتلاميذهما من آل سعود، أعلى الله درجاتهم في الفردوس من جنته مع بقية المجددين والشهداء والأولياء والدعاة إلى الله.
    وقد كتبتُ مقالًا بعنوان: (حق المؤلف الشرعي أخروي لا دنيوي) في المجموع الثالث من مقالاتي نقلته ما عدى المقدمة والخاتمة من بحثٍ لأخي عن فِرية (الحقوق) وفِرية (الملكية الفكرية) يُبين أنها لم تُعرف في تاريخ الإسلام ولا الكفر قبل الثورة الفرنسية وصدور قانون بحماية المسرحيات والموسيقى والرقص، وأن الفكر لا يُملك في شرع الله، وأن المؤلف عالة على من قبله منذ علموه حروف اللغة، وأن الفضل للأمة عليه (بعد الله) في كل علمه وعمله وأدواته ونشره، وأن العلم والعمل الشرعي لا خير فيه إذا لم يكن خالصًا لله، وبين أن الحماية أجنبية عن العقل أيضًا، فلولا رغبة المؤلف في انتشار مؤلفه لما ألفه، والتحجير والاحتكار يمنع أو يقلل الانتشار، ولا يحقق أو يُرضي إلا شح النفس والجشع {وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}

    قال الشيخ بكر ابو زيد على هذا الرابط من كتابه فقه النوازل
    -https://al-maktaba.org/book/10776/433#p1-
    ينبغي أن يمثل أمام المؤلف ملحظ شرعي وهو: وجود حق الله في المؤلفات الإسلامية، بحيث يكون الثمن الرائج للكتاب لا يلحق شططاً بالمشترين فيكون سبباً لمنع انتشار العلم وتحمله.
    ***
    ويا قوم لا أسألكم عليه مالا إن أجري إلا على الله
    ذكر تعالى في هذه الآية الكريمة عن نبيه نوح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام : أنه أخبر قومه أنه لا يسألهم مالا في مقابلة ما جاءهم به من الوحي والهدى ، بل يبذل لهم ذلك الخير العظيم مجانا من غير أخذ أجرة في مقابله .

    وبين في آيات كثيرة أن ذلك هو شأن الرسل عليهم صلوات الله وسلامه ، كقوله في " سبإ " عن نبينا صلى الله عليه وسلم :
    قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: مؤلفات الأستاذ الدكتور / خالد القط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    قال الشيخ بكر ابو زيد على هذا الرابط من كتابه فقه النوازل
    -https://al-maktaba.org/book/10776/433#p1-
    ينبغي أن يمثل أمام المؤلف ملحظ شرعي وهو: وجود حق الله في المؤلفات الإسلامية، بحيث يكون الثمن الرائج للكتاب لا يلحق شططاً بالمشترين فيكون سبباً لمنع انتشار العلم وتحمله.
    ***
    نعم

    السؤال ما معنى حقوق الطبع محفوظة؟ وهل في الإسلام توجد حقوق الطبع؟وهل هذا يعني أن العلم محتكر؟


    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فما يسطر في مقدمة أغلب الكتب من قولهم: حقوق الطبع محفوظة للمؤلف يراد منه أن كل من بذل جهداً علميا في تأليف كتاب، أو ترجمته، أو تحقيق مخطوط قديم، فله حق الانتفاع به، والاستفادة مما يترتب على طبعه ونشره من أرباح. وليس الأمر قاصراً على هذا الحق المالي، فثمة حقوق أخرى يملكها المؤلف ويختص بها، وجملتها في أمرين:
    الحقوق الأدبية، والحقوق المالية.
    أما الحقوق الأدبية، وتسمى أيضا الحقوق المعنوية، فتقوم على جملة من المبادئ أهمها:
    1- إثبات أبوة المؤلف على مصنفه، واستمرار نسبته إليه، فليس له حق التنازل عن صفته التأليفية فيه لأي فرد أو جهة، كما أنه لا يسوغ للغير انتحاله والسطو عليه.
    2- أن للمؤلف حق نشر مصنفه، وحق الرقابة عليه بعد النشر، فله أن يمنع تداوله، وأن يوقف نشره إذا تراجع عما فيه من أفكار وآراء مثلاً.
    3- أن للمؤلف سلطة التصحيح والتعديل، قبل إعادة الناشر طباعة الكتاب مرة أخرى.

    وموقف الإسلام من هذا الحق الأدبي واضح ، وهو كما يقول الدكتور بكر بن عبد لله أبو زيد في (فقه النوازل) 2/65 (إن هذه الفقرات التي تعطي التأليف الحماية من العبث، والصيانة عن الدخيل عليه، وتجعل للمؤلف حرمته والاحتفاظ بقيمته وجهده، هي مما علم من الإسلام بالضرورة، وتدل عليه بجلاء نصوص الشريعة وقواعدها وأصولها، مما تجده مسطراً في (آداب المؤلفين) (وكتب الاصطلاح) أ هـ.
    وأما الحقوق المالية أو المادية فهي بمثابة الامتيازات المالية للمؤلف لقاء مؤلفه. وهذا الحق يفيد إعطاء المصنف دون سواه حق الاستئثار بمصنفه لاستغلاله بأي صورة من صور الاستغلال المشروعة، وهذا الحق يمتد بعد وفاة المصنف، ليختص به ورثته شرعاً.
    وقد اختلف العلماء في هذه المسألة: هل يجوز أخذ المؤلف للعوض على مؤلفه أم لا يجوز؟
    والخلاف في هذه المسألة من أثر الخلاف بين أهل العلم في أخذ العوض على تعليم القرآن، وأمر الحلال والحرام.
    وحاصل أدلة المانعين ما يلي:
    1- أنه لا يجوز التعبد بعوض، والـتأليف في العلوم الشرعية عبادة، وعليه فلا تجوز المعاوضة عليه.
    2- أن حبس المؤلف لكتابه عن الطبع والتداول إلا بثمن يعد باباً من أبواب كتم العلم، وقد جاء فيه الوعيد، في قوله صلى الله عليه وسلم: "من كتم علماً يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار" رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
    3- أن بذله للنشر والانتفاع ـ بمعنى جعل حق الطبع لكل مسلم ـ يحقق مقصدا من مقاصد الشريعة، هو نشر العلم، وتيسيره، وتقريبه للناس.

    أما المجيزون فاستدلوا بأدلة كثيرة منها:
    1- قوله صلى الله عليه وسلم: "إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله" رواه البخاري. فإذا جاز أخذ العوض في القرآن، ففي السنة من باب أولى، وإذا جاز في الوحيين، ففيما تفرع عنهما من الاستنباط والفهوم وتقعيد القواعد، فهو أولى بالجواز.
    2- حديث سهل بن سعد رضي الله عنه في قصة جعل القرآن صداقاً. وفيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: "قد زوجتكها بما معك من القرآن" رواه أبو داود. فإذا جاز جعل تعليم القرآن عوضاً تستحل به الأبضاع، فمن باب أولى أخذ العوض عليه لتعليمه ونشره، وأولى منهما أخذ العوض على مؤلف يحمل المفاهيم من الكتاب والسنة، فصارت دلالة هذا الحديث على جواز العوض على التأليف أولى من مورد النص.
    3- أن التأليف عمل يد وفكر، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: "من أطيب الكسب عمل الرجل بيده، وكل بيع مبرور" رواه أحمد. ويقول: "إن أطيب ما أكلتم من كسبكم، وإن أولادكم من كسبكم" رواه أصحاب السنن.
    4- العمل بقاعدة: درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. فإن المفسدة الحاصلة بترك الكتب الشرعية بلا حفظ لحق طبعها مفسدة ظاهرة في هذا الزمان، من جراء قلة أو عدم الوازع الديني، ومراقبة الله في نشر علوم الشريعة، وبثها للناس، فما لم تدرأ مفسدة شيوع حق النشر استحكم الناشرون في إفساد الكتب، وترك تصحيحها وتصويبها، وترك الاعتناء بالآيات والأحاديث ونحو ذلك، وقد يسقطون ما يسقطون جهلاً، ويزيدون ما يزيدون جهلا كذلك، والمصالح التي قد تكون مع شيوع حق النشر، لا تقدم على درء هذه المفسدة.
    5- أن تجويز ذلك فيه دفع عظيم للبحث والتحقيق وترويج سوق العلم ونشره وبثه، وشحذ لهمم العلماء لنشر نتائج أفكارهم وإبداعهم، وهذا من أهم وسائل تقدم الأمة وتصحيح لنهجها. وفي المنع سلب لهذه، ووسيلة ركود للحركة العلمية في مجال التأليف والإبداع. لا سيما مع تغير الزمان والأحوال، وندرة المتبرع وشدة الحاجة، وضعف الهمم وقصورها.
    6- أنهم أجازوا أخذ الأجرة على نسخ المصحف، فعن ابن عباس أنه سئل عن أجرة كتابة المصاحف فقال: لا بأس! إنما هم مصورون، وإنما يأكلون من عمل أيديهم. واختلفوا أيضا في حكم إجارة المصحف على قولين: هما وجهان لدى الحنابلة، أحدهما الجواز. فهذان ضربان من الجواز على أخذ العوض بشأن القرآن، وهو أصل العلم وأساسه، وهو واجب النشر والتعليم، أفلا يصح بعد هذا أن يقال بجواز أخذ العوض على التأليف، وقد بذل فيه ما بذل؟!.
    7- أن في حماية حقوق الطبع دفعاً لتسلط الناشرين من مسلمين وكافرين عليها، حتى لا تكون جواداً رابحاً يغامرون عليه من غير أي عوض. وهل لهذا نظير في الشريعة أن يعمل الإنسان عملاً يحرم عليه عوضه، وينساب لغيره؟.
    إلى غير ذلك من الأدلة التي عرضها وقدمها الدكتور بكر بن عبد الله أبو زيد في كتابه فقه النوازل (انظر ص 170- 182هـ) جـ.
    وقد قرر مجمع الفقه الإسلامي في دورة مؤتمره الخامس بالكويت 1409هـ - 1988م ما يلي:
    أولاً: الاسم التجاري والعنوان التجاري (العلامة التجارية والتأليف والاختراع أو الابتكار) هي: حقوق خاصة لأصحابها، أصبح لها في العرف المعاصر قيمة مالية معتبرة لتمول الناس لها. وهذه الحقوق يعتد بها شرعاً، فلا يجوز الاعتداء عليها.
    ثاتياً: حقوق التأليف والاختراع أو الابتكار مصونة شرعاً، ولأصحابها حق التصرف فيها، ولا يجوز الاعتداء عليها. انتهى نقلاً عن كتاب: الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة 2/748 للدكتور علي السالوس.
    وللاطلاع على مزيد من التفصيل فيما يتعلق بهذه الحقوق ، ننصح بالرجوع إلى ( فقه النوازل ) للعلامة الدكتور بكر بن عبد الله أبوزيد (101-187 /2). والله أعلم. -المصدر الاسلام سؤال وجواب

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: مؤلفات الأستاذ الدكتور / خالد القط

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة

    ما معنى حقوق الطبع محفوظة؟
    السؤال
    ما المقصود من جملة (جميع الحقوق محفوظة ) - وهى موجودة على موقعكم مثلا- ، وهل تعني أنه لا يجوز لي الاستفادة من الموقع أو الكتاب الذي كتبت فيه هذه العبارة أو نسخ شيء منه ؟
    ملخص الجواب
    والحاصل : أن عبارة " الحقوق محفوظة "
    لا تمنع من الانتفاع الشخصي أو الاقتباس أو الاستفادة العلمية.
    وإنما الممنوع والمحرم :
    انتحال جهد غيره وعمله ، ونسبته لنفسه ،
    أو نسخه وتصويره بقصد الاسترباح من ورائه والمتاجرة به ، دون إذن من صاحب الحق
    ..
    والله أعلم .
    https://islamqa.info/ar/answers

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    هذه محاورة اقتبستها من ارشيف ملتقى اهل الحديث - مفيدة
    ـ[الحارثي]ــــــــ
    :من حيث الأصل لا مانع من أن يتقاضى الكاتب لأي كتاب مبلغاً نظير تعبه من أية جهة سواءً من دار نشر أو من فرد من الأفراد أو مؤسسة من المؤسسات وبخاصة إذا كلفته بذلك
    ولكن الذي لا استطيع تصوره أو تخريجه على أصل أو قاعدة فقهية
    هو كيف وبأي حق يمنع الناشر أو المؤلف غيره من طبع الكتاب وتصويره -كما هو- وتوزيعه أو حتى بيعه بثمن!نعم لا يحق لأحد ولا يحل له شرعاً أن يكذب بانتحال كتاب من الكتب بأن يضع اسمه عليه! فهذا كذب وغش وتشبع بما لم يعط!كما أنه لا يحق لأحد أن يحذف من كتاب كلمة واحدة أو يزيد عليه مثلها ثم ينسبه للمؤلف! فهذا كذب وغش وتدليس كذلك!ولكن من المباح شرعاً -لعدم وجود نص بالمنع من القرآن أو من حديث النبي صلى الله عليه وسلم- أن يصور أي إنسان أي كتاب أو يطبعه -كما هو- ثم يبيعه أو يهبه أو يوزعه لوجه الله تعالى أو يوقفه على طلبة العلم. ولا يحق لأحد منعه من ذلك.أما المفسدة فلا أراها إلا في فيما يسمى (حقوق الطبع) فهي التي منعت انتشار العلم أو أعاقت انتشاره على الأقل! وهذه مفسدة ما بعدها مفسدة! وبعد أن كان العلم يبذل لوجه الله تعالى لأنه واجب العلماء أصبح العلم يباع ويشترى وكلما أصبح العالم مشهوراً أصبح كتابه أبعد عن متناول اليد لأن زيادة الشهرة تعني زيادة في (حقوق المؤلف)! ومن ثم زيادة في ثمن الكتاب!ـ
    [العزيز بالله]
    ــــــــ
    جعلت له للمؤلف حقاً في المال من قبل الناشر.ثم استنكرت حفظ هذا الحق؟اصل المسألة عند من يمنع منها أن العلم من القربات التي لا يجوز أخذ العوض عنها، بل لا بد من بذلها إمّا ندباً وإما وجوباً وفي كلا الحالتين لا يجوز له احتكار هذا العلم لأن الأصل فيه البذل بلا عوض.فإذا تقبلت أنت أن يتقاضى المؤلف أجراً فما وجه الحق له في هذا؟ سمّه ما شئت، فهو أخذ المال مقابل شيء يملكه هو: وهو ما يُسمى حقوق الطبع، فإذا تنازل عنها لأحد استحق المال عند من يجيز له ذلك.وإذا تمّ الاتفاق على أنّه حق يُملك فحينئذ يجوز احتكاره ومنع الآخرين منه.ويبقى حالة واحدة ذكرها الشيخ العلوان في النقل أعلاه وهو إذا كان الكتاب من العلم الذي احتاجه المسلمون ولا يقوم غيره مقامه، وهذا الآن يُعتبر أمراً نادراً جداً، لكن إن حصل جاز نسخ الكتاب وتوزيعه بدون إذن المؤلف والله أعلم وأحكم
    [عبد الرحمن السديس]ــــــــ
    بعض الاطلاقات في الأحكام فيها خلال كبير، وعدم تصور دقيق للمسائل، والنظر لجانب، وترك غيره ..من أحسن،
    أو أحسن من تكلم في هذا الموضوع الشيخ حسين الشهراني في كتابه"حقوق الاختراع والتأليف"وهو عبارة عن رسالة ماجستير، وطبع في دارطيبة، ويقع في 666 صحيفة مع الفهارس.ـ
    [الحارثي]ــــــــ
    أخي الكريم: العزيز بالله وفقه الله:
    أنا لم أجعل للكاتب (حقاً) ثابتاً لازماً عند الناشر أو غيره، بل قلت (لا مانع) من أن يتقاضى مالاً مقابل جهده في الكتابة والبحث! وبخاصة إذا كلف من قبل جهة ما بذلك.
    ويجب هنا أن نفرق بين أمرين:1
    - تعليم أمر الدين والدعوة إليه، وذلك كإقراء القرآن وتعليمه وإقراء حديث النبي صلى الله عليه وسلم وسنته وسيرته وتعليمها والإفتاء.
    2 - وبين جمع الفتاوى أوالحديث في كتاب أونسخ المصاحف أو تسجيله على شريط ... وما يتبع ذلك ويلحقه من جهد وغيره.

    أما الأول فالذي أدين الله تعالى به أنه لا يحل لأحد أن يأخذ عليه أجراً لأن تعليم أمر الدين والدعوة إليه واجب على كل مسلم حسب استطاعته فلو طلب منك أحدهم ان تعلمه القرآن وكنت قادراً وجب عليك ذلك
    ومثل ذلك لو طلب منك أحدهم أن تعلمه الحديث والسيرة
    وكذلك إذا استفتاك وكنت تعلم جواباً أو إذا رأيت منكراً أو خطأ شرعياً كبعض الأخطاء في الصلاة وغيرها أو من ألفاظ وغير ذلك
    فكل ذلك واجب لا يحل لك أن تتأخر عنه فيجب عليك أن تعلم أمر الدين للناس وتدعوهم إليه وإلا فكيف سيعلم الناس أمر دينهم وكيف سينتشر دين الله تعالى؟!
    وأما الآخر فليس شيئاً واجباً بل هو شيء يقوم به من شاء.ومثل هذا لا مانع شرعاً أن يأخذ مالاً نظير جهده في نسخ المصحف أو طباعته أو مراجعته أوفي كتابة الحديث وترتيبه ونظير الورق والحبر والجهد في التوزيع وغير ذلك.
    ولكن لا يحق لهذا الذي جمع هذه الفتاوى أو كتب تلك الأحاديث أن يمنع الناس من أن يستنسخوها بأيديهم أو على الأقراص أو على الورق أو بأية طريقة من طرق الحفظ والاسترجاع! سواءً لمصلحة أنفسهم أو للتوزيع على طلبة العلم أو حتى لبيعه! وإذا قلت بالمنع من ذلك فعليك البرهان!على أن لا يأتي الناسخ بما يخالف الشريعة كالكذب والغش كما أشرنا في كلمتنا السابقة!
    ثم أقول لك وفقك الله:
    ليس كل شيء يجوز له أخذ مقابل له يكون حقاً له فالجعل مثلاً ليس بشرط أن يكون مقابل شيء يملكه.ولو أن مؤسسة أو دار نشر أو غيرها قالت إنها تعطي على الكتاب الجيد في موضوعه أو تحقيقه (كذا على الملزمة) فهذا جائز لا شك فيه وهو من باب الجعالة ولكنه ليس حقاً ثابتاً فيجوز أن يأخذ الناشر الكتاب وينشره دون أن يعطي الكاتب شيئاً (وهذا متحقق في الواقع؛ حيث تقوم بعض المؤسسات بجمع البحوث التي ترد إليها لنشرها في مجلة محكمة تابعة لها أو لإلقائها في ندوة تنظمها وتطبعها دون أن تعطي المؤلف شيئاً) ويجوز للكاتب ان يتفق مع الناشر على أن يطبع الناشر الكتاب ويقتسما الأرباح أو يكون له الربع او الثلث أو أكثر و أقل. أي أن للمؤلف أن يطلب مالاً مقابل جهده وله أن يقبل المال مقابل جهده -لأنه لا مانع من ذلك شرعاً- ولكن ليس ذلك شرطاً بحيث يحرم على الناشر نشره إلا بأن يعطيه مقابله https://al-maktaba.org/book/31621/19885#p1

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    ذهب فريق من أهل العلم إلى جواز النسخ للنفع الخاص (دون التكسب من وراء ذلك) خاصة لطلبة العلم الذين يحتاجون إلى مثل هذه الأقراص، ولا يستطيعون الحصول على نسخ أصلية: إما لعدم وجودها في بلادهم، أو لعدم قدرتهم المادية على توفير ثمنها الباهظ غالباً.
    وعلى قول من يجيز من العلماء النسخ لغير التكسب والمتاجرة لا حرج فيه ولو منع منه صاحب الكتاب، وإنما يمنع من النسخ ما كان للتكسب، وعلى هذا القول فلا حرج على صاحبك في تصويره للكتاب ولا عليك في تمكينه من ذلك. ثم إن الغالب في منع المؤلفين من نسخ وطباعة مؤلفاتهم إنما يقصدون به النسخ التجاري. أما أن يقوم طالب علم بنسخ الكتاب لدراسته والاستفادة منه فلا نظن ذلك مقصود منعهم
    المصدر الاسلام سؤال وجواب


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Feb 2020
    المشاركات
    362

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    ذهب فريق من أهل العلم إلى جواز النسخ للنفع الخاص (دون التكسب من وراء ذلك) خاصة لطلبة العلم الذين يحتاجون إلى مثل هذه الأقراص، ولا يستطيعون الحصول على نسخ أصلية: إما لعدم وجودها في بلادهم، أو لعدم قدرتهم المادية على توفير ثمنها الباهظ غالباً.
    وعلى قول من يجيز من العلماء النسخ لغير التكسب والمتاجرة لا حرج فيه ولو منع منه صاحب الكتاب، وإنما يمنع من النسخ ما كان للتكسب، وعلى هذا القول فلا حرج على صاحبك في تصويره للكتاب ولا عليك في تمكينه من ذلك. ثم إن الغالب في منع المؤلفين من نسخ وطباعة مؤلفاتهم إنما يقصدون به النسخ التجاري. أما أن يقوم طالب علم بنسخ الكتاب لدراسته والاستفادة منه فلا نظن ذلك مقصود منعهم
    المصدر الاسلام سؤال وجواب

    النفع الشخصي والبذل دون عوض ليس لأحد المنع منه
    خاصة لطلبة العلم الذين يحتاجون إلى الدراسة ،
    ولا يستطيعون الحصول على نسخ أصلية:
    إما لعدم وجودها في بلادهم،
    أو لعدم قدرتهم المادية على توفير ثمنها الباهظ غالباً
    فلا مانع لطالب علم بنسخ الكتاب لدراسته والاستفادة

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: دراسات في الفرق الإسلامية قـديما وحـديثا / د خالد القط - جامعة طيبة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوسفيان مشاهدة المشاركة

    إما لعدم وجودها في بلادهم،
    نعم
    وهذا حصل معنا فى الثمانينيات قبل انتشار الحاسوب كانت كتب علماء الدعوة عزيزة ونادرة جدا فكُنَّا نصورها للنفع الخاص إمَّا للدراسة او مجال الدعوة
    وعلى سبيل المثال رسالة حكم تكفير المعين للشيخ اسحاق ابن عبد الرحمن لم يكن معنا الا نسخة اصلية واحدة فقمنا بنسخها ونشرها وعمَّت الفائدة وانتشرت بفضل الله وكذلك رسالة الانتصار لحزب الله الموحدين والرد على المجادل عن المشركين وغيرها من الرسائل كرسالة الكلمات النافعة فى المكفرات الواقعة للشيخ عبدالله الطبعة السلفية وغيرها الكثير الكثير من رسائل علماء الدعوةلم تكن الا طبعة المكتبة السلفية للشيخ محب الدين الخطيب رحمه الله - فذهبت الى منيل الروضة فوجدت عندهم بعض النسخ الاصلية وكانت كثير من كتب علماء الدعوة فى هذه المكتبة ولكن المكتبة كانت مهجورة وعلى وشك الاغلاق فاقتنيت كثير من كتب علماء الدعوة النجدية وكان بالنسبة الىَّ كنز عظيم فى ذلك الوقت لان هذه الكتب كادت أن توشك على الاندثار - ولم يمانعوا بالنسخ والنشر فكنا نقوم بنسخها وتصويرها وفى بعض الاحيان طبعها ونشرها إحياءا لدعوة الامام محمد ابن عبد الوهاب وتلامذته علماء الدعوة النجدية - وكذلك حدث مع الدرر السنية فى الاجوبة النجدية - ومجموعة الرسائل والمسائل - وكتب الشيخ ابا بطين وكتب الشيخ سليمان ابن سحمان كانت لدار العاصمة بالرياض فقط ولم نكن نستطيع الوصول اليها الا عن طريق المعرض الدولى للكتاب فكانت لدار العاصة فى ذلك الوقت ركن خاص فى المعرض كل عام - او كانت وقفا لمطبوعات دار الافتاء بالمملكة مجانا - كالدرر السنية فى الاجوبة النجدية - فكنا ننسخها لعدم وجودها فى بلادنا لنتدارسها
    وتعمّ الفائدة بدعوة التوحيد للامام محمد ابن عبد الوهاب- ويظهر بهت الخصوم المناوئين لدعوة الامام ويبرئ الله هذه الدعوة مما نسب اليها المناوئين بنشر رسائل الامام ومنهجه سواء بالمطبوع بحفظ حقوق النشر اوبنسخ او طبع وتصوير للدراسة والدعوة
    والحمد لله اولا وآخرا عمَّت الفائدة وانتشرت دعوة الامام المجدد المصلح علم الهداة الاعلام - شيخ الاسلام محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله ورحم الله علماء الدعوة النجدية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •