تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: < زنيرة الصحابية الجليلة الرومية >

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي < زنيرة الصحابية الجليلة الرومية >

    قال الإمام أبو نعيم الأصبهاني رحمه الله في معرفة الصحابة :
    زِنِّيرَةُ الرُّومِيَّةُ أَسْلَمَتْ فَأُصِيبَتْ بِبَصَرِهَا، فَعَيَّرَتْهَا قُرَيْشٌ بِإِسْلَامِهَا، فَرَدَّ اللهُ عَلَيْهَا بَصَرَهَا

    حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ، ح، وَحَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ، قَالَا: عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: " أَعْتَقَ أَبُو بَكْرٍ مَعَهُ عَلَى الْإِسْلَامِ قَبْلَ أَنْ يُهَاجِرَ إِلَى الْمَدِينَةِ سِتَّ رِقَابٍ بِلَالٌ سَابِعُهُمْ، مِنْهُمْ زِنِّيرَةُ، فَأُصِيبَتْ بِبَصَرِهَا حِينَ أَعْتَقَهَا، فَقَالَتْ قُرَيْشٌ: مَا أَذْهَبَ بَصَرَهَا إِلَّا اللَّاتُ وَالْعُزَّى، فَقَالَتْ: كَذَبُوا وَبَيْتِ اللهِ مَا تَضُرُّ اللَّاتُ وَالْعُزَّى وَمَا تَنْفَعَانِ، فَرَدَّ اللهُ إِلَيْهَا بَصَرَهَا "

    قلت : إسناده لا بأس به ، لكنه مرسل ، والله تعالى أعلم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: < زنيرة الصحابية الجليلة الرومية >

    قال الحافظ أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي رحمه الله في الإصابة في تمييز الصحابة :
    زنيرة بكسر أولها وتشديد النون المكسورة بعدها تحتانية مثناة ساكنة الرومية ووقع في الاستيعاب زنبرة بنون وموحدة وزن عنبرة وتعقبه بن فتحون وحكى عن مغازي الأموي بزاي ونون مصغرة كانت من السابقات إلى الإسلام وممن يعذب في الله وكان أبو جهل يعذبها وهي مذكورة في السبعة الذين اشتراهم أبو بكر الصديق وأنقذهم من التعذيب وقد ذكروا في ترجمة أم عيسى وأخرج الواقدي من حديث حسان بن ثابت قال حججت والنبي صلى الله عليه و سلم يدعوا الناس إلى الإسلام وأصحابه يعذبون فوقفت على عمرو يعذب جارية بني عمرو بن المؤمل ثم يثب على زنيرة فيفعل بها ذلك وأخرج الفاكهي عن محمد بن عبد الله بن يزيد المقري وابن منده من وجه آخر عن بن المقري عن بن عيينة عن سعد بن إبراهيم قال كانت زنيرة رومية فأسلمت فذهب بصرها فقال المشركون أعمتها اللات والعزى فقالت إني كفرت باللات والعزى فرد الله إليها بصرها وأخرج محمد بن عثمان بن أبي شيبة في تاريخه من رواية زياد البكائي عن حميد عن أنس قال قالت لي أم هانئ بنت أبي طالب أعتق أبو بكر زنيرة فأصيب بصرها حين أعتقها فقالت قريش ما أذهب بصرها إلا اللات والعزى فقالت كذبوا وبيت الله ما يغني اللات والعزى ولا ينفعان فرد الله إليها بصرها ا.هـ .
    قلت : لم يتيسر لي الوقوف على بقية الأسانيد التي ذكرها الحافظ ابن حجر رحمه الله في الإصابة لعدم توفر الكتب .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: < زنيرة الصحابية الجليلة الرومية >

    وقال الإمام أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي الدارقطني رحمه الله (المتوفى: 385هـ) في المؤتَلِف والمختَلِف :
    وأمَّا زِنِّيرَة , فهي مولاة لأبي بَكْر الصِّدِّيق , كانت ممن يعذب في الله عز وجل.
    حَدَّثَنا أبو الحُسَين مُحَمد بن علي بن أبي رُؤْبَة , حَدَّثَنا أحمد بن عَبد الجَبَّار , حَدَّثَنا يُونُس بن بكير , عن هِشَام بن عُرْوَة , عن أبيه: أن أبا بكر أعتق ممن كان يعذب في الله سبعة منهم: زِنِّيرَة.
    قال عُرْوَة: ذهب بصر زِنِّيرَة وكانت ممن يعذب في الله تعالى فتأبى إلا الإِسْلاَم فقال المشركون: ما أصاب بصرها إلا اللات والعزى فقالت: كلا والله ما هو كذلك فرد الله عليها بصرها.
    ورواه ابن إِسْحَاق , عن هِشَام بن عُرْوَة , عن أبيه نحو ذلك.
    فيما أخبرنا حبيب , عن المَرْوَزِيّ , عن ابن أَيُّوب , عن إبراهيم بن سَعْد عنه.
    وأمَّا زَنْبَرَة , فهو زَنْبَرَة بن زبيد بن مخرم بن صاهلة بن كاهل بن الحارث بن تميم بن سَعْد بن هذيل بن مدركة بن إلياس بن مُضَر.
    وابنه خَالِد بن زَنْبَرَة , وهو الغِرَق ا.هـ .
    وعلة الحديث الإرسال أيضا
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: < زنيرة الصحابية الجليلة الرومية >

    أحسنت يا شيخ خالد وبارك الله تعالى فيك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •