تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله في لطائف المعارف :
    و لفظ حديث عائشة : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان رمضان قام و نام فإذا دخل العشر شد المئزر و اجتنب النساء و اغتسل بين الأذانين و جعل العشاء سحورا ] أخرجه ابن أبي عاصم و إسناده مقارب ......................... و منها : اغتساله بين العشاءين : و قد تقدم من حديث عائشة و اغتسل بين الأذانين و المراد أذان المغرب و العشاء ا.هـ .
    و الإمام ابن رجب رحمه الله كأنه يقول بتحسينه ، وهو أهل لذلك ، ولا أدري من وقف منكم يا أهل الحديث على إسناد لهذا الحديث ؟، وقد رواه الإمام ابن أبي عاصم في كتابه الصوم والإعتكاف ، وهو كتاب مفقود أو مخطوط .
    وهل تكلم أحد من العلماء المتقدمين أو المتأخرين على هذه الزيادة ؟ أي "
    و اغتسل بين الأذانين "
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    الحديث أورده - بهذا اللفظ - الضياء المقدسي في السنن والأحكام ( 3 / 528 / 3843 ، ط. عكاشة ) قال :
    (( ورُوي عن عائشة قالت: " كان رسول الله إذا كان مريضاً{1} قام ونام، فإذا دخل العشر شمر المئزر واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً ".
    هو من رواية مسلم بن خالد، وقد تكلم فيه بعضهم، ووثقه يحيى بن معين. )) اهـ
    وقال الشيخ عامر ياسين في تحقيقه للطائف المعارف لابن رجب ( صـ 431 ) - في الهامش - : (( ( منكر ). لم أقف عليه، ولا ذكره العسقلاني عند شرحه لحديث عائشة في " الفتح "، وفيه زيادات غريبة عن رواية الثقات للحديث، فهذه لا تحتمل من الأسانيد المقاربة - على التسليم بأن الإسناد مقارب وفي القلب منه أشياء - بل لا بد فيها من الرواة الثقات الأثبات.
    ثم وقفت على زيادة " واجتنب النساء " في الحديث عند الطبراني في " الأوسط " ( 7573 ) من طريق نهشل، عن الضحاك، عن مسروق، عن عائشة... رفعته. ونهشل متّهم متروك، والضحّاك كثير الإرسال، وقد رواه الشيخان عن مسروق دون هذه الزيادة، فبان أنّها منكرة، والزيادات الأُخرى أشدّ نكارة. )) اهـ
    ـــ حاشية ــــ
    { 1 } كذا في المطبوعة، ولا أعرف الصواب.
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد موسى مصطفى مشاهدة المشاركة
    الحديث أورده - بهذا اللفظ - الضياء المقدسي في السنن والأحكام ( 3 / 528 / 3843 ، ط. عكاشة ) قال :
    (( ورُوي عن عائشة قالت: " كان رسول الله إذا كان مريضاً{1} قام ونام، فإذا دخل العشر شمر المئزر واجتنب النساء، واغتسل بين الأذانين، وجعل العشاء سحوراً ".
    هو من رواية مسلم بن خالد، وقد تكلم فيه بعضهم، ووثقه يحيى بن معين. )) اهـ
    وقال الشيخ عامر ياسين في تحقيقه للطائف المعارف لابن رجب ( صـ 431 ) - في الهامش - : (( ( منكر ). لم أقف عليه، ولا ذكره العسقلاني عند شرحه لحديث عائشة في " الفتح "، وفيه زيادات غريبة عن رواية الثقات للحديث، فهذه لا تحتمل من الأسانيد المقاربة - على التسليم بأن الإسناد مقارب وفي القلب منه أشياء - بل لا بد فيها من الرواة الثقات الأثبات.
    ثم وقفت على زيادة " واجتنب النساء " في الحديث عند الطبراني في " الأوسط " ( 7573 ) من طريق نهشل، عن الضحاك، عن مسروق، عن عائشة... رفعته. ونهشل متّهم متروك، والضحّاك كثير الإرسال، وقد رواه الشيخان عن مسروق دون هذه الزيادة، فبان أنّها منكرة، والزيادات الأُخرى أشدّ نكارة. )) اهـ
    ـــ حاشية ــــ
    { 1 } كذا في المطبوعة، ولا أعرف الصواب.
    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
    الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله عندما تعرض لموضوع العشر الأواخر من رمضان قال :
    فمن ههنا كان النبي صلى الله عليه و سلم يصيب من أهله في العشرين من رمضان ثم يعتزل نساءه و يتفرغ لطلب ليلة القدر في العشر الأواخر و منها تأخيره للفطور إلى السحور و روي عنه من حديث [ عائشة و أنس أنه صلى الله عليه و سلم كان في ليالي العشر يجعل عشاءه سحورا ] و لفظ حديث عائشة : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان رمضان قام و نام فإذا دخل العشر شد المئزر و اجتنب النساء و اغتسل بين الأذانين و جعل العشاء سحورا ] أخرجه ابن أبي عاصم و إسناده مقارب و حديث أنس خرجه الطبراني و لفظه : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان طوى فراشه و اعتزل النساء و جعل عشاءه سحورا ] و في إسناده حفص بن واقد قال ابن عدي : هذا الحديث من أنكر ما رأيت له و روي أيضا نحوه من حديث جابر خرجه أبو بكر الخطيب و في إسناده من لا يعرف حاله و في الصحيحين ما يشهد لهذه الروايات ففيهما [ عن أبي هريرة قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الوصال في الصوم ] فقال له رجل من المسلمين : إنك تواصل يا رسول الله ؟ فقال : و أيكم مثلي إني أبيت عند ربي يطعمني و يسقيني فلما أبو أن ينتهو عن الوصال واصل بهم يوما ثم يوما ثم رأوا الهلال فقال : [ لو تأخر لزدتكم ] كالتنكيل لهم حين أبو أن ينتهو فهذا يدل على أنه واصل بالناس في آخر الشهر و روى [ عاصم بن كليب عن أبيه عن أبي هريرة قال : ما واصل النبي صلى الله عليه و سلم وصالكم قط غير أنه قد أخر الفطر إلى السحور ] و إسناده لا بأس به و خرج الإمام أحمد من [ حديث علي أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يواصل إلى السحر ] و خرجه الطبراني من حديث جابر أيضا و خرج ابن جرير الطبري من [ حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يواصل إلى السحر ففعل ذلك بعض أصحابه فنهاه فقال : أنت تفعل ذلك ؟ فقال : إنكم لستم مثلي إني أظل عند ربي يطعمني و يسقيني ] و زعم ابن جرير : أن النبي صلى الله عليه و سلم لم يكن يواصل في صيامه إلا إلى السحر خاصة و إن ذلك يجوز لمن قوي عليه و يكره لغيره و أنكر أن يكون استدامة الصيام في الليل كله طاعة عند أحد من العلماء و قال : إنما كان يمسك بعضهم لمعنى آخر غير الصيام إما ليكون أنشط له على العبادة أو إيثارا بطعامه على نفسه أو لخوف مقلق منعه طعامه أو نحو ذلك فمقتضى كلامه : أن من واصل و لم يفطر ليكون أنشط له على العبادة من غيره أن يعتقد أن إمساك الليل قربة أنه جائز و إن أمسك تعبدا بالمواصلة فإن كان إلى السحر و قوي عليه لم يكره و إلا كره و لذلك قال أحمد و إسحاق لا يكره الوصال إلى السحر و في صحيح البخاري [ عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا تواصلوا فأيكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السحر قالوا : فإنك تواصل يا رسول الله ؟ قال : إني لست كهيئتكم إني أبيت لي مطعم يطعمني و ساق يسقيني ] و ظاهر هذا يدل على أنه صلى الله عليه و سلم كان يواصل الليل كله و قد يكون صلى الله عليه و سلم إنما فعل ذلك لأنه رآه أنشط له على الاجتهاد في ليالي العشر و لم يكن ذلك مضعفا له عن العمل فإن الله كان يطعمه و يسقيه ......................... و منها : اغتساله بين العشاءين : و قد تقدم من حديث عائشة و اغتسل بين الأذانين و المراد أذان المغرب و العشاء و روي من [ حديث علي أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يغتسل بين العشاءين كل ليلة يعني من العشر الأواخر ] و في إسناده ضعف و روي [ عن حذيفة أنه قام مع النبي صلى الله عليه و سلم ليلة من رمضان فاغتسل النبي صلى الله عليه و سلم و ستره حذيفة و بقيت فضلة فاغتسل بها حذيفة و ستره النبي صلى الله عليه و سلم ] خرجه ابن أبي عاصم و في رواية أخرى [ عن حذيفة قال : نام النبي صلى الله عليه و سلم ذات ليلة من رمضان في حجرة من جريد النخل فصب عليه دلو من ماء ] و قال ابن جرير : كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من ليالي العشر الأواخر و كان النخعي يغتسل في العشر كل ليلة و منهم من كان يغتسل و يتطيب في الليالي التي تكون أرجى لليلة القدر فأمر ذر بن حبيش بالاغتسال ليلة سبع و عشرين من رمضان و روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه : أنه إذا كان ليلة أربع و عشرين اغتسل و تطيب و لبس حلة إزار أو رداء فإذا أصبح طواهما فلم يلبسهما إلى مثلها من قابل و كان أيوب السختياني يغتسل ليلة ثلاث و عشرين و أربع و عشرين و يلبس ثوبين جديدين و يستجمر و يقول : ليلة ثلاث و عشرين هي ليلة أهل المدينة و التي تليها ليلتنا يعني البصريين و قال حماد بن سلمة : كان ثابت البناني و حميد الطويل يلبسان أحسن ثيابهما و يتطيبان و يطيبون المسجد بالنضوح و الدخنة في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر و قال ثابت : كان لتميم الداري حلة اشتراها بألف درهم و كان يلبسها في الليلة التي ترجى فيها ليلة القدر فتبين بهذا أنه يستحب في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر التنظف و التزين و التطيب بالغسل و الطيب و اللباس الحسن كما يشرع ذلك في الجمع و الأعياد و كذلك يشرع أخذ الزينة بالثياب في سائر الصلوات كما قال تعالى : { خذوا زينتكم عند كل مسجد } و قال ابن عمر : الله أحق أن يتزين له و روي عنه مرفوعا : [ و لا يكمل التزين الظاهر إلا بتزين الباطن ] بالتوبة و الإنابة إلى الله تعالى و تطهيره من أدناس الذنوب و أوضارها فإن زينة الظاهر مع خراب الباطن لا تغني شيئا قال الله تعالى : { يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباسا يواري سوآتكم و ريشا و لباس التقوى ذلك خير } ا.هـ .
    فالحافظ ابن رجب يقول باستحباب الغسل في الليالي التي ترجى فيها ليلة القدر ، وقد استدل بالحديث المذكور ، ووببعض الأحاديث الضعيفة ، وكذلك بفعل السلف الصالح رحمهم الله تعالى .
    والإمام ابن عدي رحمه الله تكلم في الكامل على حديث أنس رضي الله عنه فقط حيث قال :
    ....... عن قتادة عن أنس قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حان العشر الأواخر من رمضان طوى فراشه وشد مئزره واجتنب النساء وجعل عشاءه سحورا
    قال ابن عدي :وهذه الأحاديث انكر ما رأيت لحفص بن حكى هذا والحديث الأول عن إسماعيل بن مسلم قد رواه غير حفص بن حكى عنه وحديث ابن عون لا يرويه عنه غير حفص بن واقد وحديث هشام الدستوائي بعض متنه قد شورك فيه وبعض المتن لا يرويه عن هشام غير حفص ولم أر لحفص أنكر من هذه الأحاديث وليس له من الأحاديث إلا شئ يسير ) ا.هـ .
    وأما الحديث الذي أخرجه ابن أبي عاصم فهو من حديث عائشة رضي الله عنها :

    حيث قال الحافظ ابن رجب :و لفظ حديث عائشة : [ كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا كان رمضان قام و نام فإذا دخل العشر شد المئزر و اجتنب النساء و اغتسل بين الأذانين و جعل العشاء سحورا ] أخرجه ابن أبي عاصم و إسناده مقارب ا.هـ .

    نعم جاءت الروايات في الصحيحين بدون الزيادات المذكورة ، و
    هذا مما يثير التوقف والثبت من صحة هذه الزيادات ، لكن كلام الحافظ ابن رجب الحنبلي عن الحديث < أي إسناده مقارب > ، ثم ذكربعض الروايات الضعيفة التي تشهد للحديث ، واستدلاله بفعل السلف جعلني اتوقف في رد الرواية خلافا للأخ عامر ياسين حفظه الله الذي رد الرواية ، والمسألة تحتاج إلى تحرير أكثر ، والله تعالى أعلم .


    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    555

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    التنظيف مطلوب لكن حديثيا لا تثبت اللفظة حقا..فإنها أتت بإسانيد معلولة لا تحتمل الحجية وقد علم أن أصل الحديث في الصحيح ليس فيه تلك الزيادة..ومن زاد اللفظة مطعون في ضبطه....وسلام الله عليكم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    جزاك الله خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    للرفع ........
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    36

    افتراضي رد: ما درجة هذا الحديث " فإذا دخل العشر...... و اغتسل بين الأذانين ...... الحديث "

    جزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •