تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    اختلف الفقهاء رحمهم الله
    في وجوب الكفارة على من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان على قولين :
    القول الأول : لا كفارة على من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا .
    وإليه ذهب الحنفية , والمالكية , والشافعية , وبه قال : إسحاق والليث والأوزاعي , وهو قول ابن المنذر والحسن ومجاهد والثوري .
    واستدلوا بقوله تعالى : { وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به } .
    وقوله صلى الله عليه وسلم : « إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه » .
    ففي الآية والحديث نص على رفع الخطأ والنسيان والإكراه , والمراد رفع الحكم , لأن كل واحد من الثلاثة موجود حسا , والحكم نوعان : دنيوي وهو الفساد , وأخروي وهو الإثم , ومسمى الحكم يشملهما , فيتناول الرفع الحكمين , فلا كفارة عليه , لأن الكفارة لرفع الإثم وهو محطوط عن الناس .

    (وبما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من أفطر في شهر رمضان ناسيا فلا قضاء عليه ولا كفارة » .
    والدلالة من هذا الحديث ظاهرة في عدم وجوب الكفارة على من أفطر في رمضان ناسيا سواء كان الفطر بالجماع أو غيره .
    وبأن كفارة الفطر في نهار رمضان تختلف عن سائر الكفارات حيث تجب هذه الكفارات مع الشبهة , أما كفارة الفطر في نهار رمضان فتسقط مع الشبهة .
    والفرق : أن الكفارة إنما تجب لأجل جبر الفائت , وفي الصوم حصل الجبر بالقضاء , فكانت الكفارة زاجرة فقط , فشابهت الحدود فتندرئ بالشبهات .
    وبقياس الجماع على الأكل والشرب , فكما أن من أكل أو شرب ناسيا لا تجب عليه الكفارة , كذلك من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا لا تجب عليه الكفارة .
    القول الثاني : وجوب الكفارة على من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا .
    وإليه ذهب الحنابلة , وهو رواية عن عطاء , وهو قول ابن الماجشون وابن عبد الملك . واستدل الحنابلة ومن معهم بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : « بينا نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكت ، قال : ما لك ؟ قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا ، قال : فهل تجد إطعام ستين مسكينا ؟ قال : لا ، قال : فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك ، أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيها تمر - والعرق المكتل – قال : أين السائل ؟ فقال : أنا ، قال : خذ هذا فتصدق به ، فقال الرجل : على أفقر مني يا رسول الله ؟ فوالله ما بين لابتيها - يريد الحرتين - أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك » .

    فهذا الحديث نص في وجوب الكفارة على من جامع في نهار رمضان مطلقا , سواء أكان عامدا أم ساهيا أم جاهلا أم مخطئا مختارا كان أو مكرها , لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يستفصل الأعرابي ولو اختلف الحكم بذلك لاستفصله , لأن تأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز , والسؤال معاد في الجواب , كأنه قال : إذا واقعت في صوم رمضان فكفر .
    وبأن الصوم عبادة يحرم الوطء فيه , فاستوى عمده وغيره كالحج .
    وبأن إفساد الصوم ووجوب الكفارة حكمان يتعلقان بالجماع , لا تسقطهما الشبهة , فاستوى فيهما العمد والسهو كسائر أحكامه .

    منقول من الموسوعة الفقهية الكويتية
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    نسيت قولاً ثالثاً أخي أبا محمد :
    3- عليه القضاء دون الكفارة .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    اخي الكريم حمد شكرا لك ... بارك الله فيك
    هل ماذكرته موجود في الموسوعة فانا هنا مجرد ناقل ؟؟؟؟
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    جزاك الله خيراً .
    عفواً لم أركز في ذلك .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ما حكم من جامع ناسيا أو مخطئا أو جاهلا في نهار رمضان ؟؟

    بارك الله فيكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •