[ الدَّرْسُ الخَامِسُ ] 25/11/1431 :
[ فَصلٌ في حُكمِ مَن وَصَلَ إلى المِيقاتِ في غَيرِ أشْهُرِ الحَجِّ. ]
اعْلَمْ أنَّ الوَاصِلَ إِلَى المِيقَاتِ لَهُ حَالانِ ...
مَسْألَةٌ : مَاذَا يَجبُ على مَن حَجَّ قارِنًا وسَاقَ معهُ الهَدْيَ ؟
مَسْألَةٌ : في الإِشْتِراطِ، وَفِيمَن وَصَلَ إِلَى المِيقَاتِ وَهُوَ مَريضٌ، أوْ خائِفٌ.
[ فَصْلٌ : في حُكْمِ حَجِّ الصَّبيِّ الصَّغيرِ، هَل يُجْزِئهُ عَن حَجَّةِ الإِسْلَامِ ؟ ]
مَسْألَةٌ : صحةُ حجِّ الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ، وَالجَارِيَةِ الصَّغِيرَةِ.
مَسْألَةٌ : حجُّ الَمملوكِ، والجَارِيةِ المَمْلُوْكَةِ، والصَّبِيِّ الصَّغِيْرِ، والجَارِيَةِ الصَّغِيرَةِ، لَا يُجْزِئُ عَن حَجَّةِ الإِسْلَامِ.
مَسْألَةٌ : كيفيةُ حَجِّ الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ، وَالجَارِيَةِ الصَّغِيرَةِ.
إلى قولِهِ : وليسَ الإحرامُ عَن الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ والجَارِيَةِ الصَّغيرَةِ بِواجِبٍ على وَلِيِّهِمَا، بَلْ هُوَ نَفْلٌ، فإِنْ فَعَلَ ذَلكَ فَلَهُ أَجْرٌ، وَإنْ تَرَكَ ذلكَ فَلَا حَرَجَ عَلَيْهِ. وَاللَّـهُ أَعْلَمُ.