تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: استفسار عن الفقه المالكي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    نجد
    المشاركات
    1,082

    افتراضي استفسار عن الفقه المالكي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    بدأت في دراسه الفقه على طريقة الفقهاء وانتهيت ولله الحمد والمنه من الفقه الحنبلي والحنفي..ووجدت صعوبه في الحنفي لكثرة الخلافات والاقوال.
    ..
    وســابدا بحول الله في الفقه المالكى وارجو ان تبلغوني جزاكم الله خير عن هذا الفقه من حيث:
    1/اهم الاساسيات والمراجع والمتون وامهات الكتب التي لايستغني عنها طالب العلم.
    2/الفروع والفروق والخلافات فيه هل هي كالفقه الحنفي؟!(ابتسامه ).
    وجزاكم الله خير سلفا
    اختكم في الله طالبة فقه
    المملكة العربية السعودية
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نظرت في دواوين السنة والأثر فلا أعلم امرأة صحابية ولا تابعية حُرّة ذكرت باسمها فلانة بنت فلان ثبت السند عنها صريحا أنها تَكشف وجهها للأجانبد.عبد العزيز الطريفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    102

    Post رد: استفسار عن الفقه المالكي

    أهم كتب الأصول الموافقات للشاطبي و الفروع مختصر خليل و شروحه المتعددة و أشهرها التاج و الإكليل و يستحسن أن تدرس متون الفقه جنبا إلى جنب مع أحاديث الأحكام الخاصة بكل باب و من أفضل كتب أحاديث الأحكام عمدة الأحكام و شرحه تيسير العلام شرح عمدة الأحكام

  3. #3

    افتراضي رد: استفسار عن الفقه المالكي

    من أجمل كتب الفقه المالكي كتاب (القوانين الفقهية )لابن جزي الكلبي وهو في الخلاف العالي
    ومختصر خليل رحمه الله وهو معروف ومنتشر ومختصر ابن عرفة رحمه الله آية في الجمع فهذه تعتبر مدخل لدراسة الفقه المالكي والمدونة بلا شك لاننساها فهي أصل المذهب

    وإليك نقل عن أحد الدارسين للمذهب المالكي وأهل مكة أدرى بشعابها:
    مراحل تحصيل المذهب المالكي:

    وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيس الفقه.
    المرحلة الأولى:
    1- يبدأ الطالب " بمتن الأخضري" المسمى"هداية المتعبد السالك" و ليقتن معه شرح العلامة صالح عبد السميع الآبي،(في المذهب المالكي عالمان: الأُبي-بضم الهمز-متقدم و الآبي-بالألف الممدودة-متأخر من علماء الأزهر) بتحقيق الأستاذ أحمد مصطفى قاسم الطهطاوي -حفظه الله - ، طبعة دار الفضيلة.
    و عليه شرح بالدليل يسمى:" حل المسائل في شرح مختصر الأخضري بالدلائل" للحاج سعد بن عمر بن سعيد جليا توري، و هو مطبوع بدار الرشاد الحديثة/الدار البيضاء.
    وبعد ضبط المتن جيدا و فهمه مع الشرح،ينتقل إلى:
    2-"متن العشماوية" لعبد الرحمن العشماوي المصري، و عليه بشرح العلامة الآبي و إن وجد تحقيق الطهطاوي فحسن.فإن ضبط المتن مع الشرح جيدا، انتقل لشرح العلامة المحقق شيخ مشايخنا عبد العزيز بن الصديق الغماري -رحمه الله -المسمى" إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماوية" وهو شرح بالدليل. طبعة دار البشائر.
    فإن ضبطه و ضبط أدلته جيدا،انتقل للمرحلة الثانية.
    هذا في الفقه أما في أصول الفقه،فعليه ألا يبدأ في الأصول حتى يقرأ بعض فروع الفقه، كي يستطيع تطبيق الأصول على الفروع. و إليك التفصيل:
    بعد الانتهاء من المرحلة الأولى، تبدأ بقراءة شرح أبيات مقدمة في الأصول....من "المرشد المعين" من مختصر "الدر الثمين" و التي مطلعها:
    الحكم في الشرع خطاب ربنا المقتضي فِعْلَ المُكلَّف افْطُنا
    ثم تثني بشرح"منظومة ابن أبي كف الموريتاني" للعلامة محمد يحيى الولاتي الشنقيطي الحوضي -رحمه الله -، و هي منظومة في ذكر أصول مذهب الإمام مالك بطريقة سهلة و ميسرة، و عليك بطبعة دار ابن حزم فهي أفضل الطبعات.
    فتضبطهما جيدا و تختبر نفسك عن طريق طرح السؤال ثم الإجابة عليه،فإن كانت صحيحة فقد ضبطتهما و إلا فلا تنتقل منهما حتى تحكمهما.
    المرحلة الثانية:
    1ـ تدرس " المرشد المعين" للعلامة ابن عاشر الأندلسي-رحمه الله-بشرح العلامة محمد ميارة -تلميذه- و اقتصر فقط على "مختصر الدر الثمين"لأن "الدر الثمين" غير مناسب في هذه المرحلة،لأن المتن الصغير لا يصلح له إلا الشرح الصغير.(يمكن الاستعانة بـ"الدر الثمين" لكن بتحقيق المستشار علي الهاشمي 10،فقد نصحني به شيخي الحسن الكتاني - فرج الله عنه -)، و إن أردت تثبيت المسائل فاقرأ شرح "المرشد المعين" للأستاذ أحمد الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.وهو لا يذكر إلا مشهور المذهب.
    ويمكنك الاستعانة بـ" العرف الناشر لأدلة و فقه ابن عاشر" للشيخ المختار مؤمن الجزائري الشنقيطي،و هو شرح مع الدليل، لكنه لا يتابع على بعض ترجيحاته في المذهب. والكتاب مطبوع بدار ابن حزم.
    2- ثم تثني "بمختصر عمدة السالك على مذهب مالك" و هو مشهور بـ:"المقدمة العزية للنخبة الأزهرية" لأبي الحسن الشاذلي -رحمه الله - بشرح العلامة الآبي الأزهري -رحمه الله -.
    وهذا المتن فيه بعض مسائل النكاح و الأضحية و البيوع....وذلك لتتأهب للدخول في "الرسالة"لابن أبي زيد القيرواني.
    بالنسبة لأصول الفقه في هذه المرحلة:
    1- تدرس "متن الورقات" للجويني بشرح العلامة محمد بن محمد الحطاب،بتحقيق أحمد الطهطاوي.طبعة دار الفضيلة.
    ملاحظة: بعد هذه المرحلة لا بد لك من أخذ قسط من علم المنطق،لأن أغلب كتب الأصول مبنية على قواعد منطقية.فعليك بكتاب العلامة عبد الرحمن حسن حبنكة الميداني – رحمه الله - "ضوابط المعرفة و أصول الاستدلال و المناظرة" - فهو سهل ميسر- الطبعة الثامنة دار القلم.
    المرحلة الثالثة:
    1- تدرس شرح "الرسالة" للقيرواني و عليك بشرح العلامة الآبي، المسمى"الثمر الداني بشرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني"،بتحق ق الطهطاوي، طبعة دار الفضيلة.
    وقد زادها ذلك التحقيق بهاء . و" الرسالة" عليها شروح كثيرة تعد و لا تحصى،و الهدف ليس هو استقصاء الشروح بل الهدف هو فك أقفال المتون فقط.
    وعليك بشرح الحافظ أحمد بن الصديق الغماري عليها المسمى"مسالك الدلالة" و هو بالدليل.طبعة دار الكتب العلمية.
    و استعن بـ:"الفواكه الدواني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني" للعلامة أحمد بن غنيم النفراوي إذا استشكل عليك شيء في" الثمر الداني".
    2-"متن الإرشاد" لعبد الرحمن بن عسكر العراقي من مالكية العراق - رحمه الله- ،متنه هذا أفضل ترتيبا من "الرسالة" جامع للمسائل محرر أيما تحرير,وعليك بتحقيق الطهطاوي عليه لأن المؤلف ربما خالف المشهور فينبه عليه المحقق، و هو مطبوع بدار الفضيلة.
    ثم بشرح الشيخ أبي بكر بن حسن الكشناوي المالكي -رحمه الله - و هو أوسع شرح و ينقل من كتب المذهب الأخرى.و هو مطبوع بدار الكتب العلمية في مجلدين.
    بعد هذه المرحلة تكون قد مررت على الفقه كاملا و عرفت أبوابه و الحمد لله .
    بالنسبة للأصول:
    فبعد أن تكون حصلت شيئا من "علم المنطق"،و عرفت لغة القوم،فتدرس في هذه المرحلة:
    كتاب العلامة المحقق المالكي المدقق الشيخ حسن المشاط المكي -رحمه الله -،
    المسمى" الجواهر الثمينة بذكر أدلة عالم المدينة" بتحقيق تلميذه الدكتور عبد الوهاب أبو سليمان -حفظه الله - طبعة دار المدينة،و هو شامل لكل أبواب الأصول على مذهب المالكية.
    و بعد دراسته و ضبطه جيدا. تكون قد مررت على جل أبواب الأصول.
    المرحلة الرابعة:
    1-"مختصر الدردير"للعلامة المحقق أحمد الدردير، مع الشرح المعروف بـ"الشرح الصغير" مع حاشية الصاوي عليه.
    2-"متن مختصر خليل" مع الشرح الكبير للدردير - رحمه الله -.
    و كان العمدة في التدريس عندنا بالقرويين و غيرها من المعاهد العلمية.
    3- "شرح خليل" للعلامة أحمد الشنقيطي بالدليل.
    وقد كان العلامة الأصولي المالكي محمد الأمين الشنقيطي- رحمه الله- يود شرح" متن خليل" بالأدلة،لكن - قدر الله و ما شاء فعل- قبض قبل البدء فيه. رحمه الله رحمة واسعة.
    و للمختصر شروح كثيرة لكن تذكر،القاعدة ُ" فك الأقفال"فقط،كي لا تضيع بين المختصرات دون الانتقال إلى المطولات.
    بالنسبة للأصول:
    فعليك بكتاب"نثر الورود على مراقي السعود" للعلامة الأمين الشنقيطي- رحمه الله-تكميل حبيب الله الشنقيطي. طبعة دار ابن حزم.
    ثم إن أردت التوسع فعليك "بتنقيح الفصول" للقرافي بشرح العلامة حلولو اليزليتني
    -رحمه الله -.
    بعد المرور بهذه المراحل الأربع، و ضبط مؤلفاتها،يمكنك الانتقال لمطالعة أمّهات المذهب المالكي و دواوينه و الشروح الحديثية لهم.(ربما أخصص كتب أهل الحديث من المالكية في موضوع آخر إن شاء الله). 11
    ثم الانتقال إلى أصول الفقه المقارن"كمفتاح الوصول" للشريف التلمساني-رحمه الله-
    و عليه تحقيق الأستاذ محمد علي فركوس الجزائري - حفظه الله -.
    لا أنسى هنا كتب القواعد الفقهية:
    1-"إيصال السالك إلى قواعد مذهب مالك" للونشريسي, بتحقيق علامة ليبيا صادق الغرياني المالكي.
    2ـ "قواعد الإمام المقري".
    3ـ" أنوار البروق في أنواء الفروق" لأحمد بن إدريس القرافي، و معه " إدرار الشروق على أنواء الفروق" للعلامة قاسم بن عبد الله بن محمد بن الشاط.
    على الطالب الاستعانة بـ:" الفقه المالكي و أدلته" للعلامة الحبيب بن طاهر و هو في ست مجلدات. 12
    و كذلك بـ"مدونة الفقه المالكي و أدلته" 13 للعلامة صادق الغرياني الليبي،و هو كامل شامل إلا أن الأول أفضل من حيث التقعيد و الترجيح و الثاني من حيث تطرقه لمسائل معاصرة، و في كل خير.
    تنبيه مهم:هذا البرنامج المفصل لتحصيل المذهب المالكي و الارتقاء في سلمه، و لا يصلح للتمكن فيه الاقتصار على مؤلف أو مؤلفين، أما من أراد تقليد المذهب فقط دون دراسته فأقترح عليه كتاب" مدونة الفقه المالكي و أدلته" للصادق الغرياني فهي كافية. و الله أعلم و نسبة العلم إليه أسلم.
    وفي الختام 14... فما كان من صواب فمن الله وحده و ما كان من خطإ فمني ومن الشيطان و الله و رسوله منه برآء.

    و الحمد لله رب العالمين
    و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و آله أجمعين.
    كتبه: الطالب/أبو العباس ياسين علوين المالكي/ كلية الشريعة و القانون/جامعة القرويين-فاس/المملكة المغربية.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: استفسار عن الفقه المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبة فقه مشاهدة المشاركة
    بدأت في دراسه الفقه على طريقة الفقهاء وانتهيت ولله الحمد والمنه من الفقه الحنبلي والحنفي..ووجدت صعوبه في الحنفي لكثرة الخلافات والاقوال.

    بارك الله فيكم

    تفنى الأعمار قبل إتقان مذهب واحد، فكيف انتهيتم من مذهبين وتودون الشروع في الثالث؟
    من كان يريد إتقان السباحة فليسأل السباحين الماهرين كيف فعلوا، ولا يخترع لنفسه طريقة خاصة به، فإنه يوشك أن يغرق!
    ومن كان يريد الفقه حقا، فعليه بطريقة الفقهاء (ولا نعرف فقيها معتبرا منذ نشأة المذاهب لم يسر عليها): وهي التفقه على مذهب واحد، حفظا وفهما، حتى إذا أتقنه غاية الإتقان مر إلى الخلاف العالي، والاستدلال والترجيح. وقلّ من الناس من يصل إلى هذه المرحلة - تحقيقا لا دعوى.
    أما المطالعة الحرة في الكتب المذهبية، فإنما تفيد في الثقافة العامة، لا في التفقه.

    فائدة:
    المنقول في كلام الأخ السندي في مذهب المالكية، عليه ملحوظات أشرت إلى بعضها في غير هذا الموضع.
    والله أعلم.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,377

    افتراضي رد: استفسار عن الفقه المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصام البشير مشاهدة المشاركة
    فائدة:المنقول في كلام الأخ السندي في مذهب المالكية، عليه ملحوظات أشرت إلى بعضها في غير هذا الموضع والله أعلم.
    حبذا أيها الفاضل لو أفدتني برابط هذا الموضع للاطلاع جزاك الله خيرا.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    155

    افتراضي رد: استفسار عن الفقه المالكي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو وائل الجزائري مشاهدة المشاركة
    حبذا أيها الفاضل لو أفدتني برابط هذا الموضع للاطلاع جزاك الله خيرا.
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=47019

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •