تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: متى يوصف المقيم لصلاة التراويح بأنه أصاب السنة؟

  1. #1

    افتراضي متى يوصف المقيم لصلاة التراويح بأنه أصاب السنة؟

    صلاة التراويح مرت خلال عقود إلى تغيرات جذرية في الأداء كما وكيفا

    حيث أنه تحول العمل بها من صلاة طويلة إلى صلاة خفيفة جدا عند البعض

    وتحولت من عشرين ركعة ومع إضافة الشفع والوتر تصبح 23 ركعة أو بدون الشفع تكون 21 ركعة

    وتحولت من عشر ركعات ومع الشفع والوتر تكون ثلاث عشر ركعة وبدون الشفع أحد عشر ركعة

    وهذا التحول في كمية وصفة العدد هذا بخلاف ما يحصل من تمسك بالسنن في أداء الركعات أو اخلال ببعض السنن

    والخطأ الأكبر إن حصل اخلال ببعض الواجبات والأركان كالطمئنية

    والقصد من البحث ليس العدد 23 أو 13 ركعة أيهما سنة من عدمه
    وإن كان الالتزام بالعدد يعتبر معلم من معالم السنية وإنما مقصدنا من البحث

    هو متى يوصف من يقوم بهذه الشعيرة بأن أصاب السنة

    هل الالتزام بالعدد وفق ما يراه المقيم لها بأنه هو العدد الثابت بالسنة سواء 23 أو 13 ركعة هل هذا الالتزام كافي في حد ذاته بأن يقال أن هذا الملتزم بهذا العدد قد أصاب السنة

    أم أن السنية تحتاج لمعالم وضوابط أخرى

    حقيقة هذا الملحظ سمعته مرة من الشيخ ابن غديان رحمه الله وقدس روحه في الجنان ونور ضريحه ولم أصرح برأي الشيخ لأن عهدي به قديم ولا يحسن أن أذكره بنص محدود حتى لا أنسب للشيخ ما لم يقل

    ولكن أحببت أن نتدارس الموضوع في هذا المنتدى المبارك الذي يزخر بطلاب العلم المباركين إن شاء الله تعالى

    حتى نقف على رأي شامل لهذا الملحظ ومن يستطيع الاتيان بحديث ابن غديان فهذا حسن فإني قد سمعته منه في فتاوى نور على الدرب قبل سنة أو سنتين على الأكثر

    أو أحد ينقل لنا كلام أحد من العلماء غير ابن غديان أو أحد يبحث المسألة ويقدم رأيه

    فبارك الله فيكم وزادنا وإياكم علما وهدى

  2. #2

    افتراضي رد: متى يوصف المقيم لصلاة التراويح بأنه أصاب السنة؟

    للتذكير
    حيث مناسبة هذه الشعيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •