تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إلى المتخصصين فى المذهب الحنبلى عندى استشكال كبير وأريد الإجابة بدقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي إلى المتخصصين فى المذهب الحنبلى عندى استشكال كبير وأريد الإجابة بدقة

    عندنا فى منازلنا عندما يغسلوا الثياب فإنهم يضعونها فى الغسالة مع المسحوق وأحيانا يوجد مختلطة بهذه الملابس بعض النجاسات فيغسلوها مع بعض ثم بعد الغسل يشطفوا هذه الملابس فى وعاء به ماء
    المشكلة الآن أن فى المذهب الحنبلى عندنا وأنا آخذ به فى هذه المسألة :
    أن الماء إذا كان أقل من قلتين وخالطته نجاسة فإنه ينجس
    فما العمل فى كل هذه الملابس وغبرها التى غسلت منذ سنين أهى نجسة
    مع أنى الآن آمرهم فى البيت بغسل النجاسة عن الثوب أولا قبل الغسيل
    فأرجوا حل الإشكال

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: إلى المتخصصين فى المذهب الحنبلى عندى استشكال كبير وأريد الإجابة بدقة

    إن ذهبت عين النجاسة وأثرها _ على اختلاف أنماطها _ فلا تلتفت الآن إلى الماء إلا إذا أردت استخدامه في هذه الحالة؛ فهنا تصدق عليه الأحكام المعروفة.
    ثم الاعتقاد أن الماء في الغسالة أكثر من قلتين بإذن الله.. فالغالب في هذه الغسالات سعة الحجم؛ إلا إن كانت غسالتكم متواضعة السعة والحجم؛ فالكلام أعلاه هو جواب إشكالك بإذن الله. والله أعلم
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    270

    افتراضي رد: إلى المتخصصين فى المذهب الحنبلى عندى استشكال كبير وأريد الإجابة بدقة

    أنا أتحدث عن رأى المذهب شيخنا الكريم وليس عن رأيكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    الدولة
    بلاد الحرمين
    المشاركات
    3,043

    افتراضي رد: إلى المتخصصين فى المذهب الحنبلى عندى استشكال كبير وأريد الإجابة بدقة

    ومن أنا رحمك الله حتى أضع رأيي.. بل هذا رأي المذهب أخي الفاضل؛ رأي المذهب.
    وعلى كلٍ هناك رابط في المنتدى لعرض الأسئلة والإشكالات على القائمين فيه؛ فهو أولى لك من الطرح العام هنا
    على أننا مرة أخرى لم نضع لك إلا رأي المذهب رحمك الله
    حسدوا الفتى إذ لم ينالوا سعيه فالقوم أعداءٌ له وخصوم
    كضرائر الحسناء قلن لوجهها حسداً وبغضاً إنه لذميم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •