تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

  1. #1

    افتراضي موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هو موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد هل يفيد العلم او العمل اي هل يفيد الظن او اليقين
    نحن قوم لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر

  2. #2

    افتراضي رد: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    هل من مجييييييييييييي ييييييييب
    نحن قوم لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الكريم الزيتوني مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما هو موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد هل يفيد العلم او العمل اي هل يفيد الظن او اليقين
    حديث الآحاد يفيد الظن، ولكنه قد يرتقي بالقرائن إلى درجة العلم النظري.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    الدولة
    الجزائر - باتنة -
    المشاركات
    486

    افتراضي رد: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    ........................
    ما هو موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد هل يفيد العلم او العمل اي هل يفيد الظن او اليقين
    الأخ الكريم أظن أن سؤالك هذا مركب من شقين، أو أن صياغته خاطئة.
    والصحيح أن نقول: هل خبر الآحاد يفيد العلم أم الظن ؟
    وهل يفيد العمل أم لا ؟
    فالعلم شيء، والعمل شيء آخر.
    ......................
    والجواب أن:
    إفادته للعمل هي قول جميع علماء أهل السنة والجماعة، وغيرهم من بعض طوائف المسلمين ممن اشتغل بأصول الفقه.
    لم يخالف إلا بعض المعتزلة ممن يعدون على الأصابع، ويعتبر قولهم هذا قول شاذ.
    فأخبار الآحاد توجب العمل إن لم تخالف أصلا أقوى منها.
    ......................
    أما إفادتها للعلم، أو الظن الراجح:
    فعلماء المالكية على القول بإفادتها الظن الراجح.
    أي أن طريق ورودها صحيح بنسبة عالية، لا ترتقي للقطع، وإنما تفيد ظنا قويا.
    لم يخالف في ذلك إلا واحد من المالكية، هو محمد بن خويزمنداد، وينسب القول بإفادتها للعلم للإمام مالك رحمه الله.
    وقد تعقبه كثير من علماء المالكية، وبينوا أن روايته هذه شاذة
    إذ كيف يقول الإمام مالك بأنها تفيد العلم ثم يقدم عليها عمل أهل المدينة
    .....................
    وفقكم الله.
    قال الإمام الشاطبي:
    "خذ من العلم لبه، ولا تستكثر من ملحه، وإياك وأغاليطه".

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    296

    افتراضي رد: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    أخي المهم العمل بكلام النبي صلى الله عليه وسلم ، أما تفريق السنة إلى أقسام لكي ترد فهو قول من يريد محادة الله ورسوله

  6. #6

    افتراضي رد: موقف علماء الاصول المالكية من حديث الاحاد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبي الحسن مشاهدة المشاركة
    أخي المهم العمل بكلام النبي صلى الله عليه وسلم ، أما تفريق السنة إلى أقسام لكي ترد فهو قول من يريد محادة الله ورسوله
    .
    هل تقصد ان علماء الامة يحادون الله و رسوله بهذا التقسيم.كيف يكون ذلك و قد افنوا اعمارهم في البحث و التفسير و طلب العلم من مشارق الارض و مغاربها.لو يستطيع احد الاخوة ان ينقل لنا قول ابي زيد القيرواني و أو الامام سحنون
    نحن قوم لا توسط بيننا لنا الصدر دون العالمين او القبر

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •