تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: كيف تكون مؤلفا ؟ للذكور والإناث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    40

    Exclamation كيف تكون مؤلفا ؟ للذكور والإناث

    كيف تكون مؤلفا، للذكور والإناث؟ سؤال كبير ولكن قبل الإجابة عليه أود القول إنه من المعلوم بحسب الاستقراء أسرع وسيلة لأن يخرج لك إنتاج فكري معين هي إما أن تكون شاعرا فتتكون عبر الزمن القصير مجموعة قصائد تهذبها وتغربلها وتنشرها في ديوان شعر، أو تكون من المكثرين لقراءة الأدب وخاصة القصة والرواية فتنتج لنا قصة قصيرة أو طويلة أو مسرحية أو رواية، وسواء هذا أو ذاك فأنت وإن كنت معدودا ضمن أصحاب الإنتاج الفكري والعلمي إلا أنه في الغالب سيكون عدد النسخ التي تطبعها محدودا والقراء لإنتاج معدودين ثم يذوب العمل كما يذوب الملح في الماء، وهو على كل حال محسوب لك، لكنه يفتقد أشياء علمية كثيرة أولها أن الأكابر لا يقرأون لك ثانيها أن غالب هذه الأعمال ذات نكهة موسومة بالبساطة والسطحية إن لم يكن صاحبها على إطلاع واسع. ثم ليس كل منا شاعر أو قاص أو روائي فأين يذهب البقية من أصحاب التخصصات الأخرى؟.
    وإذا قضى المرء عمره في القراءة سيطول به الزمان حتى يخرج لنا نصا يصنف ضمن الأعمال الإنتاجية أيا كان شكلها، ولا أبالغ إذا قلت إن لدي الحل السحري في أن تنتج وأنت في مرحلة مبكرة من عمرك.
    ومن المعلوم أن أشكال الإنتاج الفكري والعلمي كثيرة وكثيرة جدا، فالتأليف المحض شكل من أشكالها لكن التأليف يدخل من ضمنه الشرح والاختصار والتهذيب والتصنيف والجمع والإعداد والتحشية والتعليق والتحقيق.
    ولعل السؤال الكبير أعلاه: كيف تكون مؤلفا ؟ الموجه للرجل والمرأة والصغير والكبير والموظف والمتقاعد.
    إجابته: أن تكون محققا للتراث، فإن تراثنا المخطوط يحتاج لجهود كبيرة ليخرج للناس محققا تحقيقا علميا رصينا.
    ولعل سائل يسأل: لماذا أحقق التراث؟
    الإجابة: سؤال وجيه، وإليك فوائد تحقيق التراث:
    1 ـ إخراج تراث الأمة، للإفادة منه في حاضرها ومستقبلها.
    2 ـ قربة إلى الله بعد انقطاع العمل (أو علم ينتفع به).
    3 ـ سعة الإطلاع؛ فإن المحقق الجيد والجاد لابد له أن يدرس العمل دراسة وافية وبرجوعه للمصارد يستفيد هو أولا ثم يفيد الآخرين.
    4 ـ دعاء المستفيدين لمحقق التراث حال حياته وبعد وفاته.
    5 ـ بقاء ذكره بعد وفاته بعشرات السنين بل مئات السنين، لأن العلم رحم بين أهله.
    6 ـ لذة وحلاوة تحقيق التراث لن يذوقها أو يتذوقها إلا من عايشها ويعايشها.
    7 ـ إضافة للمحقق بأن يكون هذا النوع من الإنتاج ضمن سيرته الذاتية.
    8 ـ إرغام الأكابر على قراءة تحقيقك ليس لأن اسمك على الغلاف بل لأنك تقدم نصا تراثيا يستحق العناية من أهله، فبالتالي أنت تقدم نفسك للأكابر.
    9 ـ صرف الأوقات في ما ينفع ويفيد.
    10 ـ تتأهل بعد زمن من التحقيقات بالأعمال البحثية المحكمة، والتأليف المحض.
    هذا ما حضرني على عجالة بخصوص الهدف من تحقيق التراث، ولابد لي أن أشرح لك المراد بالتراث والآلية المنهجية المناسبة للمبتدئ ولكن في الحلقة القادمة إن شاء الله إن كان هناك ما يدعو لها
    أنا مفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض. وهذا حسابي في تويتر:
    https://twitter.com/#!/iyahyakapl

  2. #2

    افتراضي رد: كيف تكون مؤلفا ؟ للذكور والإناث

    جزاك الله كل خير
    اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهما كما رباني صغيرا
    اللهم اجعلهم في مستقر الرحمة والرضوان مع النبيين والصديقيين والشهداء وحسن أؤلئك رفيقا

  3. افتراضي رد: كيف تكون مؤلفا ؟ للذكور والإناث

    اكمل فنحن في أشد الحاجة..بارك الله فيك
    وَتَراكَ تُصلِحُ بالرشادِ عُقولَناأَبَداً وَأَنتَ مِن الرَّشادِ عَديمُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: كيف تكون مؤلفا ؟ للذكور والإناث

    جزاكم الله خير.

    الحلقة الثانية: وأقدم اعتذاري على التأخير.
    قبل الشروعفيها أود إخباركم أن هذه الحلقات ستكون خلاصتها ويضاف إليها غيرها مشروع بعنوان (كيف تحقق مخطوطا) للمبتدئين. عسى أن يرى النور في معرض الرياض القادم 1432هـ.
    التتمة:
    تحقيق المخطوط أو تحقيق التراث:
    التحقيق في اللغة: ضبطالشيء وإحكامه، ومنه ثوب محقق إذا كان مُحكم النسج.
    التحقيق في الإصطلاح: ضبطالنص وإحكامه كما أراده مؤلفه، أو أقرب ما يكون إلى ذلك.
    المخطوط: كل ما خطباليد قبل أو بعد عصر الطباعة، وأحيانا الكتب المطبوعة طباعة حجرية أو طبعة قديمةنادرة تعامل معاملة المخطوط في التحقيق. ويجوز في المخطوط التذكير والتأنيث وفيالكتاب الواحد يلتزم المرء نسق واحد إما يذكر أو يؤنث.
    التراث: كل ما ورثته منعلوم ومعارف مكتوبة على وعاء، وتراثنا يقسم إلى أقسام:
    1
    ـ التراث الشرعي: ولهالنصيب الأوفى في التحقيق والعناية.
    2
    ـ التراث اللغوي: وهو يلي الشرعي فيالتحقيق والعناية.
    3
    ـ التراث الأدبي والتاريخي: وهو دون الذي قبله، ويراد بهكتب الأدب على وجه العموم وكتب التواريخ. أما كتب التراجم والرجال فهي تلحق الفنالمناسب لها، وكتب الطبقات التي ليست لها فن تندرج تحت هذا القسم من التراث.
    4
    ـالتراث العلمي: وهو دون الدون، ويراد به الفنون العلمية التطبيقية والبحتة، كالطبوالصيدلة والفلك والرياضيات والهندسة والكيمياء والفيزياء ....إلى آخرالقائمة.

    تسلسل عمل المحقق:
    1
    ـ استحضار النية الصالحة في أن تزيل عننفسك الجهل وتنفع الآخرين بنشر العلم والمعرفة.
    2
    ـ تختار مخطوطا: ولهذاشروط:
    أ ـ أن يكون عدد أوراق المخطوط الذي يعد باكورة تحقيقاتك لا يتجاوز العشرورقات وإن تجاوزها فلا يكون بعيدا.
    ب ـ التخصص الذي ترغب الإنخراط فيه أو تحقيقأحد مخطوطاته، لا يكون بالتشهي بل لا بد أن تكون متخصص في المجال الذي ترغب التحقيقفيه أو على الأقل تكون عارفا ومحبا للتخصص ولديك من تستشيره من أهل الذكر فيتخصصك.
    ج ـ القاعدة المقررة عند أهل هذا الشأن ـ أعني مقعدي علم التحقيق ـ أنيبدأ المرء بتحقيق الأصول قبل الفروع والمتون قبل مختصراتها ويقولون: الأهم ثمالمهم. هذا نعم مع المنتهي مناسب جدا، لكن مع المبتدئ لا بد أن نحور القاعدة ونقول: المبتدئ عليه أن يحقق المخطوطات المتأخرة وهي في الغالب فروع ويحرص المبتدئ علىتحقيق نسخة المؤلف وتكون واضحة وكاملة الأركان كي لا يقع في أعباء المقابلة فيتركالمجال بسبب تقعيد معقد.
    3
    ـ تتأكد هل المخطوط الذي تنوي العمل عليه محقق أم لا،وبإمكانك مطالعة كتاب أستاذنا عصام الشنطي (أدوات تحقيق النصوص) المصادر العامة معسؤال أهل الاختصاص والبحث في الشبكة العنكبوتية، لعلك تخرج بنسبة 90% من المعلومةهل حقق أم لا.
    4
    ـ تبدأ بنسخ المخطوط من أوله إلى آخره كلمة كلمة.
    5
    ـ إضاءةالنص: يراد بها الكتابة الحديثة لرسم الكلمات، ووضع علامات الترقيم المناسبة،وبعضهم يزيد في ذلك فيجيز وضع التبويب والفصول بين معقوفتين وهو عندي غير مناسب علىالأقل على المبتدئ. لا بد أن نكرس في ذهن المحقق فكرة أن للنص المحقق احتراما بالغالأهمية.
    6
    ـ التعليق على النص: ولي في هذا الحقل موضوع مطول نسبيا حول التعليقعلى النص ومدارسه، ولعلي أشير هنا للتعليق على النص بحسب التوجه الذي أميل إليهحاليا.
    التعليق على النص يشمل:
    ـ تحقيق الآيات القرآنية أي عزوها إلى السورةورقم الآية وهذه مما يتسامح فيها فتكون داخل النص.
    ـ تحقيق الأحاديث من خلالتخريجها التخريج المناسب لها وبحسب الكتاب المحقق، وأنسب التخريجات المتوسطة وهيذكر راوي الحديث إن لم يذكر في المتن وذكر المصدر الأصلي ودرجة الحديث إن كان فيغير الصحيحين ورقمه في الكتب المنضبطة الترقيم.
    ـ تحقيق الأبيات الشعرية: وهذايذكر نسبة البيت لصاحبه وموقعه من ديوانه بذكر اسم القصيدة.
    ـ تحقيق الكلماتالغامضة: وهذا كل كلمة غامضة من واجب المحقق أن يذكر بيانها في الحاشية أسفل. بلدأو زي أو آلة أو بناء أو خلاف ذلك. تذكر المصدر والجزء والصفحة إلا إذا كان الكتابمرتب على المواد فإنك تذكر الكتاب والمادة فقط.
    ـ تحقيق الأعلام: والأعلامينقسمون إلى ثلاثة أقسام:
    أ ـ أعلام مشهورون فهؤلاء لا يعرف بهم ولا كلمة قولاواحدا.
    ب ـ أعلام مغمورون فهؤلاء يعرف بهم قولا واحدا. ويكون ذلك بإيجاز شديد معذكر المصدر الجزء والصفحة لمن أراد المزيد. وتكون المادة مع اسم العلم تاريخ وفاته،وكل كتاب يحكمك طريقة التعريف.
    ج ـ أعلام بين بين وهذا التقدير راجع للمحققنفسه، فهؤلاء منزع الخلاف وعلى كل حال لو عرف بهم بإيجاز شديد لعل ذلك يكون من خدمةالنص.
    7
    ـ دراسة النص: ولي في هذا الحقل موضوع مطول، لعلي أدرجه هنا باختصارشديد على شكل نقاط:
    ـ مقدمة يسيرة كتمهيد للقارئ. ويذكر فيها أهمية الكتابوقيمته العلمية وماذا يضيف إلى معلوماتنا.
    ـ الدافع وراء نشر هذا الكتاب. ويلحقبها إن وجد من ألف قبل المؤلف في نفس المجال الدقيق.
    ـ ترجمة المؤلف إن كان منغير المشاهير تطول ويسلط الضوء على الجانب الذي يتناوله الكتاب، وإن كان منالمشاهير فيترجم له باختصار مع تسليط الضوء على الجانب الذي يتناوله الكتابوالإحالة لطالب المزيد.
    ـ منهج المؤلف.
    ـ مصادر المؤلف.
    ـ نسخ الكتاب الذياعتمدت عليها في التحقيق إن كان عملك على أكثر مننسخة، أما إن كان عملك على نسخةواحدة بخط المؤلف فما عليك ألا أن توصفها توصيف دقيق جدا بحسب قواعد فهرسةالمخطوطات للمنجد.
    ـ المنهج الذي اتبعه المحقق في عمله.
    ـ إرفاق نماذج لصور المخطوطات التي تم بناء العمل عليها.
    8
    ـ الكشافات: هيالتي اشتهر أمرها بالفهارس وهناك فرق بين مصطلح الكشاف والفهرس بينه استاذناالدكتور كمال عرفات نبهان في كتابه الماتع (تكشيف نصوص التراث العربي والأجنبي)والكشافات تبين عن كنوز النص المحقق فكم من كلمة أو علم تريد معرفته في كتاب ما لاتستطيع العثور عليه بيسر وسهولة وسرعة إلا عن طريق الكشافات.
    9
    ـ المصادر والمراجع: ولها طريقتان إما ترتب بحسب العناوين وهذا الشائع عندنا، وإما ترتب بحسبالمؤلفين وهذا عليه غالب المستشرقين ولهم وجهة نظر معقولة نوعا ما وهي أن الكتبالكثيرة تجمع تحت مؤلف واحد، وأن هذا النوع من الترتيب كنوع تكريم للمؤلف نفسهباعتباره مدخلا.
    وأي الترتيبين سلكت عليك أن تتنبه للإحالات أثناء التعليق علىالنص فإن كانت الطريقة الأولى وهي ترتيب المصادر والمراجع على العناوين فإنك تذكرالكتاب والجزء والصفحة أو الكتاب ومادته، وإن كانت الطريقة الثانية وهي ترتيبالمصادر والمراجع على المؤلفين فإنك تذكر اسم المؤلف مختصرا وعنوان كتابه مختصراأيضا والجزء والصفحة أو المادة.
    10
    ـ فهرس المحتويات وهذا لا يستهان به فهو فيغاية الأهمية، وبعضهم يجعله في البداية والأكثر والأشهر في النهاية، ولم أرى مخطوطافي نهايته فهرس للموضوعات وإنما أكثر مخطوطات المنسوخة بأخرة قد وضعت فهارسها فيالبداية. ويفضل أن يدرج المحقق على ما درج عليه أسلافه الذين عاصر بعضهم.


    بعد هذا السرد يسرني استقبال الأسئلة حول التحقيق ومشاكله نفع اللهبالجميع.
    أنا مفهرس مخطوطات في مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض. وهذا حسابي في تويتر:
    https://twitter.com/#!/iyahyakapl

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •