تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    ليس مراده أصحابنا الشافعية
    ولكن مراده فقهاء المحدثين في مقابل مدرسة أهل الرأي
    فمراده الثوري ومالك وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد وأبي ثور وغيرهم

    وقد يذكر هذا المصطلح في الخلاف بينهم
    فيقول وقد خالف الشافعي بعض أصحابنا
    وقال غير أحمد من أصحابنا وهكذا

    فقوله :(أصحابنا) في مقابل مدرسة كبار فقهاء أهل الكوفة كالنخعي والنعمان وصاحبيه رحم الله الجميع.
    والله أعلم
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  2. #2

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    تنبيه في محله، فبارك الله فيك.
    وفقك الله للعلم النافع.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    بارك الله فيك .

    الشافعية يعدون ابن المنذر وأبا ثور واسحاق بن راهويه العالم المجتهد شافعية وهم ليسوا كذلك بل هم مجتهدون كالثوري والشافعي وأحمد .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    هذا سبق قلم أو فكر منك إنما يعدون ابن خزيمة لا إسحاق

    ويطلق على هؤلاء عندهم المحمدون الأربعة وهم:
    محمد بن إسحاق ابن خزيمة
    ومحمد بن جرير الطبري
    ومحمد بن المنذر النيسابوري
    ومحمد بن نصر المروزي

    يقولون أنهم وافقوا الشافعي في أصوله ولكنهم لا يتقيدون بفروعه
    والموافقه والمخالفة عن اجتهاد لا تقليد
    ولا يعدون أقوالهم وجوها في المذهب

    وأصول هؤلاء هي أصول أهل الحديث فهي أصول الشافعي وأحمد
    ولذلك اشتبه الأمر في تحقيق مذاهبهم واختلف فيه
    والأمر قريب
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    ومثلُ المحمدين أبو ثور
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    المستقر عندي أنهم يعدون اسحاق ابن راهويه شافعيا وربما أني واهم في ذلك على كل الفائدة حصلت عدوه أو لم يعدوه .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    بارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    اللهم باركـ لنا في شـامنا
    المشاركات
    792

    افتراضي رد: المراد بقول ابن المنذر : (أصحابنا).

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ومثلُ المحمدين أبو ثور
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد الفلسطيني مشاهدة المشاركة
    ليس مراده أصحابنا الشافعية
    ولكن مراده فقهاء المحدثين في مقابل مدرسة أهل الرأي
    فمراده الثوري ومالك وابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق وأبي عبيد وأبي ثور وغيرهم

    وقد يذكر هذا المصطلح في الخلاف بينهم
    فيقول وقد خالف الشافعي بعض أصحابنا
    وقال غير أحمد من أصحابنا وهكذا

    فقوله :(أصحابنا) في مقابل مدرسة كبار فقهاء أهل الكوفة كالنخعي والنعمان وصاحبيه رحم الله الجميع.
    والله أعلم
    جزاك الله خيرا وبارك فيك .
    يا رب !!
    اجْعلني من الرَّاسخين في العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •