تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من قال من العلماء بأن سنة الفجر القبلية تقضى على من فاتته صلاة الفجر في وقتها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    45

    افتراضي من قال من العلماء بأن سنة الفجر القبلية تقضى على من فاتته صلاة الفجر في وقتها

    أرجو الإفاضة ولكم خالص الدعوات

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: من قال من العلماء بأن سنة الفجر القبلية تقضى على من فاتته صلاة الفجر في وقتها

    سؤال:
    هل توجد صلاة سنة بعد صلاة الفجر ؟.

    الجواب:
    الحمد لله
    ليس لصلاة الفجر صلاة سنة بعدها .
    أما قبلها فلها سنة راتبة ؛ ركعتان ، وهي آكد السنن الرواتب ، حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدعهما حضراً ولا سفرا . فعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : ( لَمْ يَكُنْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ النَّوَافِلِ أَشَدَّ مِنْهُ تَعَاهُدًا عَلَى رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ ) رواه البخاري (1163) ومسلم (724) .
    وفي فضلها قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( رَكْعَتَا الْفَجْرِ خَيْرٌ مِنْ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا ) رواه مسلم (725) .
    ويسن أن يقرأ المصلي فيهما بالكافرون والإخلاص ؛ لما روى مسلم (726) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ فِي رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ : ( قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ) وَ ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) .
    ومن فاتته سنة الفجر (القبلية) فله أن يصليها بعد صلاة الصبح .
    ودليل ذلك ما رواه الترمذي (422) وأبو داود (1267) عَنْ قَيْسٍ بن عمرو قَالَ : خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأُقِيمَتْ الصَّلاةُ ، فَصَلَّيْتُ مَعَهُ الصُّبْحَ ثُمَّ انْصَرَفَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدَنِي أُصَلِّي ، فَقَالَ : مَهْلا يَا قَيْسُ ، أَصَلاتَانِ مَعًا ؟! قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَمْ أَكُنْ رَكَعْتُ رَكْعَتَيْ الْفَجْرِ . قَالَ : فَلا إِذَنْ ) . ولفظ أبي داود : ( فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
    قال الخطابي :
    " فِيهِ بَيَان أَنَّ لِمَنْ فَاتَتْهُ الرَّكْعَتَانِ قَبْل الْفَرِيضَة أَنْ يُصَلِّيهِمَا بَعْدهَا قَبْل طُلُوع الشَّمْس " انتهى من "عون المعبود" .
    وقال في "تحفة الأحوذي" :
    " ( أَصَلاتَانِ مَعًا ؟ ) الاسْتِفْهَامُ لِلإِنْكَارِ . أَيْ أَفَرْضَانِ فِي وَقْتِ فَرْضٍ وَاحِدٍ ؟ إِذْ لا نَفْلَ بَعْدَ صَلاةِ الْفَجْرِ .
    ( فَلا إِذَنْ )
    تَنْبِيهٌ : اِعْلَمْ أَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (فَلا إِذَنْ) مَعْنَاهُ : فَلا بَأْسَ عَلَيْك أَنْ تُصَلِّيَهُمَا حِينَئِذٍ , وَيَدُلُّ عَلَيْهِ رِوَايَةُ أَبِي دَاوُدَ بِلَفْظِ : ( فَسَكَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) , وَرِوَايَةُ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ رَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ بِلَفْظِ : ( فَلَمْ يَقُلْ لَهُ شَيْئًا ) . قَالَ الْعِرَاقِيُّ : إِسْنَادُهُ حَسَنٌ , وَرِوَايَةُ اِبْنِ أَبِي شَيْبَةَ بِلَفْظِ : ( فَلَمْ يَأْمُرْهُ وَلَمْ يَنْهَهُ ) , وَرِوَايَةُ اِبْنِ حِبَّانَ بِلَفْظِ : ( فَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ ) , وَالرِّوَايَاتُ بَعْضُهَا يُفَسِّرُ بَعْضًا " انتهى باختصار .
    والله أعلم .

    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
    ومامن كاتب إلا ويفـنى ... ويُبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: من قال من العلماء بأن سنة الفجر القبلية تقضى على من فاتته صلاة الفجر في وقتها

    عفواً، أردت الإفادة، ولعلِّي أخطأت في فهم السؤال.
    ومامن كاتب إلا ويفـنى ... ويُبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    196

    افتراضي رد: من قال من العلماء بأن سنة الفجر القبلية تقضى على من فاتته صلاة الفجر في وقتها

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخ الكريم، بحثت المسألة، وظهر لي– والله أعلم – أنَّه يجوز قضاء راتبة الفجر لمن فاتته فريضة الفجر، وإليكم التفصيل في المسألة:
    أخرج الإمام مسلم – رحمه الله – في صحيحه من حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: عرَّسْنا مع نبيِّ الله صلى الله عليه وسلم، فلم يستيقظ حتى طلعت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليأخذ كل رجلٍ رأس راحلته، فإنَّ هذا منزلٌ حضرنا فيه الشيطان ". قال: ففعلنا. ثم دعا بالماء فتوضأ، ثم سجد سجدتين، - وقال يعقوب: ثم صلى سجدتين -، ثم أقيمت الصلاة فصلَّى الغداة.
    قال الإمام النووي – رحمه الله -: قوله: (فتوضأ ثم سجد سجدتين ثمَّ أقيمت الصلاة فصلَّى الغداة). فيه استحباب قضاء النافلة الراتبة، وجواز تسمية صلاة الصبح الغداة، وأنه لا يكره ذلك.
    فإن قيل: كيف نام النبي – صلى الله عليه وسلم -، عن صلاة الصبح حتى طلعت الشمس، مع قوله: " إنَّ عينيَّ تنامان ولا ينام قلبي " فجوابه من وجهين: أصحهما وأشهرهما، أنه لا منافاة بينهما، لأنَّ القلب إنما يدرك الحسيَّات المتعلقة به، كالحدث، والألم، ونحوهما، ولا يدرك طلوع الفجر وغيره، مما يتعلق بالعين، وإنما يدرك ذلك بالعين، والعين نائمة، وإن كان القلب يقضان. والثاني: أنه كان له حالان:
    أحدهما: ينام فيه القلب، وصادف هذا الموضع.
    والثاني: لا ينام وهذا هو الغالب من أحواله، وهذا التأويل ضعيف، والصحيح المعتمد، هو الأول.
    المصدر: شرح صحيح مسلم للإمام النووي، تحقيق خليل مأمون شيحا، حديث رقم(1559)،ص:190،189.
    *قال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله -:...وإذا فاتك شئٌ من هذه السنن الرواتب، فإنه يُسنُّ لك قضاؤه، وكذا إذا فاتك الوتر من الليل، فإنه يُسنُّ لك قضاؤه في النهار، لأنه صلى الله عليه وسلم قضى ركعتيّ الفجر مع الفجر حين نام عنهما_ الحديث المتقدم_، وقضى الركعتين اللتين بعد الظهر بعد العصر حين شغل عنهما، ويقاس الباقي من الرواتب في مشروعية قضائه إذا فات، على ما فيه النص.
    المصدر: الملخص الفقهي لفضيلة الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله – كتاب الصلاة، باب: في السنن الراتبة مع الفرائض،ص:176،175.
    وعسى أن أكون وُفقت بإصابة الجواب.
    ومامن كاتب إلا ويفـنى ... ويُبقي الدهر ماكتبت يداه
    فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •