السلام عليكم ورحمة الله
نلاحظ أن أغلب المصلين ـ إن لم يكن كلهم ـ إذا انتهى من الفريضة وأراد أداء السنة غيّر مكانه ، فهل لهذا أصل ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله
نلاحظ أن أغلب المصلين ـ إن لم يكن كلهم ـ إذا انتهى من الفريضة وأراد أداء السنة غيّر مكانه ، فهل لهذا أصل ؟؟
نعم له أصل في السنة،وفعلهم صحيح.
قال محمد بن يزيد القزويني في سننه:
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ لَيْثٍ عَنْ حَجَّاجِ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَعِيلَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:
( أَيَعْجِزُ أَحَدُكُمْ إِذَا صَلَّى أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ أَوْ عَنْ يَمِينِهِ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ يَعْنِي السُّبْحَةَ).
جزاك الله خيرا وبارك فيك
والأخ أبو أحمد هل لك أن تذكر درجة هذا الحديث ؟
وإذا كان المصلي يصلي الفريضة وبين يديه ( سُترة ) فإن انتقل من مكانه صار إلى غير سترة فهل يشرع له تغيير المكان ؟
الحديث صححه العلامة الألباني.
ولا يشرع له أن يترك السترة إلى غير سترة ،بل يبقى حتى لا يخالف ، ذاك أنه يدور بين ترك السترة وهي على قول واجبة ، وبين هذا الفعل المستحب.
والله الموفق.