تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الورقات... هل هي للجويني؟

  1. #1

    افتراضي الورقات... هل هي للجويني؟

    يوجد في القلب شيء من نسبة الورقات للجويني - من غير أدلة - ولكن لعدة أسباب منها:
    1 - أن الجويني سَفَّة تعريفات الأُصُول التي هي بعينها موجودة في الورقات، في البرهان.
    2 - أن طريقة الاختصار بهذه الطريقة في فن الأصول لم تكن معروفة في هذا الوقت.
    3 - طريقة الجويني نفسها وأسلوبه ومنهجه مختلفة عن بقية كتبه.
    4 - أن ابن الصلاح - رحمه الله - في شرحه قال: المنسوب للجويني!! وكأنه لَم يكنْ متأكدًا، والله أعلم.
    ينقض كلامي هذا شروحات ابن فركاح وغيره، وهي قريبة للجويني قليلاً.
    وبالطبع أنا لا أجزم بهذا، ولكنها خواطر عن الكتاب مع قبول الله تعالى له، ونشره والانتفاع به.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يآسيدي الفاضل لا تعمل على التشكيك
    في ورقات الجويني
    وقد عمد أهل الأصول في مؤلفاتهم على نسبتها لإمام الحرمين
    وكذى طبقات الشافعية المعنية بدراسة علماء المذهب
    وأقوى دليل
    إجماع أهل المشرق والمغرب على أنها للجويني
    ودليل الإجماع هو العكوف على شرحها والعمل على نسبتها إليه
    وأما قولك أنه قد أختصرها بأسلوب لم يُعهد به في زمانه
    طيب وما الغرابة في ذلك ؟؟؟
    هذا هو ديدن إمام الحرمين
    ألم تطلع إلى كتاب البرهان
    ألم تطلع إلى قول ابن السبكي في طبقاته
    انظر ماذا قال
    (أعلم أن هذا الكتاب وضعه الإمام في أصول الفقه على أسلوب غريب لم يقتدي فيه بأحد , وأنا أسمية لغز هذه الأمة لما فيه من مصاعب الأمور...)
    (فمن بال الأولى أن يظهر ابداعه في هذه الورقات )
    وفقكم الله لما يحبه ويرضى

  3. #3

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    قولك: ياسيدي الفاضل لا تعمل على التشكيك في ورقات الجويني!
    أنا ما عملت على التشكيك فيها، بل هو رأي أراه، وقولكم السابق لا يلزم منه رد كلامي، بل هناك كتب كثيرة لم تُعرَف لها مؤلف شُرِحَتْ ونُسبتْ لغَيْر أهلها، وكون الإجماع على شرحها لا يلزم أنها له.
    ثم أنا قلْتُ في أول كلامي: يوجد في القلب شيء من نسبة الورقات للجويني - من غير أدلة.
    وضعي تحتها أو فوقها مائة خط.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يآسيدي الفاضل بارك الله فيكم
    أما قولكم
    (بل هناك كتب كثيرة لم تُعرَف لها مؤلف شُرِحَتْ ونُسبتْ لغَيْر أهلها،)
    هذا لايتأتي مع إمام الحرمين فأن شهرته قد عمت الأرجاء في زمنه ومن بعد موته
    وأما العلماء الذين شرحوا ورقاته فلهم ثقلهم ومكانتهم في المذهب الشافعي على الخصوص والمذاهب الأخرى عامةً
    ونسبة الشرح لهم , هو أمر محفوض لهم سواءً بقولهم أو ممن نقل عنهم أوعمد إلى مُدارسة أقوالهم في تلك الشروح
    ومما يزيد ويؤكد صحة هذه الورقات لإمام الحرمين
    كما أسلفت سابقاً أستشهاد أرباب الأصول بنصوص الإمام المذكورة في ورقاته والعمل على نسبة هذه الورقات للجويني
    ومن هؤلاء
    1// ما ذكره صلاح الدين العلآئي في كتاب تلقيح الفهوم عندما عرف العام , ومن جملة تلك التعاريف تعريف الجويني في الورقات
    إذ قال(وعرفه إمام الحرمين في الورقات (بأنه ما عم شيئين فصاعدا)
    ص(7) من الكتاب
    2// ما ذكره علاء الدين المرداوي في مقدمة كتابه ( التحبير شرح التحرير)
    فقد ذكر رحمه الله تعالى المصادر التي أعتمد عليها في كتابه , ومن جملة تلك المصادر هو متن الورقات
    لأبي المعالي الجويني فقد قال(.. "والورقات " لإمام الحرمين أبي المعالي الجويني , وهو المراد بقولي في المتن أبو المعالي , لاأبو المعالي ابن المنجا الحنبلي , (ج1/20 _21)
    3// ما ذكره القرافي في الفروق عندما تحدث عن الفرق بين قاعدة (من يجوز له أن يفتي ومن لا يجوز له أن يفتي )
    عندم ذكر أنه لابد للمجتهد أن يكون عالما بالقياس وأبعاده , فمن جملة ماذكر في تفصيل المسائلة
    إذ قال(... قال الحطاب في شرح ورقات إمام الحرمين مع المتن , ينقسم القياس إلى .......)
    (ج2/195)
    وأريد أن أوضح أنه من المعروف أن من سلك معركة تحقيق مخطوط , وقد أراد أن يبرهن على صحة نسبة هذا الكتاب لصاحبه تتبع كتب ذلك الفن ونظر هل علماء ذلك الفن نقلوا عنه أم لا ؟؟
    فأن وجد النقل مع ذكر أسم المؤلف كان ذلك خير دليل على صحة النسبة
    وأما قولكم
    ( قولي هذا في القلب فيه شيء وهو من غير دليل)
    أعلم رعاكم الله
    أن قولكم هذا وهي دعوى التشكيك قد تفتح الباب على من أراد يطعن في مؤلفات الإمام ويشكك في نسبتها إليه آخدا من ذلك ذرائع تقلل من علم إمام الحرمين
    وعلى علمك, هذا ترى ليس قولك فقط فهناك من قال أشك في نسبة هذه الورقات لإمام الحرمين
    ولكنه أورد دليل وهو أن الناظر إلى متن الورقات رأى أن المنهج المتبع فيها هو طريق أهل السنة والجماعة , وإمام الحرمين كان على مذهب الأشاعرة , لا ! وله بعض شطحات المعتزلة
    أقول إمام الحرمين أشعري وظهرت في عقيدته شيء من طريقة المعتزلة
    لكنه تاب ورجع إلى مسلك أهل السنة والجماعة فيحتمل أنه قد ألفها بعد توبته
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    بلد العلم والمعرفة المحروسة
    المشاركات
    289

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    أرى أن هذا أمر لا يحتاج إلى بحث طويل فلا تطيلوا النفس فيه حفاظا على وقتكم من الضياع بلا فائدة !!
    فهذه المسألة بلا ثمرة سواء كان هذا الكتيب للجويني أو لغيره
    فأهل العلم من قديم عكفوا على شرحه وتدريسه للمبتدئين مقررين لبعض ما فيه ومعقبين ومصححين للبعض الآخر !
    فحافظا على وقتكما أيها الفاضلان
    .::مجالس الأصوليين::.
    مجالس تسعى للخدمة أصول الفقه وتنقيته من الدخيل عليه والارتقاء بطلابه

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    359

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد النعماني مشاهدة المشاركة
    أرى أن هذا أمر لا يحتاج إلى بحث طويل فلا تطيلوا النفس فيه حفاظا على وقتكم من الضياع بلا فائدة !!



    فهذه المسألة بلا ثمرة سواء كان هذا الكتيب للجويني أو لغيره
    فأهل العلم من قديم عكفوا على شرحه وتدريسه للمبتدئين مقررين لبعض ما فيه ومعقبين ومصححين للبعض الآخر !

    فحافظا على وقتكما أيها الفاضلان
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    معلوم ذلك يآسيدي الفاضل
    ولكن ردي كان حفاظا لحق الجويني رحمه الله تعالى
    على أن يأتي من يعمل على التشكيك في مؤلفاته
    سواءً كتيب كما ذكرت أو غير ذلك
    ودمتم على خير,,,,,,

  7. #7

    افتراضي رد: الورقات... هل هي للجويني؟

    معلوم ذلكيآسيدي الفاضل
    ولكن ردي كان حفاظا لحق الجويني رحمه الله تعالى

    على أن يأتي من يعمل على التشكيك في مؤلفاته
    سواءً كتيب كما ذكرت أو غير ذلك
    لو ترقيت بأسلوبك وكتاباتك أفضل من ذلك لرددتُ عليكِ، ولكن... السكوت خير من الكلام.
    سبحان الله أنا ما شككت، ولا أضعت حق الجويني ليأتي من يقول هذا، سامحك الله، لو تعلمنا أدب الحوار لكان أفضل من تعلم العلم دون حوار.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •