المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القاعدة في العبادات المطلقة أنه لا يجوز أن تخصص بزمان أو مكان معين



ضيدان بن عبد الرحمن اليامي
2009-12-25, 08:44 PM
القاعدة في العبادات المطلقة أنه لا يجوز أن تخصص بزمان أو مكان معين ما دام الشرعلم يرد بذلك ، وهذه القاعدة تنطبق على الاستغفار ، فالاستغفار ورد مطلقًا في جميع الأوقات ،وقد ورد الشرع بالحث على الاستغفار في أوقات معينة ، مثل دبر الصلوات الخمس كما جاء في حديث ثَوْبَانَ ـ رضي الله عنه ـ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللّهِ ، إِذَا انْصَرَفَ من صلاته ، اسْتَغْفَرَ ثَلاَثاً . وَقَالَ : «اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلاَمُ وَمِنْكَ السَّلاَمُ . تَبَارَكْتَ ذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ» . قَالَ الْوَلِيدُ: فَقُلْتُ لِلأَوْزَاعِيِّ : كَيْفَ الإِسْتِغْفَارُ ؟ قَالَ : تَقُولُ : أَسْتَغْفِرُ اللّهَ ، أَسْتَغْفِرُ اللّهَ . رواه مسلم (5/74) ح (1285) وغيره . وكذا في وقت السحر ، قال تعالى : ( وَبِالْأَسْحَار ِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) [الذاريات 18] ، فيقتصر على ذلك في التحديد ويبقى الأمر على إطلاقه . قال تعالى : ( أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُو نَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [المائدة74] . وعن أبي هُرَيْرَةَ ـ رضي الله عنه ـ قال : سَمِعْتُ رسولَ الله ـ صلى الله عليه وسلّم ـ ، يَقُولُ : " والله إنِّي لأسْتَغْفِرُ الله وأتُوبُ في اليَوْمِ أكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً ". رواه البخاري في صحيحه (6307) وتأمل قوله : " في اليَوْمِ " فهو عام يشمل اليوم كله دون تحديد .
أما ما لم يرد الشرع به فلا يجوز تخصيص ساعة معينة أو تحديد وقت معين يحمل الناس عليه بالاستغفار ، وإذا كان المقصود حمل الناس على الاستغفار ودعوتهم إلى ذلك فبغير هذه الطريقة التي تخالف الشريعة ، فالشريعة لها أسرار في سد الذرائع . والله أعلم.

أبو سعيد الباتني
2009-12-25, 09:09 PM
أما ما لم يرد الشرع به فلا يجوز تخصيص ساعة معينة أو تحديد وقت معين يحمل الناس عليه بالاستغفار ، وإذا كان المقصود حمل الناس على الاستغفار ودعوتهم إلى ذلك فبغير هذه الطريقة التي تخالف الشريعة ، فالشريعة لها أسرار في سد الذرائع . والله أعلم.
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل ضيدان
اسمح لي بإضافة فقط:
فإن من ضوابط البدعة أن تكون طريقة في الدين
والطريقة/ عمل بكيفية، وتخصيص لزمن، ومداومة.
والاستغفار الذي ذكرته:
عمل بكيفية.
واختيار لزمن معين
فإن أضاف إليه الملزمون للناس "المداومة"
أصبح بدعة.
وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.

ضيدان بن عبد الرحمن اليامي
2009-12-25, 09:12 PM
بارك الله فيك أخي الكريم أبا سعيد البانتي ..

عبد العزيز بن ابراهيم النجدي
2009-12-25, 09:31 PM
بارك الله فيكم..
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=47351 (http://majles.alukah.net/showthread.php?t=47351)

جمانة انس
2009-12-26, 05:39 AM
القاعدة في العبادات المطلقة أنه لا يجوز أن تخصص بزمان أو مكان معين ما دام الشرعلم يرد بذلك ، وهذه القاعدة تنطبق على الاستغفار ،

أما ما لم يرد الشرع به فلا يجوز تخصيص ساعة معينة أو تحديد وقت معين يحمل الناس عليه بالاستغفار ، وإذا كان المقصود حمل الناس على الاستغفار ودعوتهم إلى ذلك فبغير هذه الطريقة التي تخالف الشريعة ، فالشريعة لها أسرار في سد الذرائع . والله أعلم.





ينبغي الا شارة الى ان عدم الجواز يكون
في حالة تخصيص زمن و منع بقية الا زمان
فيكون قد خص عا ما بدون مخصص
اما اختيار زمن و الا لتزام به او الزام احد به دون منعه لما سواه من الا زمنة
فلا يو جد دليل على القول بالمنع
و من امثلته
تخصبص زمن محدد لتلاوة القران وتعليمه في جداول الدراسة في المدارس
و في في جدول الاذاعات و التلفاز
و تخصيص اهل العلم لزمن معين لتدريس العلم ومداومتهم عليه
فهذا كله يكون من التطبيقات المباحة للعموم
و هو من الا هتمام بالعبادات و تنظيم الو قت في ادائها
و ذلك مما حثت عليه الشر يعة
اما اذا قيل لا يجوز الا في هذا الزمن فهذاهو الممنوع
اذا خصص ما هو عام
اطرح ملا حظتي للنقاش العلمي