تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: هل يستجاب الدعاء ساعة الإجابة حتى لو كان ظلماً ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    Question هل يستجاب الدعاء ساعة الإجابة حتى لو كان ظلماً ؟

    قال صلى الله عليه وسلم: "لا تدعوا على أنفسكم ولا أولادكم ولا أموالكم ؛
    لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب له" رواه مسلم.
    هل يمكن الفهم من خلال هذا النص و امثاله
    انه في ساعة الا جابة
    يستجاب الدعاء مهما كان و لو كان فيه تجاوز من الداعي لحقوقه
    __كان يكون و قع عليه الظلم بمقداردرجة واحدة فيدعو على الظالم بمائة درجة
    __او كان الدعاء خرج ليس من القلب كد عاء الا م لحظة الغضب على ولدها الر ضيع مثلا
    او حتى الكبير
    __او الدعاء دون تركيز
    __و امثاله
    هل يمكن القول ان ساعة الا جابة من لحظات الفضل الا لهي
    لا حدود فيها و لا قيود لاجابة الدعاء
    ام ان هذا من الا مور الغيبية التي نكل الجزم فيها الى علم الله
    ونسال الله ان تغمرنا بر كات ساعة الا جابة
    بسعادة الدنيا و الا خرة
    و ضوان الله و رسوله صلى الله عليه و سلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    للمناقشة؟؟

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    تسجيل حضور للاستفادة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    الحمد لله..وبعد
    سؤال جيد أحسن الله إليك
    الدعاء إذا كان بظلم لا يستجاب
    لكن الحديث متوجه لأب أو أم دعيا على أولادهما
    بسبب إساءة من الولد ونحوها, فلايكون الدعاء حينئذ ظلماً
    فيقع إذا وافق ساعة إجابة, كمثل أم دعت ولدها فرفض إجابتها فدعت عليه
    ويشبهه دعاء أم جريج العابد على ولدها بأن لا يميته حتى يرى وجوه المومسات
    وليس المراد أن أي دعاء مهما غلظ يقع فهذا يتضمن ظلماً أيضاً
    لكن قد تكون الإساءة من الولد بلغت من العقوق قدرا يستحق بموجبه لو دعت عليه بشيء كبير أن يسجاب
    ,وفي حديث عبدالله بن مغفل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم "سيكون أناس من أمتي يعتدون في الطهور والدعاء"
    فكونه اعتداء يقتضي ألا يقره الله ولا يستجيبه
    والله أعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    جزاكم الله خيرا على التو ضيحات المفيدة
    و هناك بعض الا ستفسارات
    --------------------
    الدعاء بان ير يه وجوه المو مسات
    اليس دعاء باثم
    فهل يستجاب الدعاء و لو بالابتلاء بالمعاصي
    -----
    و احيانا يقع الدعاء بسبب بكاء الطفل الر ضيع
    و هذا لا يعتبر ظلما لانه ليس بمكلف
    فهل يقع ام لا لو صادف ساعة اجابة
    ---

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    وجزاكم خير الجزاء وبارك فيكم
    أيّ دعاء يتضمن ظلما لا يجاب مطلقاً لأن الله حرم على نفسه الظلم ,هذا ينبغي أن يكون واضحاً جداً(ويدخل فيه مثالك عن الرضيع)
    وفي الوقت نفسه دعاء المظلوم مجاب في الجملة ولو صدر من كافر
    أما الدعاء على امريء بأن يضله الله, فهذا متصور لأن الله يقول "فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم"
    والله من شأنه أن يعاقب الضال بمزيد ضلال وهذا الجنس من العقوبات أسوأ شيء
    وحينئذ لا إشكال في وقوع الدعاء بأن يريه وجوه المومسات وإن كانت هذه القصة قديمة في بني إسرائيل
    ولا يقع الدعاء على الطفل الرضيع بسبب الدعاء , لما تقدم ذكره

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    الذي يظهر لي من نص الحديث أن الحديث على ظاهره : عن جابر رفعه : " لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ ، لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ " رواه صحيح مسلم (7461) ، وأبو داود ( 1531 تهذيب السنن) وغيرهما .
    فالحديث يدل على النهي عن الدعاء على النفس والمال والولد ، ولو لم يكن للدعاء تأثير ووقوع على النفس والمال والولد لما نهي عنه ، وجاء التوضيح في ذلك " لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب له " فقد يقع الدعاء عقوبة على الأنفس والأموال والأولاد في وقت لا يرد فيه الدعاء والسؤال فيستجاب . قد يدعو على نفسه بالموت والهلاك واللعن ، وقد يدعو على ماله بالتلف والضياع ، وقد يدعو على ولده باللعن والهلاك والحرمان وقد يكون بالموت ـ نعوذ بالله ـ فيستجاب له عقوبة له لعدم استجابته لأمر عدم اللعن على الأنفس والأموال والأولاد وحتى يكون في ذلك الحذر من ممارسة مثل هذا الدعاء .
    فالحديث على ظاهره .
    ولو كان الأمر كما قيل لما كان لهذا النهي من فائدة وبخاصة على النفس والمال والولد . وكم دعا إنسان بمثل ذلك ثم ندم وتحسر .
    قال الحافظ ابن رجب في جامع العلوم والحكم :
    " فهذا كله يدل على أن دعاء الغضبان قد يجاب إذا صادف ساعة إجابة وأنه ينهى عن الدعاء على نفسه وأهله وماله في الغضب .
    وأما ما قاله مجاهد في قوله تعالى : ( ولو يعجل الله للناس الشر استعجالهم بالخير لقضي إليهم أجلهم ) [يونس ] قال : هو الواصل لأهله وولده وماله إذا غضب عليه ، قال : اللهم لا تبارك فيه ، اللهم العنه ، يقول : لو عجل له ذلك لأهلك من دعا عليه فأماته ، فهذا يدل على أنه لا يستجاب ما يدعو به الغضبان على نفسه وأهله وماله ، والحديث دل على أنه قد يستجاب لمصادفته ساعة إجابة " .أهـ
    فلهذا ينبغي الحذر .
    والله أعلم .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    ولو كان الأمر كما قيل لما كان لهذا النهي من فائدة
    الفائدة وفقني الله وإياك واضحة, وهي الرفق والرحمة فهي دعوة للأبوين بالتسامح والصبر على الأولاد
    وهناك فوائد أخرى كثيرة منها (تهذيب المنطق, تغليب المودة, حفظ الأبوين من الندم وما قد يفضي له من محاذير..إلخ)
    والقول بجواز وقوع الدعاء المشتمل على ظلم مخالف للمقاصد العظمى للشريعة, كما أنه مخالف لمعنى اسم الله العدل
    وهو أيضا معارض للأدلة التفصيلية التي سبقت الإشارة لشيء منها,وكذا هو مفض لشيوع الفساد لأن كثيرا من النساء خاصة يقعن في اللعن , ولا يقال بأن ما قلتَه من معنى مستفاد من ظاهر الحديث, فليس في ظاهره سوى التحذير من الدعاء على الأولاد عامة, والغالب أن الآباء الأسوياء لن يدعوا على الولد إلا بسبب إساءة منه, ولكن الدعاء على النفس يختلف, لأن مجرد الدعاء عليها ظلمٌ من النفس قد يقع بموجبها الاستجابة بخلاف الدعاء على الغير فالصورة مختلفة..
    وعلى الله قصد السبيل

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    زيادة في التوضيح ,
    من الأحاديث التفصيلية التي ترد المعنى الذي ذكره الأخ ضيدان حفظه الله ما أخرجه الإمام أحمد بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها, قالوا: إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر"
    وأما الآية التي تفضلت بذكرها فهي تؤكد المعنى الذي أقوله , قال العلامة ابن كثير رحمه الله تعالى في تأويلها :يخبر تعالى عن حلمه ولطفه بعباده أنه لا يستجيب لهم إذا دعوا على أنفسهم أو أموالهم أو أولادهم في حال ضجرهم وغضبهم ، وأنه يعلم منهم عدم القصد بالشر إلى إرادة ذلك ، فلهذا لا يستجيب لهم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    أخي بارك الله فيك ، تأمل سبب الحديث كما ورد في صحيح مسلم :
    " سِرْنَا مَعَ رَسُولِ اللّهِ فِي غَزْوَةِ بَطْنِ بُوَاطٍ . وَهُوَ يَطْلُبُ الْمَجْدِيَّ بْنَ عَمْرٍو الْجُهَنِيَّ. وَكَانَ النَّاضِحُ يَعْتقِبُهُ مِنَّا الْخَمْسَةُ وَالسِّتَّةُ وَالسَّبْعَةُ. فَدَارَتْ عُقْبَةُ رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ عَلَى نَاضِـحٍ لَهُ. فَأَنَاخَهُ فَرَكِبَهُ. ثُمَّ بَعَثَهُ فَتَلَدَّنَ عَلَيْهِ بَعْضَ التَّلَدَّنِ. فَقَالَ لَهُ: شَأَ لَعَنَكَ اللّهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : « مَنْ هذَا اللاَّعِنُ بَعِيرَهُ ؟ » قَالَ : أَنَا . يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ : « انْزِلْ عَنْهُ . فَلاَ تَصْحَبْنَا بِمَلْعُونٍ . لاَ تَدْعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَوْلاَدِكُمْ ، وَلاَ تَدْعُوا عَلَى أَمْوَالِكُمْ ، لاَ تُوَافِقُوا مِنَ اللّهِ سَاعَةً يُسْأَلُ فِيهَا عَطَاءٌ ، فَيَسْتَجِيبُ لَكُمْ ».
    فما ذنب وقوع اللعن على هذه الدابة وما ذنبها لو لم يكن للدعاء على المال من تأثير .
    قال الحليمي في المنهاج مختصر شعب الإيمان :
    "ويدخل في هذا الباب أن يدعو أحد بالشر على من لا يستحقه أو على بهيمة، يروى عن رسول اللهٰ صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلاً في سفره يلعن بعيره، فقال: «من هذا اللاعن بعيره؟ فقال: أنا يا رسول اللهٰ. فقال انزل عنه ، فإنه لا يصحبنا ملعون» فعاجله بالإنزال عنه وهو في الحاجة إليه قائمة، عقوبة له بلعنه .
    ومعنى لا يصحبنا ملعون مدعو عليه باللعن ، لأن الذي أدركته اللعنة . ثم قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : « لا تدعوا على أنفسكم ، ولا على أولادكم ، ولا على أموالكم ، لا تواقعوا من اللهٰ عز وجل ساعة عطاء فيستجاب لكم » ومعنى هذا ، النهي عن أن يدعو الرجل على نفسه ، أو على ماله بالهلاك ، فيعطى ما سأل عقوبة له على دعائه لا إكراماً بالإجابة ، والنهي عن أن يلعن البهيمة فتهلك أو يبيد غيرها ، أو أن تقع بيد الأعداء فيقاتلوه عليها ، وكل ذلك عقوبة له بدعائه لا إكرام له بالإجابة واللهٰ أعلم " . أهـ
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    أخي سددك الله , ليس في سبب ورود الحديث ما تريد,
    لأن دعاءه على البعير :من جنس الدعاء على المال,وهذا قد يستجاب
    لأنه دعاء على نفسه وتقدمت الإشارة للفرق, فيعاقبه الله بها بخلاف الدعاء على الغير بظلم
    لعلك تتأمل هذه الفروق فهذه مقامات جليلة وليس في كلام الحليمي ما يؤيد كلامك
    نعم قد يستجاب دعاء الوالد على ولده من جهة أخرى وهي معاقبة ربانية للابن اقتضت أن تكون معلقة بدعاء الأب
    لذنب ارتكبه هذا الابن, لكن من حيث الأصل :لا يستجاب الدعاء الظالم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    أخي بارك الله فيك : الدعاء على الآخرين ظلماً ليس هو مبحثنا ، إنما بحثنا فيما يملكه الإنسان نفسه ، ماله ، ولده ، فقد يستجاب له على دعائه على نفسه وماله وولده عقوبة لا كرامة .
    أما الدعاء على الآخرين ظلماً وعدواناً فهذا شيء آخر .
    تأمل هذا جزاك الله خيراً وبارك فيك .
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    حياك الله أخا كريما تناقش بعلم وحلم وإني أحبك في الله,,ثم أقول
    الدعاء على الأولاد دعاءٌ على الغير, ولا يحق للوالد أن يظلم ولده لا بالقول ولا بالفعل
    فهذا إثمٌ وسبب للقطيعة,ولو كان يسوغ أن يجاب الدعاء الظالم على الولد لوقع بذلك شر مستطير
    ولكان متضمنا أن يسلم الله بعض عباده ليكونوا تحت رحمة من هو خلوٌ من الرحمة
    فلعلك تتوقف في المسألة ولا تجزم, وقد بينت لك بطلان القول بوقوع الدعاء من ثلاثة وجوه
    1-الأدلة التفصيلية
    2-المقاصد العظمى
    3-النظر العقلي

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    أحبك الله ورفع قدرك أخي ابن العباس ، لاشك أننا نناقش أخانا من باب العلم والفائدة ، أسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد .
    أخي الفاضل :
    سئل شيخنا العلامة عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ :
    أحيانا أقوم بالدعاء على أبنائي الصغار؛ وذلك لكثرة مشاغبتهم داخل المنزل، فهل دعاء الأم مستجاب، مع العلم بأنني أندم فوراً؟
    يخشى من الاستجابة ، فينبغي الحذر ، ينبغي أن لا تدعو عليهم إلا بالخير، فاحذري الدعاء عليهم بالشر، جاهدي النفس، لابد من جهاد حتى يكون الدعاء طيباً لا سيئاً، وأبشر بالخير، لابد من الصبر ولابد من جهاد النفس حتى يكون الدعاء طيباً لا ضاراً.
    http://www.binbaz.org.sa/mat/9459
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    845

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    وسئل رحمه الله :
    هذه الأم السائلة: إذا دعا الشخص على أولاده هل يجاب الدعاء؟
    على خطر ، ينبغي أن لا يدعو ، ينبغي أن يدعو بالخير ، إذا غضب على أولاده لا يدعو عليهم إلا بالخير ، يتقي الله لئلا تصادف ساعة إجابة ، ينبغي للمؤمن الدعوة الطيبة ، وإذا غضب على أولاده يترك الدعاء يدعو لهم بالهداية والصلاة لا يدعو عليهم هذا هو الذي ينبغي له يتحرى الخير.
    http://www.binbaz.org.sa/mat/9696
    واجعَل لوجهكَ مُقلَتَينِ كِلاَهُما مِن خَشيةِ الرَّحمنِ بَاكِيَتَانِ
    لَو شَاءَ رَبُّكَ كُنتَ أيضاً مِثلَهُم فَالقَلبُ بَينَ أصابِعِ الرَّحمَنِ


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    نعم سددك الله وفتح عليك وبارك فيك, هذه الفتوى فيها تحذير عام, وهو حقٌ, وهو في نظري خارج ما نتحدث عنه
    والسؤال الذي يستفتى به ينبغي أن يكون مصوغا كالآتي:
    هل لو دعا الأب على ولده وهو ظالم له يجاب دعاؤه؟ , وكذلك يقال :هو اجتهاد للشيخ رحمه الله ورفع قدره
    والذي أراه حقيقا بالصواب بالنظر للأدلة ما سبق ذكره, والله أعلم
    والله يرعاك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    جزاكم الله خيرا و احسن اليكم
    على ضوء دراستي للمناقشات القيمة التي تفضلتم بها
    مازال عندي بعض التساؤلات
    ارجو ان تجد قبولا للمنا قشة و المدارسة
    فللدعاء مكانة و اهمية و خصو صيات
    --الدعاء على الدابة ظلم لها لا يبيحه كونه يملكها فهي من ماله لكن حدود
    ملكيته لا تسمح له بظلمها بتحميلها ما لا تطيق كذلك الدعاء عليها باللعن يعتبر تعر يضها
    لا شد انواع العذاب من الله تعالى
    --معا قبة الضال بمزيد من الضلال (فلما زاغوا ازاغ الله قلو بهم)
    يختلف عن الدعاء بالابتلاء بالمعاصي الذي يعتبر -وقوعا بالا ثم-
    كرؤية وجوه المو مسات وهذا دعاء باثم و قد ورد انه اجيب لها به
    --كذلك اجابة الدعاء من الو الد ين على الو لد عند ظلمه
    ينبغي ان تكون مقيدة بحدود ظلمه
    اي يستجاب للوالد من دعاءه نسبة بمقدار ظلم الولد
    و لا يستجاب له بدعاء اكبر من مقدار ظلمه
    فميزان العدل مثقال ذرة -حبة خردل
    =ينبغي ان تكون عقو بة الدعاء بحدود الذنب=
    اطرح تساؤلا للد راسة
    ----------------------
    لم لا نعتبر الدعاء ساعة الا جابة تا ثيره كتاثير السكين مثلا
    جعل الله فيها التا ثير على الجرح و القطع
    فلو استعملها انسان بظلم فقتل بها
    كان مسؤولا عن تصرفه
    دون ان يكون اي اعتبار لان الله وضع بها تاثير الذبح
    -------------------------
    كذلك لو صادف ساعات الا جابة فد عا بما لايحق له
    يقع الدعاء و يكون محا سبا عن دعائه بالظلم
    --------------------------------
    و النص و اضح دعاء على دابة يعتبر ظلم لها لا يناسب اساءتها
    اشار النبي انها كانت ساعة اجابة حيث قدتحققت الدعوة فاصبحت الدابة ملعونة
    و امر بترك الدابة و خسرت بر كة صحبتها لهم
    و قد تر كو هامع حاجتهم اليها
    ===================
    اهمية هذا المو ضوع
    اعتقد ان كثيرا من حالات ضياع و فشل الا ولاد
    في دراستهم و امو رهم ومستقبل حياتهم
    سببه
    دعاء الا مهات و الا باء بالسوء في لحظات غضب عابرة
    بما لا يناسب ذنبهم
    من هنا اهمية تحقيق المسالة
    و التنبيه بعد ذلك على ضوء علم يقين على خطورة الا مر
    --------------------
    و احيانا اقول لبعض الا مهات ربما تدعين لا بنك دعوات كر يمة لفترات طو يلة
    ثم تغضبين عليه فتد عين دعوة سوء في لحظة اجابة فتخسرين كل دعوات البر
    كمن جمع مالا ثم احر قه بلحظة
    و اتساءل مع نفسي هل انا مصيبة ام اتألى على الحق بما لايجوز
    ----------
    اللهم فقهنا في الدين و علمنا التأويل بر حمتك يا ار حم الر احمين

  18. #18

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    للإستفادة و تسجيل المرور فقط...

    رحمكم الله و زادكم علما و أدبا و خلقا...ما شاء الله لا قوة إلا بالله...

    و الله إن المرور على حديثكم ليثلج الصدر و ينبىء بقرب انجلاء الظلمة التي أحاطت بأمة الإسلام و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم...

    إن تخاطب شباب الأمة بهذا الرقي الذي يأتي طبعا -لا تطبعا- بتقوى الله تعالى و لزوم غرز نبيه الأمي عليه صلوات الله و سلامه إنما يدلل على أن الدرك الذي عاشتهُ القرونُ الأخيرةُ كان بانسلاخ الأمة من دينها و تنكرها له و لحملته...(فَبِما كَسَبَتْ أَيدِيكُمْ وَ يَعفُو عَن كَثِير)...

    عجل الله بالفرج القريب و أحسن عيشنا و خاتمتنا...

    السلام عليكم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    المملكة العربية السعودية - مدرس بدار الحديث بمكة
    المشاركات
    6,863

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    ما ذكره الأخ ابن العباس وفقه الله من دلالة الأدلة على عدم قبول الدعاء إذا كان ظلمًا وبغيًا من الوالد أوالوالدة على ولدهما =هو الأقرب عند النظر إلى الأدلة المتعارضة (في الظاهر).
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن العباس مشاهدة المشاركة
    من الأحاديث التفصيلية التي ترد المعنى الذي ذكره الأخ ضيدان حفظه الله ما أخرجه الإمام أحمد بسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما من مسلم يدعو الله عز وجل بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث خصال: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها, قالوا: إذًا نكثر؟ قال: الله أكثر"

    أعلى منه: حديث أبي هريرة ررر عند مسلم عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أوقطيعة رحم ما لم يستعجل».. الحديث.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حول اجابة الدعاء ساعة الا جابة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان البخاري مشاهدة المشاركة
    ما ذكره الأخ ابن العباس وفقه الله من دلالة الأدلة على عدم قبول الدعاء إذا كان ظلمًا وبغيًا من الوالد أوالوالدة على ولدهما =هو الأقرب عند النظر إلى الأدلة المتعارضة (في الظاهر).

    أعلى منه: حديث أبي هريرة ررر عند مسلم عن النَّبي صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه قال: «لا يزال يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أوقطيعة رحم ما لم يستعجل».. الحديث.
    كيف نفسر بقية الحالات

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •