تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

  1. #1

    افتراضي ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استعمل الأصوليون والفقهاء كلمة الاعتبار بشكل كبير ..
    ولكن وقفت على هذه الصفحة من كتاب العدة الجزء الرابع ..

    وقول المؤلف معتبر ..
    هل يعني أن انقراض العصر شرط في صحة الإجماع ..؟؟
    أو معنى آخر .........
    فإن كان المعنى هو أنه شرط ..
    فسؤالي : هل هناك من نص من الأصوليين على أن الاعتبار يستعمل بمعنى الشرط ؟؟ ((أتمنى الإحالة على مراجع في ذلك إن أمكن )) ..
    وجزاكم الله كل خير ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    قوله: (معتبر) ليس استعمالا اصطلاحيا، وإنما هو استعمال لغوي، والتقدير (شرط معتبر) بحذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه، كما قال تعالى: {فأهلكنا أشد منهم بطشا}، وهو كثير جدا في كلام العرب، وآخر كلام المؤلف يدل على أن هذا هو مراده؛ لأنه قال: (ثم رجع .... انحل الإجماع) والإجماع لا ينحل بشيء ليس بشرط فيه.

    وهذا الاستعمال أيضا موجود عند الأصوليين؛ قال الشيخ اليعقوبي في نظم الورقات:
    وليس شرط انقراض العصر معتبرا ............. على الأصح أللإجماع تأجيل؟

    والله أعلم.
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,444

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    كما قال أبو مالك وإن كان بعض الشراح يفسر (معتبر) بمشترط مباشرة ومنه قول صاحب الكوكب : ((كقول معتبر أي: مشترط))
    اللهم اغفر لنا وارحمنا وعافنا واعف عنا وأصلح لنا شأننا كله ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز الألمعي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استعمل الأصوليون والفقهاء كلمة الاعتبار بشكل كبير ..
    ولكن وقفت على هذه الصفحة من كتاب العدة الجزء الرابع ..

    وقول المؤلف معتبر ..
    هل يعني أن انقراض العصر شرط في صحة الإجماع ..؟؟
    أو معنى آخر .........
    فإن كان المعنى هو أنه شرط ..
    فسؤالي : هل هناك من نص من الأصوليين على أن الاعتبار يستعمل بمعنى الشرط ؟؟ ((أتمنى الإحالة على مراجع في ذلك إن أمكن )) ..
    وجزاكم الله كل خير ..
    نعم شرط عند أبي يعلى وهو رواية عن الامام أحمد وخالفه تلميذه أبو الخطاب فقال ليس بشرط كما قال الجمهور بهذا .
    قال شيخ الإسلام : ولهذا يحتاج المتدين المتورع إلى علم كثير بالكتاب والسنة والفقه في الدين وإلا فقد يفسد تورعه الفاسد أكثر مما يصلحه كما فعله الكفار وأهل البدع من الخوارج والروافض وغيرهم .

  5. #5

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    إضافتين فريدتين ..

    سؤال :

    هل استعمل الأصوليون بشكل عام .. الاعتبار بمعنى الشرط ؟؟
    غير ما ذكره صاحب الكوكب ..
    بمعنى هل هو مستعمل بكثرة ؟؟

    بانتظار الأحبة ..
    وفقكم الله ..

  6. #6

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر المسعودي مشاهدة المشاركة
    نعم شرط عند أبي يعلى وهو رواية عن الامام أحمد وخالفه تلميذه أبو الخطاب فقال ليس بشرط كما قال الجمهور بهذا .
    شكر الله لك ..
    وعذراً فلم انتبه لإضافتك ..

    ولا زلت بانتظار أي إضافة حول مصطلح الاعتبار ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    417

    افتراضي رد: ما مقصد القاضي أبي يعلى من هذه العبارة ؟؟

    اسمح لي أخي عبد العزيز-أريد توضيح للمساعدة فقط- البحث في مصطلح معتبر هل هو بمعنى الشرط ليس ذا أهمية في علم أصول الفقه ، وهي جزئية ضيقة جدا، ولو استعملت هذا المنهج يلزمك أن تقف على كل تعبير تعبير وتنظر هل هذا التعبير قال به أحد العلماء أم لا؟ فيضيع عليك وقتك في أمر لايستحق إنفاق الوقت فيه.
    إذا كان عندك إشكال علمي فبينه لعل الله ييسر لك من يعينك ، وأهل المجلس فيه الخير والبركة.
    وفقك الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •