تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    السؤال: ينتشر في الآونة الأخيرة في كثير من المنتديات قيام بعض المحسوبين على الالتزام الديني بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ، مثل لون الحجاب ، وصفته ، وإغلاق المحلات أوقات الصلوات ..إلخ
    ويبدأ كل واحد يدلي بدلوه بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ، وكأنها مسابقة مثلاً ،
    وعندما يرد عليهم أحد يتهمونه بالتشدد ، والانغلاق ، وعدم تقبل الرأي الآخر ، ورغم أن أصحاب هذه النقاشات محسوبون على أهل الدين : غالباً ما تخلو هذه النقاشات من الأدلة الشرعية ، أو الاستدلال برأي العلماء ، وعندما يناقَشون في الأمر يقولون : إن هذه مجرد آراء شخصية ، لا علاقة لها بالفتوى ، وما شابه ، وأصبحت هذه النقاشات مصدراً للتناحر ، والبغضاء بين الشباب الملتزم .

    فما هو حكم مناقشة القضايا الشرعية في المجالس المفتوحة بين الناس ؟

    الجواب:
    الحمد لله


    أولاً:
    ما جاء في السؤال هو من القضايا المهمة التي ينبغي التنبيه عليها ، ويمكن أن نقسِّم الأمر إلى مسائل :


    المسألة الأولى : النقاش في مسائل شرعية ثابتة بالنص أو الإجماع .

    المسألة الثانية : نقاش في مسائل اجتهادية ، أدلتها محتملة ، وفيها خلاف بين العلماء .

    المسألة الثالثة : عرض شيء من قضايا الشرع على التصويت .

    أما المسألة الأولى : فيجب أن يُعلم أن ما ثبت فيه نص من القرآن ، أو صحَّ فيه دليل من السنَّة ، أو أجمع العلماء على القول به ، سواء من مسائل الاعتقاد ، أو من الفقه : فإنه لا يجوز لأحدٍ أن يشكك فيها ، ولا أن يجعلها عرضة للنقاش ، لا بين العلماء وطلبة العلم ، ولا - من باب أولى – بين عامة النّاس ، وإنما يُدعى الناس للعمل بتلك المسائل ، وتبني ما فيها من اعتقاد .

    وأما المسألة الثانية : فكثير من المسائل الشرعية وقع فيها خلاف بين العلماء ، من حيث أدلتها ، أو الاستدلال بها ، ومثل هذه المسائل لا بأس بعرضها في المنتديات ليتم النقاش فيها ، والتحاور حولها ، على أن يكون ذلك وفق ضوابط ، وشروط ، منها :

    1. أن يكون النقاش والتحاور فيها مبنياً على الأدلة وأقوال العلماء ، لا بمجرد الهوى أو الرأي الشخصي ، فإنه لا يجوز الكلام في الشرع إلا إذا كان الكلام مبنياً على الأدلة الشرعية.

    2. أن يكون الحوار والنقاش بأدب ، وأن يُبتعد عن فحش القول ، وعن التعصب.

    3. أن لا تُعطى المسائل أكبر من حجمها ، وأن تعطى المسائل المهمة الأولوية في البحث ، والنقاش .

    وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع – وهي المسألة الثالثة – وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها : فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!

    والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ، وليس بعدد الأصوات يُعرف الصواب من الخطأ ، أو الراجح من المرجوح فيها ، بل يُعرف ذلك بنقاش علمي حول الأدلة التي في المسألة ، وكيفية الاستدلال بها للتوصل إلى معرفة حكم الله تعالى .

    نسأل الله تعالى أن يصلح أحوال المسلمين .
    والله أعلم


    المصدر : الإسلام سؤال وجواب
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    السؤال: ينتشر في الآونة الأخيرة في كثير من المنتديات قيام بعض المحسوبين على الالتزام الديني بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ، مثل لون الحجاب ، وصفته ، وإغلاق المحلات أوقات الصلوات ..إلخ اقتباس

    لماذا هذا التجني أختي ربوع الإسلام على كل من يسأل في الدين ويبحث ؟ ألا ترين أختي الفاضلة أن لدينا مشكلة في استقبال المتسائلين والباحثين ونعتهم دائما بالمحسوبين على الدين وأحيانا المارقين وفي الأسوأ الفسقة .
    ألا ترين معي أن صيغة السؤال تنطلق من سجن كبير دس فيه كثير من الأبرياء الذين يريدون أن يتعرفوا على دينهم أكثر ورفضوا أن يأخذوا أقوال بعض العلماء الذين جعلوا المختلف فيه مرجعا كقرآن مقدس ؟ أنا أسأل عن لون الحجاب وأعتبر أن صمت بعض العلماء وعدم تبيين الحقيقة مرفوض ، فلأحسب على الإلتزام الديني إذن حسب سؤالك .
    لا يجب يا أختي - وهذا رأيي- أن نأخذ دون سؤال أو تفكير إلا ما جاء صريحا في قرآن أو سنة وما أجمع عليه علماء الأمة المعتبرين لأن أمة النبي صلى الله عليه وسلم لا تجتمع على ضلالة .
    اعذريني يا أختي واعتبريني تلميذة بين يديك ولكن لا تصنفيني أنني محسوبة على الإلتزام ولا بد من التفكير مليا فيما يخرج من أقلامنا ولا نلقي له بالا لأننا سنسأل عن ذلك .
    دعوا الناس يسألون ويتعرفون بحب على دينهم ولا مجال للطاعة العمياء لما قاله العالم الفلاني أو العلاني إلا بنص أو دليل
    وفقك الله يا أختي وطيب معاذك




  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    أخيتي الفاضلة المُكرمة / زُبيدة ـ وفقكِ الله ورعاكِ وجعل الفردوس مأواك ـ اللهم ربنا آمين ..

    أخيتي الغالية .. أولًا : حياكِ الله تعالى ، فما أنا إلا أختكِ الصغيرة ..!

    وثانيًا : شكر الله لكِ أخية أدبكِ ، وكذا حرصكِ على السؤال في أمور دينكِ ودنياكِ ؛ فقلائل هم نوادر من يحرصون على هذا .. تُشكرين يا أخية ، وأسأل الله أن يزيدكِ من فضله ويغدق عليكِ واسع نعمه ..

    ثالثًا أخية ما ذكرتيه أعلاه لا علاقة له بما سقتُه البتة ، فلو قرأتي المحتوى والمضمون جيدًا ، لوجدتِ أني أقصد من يُناقش في أمور الشرع الثابتة ويُجادل ، دون حُجّةٍ أو برهان ، مُستندًا في ذلك إلى عقله القاصر ، خاليًا من الأدلة الشرعية من الكتاب والسنّة ، مُجادلًا بباطل لأهل الحقِّ أصحاب المنهج الصحيح والجادّة ..

    وبالمناسبة فلستُ صاحبة السؤال أعلاه ؛ إنما أنا ناقلة .. وفي جواب الشيخ الكريم ما يُغني ويُفيد ..
    فقد قسَّم الأمر ووضّح ، وبيَّن وأجلى وفقه الله ..

    ولعلَّ السائل أخذته الغيرة ، لما رأى ما يُطرح على المنتديات (العامة ) وليست (مجالس العلم) من أسئلةٍ لا ينبغي طرحهـا إلا على العلماء وطلبة العلم ، لا بقصد الفتوى ، ولكن بقصد النقاش والمناقشة وتبادل الآراء الشخصية في المسائل الشرعية دون الاستناد إلى الأدلة وأقوال العلماء ..!
    وانظري قوله :
    إن هذه مجرد آراء شخصية ، لا علاقة لها بالفتوى ، وما شابه

    وهذه بالمناسبة كطريقة بعض البرامج التلفاز ؛ حيث تُطرح مسألة من أمور الشرع ، قد - حُسم النِّقاش في أمرها -على عامة الناس جهّال ومُتعالمين ، عبّاد وفجّار ، فترى كُل شخص يُصوّتُ ويدلي بدلوه ويجادل ويُناطح ..
    فهذا يُشبه ذاك ..

    ولاحظي أنه قال :
    بمناقشة القضايا الشرعية المختلفة ويبدأ كل واحد يدلي بدلوه بين مؤيد ومعارض ومتحفظ ،
    ولم يقل : ( السؤال عمّا استشكل من الأمور )
    أو ( السؤال والاستفسار والبحثُ عن أمورٍ سكت عنها العلماء )
    كما هي بُغيتكِ أنت ومُرادكِ ..

    وفقك الله وأراكِ الحقَّ حقًا ورزقكِ اتباعه ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  4. #4

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    وكيف نفرق بين اللون الأبيض و اللون الأسود.
    فالحق جعل الله عليه نور
    والباطل جعل الله عليه السواد .
    والحمد لله الذي جعل العلماء حتى نرجع إليهم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    نعم أخي الفاضل ..
    جزاك الله خيرًا ...
    ولكن ثمّة من طُمستْ أعينهم وعُميت بحجاب هوى النفس ؛ فحال دون رؤية نور الحق الذي هو أصل الفطرة النقية ، التي لم تنتكس بأوهام وخرافات هذا الزمن الكئيب ..
    والله المستعان ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    أختي الفاضلة :
    أظن أن بعض التعابير أشكلت علي لقصور في فهمي ورؤيتي فتقبلي عذري وفقك الله .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    أخيتي ذات الأدب الرفيع والحُسن البليغ / زُبيدة ..

    لا اعذار بين الأخوات : )
    بل أسعدني سؤالكِ وغيرتكِ ومُروركِ المشرِّف ..
    جعلكِ الله للخير سبّاقة ، للجنّاتِ مُشتاقة ...

    وفقك الله ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها


    لقد طرقت مو ضوعا مهما
    وهويذكرني با خطاء كبرى يقع بها بعض اهل العلم
    في البر امج المفتوحة
    - يجمع الناس
    و يسالهم عن رايهم الشخصي في مو ضوع كذا
    و يكون المو ضوع مسالة شر عية
    لا راي فيها و لا قول الا لا هل العلم
    -فير تكب خطا اذ يعلم الناس اعطاء الر اي المز اجي في الا حكا م الشر عية
    -كما يخطىء بحق العلم
    لان عمله سخيف علميا و هو مدعاة للسخرية
    كما لو جمعنا هؤ لا ء و قلنا لهم مثلا

    كم بر ايكم نسبة التخد ير عند جراحة القلب
    لمر يض حاله كذا و كذا
    سيسخرون منا
    لانه لا قيمة لكلامهم و لو اجمعوا على أي رأي

    اذ لا يحكم بهذا الا المختصون
    فامو ر الد ين اعظم من ان نجعلها هكذا لعبة
    و الله يقول ( و يسلموا تسليما)
    ( لا تقد مو ا بين يدي الله و ر سو له)



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    هذا لا يفعله إلا الجُهّالُ في الغالب ـ وإن حُسب على أهل العلم أو قيل عالم ـ
    إنما هو من (المثقفين) بالمفهموم الدارج لهذا المصطلح ..

    إنمّا ( العالم الربّاني ) الذي أخذ علم الكتاب والسنة عن مصادره الصحيحة لا يفعله ؛ لعلمه بخطورة الأمر وشناعته ..
    التصويت على أحكام الدين من جميع فئات الناس عالمها وجاهلها ..!
    الله المستعان ..!

    (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرًا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )

    قال الشيخ في جوابه :
    وأما التصويت على شيء من مسائل الشرع ، وفتح المجال لكل إنسان ليقول رأيه فيها : فهو أمر مرفوض ، والناس فيهم المسلم والكافر ، والطائع والعاصي ، والعالم والجاهل ، والكبير والصغير ، فكيف تُعرض أحكام الله تعالى على هؤلاء جميعاً ليصوتوا على ما يرونه مناسباً أن يكون هو شرع الله ؟!
    والأحكام الشرعية لا تثبت بهذا الأسلوب ..
    شكر الله لكِ مروركِ ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    73

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيشناق الأمازيغي مشاهدة المشاركة
    وكيف نفرق بين اللون الأبيض و اللون الأسود.
    فالحق جعل الله عليه نور
    والباطل جعل الله عليه السواد .
    والحمد لله الذي جعل العلماء حتى نرجع إليهم
    بارك الله فيك , الرجوع ثم الرجوع إلى العلماء .
    وشكرا لصاحبة الموضوع وبارك الله فيك

  11. #11

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    أختي الفاضلة المباركة: ربوعُ الإسلام ..
    نقلتِ فأجدتِ .. بارك الله فيكِ، وزادكِ أدباً وعلماً وعملاً ..
    وجعلنا وإياكم ممن يحسنونَ صُنعاً ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    700

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربوع الاسـلام مشاهدة المشاركة
    التي لم تنتكس بأوهام وخرافات هذا الزمن الكئيب ..


    بارك الله فيكم ، هل قول القائل : [ الزمن الكئيب ] من باب قول الله عز وجل : { في يوم نحس مستمر } ، أم يعتبر هذا من سب الدهر ؟
    [ نرجو من كل مسلم ومسلمة دعاء الله عز وجل بشفاء أخي وشقيقـى من المرض الذي هو فيه ]

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    الأخ المكرم / أبو يوسف ..
    جزاك الرحمن خيرًا وبارك فيك ..

    أخيتي القريبة من القلب / طويلة علم حنبلية ..
    أقول لما قلتِ : آمين ..
    ولكِ بمثل بل وأكثر ..
    وأسأل الله أن يجعلكِ للعلم الشّريف حافظة ، به عاملة ، له بحقٍّ داعية ..
    كما يُحبُّ ويرضى ..
    ويرزقنا وإياك الإخلاص في الأمر كله ..
    وبالمناسبة فإني أُحبّكِ في الله ..

    أخي المكرم / صدى ..
    بورك فيك ورُزقت الصواب والسير على الجادّة ..

    أما عن الجواب فلا أعلم ، ولعله إن قُصد الدهر بذاته يكون من السب المنهي عنه ..
    وإنّما لما سقتُ العبارة فإن المقصود أحداثُ الأمة في هذا الزمن التي تبعث الحزن والغيرة في قلب كلّ موحد ..
    وكذا كثرة الأوهام والخرافات التي ابتلينا بها ..

    يقول د/ مصطفى السباعي :
    (لم تعش الإنسانية في مختلف عصورها كما تعيش اليوم تحت ركام ثقيل من الأوهام والخرافات بالرغم من تقدم العلم وارتياد الفضاء)

    والحمد لله رب العالمين ..
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    84

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    العنوان جميل ,لكن المضمون ضعيف جدا . فمعذرة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالمؤمن بن علي مشاهدة المشاركة
    العنوان جميل ,لكن المضمون ضعيف جدا . فمعذرة
    هل يمكن تو ضيح جوانب الضعف من وجهة نظرك
    و اهم ملاحظاتك
    حيث ان المو ضوع مهم فعلا
    فكيف يدرس برايكم
    وجزاكم الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    34

    افتراضي رد: حكم النِّقاش في المنتديات في مسائل الشّرع ، والتَّصويت عليها

    العنوان جميل ,لكن المضمون ضعيف جدا . فمعذرة
    باركَ الله فيكَ أخي المكرم ..
    وضح لنا جوانب الضعف في الموضوع ، كما أفدنا بما عندك من زيادة أخي الكريم ..
    كما قالت الأخت جمانة ..
    وفقك الله ...
    إِنَّهُ مَنْ يَّتَّقِ ويَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ المُحْسِنِينَ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •