تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24

الموضوع: إلى الأصوليين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي إلى الأصوليين

    اخوانى بارك الله فيك
    طلب للمهتمين بأصول الفقه أن يدلوا بدلوهم فى كيفية دراسة هذا العلم بدون التوسع فى قضايا المتكلمين و كيف يسلم المرء منها.
    و أن يضعوا لنا منهجا علميا لطالب العلم الجاد من البداية حتى التخصص فى هذا العلم.

    و جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    اخوانى بارك الله فيك
    طلب للمهتمين بأصول الفقه أن يدلوا بدلوهم فى كيفية دراسة هذا العلم بدون التوسع فى قضايا المتكلمين و كيف يسلم المرء منها.
    و أن يضعوا لنا منهجا علميا لطالب العلم الجاد من البداية حتى التخصص فى هذا العلم.
    و جزاكم الله خيرا
    انظر في هذا الرابط

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30639

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    بارك الله فيك أخى التقرتي .. و قد قرأت لك هذه المشاركة قبل أن أقوم بعمل موضوع جديد و قد كانت مشاركتك هى الحافز لهذا الموضوع.. حيث أنى أردت أن يكون الموضوع للمهتمين بعلم أصول الفقه فقط حيث أنى وجدتك كتبت ثلاثة كتب فقط لدراستها فى هذا العلم الواسع ..و أنا أسعى لمعرفة منهج كامل للإلمام بهذا العلم حتى يصل الطالب إلى مرحلة التخصص.
    و لو قام أحد المشرفين بضم مشاركتى لموضوعك فلا بأس..
    جزاك الله خيرا

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخى التقرتي .. و قد قرأت لك هذه المشاركة قبل أن أقوم بعمل موضوع جديد و قد كانت مشاركتك هى الحافذ لهذا الموضوع.. حيث أنى أردت أن يكون الموضوع للمهتمين بعلم أصول الفقه فقط حيث أنى وجدتك كتبت ثلاثة كتب فقط لدراستها فى هذا العلم الواسع ..و أنا أسعى لمعرفة منهج كامل للإلمام بهذا العلم حتى يصل الطالب إلى مرحلة التخصص.
    و لو قام أحد المشرفين بضم مشاركتى لموضوعك فلا بأس..
    جزاك الله خيرا

    هناك الكثير من الكتب في علم اصول الفقه و لو حاول الطالب قراءتها سيضيع وقتا ثمينا.


    لكن هناك كتابين جامعين لعلم الاصول هما جمع الجوامع للسبكي و مختصر التحرير و شرحه للامير.

    مراقي السعود نظم نظمه صاحبه على جمع الجوامع و حواشيه فحذف منه كل ما ليس له علاقة بهذا العلم فكان نظما جامعا خال من تعقيدات علم الكلام. و الناظم مالكي اما جمع الجوامع فكاتبه شافعي فكأنك بدراسته جمعت بين اصول المالكية و الشافعية اما اصول الحنابلة فهي قريبة جدا منهما.

    لذلك ان اتقنت هذا النظم فستتقن بحق اصول الفقه. و قبل الشروع فيه لا بد من التدرج مرورا بمتن الورقات و مذكرة اصول الفقه للشنقيطي رحمه الله و الأصول من علم الأصول محمد بن صالح العثيمين رحمه الله .

    يبقى بعد دراسة هذا النظم دراسة بعض الكتب الاخرى مثل الاستدلال عند الاصوليين للكفراوي و مفتاح الوصول التلمساني الكتاب الاول يعطيك فكرة شاملة على الاستدلال و الثاني يعطيك تطبيقا عمليا لاصول الفقه. بالنسبة للقياس فنظم مراقي السعود جمع كل ما فيه.

    بعدها لا بد من دراسة مقاصد الشريعة - لم يشرحها جيدا صاحب المراقي و هي علم بحد ذاته - لهذا هناك كتابين الاول للشاطبي الموافقات و كتاب حديث بعنوان مقاصد الشريعة الإسلامية وعلاقتها بالأدلة الشرعية.

    عندك كتابين ايضا يستحسن الاطلاع عليهما و هما تخريج الفروع على الأصول عند الأصوليين والفقهاء و تمكين الباحث من الحكم بالنص بالحوادث.


    يمكنك بعد هذا النظر في كتاب ارشاد الفحول للشوكاني و ان كان كتاب على طريقة علم الكلام الا انه مختصر فيعطيك نظرة اخرى كذلك يمكنك النظر في مختصر بن الحاجب.

    بعد دراسة كل هذا لا بد من التركيز على بعض المواضيع و دراستها وحدها بالبحث و هي الخاص و العام ، المطلق و المقيد ، ارشاد الفحول يختصرها لكن الاحسن البحث فيها فعليها تدور اغلب المسائل

    بعد دراسة كل هذا لا بد من المرور للناحية التطبيقية و لهذا لا بد من دراسة كتاب بداية المجتهد لابن رشد فهو يعطيك الرابط بين اصول الفقه و اختلاف الاصوليين.


    بعدها لا بد من دراسة بعض المسائل في اختلافات العلماء اصوليا لتثبيت هذا العلم.

    و لهذا طبق ما تعلمته في اختلافات الشيخ الالباني مع الجمهور مثلا مثل مسألة صلاة التراويح و صيام يوم السبت و ما شابهها

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    بعض الكتب التي ينصح بمطالعتها :

    إعلام الموقعين عن رب العالمين بن القيم
    الإحكام في أصول الأحكام الآمدي
    الإحكام في أصول الأحكام بن حزم
    معراج المنهاج شرح منهاج الوصول إلى علم الأصول البيضاوي
    مختصر منتهى السؤل والامل في علمي الاصول والجدل
    رفع الحاجب عن مختصر ابن الحاجب السبكي
    البحر المحيط الزركشي ( ارشاد الفحول اختصار شديد له)
    التحبير شرح التحرير في أصول الفقه (كتاب جامع لكنه صعب)
    التقرير والتحبير لابن أمير الحاج (شرح ثاني لمختصر التحرير)
    المستصفي الغزالي ( اسلوب سهل)
    شرح مختصر الروضة (كتاب اسلوبه سهل)
    فواتح الرحموت ( اصول الحنفية)
    نفائس الأصول في شرح المحصول القرافي
    التمهيد في تخريج الفروع على الأصول الاسنوي

    الحديث حجة بنفسه للألباني

    النّفي والإثْبَاتُ عِنْدَ الأصُوليّين رسالة محمد سالم ولد محمد


    و بالطبع الرسالة للشافعي رحمه الله.


    هناك اختصار لارشاد الفحول لمن يريد المرور على اهم المسائل :

    تحصيل المأمول مختصر إرشاد الفحول



    هذه كتب ينصح بها بعد التمكن و لا يستحسن الابتداء بها ما عدا الرسالة للشافعي و الله اعلم

  6. #6

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    الكتب النافعة في أصول الفقه والبعيدة كل البعد عن طريقة المتكلمين هي:
    1- الرسالة للإمام الشافعي.
    2- كتاب لابن القصار المالكي في الأصول .
    3- الفقيه والمتفقه للخطيب البغدادي.
    4- السنة لابن نصر المروزي. وهوكتاب نافع جدا تكلم عن بعض مباحث الأصولين.
    5- كتاب الناسخ والمنسوخ لابن شاهين وكذلك للحازمي .
    هذه من الكتب النافعة لاسيما انها للمتقدمين وغيرها من الكتب.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    لا يخدعنك بعضهم فعليك بمراقي السعود و شارحه هو الشنقيطي رحمه الله صاحب اضواء البيان عالم سلفي اعترف له الجميع بالعلم.


    و الكتاب مدحه اكثر من عالم فلا يشغلنك عنه احد.


    و شارحه الصوتي احمد حطيبة فقيه الاسكندرية و هو عالم سلفي معروف شرح المغني و المجموع و منار السبيل.


    و محقق نثر الورود في مراقي السعود هو محمد سالم عطية تلميذ الشنقيطي عالم كبير رحمه الله مشهود له


    فكما ترى الكتاب مزكى من الجميع

    اما من ظن ان كتب المتقدمين جمعت هذا العلم فهو واهم فقط و لا علاقة له باصول الفقه فتنبه لذلك

  8. #8

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    ياأخ التقرتي الأخ طلب كتب الأصول المجردة من علم الكلام وأنا ذكرت له هذه الكتب التي لم يذكرها الأخوة وهي شبه غير معروفة عند طلاب العلم وهي متعلقة بالأصول أيما تعلق ثم قلت وغيرها فاهم هديت الرشد.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ياأخ التقرتي الأخ طلب كتب الأصول المجردة من علم الكلام وأنا ذكرت له هذه الكتب التي لم يذكرها الأخوة وهي شبه غير معروفة عند طلاب العلم وهي متعلقة بالأصول أيما تعلق ثم قلت وغيرها فاهم هديت الرشد.

    دعك من هذا فنحن ممن نأخد النصائح من العلماء فنصحت الاخ بما نصح به علماء كثيرون.

    و انصحك ان تفعل نفس الشيئ ان تأخد بنصائح العلماء فلن تجد احسن منهم ناصحا.

  10. #10

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    ونحن كذلك نأخذ النصائح من العلماء .وإياك أن تتنقص من العلماء المتقدمين فتزل. لان هذا ظاهر من تصرفاتك فإذا كنت تقدر العلماء المعاصرين فقدر المتقدمين. وحاول أن تتجرد دائما للحق.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    ونحن كذلك نأخذ النصائح من العلماء .وإياك أن تتنقص من العلماء المتقدمين فتزل. لان هذا ظاهر من تصرفاتك فإذا كنت تقدر العلماء المعاصرين فقدر المتقدمين. وحاول أن تتجرد دائما للحق.

    [b]
    الذي لم تفهمه اخي ان العلماء المتأخرين على طريق العلماء المتقدمين و من ينقل لك العلم إلا هم ! ام انك تظن انك اعلم من العلماء المعاصرين باحوال السلف ؟


    و لا نحتاج تهمك اعرف جيدا حق السلف و اعرف جيدا حالك.


    اظن اني قد ذكرت من قال بما قلته الشنقيطي رحمه الله و تمليذه و احمد حطيبة اذن عندك ثلاث علماء على الاقل فأين مصدرك اخي ؟

    الذي يسمعك يظنك تفردت بمذاهب السلف و ان العلماء اليوم خالفوهم ، لقد طلبت منك اكثر من مرة هات قول عالم يقول بقولك، او انه رأي ارتأَيته وحدَك ؟ ان كان رأيك فاعذرنا لا نأخذ الاراء من من لم يشهد له بالعلم.



    و السلام عليكم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    بارك الله فيك أخى التقرتي
    هل دراسة كتاب مثل جمع الجوامع و صاحبه شافعى يؤثر بعد ذلك على دراسة أصول الحنابلة ؟و ما هى أهم كتب الحنابلة فى الأصول؟
    و كيف يدرس الطالب أصول مذهب غير مذهبه.. ؟

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أخى التقرتي
    هل دراسة كتاب مثل جمع الجوامع و صاحبه شافعى يؤثر بعد ذلك على دراسة أصول الحنابلة ؟و ما هى أهم كتب الحنابلة فى الأصول؟
    و كيف يدرس الطالب أصول مذهب غير مذهبه.. ؟

    اصول المالكية و الشافعية و الحنابلة متشابهة تقريبا


    لكن كتاب جمع الجوامع مختصر جدا لذلك ينصح بدراسة حواشيه او الشروح عليه و لهذا الكتاب العديد من الشروح و النظم.


    من النظم الكوكب الساطع للسيوطي و شرحه كذلك

    و مراقي السعود بشرح الشنقيطي و هذا هو المشهور اليوم لسهولته و بعده عن تعقيدات اهل الكلام. و صاحبه مالكي اذن المتن جمع مذهبين.

    اما ان اردت متنا حنبليا فعليك بمختصر التحرير و تجد عليه شرحا صوتيا للعثيمين رحمه الله لكنه غير كامل.


    انصح بمراقي السعود لان شارحه الشنقيطي عالم سلفي و له شرح صوتي لاحمد حطيبي و مذهبه قريب من الحنابلة بهذا تكون جمعت اكثر من مذهب في نفس الدراسة

    اصول الحنابلة و المالكية قريبة جدا اقرب ما يكون لو نزعت عمل اهل المدينة و بعد الامور الطفيفة وصلت لنفس الاصول و في كل الاحوال دراسة اصول الفقه تهتم بكل الاصول و ليس لمذهب معين فقط يبقى الامر في الترجيحات و الاختلافات ستلاحظها في الشروح فهم يذكرونها

    و الله اعلم

  14. #14

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    أنت مشكلتك أنك تنظر من زاوية واحدة ومن عين واحدة يااخي من قال لك خذ برأيي هذا المنتدى للحوارات العلمية ،وأما قولك عني لا أذكر المصادر فهذ دليل أنك تنظر من عين واحدة ، ياأخي ذكرت من العلماء الذين ينتقدون طريقة المتكلمين والأصوليين المتأخرين منهم على سبيل المثال :
    السجزي من علماء القرن الرابع في رسالته لاهل زبيد.
    ابن القصار المالكي في رسالته الأصولية.
    الصنعاني في كتابه مزالق الأصوليين.
    وغيرهم ممن له كلام مفرق ليس مجموعا في كتاب واحد .
    أخيرا : انظر للحجة لا للقائل ثم من أنت حتى تنصب نفسك حكما على الخلق حينما تقول لم يشهد لك بالعلم.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    أنت مشكلتك أنك تنظر من زاوية واحدة ومن عين واحدة يااخي من قال لك خذ برأيي هذا المنتدى للحوارات العلمية ،وأما قولك عني لا أذكر المصادر فهذ دليل أنك تنظر من عين واحدة ، ياأخي ذكرت من العلماء الذين ينتقدون طريقة المتكلمين والأصوليين المتأخرين منهم على سبيل المثال :
    السجزي من علماء القرن الرابع في رسالته لاهل زبيد.
    ابن القصار المالكي في رسالته الأصولية.
    الصنعاني في كتابه مزالق الأصوليين.
    وغيرهم ممن له كلام مفرق ليس مجموعا في كتاب واحد .
    أخيرا : انظر للحجة لا للقائل ثم من أنت حتى تنصب نفسك حكما على الخلق حينما تقول لم يشهد لك بالعلم.

    نتكلم عن كتب و الكتب لا يحكم عليها الا اهل الاختصاص اظن الامر واضح فهات واحدا من اهل الاختصاص حكم كما قلت ؟


    اظن الامر منطقي جدا الا اذا كنت مختصا في اصول الفقه ؟


    اما رسالة الصنعاني فمشهورة و جانب فيها الصواب و اقل طالب علم يدرك ذلك.


    نحاسبك بقول عالم واحد قلنا واحد اظن ان الامر سهل جدا هات عالم قرأ مثلا مراقي السعود او ارشاد الفحول و قال هذاين الكتابين لا يصلحا لشيئ . اظن الامر سهل جدا ام انه لا يوجد من قال بهذا ؟


    ان كان قولك انت وحدك فقط في الكتابيين, فاقول لك قرأتهما و هما من اجود ما كتب في العصر الاخير فرأيي مناقض لرأيك إلا ان رأيي من رأي علماء هذا العصر و كل من قرأ الكتابين و انت من من العلماء لهم رأي يوافق رأيك ؟


    نحن في الانتظار من القائل غيرك بنفس ما قلته في الكتابين و السلام عليكم

  16. #16

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    أظن ان الحوار معك سيطول ، ثم لم أقل ان الكتابين ليس فيهما فائدة فلايخلو كتاب من فائدة لكني اقول أن الكتابين فيهما مباحث ليست طيبة .والسلام .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوإبراهيم المحيميد مشاهدة المشاركة
    أظن ان الحوار معك سيطول ، ثم لم أقل ان الكتابين ليس فيهما فائدة فلايخلو كتاب من فائدة لكني اقول أن الكتابين فيهما مباحث ليست طيبة .والسلام .

    احاسبك بالمبحث الذي ليس بطيب في كتاب نثر الورود للشنقيطي رحمه الله


    و ارجوا ان لا تطعن في الشيخ فما علمنا عنه إلا خيرا


    ننتظر اثبات دعواك و الكتاب بين ايدينا بأكثر من طبعة ، نحن في الانتظار

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    49

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    ليتك تخبرنا عن أفضل طبعات تلك الكتب .. و حواشيها و شروحها إن لم يكن فى ذلك حرج

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    1,592

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قسورة السلفى مشاهدة المشاركة
    ليتك تخبرنا عن أفضل طبعات تلك الكتب .. و حواشيها و شروحها إن لم يكن فى ذلك حرج

    عنوان الكتاب: نثر الورود شرح مراقي السعود (المجمع)
    المؤلف: محمد الأمين بن محمد المختار الشنقيطي
    المحقق: علي بن محمد العمران
    حالة الفهرسة: غير مفهرس
    الناشر: مجمع الفقه الإسلامي بجدة - دار عالم الفوائد
    سنة النشر: 1426
    عدد المجلدات: 2
    رقم الطبعة: الأولى
    عدد الصفحات: 838
    الحجم (بالميجا): 11
    نبذة عن الكتاب: آثار الشيخ العلامة محمد الأمين الشنقيطي (5)
    استملاه وجمعه تلميذه : أحمد بن محمد الأمين بن أحمد الشنقيطي
    إشراف الشيخ : بكر بن عبد الله أبو زيد

    http://www.waqfeya.com/book.php?bid=2272



    نثر الورود علي مراقي السعود شرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
    تحقيق و اكمال تلميذه محمد ولد سيدي ولد حبيب الشنقيطي
    توزيع دار المنارة
    الطبعة الاولي

    http://www.archive.org/details/nathrelouroud



    و شرحه الصوتي لاحمد حطيبة :


    http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...scholar_id=451

  20. #20

    افتراضي رد: إلى الأصوليين

    السلام عليكم

    إذا أردت التدرج في أصول الفقه وقواعده , فعليك بهذا المنهج:
    1/ اقرأ كتاب (الأصول من علم الأصول) لابن عثيمين , واستمع إلى شرح الشيخ , واحفظ التعريفال , وقيد ماتحتاجه
    2/اقرأ (القواعد والأصول الجامعة) لابن سعدي
    3/ اقرأ (قواعد الأصول ومعاقد الفصول) لصفي الدين عبدالمؤمن الحنبلي , مع شرحه (تيسير الوصول إلى قواعد الأصول) لعبدالله الفوزان
    4/ اقرأ (التأسيس في أصول الفقه) لمصطفى سلامة , مع ترك قراءة المقدمة المنطقية
    5/ اقرأ (معالم أصول الفقه) لمحمد الجيزاني
    6/ اقرأ (الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية) لمحمد البورنو
    7/ اقرأ (روضة الناظر وجنة المناظر) لابن قدامة , مع عدم قراءة المقدمة المنطقية , وضمن هذه القراءة بقراءة (مذكرة أصول الفقه) لمحمد الأمين الشنقيطي , بابا بباب جنبا بجنب
    ثم اقرأ المطولات في ذا العلم


    8 الترتيب من (1) إلى (7) ترتيب مقصود.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •