تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

  1. #1

    افتراضي اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شيوخنا الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لي شرف عظيم ان اكون من بين هذه النخبة الطيبة المباركة ....
    استقي من علمهم و اطلب من فهمهم
    لدي مسألة عارضة في احكام الإمامة
    من أولى الناس بالإمامة
    الاحسن وجهاً
    ما اقوال العلماء في معنى الاحسن وجهاً
    ؟؟؟؟؟؟؟

    حفظكم الباري ورعاكم
    بوركتم

  2. #2

    افتراضي رد: اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

    هذا عند السادة الأحناف ، ويريدون به جميل المنظر ومن وهبه الله حسنا في المظهر ، ولم يرد به ما يصلح أن يستند عليه في الكتاب والسنة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

    بارك الله فيك أخي الكريم
    ( أحسن وجهاً )
    يقصد بها ( أي أكثرهم تهجدا زاد في الزاد )كما ذكر صاحب الدرر المختار وهو لدى ( الأحناف )
    وذكر صاحب السبل رحمه الله أنه ورد في هذا حديث وهو ضعيف كما في ( 2/28 )
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلا ومرحبا بك أخي أباغانم
    الأحسن وجها عند الأحناف كما ذكر الأخ وليد - وفقه الله وبارك فيه
    وعند الشافعية كما ذكر الأخ أبو عبدالله - وفقه الله ورعاه
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #5

    افتراضي رد: اقوال العلماء في معنى ( الاحسن وجهاً )

    ما شاء الله عليك يا شيخ عامر
    جمعت بين القولين ..
    مع أنه يظهر لي أن من ذكر هذه الصفة من الأحناف يريد حسن المظهر والشراح أولوا ذلك كأنهم يلتمسون العذر لقائله ، ولو أراد القائل قيام الليل لذكره دون تلميح لا سيما أنه صرح بما لا يصرح به ، كذلك لو أراد قيام الليل لقدمه ولما أخره . وهم ذكروا أمورا عجيبة غريبة من ذلك الصفة التي يستحيى من ذكرها وهي بعد هذه ، وأقول بأنها عجيبة غريبة ، لأنها مستحيلة التطبيق ، فلا أدري كيف ذكروها ؟ !

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •