تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: صارف عن التحريم لحديث أم سلمة فيما يجتنبه المضحي .. لم أر من ذكره من أهل العلم

  1. #1

    افتراضي صارف عن التحريم لحديث أم سلمة فيما يجتنبه المضحي .. لم أر من ذكره من أهل العلم

    مع أني لا أود تكرار موضوعاتي حيث كنت كتبت الموضوع قبل أيام في الملتقى الصديق ، وللإخوان هناك مداخلات ، وطلبا للفائدة من الإخوان الكرام ، صحبت الموضوع معي إلى هذا المجلس المبارك ، بأمل الاستزادة راجيا من الإخوان المشاركة والمدارسة .
    والذي رأيته في ذلك ما ذكره الإمام الشافعي رحمه الله بأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بالهدي ولم يرد عنه أنه أمسك عن شيء أو أمر به .. الخ . ويظهر بُعد هذا الاستدلال للفوارق بين الهدي والأضحية ، على أن مشروعية الأضحية في أيام الحج والأمر بالإمساك عن الشعر والظفر لمريد الأضحية يشعر المرء بأن من مقاصد الشريعة أن يكون المسلمون في أرجاء الدنيا على صلة بروح الحج وشعائره ، تذكيرا للأمة بعظم هذا الوقت الجليل .
    على كل حال لا أطيل في هذا ، وأدخل في صلب الموضوع .
    من المعلوم أن الراجح من قولي أهل العلم أن الأضحية سنة ، فأقول : إنه لا يترتب على مخالفة أحكام النافلة الخارجة عنها إثم ، بخلاف ما هو منها فإنها لا تجزئ كما في حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء البين عورها ، والمريضة البين مرضها ، والعرجاء البين ضلعها ، والكسيرة التي لا تنقي " رواه الخمسة ، وقال الترمذي : حسن صحيح ، وصححه النووي . وقد أجبت في الملتقى الصديق عن بعض الإشكالات في هذا كالتسبيح في صلاة النافلة والطهارة لها والضحك فيها .
    ومنطلق ذلك أن البعد عن الإثم وتجنبه أولى من فعل النافلة ، وقد رأيت أن مشايخنا الأجلاء يفتون بأن الإنسان يمضي في أضحيته ، وهو آثم بأخذ شعره أو أظفاره ، وقد سُئلت أن امرأة كانت تريد أن تضحي وأنها احتاجت لقص شعرها ، وكانت تقول بأنها تريد أن تترك الأضحية لكي لا تأثم ! وهي وجهة صحيحة ، فإن السلامة من الإثم أولى من فعل النافلة ، ولم أر في أحكام الشريعة أن الشارع رغب بنافلة ثم رتب إثما عليها ، بل حتى لو خالف الإنسان وضحى بعوراء بينة العور فإن غاية ما في الأمر أن الأضحية لا تجزئ فقط ولا يأثم بذلك . إذ هي كلها نافلة فكيف يقال بأنه يأثم .
    وللفائدة فإن جمهور أهل العلم كمالك والشافعي حملوا النهي على كراهة التنزيه ، وذهب أبو حنيفة إلى أنه لا كراهة في ذلك وأنه لا بأس بأخذ الشعر والظفر ، وأما الإمام أحمد وإسحاق فحملوا النهي على التحريم .
    والذي يظهر والله أعلم بأن حمل الحديث على كراهة التنزيه أولى وألصق بأصول الشريعة وقواعدها .
    كما أنه قد ذهب بعض أهل العلم إلى وقف الحديث على أم سلمة رضي الله عنها ، قال الدارقطني رحمه الله : الصحيح أنه موقوف . اهـ ورواية الرفع أولى مع الحاجة إلى مزيد البحث في وقف الحديث أو رفعه .
    ويمكن الذهاب إلى الموضوع في الملتقى الصديق على هذا الرابط .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قالون .

    بارك الله فيكم .

  3. #3

    افتراضي

    بارك الله فيك وسدد خطاك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: صارف عن التحريم لحديث أم سلمة فيما يجتنبه المضحي .. لم أر من ذكره من أهل العلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله بن عبد الله مشاهدة المشاركة
    ولم أر في أحكام الشريعة أن الشارع رغب بنافلة ثم رتب إثما عليها ، بل حتى لو خالف الإنسان وضحى بعوراء بينة العور فإن غاية ما في الأمر أن الأضحية لا تجزئ فقط ولا يأثم بذلك . إذ هي كلها نافلة فكيف يقال بأنه يأثم [/url][/size][/font][/center]
    بارك الله فيكم

    ألا يشكل على هذه الحيثية نافلة العمرة فهي عبادة تلزم بالشروع
    فالمرأة والرجل قد يقول : لا أريد أن أدخل في النسك وأنا آثم إن لبست مخيطا أو قصصت شعري فكم من الناس يذهب إلى جدة ولا يأخذ العمرة بسبب ذلك
    وكذلك الأضحية هي عبادة يجب الالتزام بما أمر الله

    لكن ما يرد أيضا : هو أن العبادة لا تلزم إلا بالشروع ونية الدخول فمثلا الإحرام إذا نوى المعتمر أن يعتمر فهذه النية لا تلزمه إلا إذا نوى الدخول وما دام أنه لم ينو لم يؤخذ بنيته ولا يترتب على شيء
    وكذلك لو نوى أن يصلي أو نوى أن يتصدق كل هذا لا تُلزمه هذه النية شيئا

    فلو قيل كذلك الأضحية إذا نوى أن يضحي في يوم العيد فلا تُلزمه هذه النية شيئا مادام أنه لم يشتر الأضحية ويعينها أو ينذره نذرا واجبا ويتلفظ به
    فمتى ما اشترى هذه الأضحية وجبت عليه
    فإن قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا أراد أحدكم أن يضحي ...) الحديث
    فكيف تجيبون عليه ؟
    للكلام بقية....

  5. #5

    افتراضي رد: صارف عن التحريم لحديث أم سلمة فيما يجتنبه المضحي .. لم أر من ذكره من أهل العلم

    موضوع مفيد ..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    210

    افتراضي رد: صارف عن التحريم لحديث أم سلمة فيما يجتنبه المضحي .. لم أر من ذكره من أهل العلم

    الأخ الكريم أبو عبدالله
    لو لونتَ مشاركتك بغير اللون الأخضر فقد أجهد عيني في القراءة ولم أقدر على المواصلة.
    يا أيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكراً كثيراً وسبحوه بكرة وأصيـلاً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •