تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    228

    افتراضي ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به في غير سورة الفاتحة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    ما حكم صلاة الجماعه إذا كان الإمام يقرأ حرف ذ
    بحرف ز، مثل : قول أعوز برب الناس مثلا بدل قل أعوذ
    هل تصح الصلاة؟

    الفتوى

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فالشخص الذي يبدل حرفاً بحرف، كمن يبدل الراء لاماً أو ياءً، أو يبدل السين ثاءً أو جيماً أو شيناً، أو يبدل الذال زاء، فهذا الشخص لا يصلي إلا بمثله، وصلاته لنفسه صحيحة إن لم يمكنه التعلم، فإن أمكنه التعلم فلم يتعلم فصلاته باطلة.
    فإن صلى بمن يحسن القراءة لم تصح صلاة المأموم لاقتدائه بمن لا يجوز الاقتداء به، بل ذهب أبو حنيفة ومالك إلى أن هذا العاجز عن التعلم تبطل صلاته أيضاً إذا أمكنه أن يجد من يصلي خلفه ممن يحسنها، فلم يصلِّ خلفه.
    وما ذكر محله إذا كان اللحن في الفاتحة، أما في غير الفاتحة، فيقول الإمام النووي: (وإن كان اللحن الذي يغير المعنى في غير الفاتحة صحت صلاته وصلاة كل أحد خلفه، لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة، فلا يمنع الاقتداء). انتهى من المجموع.
    ويقول الإمام ابن قدامة رحمه الله: (فإن أحال المعنى في غير الفاتحة لم يمنع صحة الصلاة، ولا الائتمام به إلا أن يتعمده، فتبطل صلاتهما). انتهى
    والله أعلم.


    المفتـــي: مركز الفتوى
    الشبكة الاسلامية
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    جزاك الله خيرا أخي أبا محمد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    350

    افتراضي رد: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    جاء في الموسوعة الكويتية .
    ذهب الفقهاء إلى أن تعمد اللحن في الصلاة إن كان في الفاتحة يبطل الصلاة واختلفوا فيه إذا لم يتعمد ، أو كان في غير الفاتحة .
    قال الشافعية والحنابلة : إن كان اللحن لا يغير المعنى كرفع هاء الحمد لله كانت إمامته مكروهة كراهة تنزيهية وصحت صلاته وصلاة من اقتدى به .
    وإن غير المعنى كضم " تاء " أنعمت ، وكسرها ، وكقوله : اهدنا الصراط المستقين بدل " المستقيم " .
    فإن كان يمكن له التعلم فهو مرتكب للحرام ، ويلزمه المبادرة بالتعلم ، فإن قصر ، وضاق الوقت لزمه أن يصلي ، ويقضي ، ولا يصح الاقتداء به ، وإن لم يمكنه التعلم لعجز في لسانه ، أو لم تمض مدة يمكن له التعلم فيها فصلاته صحيحة ، وكذا صلاة من خلفه ، هذا إذا وقع اللحن في الفاتحة ، وإن لحن في غير الفاتحة كالسورة بعد الفاتحة صحت صلاته ، وصلاة كل أحد صلى خلفه ، لأن ترك السورة لا يبطل الصلاة فلا يمنع الاقتداء به
    وقال الحنفية : تفسد الصلاة باللحن الذي يغير المعنى تغييرا يكون اعتقاده كفرا سواء وجد مثله في القرآن أم لا ، إلا ما كان في تبديل الجمل مفصولا بوقف تام ، وإن لم يكن مثله في القرآن ، والمعنى بعيد ، ويتغير به المعنى تغييرا فاحشا تفسد الصلاة به أيضا ، كـ " هذا الغبار " بدل " هذا الغراب " وكذا إن لم يوجد مثله في القرآن ، ولا معنى له مطلقا كالسرائل ، بدل " السرائر " .
    وإن كان في القرآن مثله وكان المعنى بعيدا ولكن لا يغير المعنى تغييرا فاحشا تفسد الصلاة به عند أبي حنيفة ومحمد ، وقال بعض الحنفية : لا تفسد لعموم البلوى ، وهو قول أبي يوسف وإن لم يكن في القرآن ولكن لم يتغير به المعنى نحو : " قيامين " بدل : " قوامين " فالخلاف بينهم بالعكس : فالمعتبر في عدم الفساد عند عدم تغير المعنى كثيرا وجود المثل في القرآن عند أبي يوسف . والموافقة في المعنى عند أبي حنيفة ومحمد ، فهذه قواعد المتقدمين من أئمة الحنفية ، وأما المتأخرون : كابن مقاتل ، وابن سلام ، وإسماعيل الزاهد ، وأبي بكر البلخي ، والهندواني ، وابن الفضل فاتفقوا على أن الخطأ في الإعراب لا يفسد الصلاة مطلقا ، وإن أدى اعتقاده كفرا ، ككسر " ورسوله " ، في قوله تعالى : { أن الله بريء من المشركين ورسوله } لأن أكثر الناس لا يميزون بين وجوه الإعراب ، وإن كان الخطأ بإبدال حرف بحرف : فإن أمكن الفصل بينهما بلا كلفة كالصاد مع الطاء بأن قرأ الطالحات ، بدل " الصالحات " فهو مفسد باتفاق أئمتهم ، وإن لم يمكن التمييز بينهما إلا بمشقة كالظاء مع الضاد والصاد مع السين فأكثرهم على عدم الفساد لعموم البلوى ، ولم يفرق الحنفية بين أن يقع اللحن في القراءة في الصلاة في الفاتحة أو في غيرها .
    وقال المالكية في أصح الأقوال عندهم : لا تبطل الصلاة بلحن في القراءة ولو بالفاتحة ، وإن غير المعنى ، وأثم المقتدي به إن وجد غيره ، ممن يحسن القراءة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: ما هو اللحن الذي تبطل الصلاة به

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •