السلام عليكم ورحمة الله
الخطاب الخاص بواحد من الامة هل يعم جميع المكلفين
ان صرح فيه بالاختصاص به كما في قوله صلي الله عليه وسلم [تجزئك ولا تجزئ احدا بعدك ] فلا شك في اختصاصه بذلك المخاطب ;
وان لم يصرح فيه بالاختصاص بذلك المخاطب فقد اختلفوا فى ذلك
المذهب الاول : قال الجمهور انه مختص بذلك المخاطب , ولا يتناول غيره الا بدليل من خارج .
المذهب الثاني : قال الحنفية وبعض الحنابلة وبعض الشافعية انه يعم بدليل ما روى من قوله صلى الله عليه وسلم "حكمي على الوا حد كحكمي على الجماعة " قال فى كشف الخفا ليس له أصل بهذا اللفظ , وما روي عنه صلى الله عليه وسلم " انما قولي لامراة واحدة كقولي لمائة امراة "صحيح سنن النسائى رقم 4181
قال الشوكانى : ولا يخفاك ان الاستدلال بهذا خارج عن محل النزاع ,فانه لا خلاف انه اذا دل دليل من خارج على ان حكم غير ذلك المخاطب كحكمه ,كان له حكمه بذلك الدليل
وانما النزاع في نفس تلك الصيغة الخاصة , هل تعم بمجردها ام لا
فمن قال انها تعمها بلفظها فقد جاء بما لا تفيده لغة العرب , ولا تقتضيه بوجه من الوجوه .
قال امام الحرمين الجوينى : لا ينبغى ان يكون فى هذة المسألة خلاف , اذ لاشك أن الخطاب خاص لغة بذلك الواحد , ولا خلاف أنه عام بحسب العرف الشرعي
قال الزركشى :والحق أن التعميم منتف لغة ثابت شرعا والخلاف فى أن العادة هل تقتضي بالاشتراك بحيث يتبادر فهم أهل العرف اليها أو لا , فأصحابنا _ يعني الشافعية _ يقولون لا قضاء للعادة فى ذلك ,كما لا قضاء للغة , والخصم يقول : انها تقضي بذلك
والحاصل فى هذة المسأله على ما مايقتضيه الحق ويوجبه الانصاف عدم التناول لغير المخاطب من حيث اللغة , بل بالدليل الخارجي , وقد ثبت عن الصحابة فمن بعدهم الاستدلال بأقضيته صلى الله عليه وسلم الخاصة بالواحد أو الجماعة المخصوصة , على ثبوت مثل ذلك لسائر الأمة, كما فى قصة ماعز وأخذ الجزية من المجوس وبروع بنت واشق , فكان هذا من الادلة الدالة على عموم الرسالة , وعلى استواء أقدام هذة الأمة فى الأحكام الشرعية مفيدا لالحاق غير ذلك المخاطب به فى الحكم عند الاطلاق الا أن يقوم الدليل الدل على اختصاصه بذلك .
فعرفت بهذا أن الراجح التعميم حتى يقول دليل التخصيص , لا كما قيل : ان الراجح التخصيص حتى يقوم دليل التعميم
والله تعالى أعلم
ارشاد الفحول 1/283_284
أصول الفقه لابن مفلح2/862
البرهان للجوينى369
تيسير التحرير1/ 252
فواتح الرحموت1/ 280
ehab2003_901@hotmail.com