تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 19 من 19

الموضوع: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    قال ابن القيم رحمه الله في إعلام الموقعين :
    وقد نص الإمام أحمد على أن الرجل إذا شهد الجنازة فرأى فيها منكراً لا يقدر على إزالته
    أنه لا يرجع ، ونص على أنه إذا دعي إلى وليمة عرس فرأى فيها منكرا لا يقدر على
    إزالته أنه يرجع ،فسألت ُشيخنا عن الفرق ؟
    فقال لأن الحق في الجنازة للميت ، فلا يُترك حقُّه لما فعله
    الحيّ من المنكر ، والحق في الوليمة لصاحب البيت ، فإذا
    أتي فيها بالمنكر ، فقد أسقط حقه من الإجابة .

    (6/120)
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    158

    افتراضي

    جزاك الله خيرا
    فإذا أوصى الميت بالمنكر أن يفعل في الجنازة، هل يرجع حينها ؟
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    وجزاك ربي أخي أبا جبير
    هنا نقول سقط حقه؛ لأنه هو الذي رضي بالمنكر ودعا له.
    ختم الله لنا ولكم بالخير.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    158

    افتراضي

    آمــين ،،

    لكن قد يقال: ما وجه أو ما الدليل على التفريق بين الجنازة والوليمة مع العلم أن حق الوليمة آكد من حق الجنازة، حيث أن متابعة الجنازة فرض كفاية فقط، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، خلافا للوليمة، إذ لا يسقط الحضور عن الباقين من المدعويين بحضور البعض منهم، وعليه فإن حضور الوليمة آكد من الجنازة، فكيف يرجع في الوليمة ولا يرجع في الجنازة.
    فإن قيل: لتعلق المنكر في الوليمة بصاحب الوليمة، وعدم تعلقه بصاحب الجنازة،فقد يجاب عن هذا بأن حديث تغيير المنكر أعم وأشمل إذ فيه (من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه...) الحديث وليس فيه أن المنكر إذا تعلق بغير صاحب القضية لم يجز ترك موضع المنكر إذا استنفذت الطرق الشرعية.

    المرجو الإفادة وفقكم الله
    [ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ]

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    قولكم
    لكن قد يقال: ما وجه أو ما الدليل على التفريق بين الجنازة والوليمة مع العلم أن حق الوليمة آكد من حق الجنازة، حيث أن متابعة الجنازة فرض كفاية فقط، إذا قام به البعض سقط عن الباقين، خلافا للوليمة،

    .
    لا أعلم كيف فهمت مما سبق أن حق الجنازة آكد من حق الوليمه .
    ثم مقولة الأمام أحمد ،فيمن حضر الجنازة وأراد تشيعها فهل له أن يبقى مع وجود المنكر
    والميت لا علاقة له بهذا المنكر.
    وبالمثال يتضح المقال : أرأيت لو أنك مدعو لدى شخص ثم سمعت في الشارع منكرا ، فهل تترك الدعوة
    إن قلت نعم نقول وما دخل صاحب الدعوة في هذا المنكر .
    وبالطبع لا علاقة له بذلك المنكر .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  6. #6

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    فائدة طيبة .
    فمتى كان المال في يدك وليس في قلبك لم يضرك ولو كثر ، ومتى كان في قلبك ضرك ولو لم يكن في يدك منه شيء

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    بارك الله فيكم ونفع بكم ولا حرمكم الأجر

    والمثال الذي ذكرتم وجيه جدا ما شاء الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    عودا حميدا أيها الشيخ الحبيب والأخ الكريم المقرئ .
    يعلم الله إنا لفي شوق لكم ....
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    135

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    فائدة نفيسة في فقه الإنكار ، جزيت خيرا .
    سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    394

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    وجزاك ربي أخي أبا جبير
    هنا نقول سقط حقه؛ لأنه هو الذي رضي بالمنكر ودعا له.ختم الله لنا ولكم بالخير.
    في هذه المسألة تفصيل.

    ماذا لو أمر بالمنكر و قبل موته تاب أي قبل أن يغرغر

    630 - أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى ، قال : حدثني علي بن الجعد ، قال : حدثنا ابن ثوبان ، عن أبيه ، عن مكحول ، عن جبير بن نفير ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : « إن الله تبارك وتعالى يقبل توبة العبد ما لم يغرغر صحيح ابن حبان باب التوبة.

    الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُو نَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ سورة غافر الآية 7.
    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ...

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    جزيت خيرا
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    للرفع
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجوع عن الوليمة إذا رأى منكرا ورد عن بعض السلف فعله.
    فقد أخرج الطبراني بسند جوده الشيخ ناصر في الكبير:
    "حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري : عن سالم بن عبد الله قال : أعرست في عهد أبي فأذن أبي الناس وكان أبو أيوب فيمن آذنا وقد ستروا بيتي ببجاد أخضر فأقبل أبو أيوب فدخل فرآني قائما فاطلع فرأى البيت مستترا ببجاد أخضر فقال : يا عبد الله أتسترون الجدر ؟ قال أبي واستحيي : غلبننا النساء يا أبا أيوب قال : من خشي أن يغلبنه النساء فلم أخش أن يغلبنك ثم قال : لا أطعم لكم طعاما ولا أدخل لكم بيتا ثم خرج رحمه الله ".
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    ماذا لو أمر بالمنكر و قبل موته تاب أي قبل أن يغرغر
    توبته بينه وبين ربه إن لم يبلغ بانه رجع عن وصيته وتاب

    وما يدري المشيع للجنازة انه تاب ورجع ؟
    فاظن ان سؤالك ممكن قبوله في مسالة هل يقبل الله توبته أم لا
    وليس هل يرجع المشيع أم لا

    فان بَلغ المشيع أن الميت تاب ونهى عن المنكر قبل موته اخذ حكم من لم يأمر بالمنكر وسار بجنازته حتى لو حصل المنكر الذي نهى عنه
    وان لم يبلغ فالرجوع عن الجنازة كما بينوا الاخوة والله اعلم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    الحمد لله
    لاشك أن المسألة محل خلاف بين أهل العلم، وغالبهم على حضورها إذا كانت المعصية من قبيل النياحة وشق الجيوب ونحو ذلك.
    ولعل صفة المنكر وحال المشيع له أثر في حضورها وقد نزع إلى هذا بعض الأحناف.
    ومن قيود المسألة موت الطفل الصغير والمجنون لمن الولاية لوليه فالحق غير متعلق بهما.
    وعلى كل فالمسألة تحتاج إلى تفصيل.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,453

    Lightbulb رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو جهاد الأثري مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الرجوع عن الوليمة إذا رأى منكرا ورد عن بعض السلف فعله.
    فقد أخرج الطبراني بسند جوده الشيخ ناصر في الكبير:
    "حدثنا معاذ بن المثنى ثنا مسدد بشر بن المفضل عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري : عن سالم بن عبد الله قال : أعرست في عهد أبي فأذن أبي الناس وكان أبو أيوب فيمن آذنا وقد ستروا بيتي ببجاد أخضر فأقبل أبو أيوب فدخل فرآني قائما فاطلع فرأى البيت مستترا ببجاد أخضر فقال : يا عبد الله أتسترون الجدر ؟ قال أبي واستحيي : غلبننا النساء يا أبا أيوب قال : من خشي أن يغلبنه النساء فلم أخش أن يغلبنك ثم قال : لا أطعم لكم طعاما ولا أدخل لكم بيتا ثم خرج رحمه الله ".
    الأخ الكريم،
    1- في النسخة الاليكترونية التي نسختَ منها سقط، وصواب الإسناد هكذا: ... مسدَّد، ثنا: بِشر بن المفضَّل ..
    2- الشيخ ناصر الدِّين الألباني رحمه الله إنَّما جوَّد إسناده في "آداب الزفاف"، فماذا تريد بقولك: (في الكبير).اهـ. ؟
    {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِ الْمَوْتَى وَنَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَآثَارَهُمْ} [يس: 12].

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: لماذا لا يرجع إذا رأى منكرا في الجنازة و يرجع في منكر العرس ?!!

    السلام عليكم
    أقصد أخرجه الطبراني في الكبير و جود إسناده الشيخ ناصر.
    وعذرا لإيهام العبارة.
    بارك الله فيك.
    لا يكذب المرء إلا من مهانـته *** أو عادة السوء أو من قلة الأدب
    لجيفة الكلب عندي خير رائحة *** من كذبة المرء في جد وفي لعب

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    نفع الله بكم.

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أشرف بن محمد مشاهدة المشاركة
    ، فماذا تريد بقولك: (في الكبير).اهـ. ؟
    قوله : بسند جوده الشيخ ناصر
    جملة اعتراضية ، فكان عليه أن يضعها هكذا - بسند جوده ... -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •