تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Lightbulb العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    الفقيه الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي لـ"التجديد":عم الجمود في المدارس العتيق

    الفقيه الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي واحد من علماء المغرب البعيدين عن الأضواء، بدأ حياته العلمية طالبا في المدارس العتيقة بعد أن حفظ القرآن الكريم في السنة العاشرة من عمره، وقد درس الفنون العربية والإسلامية بالمدارس العتيقة بسوس وخارجها، على يد زمرة من العلماء، ليلتحق سنة 1994 بالمدرسة العلمية العتيقة بتنكرت التابعة لجماعة إفران الأطلس الصغير بضواحي مدينة كلميم قيما عليها، مدرسا للعلوم الشرعية وما يرتبط بها من فنون، فتخرج على يده فقهاء وأئمة وأدباء، ولا يزال عطاؤه مستمرا بهذه المدرسة الضاربة في عمق التاريخ.


    وفي غمرة انشغال الفقيه أبي الطيب بأعباء التدريس كانت قضايا الأمة حاضرة بقوة في اهتماماته، وما دخوله إلى ميدان التأليف إلا تأكيد على هذا الاهتمام، فمنذ سنتين ألف كتابا حول '' منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية الوضعية''، وكتابا حول ''مصادر التشريع وطرق استثمارها عند ابن حزم الظاهري''، وكتابا بعنوان ''معجم الأصوليين''، وقد صدر له أخيرا كتابان، الأول تحت عنوان ''مناظرات ومحاورات فقهية وأصولية''، والثاني ''تجديد علم أصول الفقه'' عن دار الكتب العلمية بلبنان.


    ''التجديد'' زارت الفقيه مولود السريري بالمدرسة العلمية العتيقة بتنكرت، وأجرت معه الحوار التالي حول كتابه الأخير ''تجديد علم أصول الفقه'':


    بدأتم كتابكم بالحديث عن علم النظر، ما الأهمية التي يكتسيها هذا العلم؟


    النظر أساس بناء الأحكام وعمدة الاستنتاج للمعارف والعلوم، وهو مركوز في طبيعة الإنسان، لكنه يصيبه ما يصيب ما تتركب منه طبيعة الإنسان من مكونات، فهو يصيبه الضعف والانحراف، وربما ذبل فمات، فهو يقوى بالتنمية، ويشحذ باستمرار إعماله على الوجه المطلوب، ويموت إذا أهمل وترك، فهو كسائر الغرائز. وبذلك كان الاعتناء بالحديث عنه أمرا واجبا، ثم إن التذكير به في أول الكتاب على الوجه الذي ذكر به فيه تنبيه إلى أنه ما لم تحترم قواعد النظر وتستعمل على الوجه الصحيح لا يمكن ولا يتأتى أن يأتى بأي تجديد حقيقي في علم أصول الفقه، بل ولا في أي علم صحيح المبنى والمضمون.


    هناك من يقول إنه يجب أن تغير صورة علم أصول الفقه على النحو الذي تبنى به قواعد جديدة؟


    لا ريب أن في كل علم ما يجب أن يغير على الدوام، وفيه ما يجب أن يبقى لأنه قوام ذلك العلم، وبذهابه تذهب ماهية ذلك العلم. والسعي إلى إنشاء مسالك وطرق، والبحث عن أدوات لإثراء علم ما ومد الاستضاءة به إلى مواطن لم يتمدد ضوءه إليها أمر محمود، بل واجب، ومثل ذلك عجم أعواد ما فيه من أسس ومسائل وطرق بناء الأحكام، كل ذلك مطلوب وواجب، لأن العلم هو الحركة العقلية، فإن همدت هذه الحركة، وغلب الجمود في علم ما، مات ذلك العلم.


    ما هي المواطن التي ترى أن يطالها التجديد؟


    أرى أن التجديد يجب أن يطال كل موطن استبان أنه قد طرأ عليه ما يصيره متخلفا عن المقصود منه، ولا يقصد منه إلا خدمة المقاصد الشرعية، وكذلك كل موطن اقتضى الواقع أن يجدد، ويعاد مصوغا ليستوعب قضايا العصر ومشاكله. والرأي الذي أراه هو أن التجديد في علم أصول الفقه يجب أن يكون على مراحل، وكل مرحلة تهدي إلى التي بعدها، والأمور يهدي بعضها إلى بعض. وقد ذكرت في هذا الكتيب (تجديد علم أصول الفقه) ما أرى أنه يجب أن يفعل في المرحلة الأولى (المرحلة التأسيسية) في هذا الشأن، ولا حاجة إلى اجتراره.


    ما هي الإضافة النوعية التي جئتم بها في هذا الكتاب؟


    أظن أنني أسمعت فيه صوت من يقول: إن هذا التسيب والانحلال من ربقة قواعد النظر، ومقتضيات العقول، ودس تغيير العلوم الشرعية في اسم التجديد أمر مرفوض، فإن التجديد رد الجدة (أي القوة) إلى الشيء، لا تغييره وإزالة ماهيته. وإن التجديد يجب أن يكون من أجل تقوية التوابث الدينية والشرعية وترسيخها في النفوس والعقول والمجتمعات الإسلامية، لا أن يتوسل بها إلى مسخ معالم الدين وتمييع الشريعة الإسلامية الغراء.


    حديثكم عن ''التجديد'' هل هو انخراط في ما هـو سائد في الساحة أم هو شيء آخر؟


    لا علم بكل ما في الساحة، لكن مدار الحديث عندي في هذا الشأن هو أن ''تجديد'' علم ما لا يمكن أن يكون بكتابة خواطر ترد على الأذهان من غير أن تؤسس على متضمنات ذلك العلم ومقتضيات أحواله ومنطقه. فنحن نتحدث ـ هنا ـ عن العلم، وهو شيء قائم بذاته، له خصائصه، فهل كل من خطر له رأي أو عرض له سانح يقحمه في علم ما دون أن يكون منه، ودون أن يكون منسجما مع مكوناته، منطويا تحت قواعده؟ هذا غير مقبول، فالتجديد يجب أن تكون لحمته وسداه وشكله ومضمونه جارية على مقتضى ماهية ذلك العلم الذي يجري فيه ذلك التجديد، ومنطوية تحت قواعده وأسسه التي بها قوامه.


    ما الدواعي التي جعلتكم تدخلون غمار التأليف والكتابة؟


    قال النبي صلى الله عليه وسلم: '' بلغوا عني ولو آية''، وقال تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها، وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) والعلم أمانة، قلّ أو كثر، ومن استطاع أن ينفع أخاه المؤمن فليفعل، نسأل الله تعالى التوفيق والإخلاص.


    كونكم قيما على مدرسة علمية عتيقة، هل يساعدكم ذلك على الإنتاج العلمي؟


    نعم هذا صحيح، لكن أعباء التدريس وأشغاله تذهب بكثير من الوقت والجهد، قلّ الطلبة أو كثروا، لأن ما يدرس في المدارس العتيقة لا بد من تدريسه. إلا أن التدريس هو من مثارات التأليف، لأن ما يسأل عنه الطلبة وما يعوزهم فهمه من المسائل به يدرى ما يجب أن يؤلف فيه، وما يجب أن يتضمن من أجوبة فيه، يضاف إلى ذلك ما يروج في المجالات الثقافية باختلاف أشكالها، من مثيرات لهذا الأمر، وقبل ذلك كله واجب أداء الأمانة.


    كيف توفقون بين التدريس والتأليف والتربية (تربية الأبناء)؟


    الجمع بين التأليف والتدريس سهل، لكن تربية الأولاد ثالثة الأثافي، المرء يحاول جهده في ذلك، ولله عاقبة الأمور.


    يقال إن مؤلفات خريجي المدارس العتيقة لا تنضبط للطريقة الأكاديمية في صياغتها، ما رأيكم في ذلك؟


    أرى أن هذا غير صحيح إذا أخذ بإطلاق، فإن سير فيه على التفصيل قرب من الحقيقة، ذلك أن ترتيب المعلومات والمسائل والأبواب والفصول ترتيبا منهجيا، بحيث يقدم ما ينبغي أن يقدم، ويؤخر ما ينبغي أن يؤخر، أمر جرى عليه العلماء الأقدمون في تآليفهم بدقة عالية، وهذا شيء نبهت عليه في كتابي ''منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية''، وقلت ما معناه ـ والحديث جار عن كتب الأصول: ''تعتبر المؤلفات الأصولية القديمة من حيث تأليفها ذات منهج علمي دقيق، ومن مظاهر ذلك:


    ـ التدرج في تبليغ المعرفة وإيصالها إلى المتلقي بحيث تقدم المسائل التي تفضي إلى فهم ما يليها من المسائل، وبذلك يكون ترتيب المسائل في الكتاب كترتيب درجات السلم، كل واحدة منها توصل إلى التي تليها، والسير إلى الأعلى.


    ـ تقديم الإثبات على النفي ـ لأن النفي فرع الإثبات، والأصل مقدم على الفرع ـ كتقديم الأمر على النهي.


    ـ تقديم الظاهر على الجلي ـ كتقديم العموم على الخصوص.


    ـ تقديم الكلام على ما يحتاج إليه في البحث قبل موضع الحاجة إليه، كتقديم البحث في أقسام الكلام، والحروف قبل غيره.


    وغير ذلك من الاعتبارات والقواعد المنهجية التي يسار عليها في تآليف علمائنا القدامى. وعلى طريقة هؤلاء يسير المؤلفون المتخرجون من المدارس العتيقة ما كانوا مؤلفين حقيقة. نعم، طم الجمود وغلب الكسل على طلبة العلم بهذه المدارس منذ زمن بعيد، فجهلوا مناهج السلف في هذا الشأن وغيره، فكان هذا الذي ذكرته من الركاكة والضعف في التأليف. وهذا ـ على كل حال ـ ليس عاما.

    ----------------------
    نقلا عن جريدة التجديد - للفائدة


    http://www.royalluxe.nl/vb/showthread.php?t=99
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  2. #2

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    الشيخ العلامة أبو الطيب مولود السريري:الحديـث عـن السنة حديث عن بحور من العلم والأسرار والأحكام


    قال العلامة الأصولي الشيخ أبو الطيب مولود السريري إن الحديث عن سنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديث عن بحور من العلم والأسرار والأحكام، وعلوم التربية والأخلاق والأحكام وغير ذلك مما استودعه الله تعالى في كلام رسوله عليه الصلاة والسلام، وذلك في المحاضرة التي نظمتها المندوبية الجهوية للأوقاف والشؤون الإسلامية بمدينة كلميم أخيرا حول أقسام السنة، حضرها رئيس وأعضاء المجلس العلمي وممثل حركة التوحيد والإصلاح بكلميم ورئيس فرع جمعية أساتذة التربية الإسلامية، ورئيس جمعية مدرسة تنكرت العتيقة والقيم على مدرسة أنس بن مالك بالقصابي، وقد أوضح المندوب الجهوي في كلمته الافتتاحية أن المحاضرة تأتي في سياق الانفتاح على علماء المنطقة وتعميم الاستفادة منهم، وخلق جسور للتواصل مع الجيل الحالي لربطه بدينه والاعتزاز برسوله صلى الله عليه وسلم.


    وقد دعا مولود السريري إلى التحاور العلمي الدقيق، حتى لا يتيه الشباب في النقوض والردود التي هي من منبع الجهل وسوء الفهم وقلة الإطلاع، واعتبر أن الغرض من البحث في السنة هو تكوين النفس وتربيتها على منهج سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، باعتباره السبيل المنفرد المتفرد الوحيد الذي يرضى الله به شريعة ودينا وسلوكا وفهما. وفي سياق توضيح منهج تعامل العلماء مع ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أحاديث، توقف المحاضر عند ذكر الإمام مالك رحمه الله وقال إنه من أئمة السنة المعتبرين، ولذلك لم نجد ـ يقول السريري ـ أحدا من العلماء المعتبرين يصف الإمام مالك بأنه خالف الحديث إلا في بعض الأحاديث التي لم يطلع عليها ولم ينكرها ولم يثبتها، وأثبت الحكم بالقواعد. ثم أوضح المحاضر تقسيمات السنة، مبتدءا بالتقسيم المشهور ''القول والفعل والإقرار''، وتقسيم السنة باعتبار ما داوم عليه الرسول وما لم يداوم عليه، ثم تقسيمها باعتبار صفات رسول الله فهو صلى الله عليه وسلم حاكم ورئيس دولة، ثم إنه قاض ومفتى، وتحدث عن تقسيم رابع للحديث إلى ظني وقطعي، وتقسيم خامس اعتبره معاصرا وهو تقسيم الحديث إلى تشريعي وغير تشريعي.
    هذا، وقد اختتمت المحاضرة التي نظمت بين العشائين بحفل توزيع الجوائز على الأطفال التسعة الفائزين في مسابقة حفظ الحديث ـ الأربعين النووية ـ شارك فيها حوالي 50 طفل وطفلة من بلدية كلميم مقسمين حسب الفئة العمرية ''8 ـ12 و13ـ16 سنة''، كما تم تكريم أصغر طفلة مشاركة تبلغ من العمر10سنوات وتحفظ 15 حديثا.



    الحسن بونعما
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  3. #3

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    بعض تواليف الشيخ :
    - مصادر التشريع الإسلامي وطرق استثمارها عند الإمام الفقيه المجتهد علي بن أحمد ابن حزم الظاهري رحمه الله .
    - طبقات الأصوليين .
    - منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية الوضعية.
    - التجديد في علم أصول الفقه .
    -مناظرات ومحاورات فقهية وأصولية.
    ....و غيرها .
    و أخبرني بعض الطلبة أن الشيخ ألف في تاريخ منطقته [ تنكرت ] و أرخ لعلماءها .و الكتاب يقع فيما يقارب الست مجلدات .[ شك من الراوي] - ابتسامة -
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    كنا قد استقبلنا الشيخ في لقاء عبر شبكة البالتوك في غرفتنا المغرب مواضيع مفيدة..وكان لقاء شيقا..وهو مسجل عندي ..لكن حجم المادة كبير لايمكن تنزيله في المنتدى..والله المستعان...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    من اللطائف أن الشيخ حفظه الله كان أحد شيوخ قبيلته من المعمرين ومن المقربين إلى مدرسة تنكرت واسه(عدي وفا) كان يستأنس به ويجلس إليه فكان الشيخ يجمع تلك الطرائف والقصص ..فكانت في رسالة لطيفة (وفاء الوفاء بماأخبر به عدي وفا)
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    Lightbulb رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    حدثني شيخي الهلالي السوسي..أنه لما زار الشيخ في مدرسة تاعلات قال لي..
    "كان يعلم كتاب الله ويحفظه للطلبة ولا يمتاز بينهم حتى ان الضيف لايعرف من هو الفقيه والتلميذ الا بنعته"
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    الشيخ الان مبتعث لألمانيا..من أجل توعية الجالية الإسلامية هنا...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    لا ريب أن في كل علم ما يجب أن يغير على الدوام، وفيه ما يجب أن يبقى لأنه قوام ذلك العلم، وبذهابه تذهب ماهية ذلك العلم
    فإن التجديد رد الجدة (أي القوة) إلى الشيء، لا تغييره وإزالة ماهيته. وإن التجديد يجب أن يكون من أجل تقوية التوابث الدينية والشرعية وترسيخها في النفوس والعقول والمجتمعات الإسلامية، لا أن يتوسل بها إلى مسخ معالم الدين وتمييع الشريعة الإسلامية الغراء.
    لكن مدار الحديث عندي في هذا الشأن هو أن ''تجديد'' علم ما لا يمكن أن يكون بكتابة خواطر ترد على الأذهان من غير أن تؤسس على متضمنات ذلك العلم ومقتضيات أحواله ومنطقه. فنحن نتحدث ـ هنا ـ عن العلم، وهو شيء قائم بذاته، له خصائصه، فهل كل من خطر له رأي أو عرض له سانح يقحمه في علم ما دون أن يكون منه، ودون أن يكون منسجما مع مكوناته، منطويا تحت قواعده؟ هذا غير مقبول، فالتجديد يجب أن تكون لحمته وسداه وشكله ومضمونه جارية على مقتضى ماهية ذلك العلم الذي يجري فيه ذلك التجديد، ومنطوية تحت قواعده وأسسه التي بها قوامه.
    فهم رائق....
    بارك الله فيكم وفي الشيخ حفظه الله ونفع به
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    لعل محبي الشيخ يرفعون لنا بعضا من كتبه وهي:
    طبقات الأصوليين
    تجديد أصول الفقه
    منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية الوضعية
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  10. #10

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    لعل محبي الشيخ يرفعون لنا بعضا من كتبه وهي:
    طبقات الأصوليين
    تجديد أصول الفقه
    منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية الوضعية
    تذاكرتُ في الموضوع مع بعض الأحبة ولعلكم تسمعون خيرا.
    إذا تغلغل فكر المرء في طرف ** من مجده غرقت فيه خواطره
    رحم الله ابن حزم


  11. #11

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    طبع للشيخ كتاب جديد حول "السياق"، كذا يعمل من مدة بطلب من وزارة الأوقاف على شرح كتاب "مفتاح الوصول" للتلمساني، وما زلنا ننتظر صدوره ونتقصى أخباره!.
    قال العلامة محمد المختار السوسي في كتابه " رجالات العلم " :" وَ المُعَاصَرَة ُتَنْفِي المُنَاصَرَة "
    alhasaniy@hotmail.fr
    مولاي أحمد بن محمد أمناي الحسني

  12. افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    وهذه تذكرة بكتب الشيخ (أطال الله في النعمة بقاءه) المطبوعة:
    1- تجديد علم أصول الفقه (غلاف - 208 صفحة) .
    كتاب مهم يبحث في موضوع التجديد في علم اصول الفقه ويطالب بان لا نكون مقلدين للاجيال السابقة من الفقهاء دون التفكر والتبصر فيما كتبوا وابدعوا ويدعوا الى التجديد في هذا العلم بعد اعمال العقل فيما ترك لنا السلف الصالح من اراء بحيث يترك له في الحرية اقتراح وطرح مسائل جديدة تنطلق من الاسس القديمة والمتينة لتبدع شيئا جديدا يناسب روح العصر وما يثار فيه من مسائل.
    2- القانون في تفسير النصوص [بيان مناهج وقواعد وضوابط تفسير وشرح النصوص الدينية في الإسلام] (غلاف - 248 صفحة) .
    كتاب يتناول بيان طرق ومناهج وقواعد وضوابط مفسري وشرّاح النصوص الدينية الاسلامية ، فدرس مفاهيم الفاظهم ومصطلحاتهم ومعانيها ، ومسلكهم في اختيار مصادر الفقه وادلته ،ومسلك الفقهاء العملي في بناء الاحكام الفقهية ،وتناول موضوع تجديد منهج فقه النصوص.
    3- مصادر التشريع الإسلامي وطرق استثمارها عند الإمام الفقيه المجتهد علي بن أحمد بن حزم الظاهري (غلاف - 148 صفحة) .
    كتاب مهتم بأصول الفقه الاسلامي. يقول المؤلف: إن فوائدا جمة تكمن في علم أصول الفقه لكل مسلم ومسلمة، ومن أجل هذا جمعت هذه الدراسة التي قد تعين في إنارة درب المشتاق إلى أصول هذا الفن المرموق. وهي دراسة قصدنا بها تجلية القواعد الأصولية التي يعتمد عليها الظاهرية في استنباط الأحكام الفقهية من النصوص الشرعية، وقد خصصناها للإمام ابن حزم الظاهري الذي أقام منار المذهب الظاهري، وعبّد سبله، وقوى أسسه، وأبرز معالمه ودافع عن حياضه. وقد جاء الكتاب في أربعة فصول وخاتمة.
    4- معجم الأصوليين [ يحتوي على علماء أصول الفقه وأصحاب الآراء فيه والمؤلفين فيه] (مجلد 600 صفحة).
    كتاب مهم جمع فيه المؤلف تراجم علماء أصول الفقه وأصحاب الأراء فيه والمؤلفين فيه. وقد سار المؤلف فيه على منهج الزركلي في كتابه الأعلام مما يجعل أمر الاطلاع عليه سهل لأنّ من يعرف اسم من يريد الاطلاع على ترجمته فإنّه يقصد اسمه مباشرة، والأسماء في الكتاب مرتبة على حروف المعجم. تكمن أهمية الكتاب ايضاً في أنّه ترجم لمجموعة من العلماء الذين لم يسلّط الضوء عليهم من قبل. واخيراً يمتاز اسلوب الكتاب بالدقة والبحث والتحرّي والشمول ( لانّه جمع ما في غيره من كتب التراجم وأضاف اليها تراجم جديدة)، كذلك يمتاز الكتاب بسهولة البحث فيه عن التراجم والأعلام.
    5- مناظرات ومحاورات فقهية وأصولية (غلاف - 352 صفحة).
    كتاب يتناول مجموعة من المناظرات والمحاورات والنقاشات التي اغنت الفكر الاسلامي في مختلف المواضيع الفقهية والاصولية واللغوية، والتي اشترك فيها أئمة هذا الشأن من مختلف المذاهب مثل الأئمة الاربعة وابن الرشد والقاضي ابي بكر بن العربي وابن سريج وغيرهم كثير.
    6- منهج الأصوليين في بحث الدلالة اللفظية الوضعية (غلاف - 216 صفحة).
    كتاب يبحث في علم أصول الفقه، التي يتوصل بها إلى استنباط الأحكام الشرعية، وفي المصطلحات الأصولية التي تشتد الحاجة لدى طالب الأصول الفقه إلى معرفتها، وفي نشأة علم أصول الفقه التي تعتبر من المواضيع التي انتشر الكلام عنها في مراجع هذا العلم، التي ذكر العديد منها في هذا الكتاب للغاية العلمية.
    7- استثمار النص الشرعي على مدى التاريخ الإسلامي [وهو من آخر ما صدر من كتبه بتاريخ 2009/6/2م] (غلاف - 480 صفحة).
    كتاب يبحث في النص الشرعي الاسلامي الماخوذ من كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وبين كيف استفاد منه الصحابة في عصر الرسول وبعده وفي عصر التابعين، وعصر الاجتهاد، وذكر معنى التاويل والاجتهاد وكل ما يتعلق بالاسس المعتمدة .في الاستفادة من النص الشرعي والخلافات التي دارت حول ذلك.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    شكرا على الموضوع، بيد أن بعض المعلومات في مقال جريدة "التجديد" غير صحيحة، مثل تاريخ التحاق الشيخ فقيها وأستاذا بمدرسة "تانكرت" 1994م فهذا خطأ، فالشيخ التحق بهذه المدرسة يناير 1990م كما أفادني به أحد الذين التقى بهم في ضيافة الشيخ سيدي امحمد الناصري الأخصاصي الذي توسط له عند رجال قبيلة تانكرت فصد مشارطته في المدرسة.

  14. #14

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    من يصور لنا كتب الشيخ
    جزاكم الله خيرا

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: العلامة الأصولي أبو الطيب مولود السريري السوسي في حوار مع التجديد

    شرحه على مفتاح الوصول طبع من طرف وزارة الأوقاف وأنبأنا الشيخ في محاضرة سابقة بفاس وكانت حافلة أنه عاكف على تأليف خطير الشان في علم الأصول والشيخ من عباقرة المغرب وسوف أستدل لذلك بإنزال محاضرة له في هذا الموقع إذا تيسر ذلك وتم الحصول عليها من طرف بعض الإخوة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •