تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

  1. #1

    افتراضي إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    لم أقرأ كثيرا في موضوع التوسعة لكني اقتنعت بكلام المشايخ القائلين بالمنع لكن عندي إشكال بسيط أرجو من المشايخ وطلبة العلم الأفاضل أن يجيبوا عنه وهو أنه قد صح عنه صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي سعيد الخدري أنه قال : (لاتقوم الساعة حتى لايُحج البيت) فالحديث يدل بمفهومه أن الحج باق إلى قيام الساعة والسؤال: ألايدل ذلك أن الحج صحيح مع هذه التوسعة ؟ أنتظر منكم الإجابة ..
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  2. #2

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    أين أنتم بارك الله فيكم ؟
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    في خير بلاد
    المشاركات
    111

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالرحمن القطري مشاهدة المشاركة
    لم أقرأ كثيرا في موضوع التوسعة لكني اقتنعت بكلام المشايخ القائلين بالمنع لكن عندي إشكال بسيط أرجو من المشايخ وطلبة العلم الأفاضل أن يجيبوا عنه وهو أنه قد صح عنه صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي سعيد الخدري أنه قال : (لاتقوم الساعة حتى لايُحج البيت) فالحديث يدل بمفهومه أن الحج باق إلى قيام الساعة والسؤال: ألايدل ذلك أن الحج صحيح مع هذه التوسعة ؟ أنتظر منكم الإجابة ..
    للفائدة : سمعت الشيخ العلامة ابن جبرين أطال الله في عمره على طاعته يتحدث عن التوسعة وقال إنه زار مكة في عهد قديم وأن المسعى أكبر من المسعى القديم والحالي أيضا , وهو متأكد من هذا .

    أما كون الحج باق فهو باق بإذن الله , والمانعون اختلفوا فلم يقولوا بعدم صحة العمرة أو الحج مطلقا بل قال بعضهم يحج ويعتمر وعليه دم , وبعضهم منع مما هو معلوم في أقوالهم .

    وفق الله الجميع لسديد القول والعمل .
    """ محبرة الداعي """
    ** متوقف عن الكتابة من 30 / 8 / 1429هـ
    ريشة تقاوم أعاصير !
    http://me7barh.maktoobblog.com

  4. #4

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    جزيت خيرا يامحبرة الداعي ....

    وكلام العلامة ابن جبرين ورأيه معروف حفظه الله ...

    وإشكالي لمن يمنع من ذلك ؟

    والسعي وإن كان ركنا لكن ألا يسقط مع العجز ؟

    وهل من حكمة الله أن يبقى بيته و صفة حج الناس إليه ناقصة فترة من الزمن ؟
    قال القاضي بدرالدين بن جماعة :
    " وليحذر من التقيد بالمشهورين وترك الأخذ عن الخاملين فقد عدّ الغزالي وغيره ذلك من الكبر على العلم وجعله عين الحماقة ؛ لأن الحكمة ضالة المؤمن يلتقطها حيث وجدها "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    الأخ أبو عبد الرحمن لقد خفت لما قرأت الحديث !

    إذا كان يدل بمفهومه أن الحج باق ، فظاهره على ماذا يدل ، أخاف أن يصيبنا ظاهره و لا يصيبنا مفهومه !!!

    اللهم إنا نسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    1,018

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    مقصودي يا أخ أبو عبد الرحمن أن الحديث دل على البيت لا يحج في آخر الزمن بظاهره ، و دل بمفهومه على أن الحج لا يتوقف إلا آخر الزمن

    فلو قال شخص أن الحج توقف فعلاً و أن ظاهر الحديث قد و قع إن كان المسعى القديم لن يعدل و لن يجعل مسارين في الحج فهل يكون حل الإشكال في الحديث !

    لهذا قلت إني خفت لما قرأت الحديث

  7. #7

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    الزموا غرز العلماء كااللحيدان والفوزان بارك الله فيهم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: إشكال موجه للقائلين بمنع توسعة المسعى أرجو الإجابة عنه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الخطاب فؤاد السنحاني مشاهدة المشاركة
    الزموا غرز العلماء كااللحيدان والفوزان بارك الله فيهم
    لاتحجر واسعا أخي الكريم

    فإن كنت تعتبر أن اللحيدان والفوزان من كبار العلماء وهو كذلك

    فغيرك يعتبر ابن جبرين والمنيع أيضا من كبار العلماء وهو كذلك

    وأعتقد أن مبتغى هؤلاء جميعا الوصول الى الحق والصواب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •